صحة وجمال

ثمار العرعر.. يتم جمعها من أعالي الجبال، ولا يمكن تناولها إلا بهذه الطريقة..

ثمار العرعر.. يتم جمعها من أعالي الجبال، ولا يمكن تناولها إلا بهذه الطريقة..

دبس العرعر:

يصنع من مخروط أشجار العرعر المنتشرة على سفوح ومرتفعات حوض البحر الابيض المتوسط. يحتوي مخروط العرعر على نسبة 40% من الاينولين، زيوت اساسية اثيرية مثل الهيلين، دهون ثابتة، التربينات والمواد المرة، وهي مركبات تتواجد في الاشجار الصمغية وحبيبات المخاريط ولها استخدامات طبية، ولذلك فان دبس العرعر يمكن استخدامه في بعض الوصفات الطبية لأنه مستخلص طبيعي ولا يحتوي اي إضافات

تجمع العوائل المخاريط الناضجة لشجرة العرعر الإبرية التي تنمو في جبال طوروس في أنطاليا وتنتج دبس السكر من هذه الثمار في فترة الخريف.

وتتحول مخاريط الأشجار التي يتم جمعها من الجبال التي يبلغ ارتفاعها بين 1000 و1500 متر إلى دبس بعد عمليات صعبة وشاقة للغاية. وتصل بعدها إلى موائدنا. ويبلغ سعر كيلو دبس العرعر ما يقارب الـ 40 ليرة تركية.

وتنتج العائلات التي تجمع مخاريط العرعر الناضجة من الشجرة الشوكية من جبال طوروس في أكسيكي / أنطاليا دبس العرعر في فترة الخريف وتساهم بذلك في دعم اقتصاد بلدها. كما تقوم النساء اللاتي تجمع مخاريط أشجار العرعر من الصيف بكسر المخاريط معاً. بعد ذلك ينتجون الدبس عن طريق نقع هذه المخاريط لمدة يومان وغليها في المقالي الكبيرة مع الشيرا (نبيذ غير كحولي) الذي تم الحصول عليه من عملية نقع المخاريط.

وقالت أمينة أردوغان -إحدى النساء اللواتي يساهمن في ميزانية أسرهم من خلال صنع الدبس في حي كويوك لسنوات- إنهن يحملن المخاريط التي جمعنها عن طريق تسلق الأشجار في الجبال وهن يحملن الأكياس على ظهورهن. وأضافت أردوغان التي قالت بإنها تستطيع جمع كيس أو كيسين من المخاريط في اليوم: “نجمع المخاريط من جبال طوروس. وبعد ذلك نتسلق أشجار العرعر. إنها مهمة شاقة وصعبة للغاية. وبعد ذلك نرمي المخاريط من الأشجار إلى القاع من خلال ضربها ونملأها بأكياس نحملها على ظهورنا”.

وأضافت: “نكسر هذه المخاريط بالتعاون مع الجيران وننقعها في العبوات لمدة يومين ونصفيه بعد ذلك. ثم بعد ذلك نغليه في الأوعية الكبيرة لمدة 24 ساعة. إنه أمر مرهق جداً. ونحرق الحطب لصناعة الدبس. هذه هي اللحظة التي يتفوق بها دبس العـ.ـرعر على دبس العنب. إنه لذيذ جداً ومصدر للشفاء”.

وقالت أردوغان أنهم حصلوا على حوالي 150 إلى 160 كيلو من الدبس من حوالي 10 أكياس من مخاريط العـ.ـرعر.

“طبيعي تماماً ومصدر للشفاء”

وقال مصطفى قوقاز أوغلو، العامل في قطاع السياحة البديلة في أكسيكي، إنه جمع المخاريط المواد الخام لدبس العـ.ـرعر، من أماكن ارتفاعها 1000 إلى 1500 متر في جبال طوروس. وأفاد بأنه يصنع بنفسه دبس العـ.ـرعر بصحبة النساء اللواتي يفهمن هذا العمل ويبيعه في فندق بوتيك.

وأوضح قوقاز أوغلو أن دبس العـ.ـرعر طبيعي تماماً: “لا يحتوي على أي خليط كيميائي. ومن المعروف أن دبس العرعر مفيد للعديد من الأمراض مثل البواسير وفقر الدم وأمراض المعدة والرئة والكبد والروماتيزم والسكري والتهاب المسالك البولية والربو. هذا الدبس مصدرٌ للشفاء.”

وقال قوقاز أوغلو، الذي أوضح أن الوقت قد حان لإنتاج دبس العـ.ـرعر في طوروس: “إن أهم جزء من الاستعدادات الشتوية هو إنتاج دبس العـ.ـرعر . إن الدبس ظاهرة مهمة جدا في هذه المنطقة. في الواقع، يمكنكم اعتباره منتج غذائي، بل هو في الواقع حدث تجاري”.

أهم دبس هو دبس العرعر

وقال قوقاز أوغلو: يُصنع دبس العنب والخروب ودبس العـ.ـرعر في منطقة الأكسيكي. وأهم هذه الانواع هو الدبس. والسبب هو أن الجميع يعرف خصائص دبس العنب. حيث أنه مغذٍ وغنيٌ بجميع أنواع المعادن. وكذلك دبس الخروب. فمن المؤكد أن له الكثير من الفوائد التي لا يمكن عدها. ولكن يمكنكم أيضا الحصول على هذه الفوائد عن طريق تناول العنب والخروب بحد ذاتهم. لكن الأمر ليس كذلك مع دبس العـ.ـرعر. حيث أنه لا يمكنكم الحصول على فوائد العـ.ـرعر إلا عن طريق تحويله إلى الدبس. كما أن دبس العـ.ـرعر غذاء مفيدٌ طبياً من أجل البشرية”.

مراحل إعداد دبس العرعر

وقال قوقاز أوغلو -الذي صرح أن هذا العمل هو مصدر رزق لسكان منطقة أكسيكي: “من المعروف أن شراب الشيرا السكري ذو طعم لاذع للسان. بناءً على ذلك، يجب غمس عجينة خبز إلى منتصفها في دبس العـ.ـرعر قبل ان يُطهى بشكل كامل. وبعد بضع دقائق تكون قد أخذت حدة الشراب وتعطيه نكهةً لذيذة. وذلك من أجل التخفيف من هذا الطعم هذا.

فوائد العرعر

مراحل إعداد دبس العرعر 2

لنبات العرعر قدرة على علاج مشكلات الهضم المختلفة. حيث يساعد على التخلص من عسر الهضم والانتفاخ والتجشؤ والمغص، كما يعمل على تحسين الشهية وطرد الغازات من الأمعاء.
ولهذا النبات خصائص مضادة للالتهابات، وبذلك يسهم في علاج حالات الالتهابات المختلفة التي تصيب الجسم، كما أن له دورًا فعالاً في علاج التهابات المفاصل والروماتيزم ومرض النقرس.

كما أن نبات العرعر ذا فائدة كبيرة للجلد. حيث إنه يلعب دورًا هامًا في علاج الكثير من الأمراض الجلدية مثل الصدفية والأكزيما، وكذلك الزوائد الجلدية والتهابات الجلد وحب الشباب.

بالإضافة إلى ذلك أن هذا النبات يعد من النباتات التي تساعد في عملية إدرار البول. وبناءً على ذلك فهو يساهم في تحسين وظائف الكلى، وتنقية الدم من السموم والمواد الضارة، ويساعد على التخلص من التهابات المثانة ومجرى البول، ويحمي من تكوين الحصوات.

علاوة على ذلك يعمل نبات العرعر كواحد من أقوى النباتات المضادة للأكسدة. وبذلك يقي الجسم شر السموم والمواد الضارة، ويحميه من أخطر الأمراض، ويقلل من احتمالات الإصابة بالسرطان.

بالإضافة إلى ذلك لنبات العرعر قدرة كبيرة على مقاومة أنواع كثيرة ومتنوعة من البكتيريا، حيث إنه لديه قدرة كبيرة على وقف نشاط البكتيريا وحماية الجسم من أضرارها.

علاوة على ذلك من فوائد نبات العرعر قدرته على تقليل الاحتقان، وبذلك يستطيع مقاومة أدوار البرد والإنفلوانزا، وتخفيف حدة الأزمات الصدرية وحساسية الصدر.

هذا ويمكن استخدام العرعر في حالات الإصابة بالمغص أو آلام البطن، وذلك لقدرته على فك التقلصات وإرخاء العضلات

مراحل إعداد دبس العرعر 3

ترجمة وتحرير تركيا الحدث – موقع مستقل

المصدر

شاهد أيضاً: ما الذي عليك معرفته حول لقاح فيروس كورونا الجديد؟؟ إليك التفاصيل

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى