close
أخبار تركيا

المعارضة السورية تدعو إلى سلطة حقيقية شمال البلاد وإسقاط الشرعية عن النظام

[ad_1]

طالب رئيس “الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية” المجتمع الدولي بإسقاط الشرعية عن نظام الأسد، من خلال مواجهة الانتخابات التي يعتزم النظام القيام بها في 2021.

المعارضة السورية تطالب المجتمع الدولي بإسقاط الشرعية عن نظام الأسد (صورة أرشيفية)
المعارضة السورية تطالب المجتمع الدولي بإسقاط الشرعية عن نظام الأسد (صورة أرشيفية)
(AP)

دعا رئيس “الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية” نصر الحريري، الثلاثاء، المجتمع الدولي إلى إسقاط الغطاء الشرعي عن النظام السوري.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عبر الاتصال المرئي، بشأن الانتخابات الرئاسية التي يعتزم النظام السوري تنظيمها عام 2021.

وقال الحريري: “يجب أن يكون للمجتمع الدولي موقف حازم وحاسم في الانتخابات الرئاسية السورية، وأن يدفع في اتجاه رفع الشرعية السياسية والقانونية عن النظام السوري”.

ودعا كل القوى الثورية بسوريا للعمل من أجل التصدي لمواجهة هذه الانتخابات غير الشرعية، ومحاولة بناء سلطات حقيقية في الشمال السوري من خلال إجراء انتخابات على المستوى المحلي.

كما حفّز قوى المعارضة الثورية على الاستعداد لتفعيل العملية السياسية وفق قرارات مجلس الأمن، ومن خلال الهيئة الوطنية للمعتقلين، وهيئة الحكم الانتقالي، ولجنة وضع الدستور المستقبلي للبلاد.

وأكد أن الائتلاف أجرى مشاورات واسعة مع مختلف القوى الثورية للوصول إلى كيفية تنظيم السلطات في شمال سوريا، والاستعدادات الخاصة بإجراء ملايين السوريين للاستحقاقات الانتخابية المقبلة.

ويقاطع الائتلاف الوطني الانتخابات التي سينظمها نظام بشار الأسد في 2021، مؤكداً أن النظام فقد شرعيته ولا يمثل الشعب السوري.

يشار إلى أن المعارضة السورية حددت 30 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري موعداً للجولة الرابعة من اجتماعات اللجنة الدستورية مع وفدي النظام والمجتمع المدني في جنيف.

واللجنة الدستورية شكلتها الأمم المتحدة من أجل صياغة دستور جديد لسوريا ضمن مسار العملية السياسية وفق القرار الأممي 2254، وهي مقسمة بالتوازي بين النظام والمعارضة وممثلي منظمات المجتمع المدني.

وعقدت هذه اللجنة 3 جولات كانت أُخراها جولة في أغسطس/آب الماضي، بعد أشهر من الانقطاع بسبب عدم الاتفاق على جدول الأعمال، وانتشار وباء كورونا، لكن جميع الجولات السابقة لم تسفر عن أي تقدم بسبب عدم جدية النظام في المناقشات.

المصدر: TRT عربي – وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى