أخبار تركيا

عاجل: الاتحاد الأوروبي يقدم منحة مالية كبيرة للسوريين في تركيا.. رابط التسجيل

بتمويل من الاتحاد الأوروبي منحة مالية كبيرة للسوريين في تركيا

أعلن المركز الدولي لتطوير سياسات الهجرة (ICMPD)، بالتنسيق مع وزارة الصناعة والتكنولوجيا التركية وبتمويل من الاتحاد الأوربي عن إطلاق مشروع ENHANCER.

بحسب موقع دليلك في تركيا يسعى مشروع ENHANCER الممول من قبل الاتحاد الاوروبي إلى:

تمكين السوريين من حملة الاقامة المؤقتة في تطوير أعمال جديدة ومتنامية وتوفير فرص عمل وسبل عيش مستدامة.

كما يركز مشروع ENHANCER فقط على حاملي الحماية المؤقتة والجنسية التركية. الذين ليس لديهم وثائق مثبتة للحماية المؤقتة أو الجنسية التركية لن يشاركوا في التدريبات ويجب ألا يملأوا الاستبيان.

وذكر المركز الدولي، أنه سيتم تنفيذ المشروع في الفترة القادمة في الولايات التركية التالية: غازي عنتاب وهاتاي و شانلي اورفا.

سيتم تقديم منحة مالية قد تصل إلى 5000 يورو لأصحاب المشاريع الصغيرة ورواد الأعمال. ويسبق المنحة تدريبات على ريادة الأعمال في الغالب ستكون عبر تطبيق (الزووم).

ونشرت إدارة المنظمة رابط التسجيل على منحة لإدارة المشاريع وريادة الأعمال. حيث بإمكانكم تعبئة بياناتكم من خلاله والتسجيل ليتم إعلامكم بالقبول أو الرفض من قبل الموقع. كما نشرت أيضاً البريد الالكتروني الخاص بالمسؤلين عن مشروع ENHANCER حيث يإمكانكم مراسلتهم عبر البريد الالكتروني الخاص إذا كان لديكم أي استفسار.

رابط التسجيل على المنحة: https://docs.google.com/forms/d/e/1FAIpQLSd_b_pONz9YDEx19hxiVKejVLcz2_rPxJcHvX1-skvAEiMf3w/viewform?fbclid=IwAR192QK_z_p8vwK1qDmep2RliXzs1Rji1r0l14Lek21FL-veXEFsGTtWZxM

تركيا رصد // متابعات

بشرى سارة .. مراكز الـ PTT تستأنف منح الأموال للسوريين ضمن دعم كورونا

 

بعد توقف دام لشهرين تقريباً، عادت رسائل الدعم النقدي المقدمة للسوريين تحت مسمى (دعم الكورونا) تصل من جديد، حيث أكد العديد من السوريين تلقيهم رسائل من مراكز الـ PTT تفيد بصرف مبلغ ألف ليرة تركية لهم.

وقال (أبو علي) وهو لاجئ سوري في مدينة أنطاكيا بإقليم هاتاي لـ تركيا بالعربي، إنه “وفي صباح اليوم تلقى رسالة من مركز البريد التركي PTT، تفيد أن صاحب هذا الرقم الذي أرسلت هذه الرسالة إليه وصاحب رقم الكملك (********99)، قد حصل على مبلغ 1000 ليرة تركية، ضمن الدعم المخصص (لفايروس كورونا)”.

وأضاف: “كانت الرسالة مكتوبة باللغتين العربية والإنجليزية، وعليه توجهت إلى أقرب مركز PTT وقد تطلبت مني عملية صرف الأموال الخطوات التالية:

1 – كود HES
2 – الرسالة التي وصلت إلى هاتفي
3 – الهوية الأصلية الصفراء التي تبدأ بالرقم 99

وتابع: “بعد أن يشاهد الموظف الرسالة ويتأكد من بيانات الهوية، سيتم منح بطاقة صراف آلي تابعة لـ PTT وبداخلها مبلغ 1000 ليرة تركية، حيث وبعد منح البطاقة سيتم إرسال الكلمة السرية الخاصة بالبطاقة إلى الهاتف، ومن ثم يتم سحب الاموال من آلات الصرافة التابعة لفرع PTT”.
منقول عن تركيا بالعربي

وفي سياق متصل حـ.ـذرت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجـ.ـئين اليوم من أن عام 2020 سوف يسجل انخفاضاً قياسياً من حيث إعادة توطين اللاجئين.

وقالت مساعدة المفوض السامي لشؤون الحماية، جيليان تريغز: ”إننا نتعامل مع مستويات منخفضة ومخيبة للآمال من إعادة التوطين – وهو أقل من 50,000 فرصة للعام بأكمله – وقد تأثر هذا الأمر بشكل أكبر نتيجة حالات التأخير في المغادرة التي تسبب بها فيروس كورونا وإيقاف برامج إعادة التوطين في بعض البلدان“.

وفقاً لأحدث بيانات المفوضية، فقد تم إعادة توطين 15,425 لاجئاً فقط من يناير إلى نهاية سبتمبر من هذا العام، مقارنة بـ 50,086 لاجئاً خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وقالت تريغز أن ”المعدلات الحالية تشير إلى أحد أدنى مستويات إعادة التوطين التي شهدناها خلال ما يقرب من عقدين. إنها انتكاسة بالنسبة لحماية اللاجـ.ـئين وللقدرة على إنقاذ الأرواح وحماية الأشخاص الأكثر عـ.ـرضة للخـ.ـطر“.

تحث المفوضية الدول على إعادة توطين أكبر عدد ممكن من اللاجئين في عام 2020 حتى لا تخسر فرص إعادة التوطين والحفاظ على حصص إعادة التوطين لعام 2021.

أنشأت بعض البلدان أو وسعت قدراتها من أجل تطبيق طرائق للمعالجة المرنة للطلبات وهي تدير عملية المغادرة الخاصة بإعادة التوطين على نحو آمن مع تطبيق التدابير الموصى بها وتحث المفوضية الدول الأخرى أن تحذو حذوها.

وقالت تريغز: ”إن توسيع المسارات الآمنة والقانونية للحماية، بما في ذلك من خلال إعادة التوطين، من شأنه أن ينقذ حياة اللاجئين وأن يخفف أيضاً من لجوئهم إلى القيام بالرحلات الخـ.ـطرة براً أو بحراً.

وقد تسبب تأثير الوباء بتعليق عمليات الإجلاء المنـ.ـقذة للحياة بالنسبة للاجـ.ـئين من ليبيا في 12 مارس، ولم يستأنف إلا مرة أخرى في 15 أكتوبر. وينتظر حوالي 280 لاجـ.ـئاً تم إجلاؤهم سابقاً إلى مرافق العبور الطارئة في النيجر ورواندا حالياً المغادرة إلى بلدان إعادة التوطين، بينما ينتظر 354 شخصاً قرارات دول إعادة التوطين.

لكن الأمر المشجع هو أن العديد من دول إعادة التوطين أعطت الأولوية لعمليات المغادرة من لبنان بمجرد رفع تدابير الإقفال، مما أعطى شعوراً بالارتياح للاجئين الذين تعرضوا لصـ.ـدمة إضافية من جـ.ـراء الانفـ.ـجار المـ.ـدمر الذي وقع في مرفأ بيروت. وقد غادر ما مجموعه 1,027 لاجئاً من لبنان إلى تسع دول لإعادة توطينهم بين أغسطس وسبتمبر.

على الرغم من تأثير وباء فيروس كورونا، فقد واصلت المفوضية عملها في مجال إعادة التوطين من حيث تحديد الحالات ومعالجتها على مدار العام، وقدمت ملفات أكثر من 31,000 لاجئ من أجل إعادة توطينهم.

من بين اللاجئين الذين أعيد توطينهم هذا العام، شكل السوريون الجزء الأكبر (41 في المائة) يليهم الكونغوليون (16 في المائة)، إضافة إلى آخرين من 47 دولة من بينها العراق وميانمار وأفغانستان، وكان لدى معظمهم احتياجات تخص الحماية من الناحية القانونية والجـ.ـسدية، إذ كانوا من الناجين من العنـ.ـف أو التعـ.ـذيب أو من النساء والأطـ.ـفال المعرضين للخـ.ـطر.

يتمثل أحد الأهداف الرئيسية للميثاق العالمي بشأن اللاجئين في توفير حماية أفضل للاجئين ودعم البلدان التي تستضيف أعداداً كبيرة من اللاجئين، بما في ذلك من خلال زيادة فرص إعادة التوطين والمسارات التكميلية. وبهذه الروح من المشاركة بالمسؤولية حول اللاجئين على مستوى العالم، تحث المفوضية المزيد من البلدان على الانضمام إلى البرنامج وإعادة توطين اللاجئين وجعل فرص لم شمل الأسرة والمسارات التكميلية في متناول اللاجئين.

 

شاهد أيضاً: مساعدات تركية للسوريين سيتم توزيعها في هذه المناطق

 

 

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى