أخبار العالم

عقوبات على تركيا على جدول أعمال الولايات المتحدة الأمريكية

فرض عقوبات على تركيا على جدول أعمال الولايات المتحدة الأمريكية: لم يكن من الضروري أن تكون هكذا

تمت الموافقة على مشروع القانون الذي يمهد الطريق أمام الرئيس الأمريكي ترامب لفرض عقوبات على تركيا. وذلك في مجلسي الشيوخ والنواب هذا الأسبوع. وكتب سياسيون أمريكيون مقالاً في وسائل الإعلام الدولية ينص على: “على ترامب فرض عقوبات على أنقرة. وهذا هو ثمن التقارب التركي مع روسيا”.

إس 400

جاءت خطوة من شأنها تصعيد التوترات بين أنقرة وواشنطن في غضون أسبوع بعد شراء تركيا لنظام الدفاع الجوي S-400 من روسيا… وفى اليوم السابق، اتفقت لجان القوات المسلحة بمجلسى النواب والشيوخ الامريكيين على مشروع قانون يمهد الطريق لفرض عقوبات على تركيا. ويتضمن النص تطبيق عقوبات على تركيا بسبب شرائها لنظام دفاع جوى من روسيا من نوع ” إس – 400 “.

وعقب موافقة مشروع القانون، كتب عضوا مجلس الشيوخ الجمهوريان الأمريكيان ليندسي غراهام وجيمس لانكفورد رسالة إلى صحيفة وول ستريت جورنال حول النص، جاء فيها أن الرئيس الأمريكي ترامب يمكن أن يفرض عقوبات على تركيا قبل أن يغادر منصبه.

إس 400

“حليفٌ قيمٌ ينزلق بعيداً”

واستخدم غراهام ولانكفورد، وهما ممثلان عن ولايتي ساوث كارولينا وأوكلاهوما، العنوان الرئيسي “ثمن تقارب تركيا مع الروس”، مع القول إن على ترامب أن يفرض عقوبات على أنقرة لشرائها منظومة S-400.

وأضاف “تركيا حليفة أميركا منذ عام 1952. وقد كانت قاعدة إنجرليك الجوية حيوية في حربنا على الإرهاب. والأتراك يساعدون آلاف السوريين. لقد حاولت تركيا لعقود أن تكون مجتمعا يفتح أبوابه لجميع الأديان ويمنع العدوان الروسي. لكن حليفاً قيماً انزلق بعيداً”.

وقد قال أعضاء مجلس الشيوخ الذين كتبوا أن الولايات المتحدة وافقت على بيع 100 طائرة مقاتلة من طراز F-35 إلى تركيا والشركات التركية للمشاركة في عملية الإنتاج قبل 3 سنوات: “اشترت أنقرة نظام الدفاع الجوي S-400 المصمم لإسقاط طائرات إف-35 من الروس. ومن غير المقبول أن يعمل “المستشارون” الروس جنباً إلى جنب مع طائرات F-35 وأن يخبروا أنظمة الـ S-400 عندما تظهر الطائرات الأمريكية على الرادار. وقد حذر دبلوماسيون والبنتاغون وأعضاء في مجلس الشيوخ، بمن فيهم مسؤولون في الحكومة التركية، وقالوا إنه ستكون هناك عواقب لذلك. وعلى الرئيس الآن أن يلتزم بالقانون ويفرض عقوبات على الأصول التركية”.

“الشعب التركي حليفنا ولكن…”

وكتب أعضاء مجلس الشيوخ أنه ينبغي فرض عقوبات على الدول التي تشارك وتتعاون مع روسيا أو إيران أو كوريا الشمالية في قضايا التكنولوجيات الدفاعية بموجب قانون مكافحة العقوبات الأمريكية (مكافحة خصوم أميركا من خلال قانون العقوبات، كاتسا)، وقالوا: “إن معاقبة تركيا لاختيارها روسيا على حساب الولايات المتحدة سيكون تحذيراً واضحاً. وسيكون هذا أيضاً مهماً بالنسبة للدول التي تعتقد من هو الشريك التجاري الأفضل، الولايات المتحدة، التي تشكل أكثر من 20 في المائة من الاقتصاد العالمي، أو روسيا، التي يكون اقتصادها أصغر من بعض الولايات الأميركية؟”

واضاف إن “الشعب التركي لا يزال حليفنا. ولكن بفضل الـ F-35، ألغت قيادة البلاد آلاف الوظائف وفتحت الطريق لفرض عقوبات على الاقتصاد المتعثر بالفعل. لم يكن من الضروري أن يكون الأمر هكذا ومع ذلك، مضت القيادة التركية قدماً وجربت النظام الدفاعي الروسي في وقت لاحق من هذا العام. والولايات المتحدة ملزمة بحماية المصالح الأمريكية من التهديدات القادمة من إيران أو روسيا أو كوريا الشمالية. على تركيا أن تفهم أن قراراتها لها عواقب”.

شاهد أيضاً: الاتحاد الأوروبي يقدم منحة مالية كبيرة للسوريين في تركيا.. رابط التسجيل

بتمويل من الاتحاد الأوروبي منحة مالية كبيرة للسوريين في تركيا

أعلن المركز الدولي لتطوير سياسات الهجرة (ICMPD)، بالتنسيق مع وزارة الصناعة والتكنولوجيا التركية وبتمويل من الاتحاد الأوربي عن إطلاق مشروع ENHANCER.

بحسب موقع دليلك في تركيا يسعى مشروع ENHANCER الممول من قبل الاتحاد الاوروبي إلى:

تمكين السوريين من حملة الاقامة المؤقتة في تطوير أعمال جديدة ومتنامية وتوفير فرص عمل وسبل عيش مستدامة.

كما يركز مشروع ENHANCER فقط على حاملي الحماية المؤقتة والجنسية التركية. الذين ليس لديهم وثائق مثبتة للحماية المؤقتة أو الجنسية التركية لن يشاركوا في التدريبات ويجب ألا يملأوا الاستبيان.

وذكر المركز الدولي، أنه سيتم تنفيذ المشروع في الفترة القادمة في الولايات التركية التالية: غازي عنتاب وهاتاي و شانلي اورفا.

سيتم تقديم منحة مالية قد تصل إلى 5000 يورو لأصحاب المشاريع الصغيرة ورواد الأعمال. ويسبق المنحة تدريبات على ريادة الأعمال في الغالب ستكون عبر تطبيق (الزووم).

ونشرت إدارة المنظمة رابط التسجيل على منحة لإدارة المشاريع وريادة الأعمال. حيث بإمكانكم تعبئة بياناتكم من خلاله والتسجيل ليتم إعلامكم بالقبول أو الرفض من قبل الموقع. كما نشرت أيضاً البريد الالكتروني الخاص بالمسؤلين عن مشروع ENHANCER حيث يإمكانكم مراسلتهم عبر البريد الالكتروني الخاص إذا كان لديكم أي استفسار.

رابط التسجيل على المنحة: https://docs.google.com/forms/d/e/1FAIpQLSd_b_pONz9YDEx19hxiVKejVLcz2_rPxJcHvX1-skvAEiMf3w/viewform?fbclid=IwAR192QK_z_p8vwK1qDmep2RliXzs1Rji1r0l14Lek21FL-veXEFsGTtWZxM

 

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى