close
أخبار تركيا

رد قوي من الخارجية التركية على خلفية بيان من الإمارات العربية المتحدة

تركيا الحدث

دعا المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية حامي أكسوي، مساء الخميس، إدارة دولة الإمارات العربية المتحدة إلى “التخلي عن اتخاذ موقف عدائي ضد تركيا”، مطالبا إياها أن “تلتزم حدودها”.

كلام أكسوي جاء في بيان، ردا على بيان من وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإمارتية رفضت فيه ما اعتبرته “الدور العسكري لتركيا في ليبيا”.

المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية حامي أكسوي
المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية حامي أكسوي

وأضاف أكسوي أن “البيان الذي أصدرته وزارة الخارجية والتعاون الدولي بالإمارات العربية المتحدة (الخميس) هو محاولة لإخفاء السياسة المنافقة لدولة تقدم كل أنواع الدعم للانقلابيين”.

وقال “لقد أظهرت تركيا دائما احترامها لسلامة ووحدة أراضي الدول العربية، وضمن هذا الفهم، وقفت إلى جانب الشرعية في ليبيا ودعمت كل السبل لإيجاد حل سياسي للمسألة الليبية، فهذا موقف مبدأي”.

وأشار إلى أن “اتهامات إدارة الإمارات لتركيا لا أساس لها من الصحة، وهي عبارة عن تغطية للأنشطة التخريبية لدولة الإمارات”، مضيفا أن “الإمارات ولسنوات عدة، كانت توفر الأسلحة والمعدات العسكرية وتدعم الانقلابيين في ليبيا بعناصر المرتزقة”.

وأوضح أكسوي أن “المجتمع الدولي يدرك أنشطة زعزعة الاستقرار التي تقوم بها الإمارات العربية المتحدة ليس فقط في ليبيا، بل أيضا في اليمن وسوريا والقرن الإفريقي”، مؤكدا أن “هذا لم يعد سراً على أحد، فالإمارات تدعم المنظمات الإرهابية وخاصة حركة الشباب، فضلا عن دعم الانقلابيين في اليمن”.

وأرفد “ندعو إدارة الإمارات العربية المتحدة إلى التوقف عن اتخاذ مواقف عدائية تجاه بلادنا، وأن تلتزم حدودها”.

واستطرد “السبيل لضمان الاستقرار والأمن في المنطقة هو من خلال دعم الاتفاق السياسي الليبي وحكومة الوفاق الوطني الشرعية، وليس العصابات غير الشرعية التي تستهدف المدنيين دون أي تمييز”.

وفي وقت سابق، الخميس، نشرت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية بيانا أعربت فيه عن رفضها لما أسمته “الدور العسكري” التركي في ليبيا، وأشادت بقوات خليفة حفتر في “محاربة الإرهاب” على حد تعبيرها.

ويأتي البيان بعد ساعات فقط من إعلان قوات حفتر وقف العمليات العسكرية من جانب واحد في جميع محاور العاصمة طرابلس “بمناسبة شهر رمضان المبارك”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى