close
الأخبار

أوكرانيا تضرب بيد من حديد وتسقط مقاتلـ.ـتين لموسكو من جديد وزيلينسكي يكشف عدد أسـ.ـرى الجيش الروسي ومدينة جديدة تنفصل عن اوكرانيا

تصاعدت التطورات العسكرية والميدانية في أوكرانيا لليوم الثامن عشر على التوالي للغـ.ـزو الروسي للبلاد، حيث أعلن عمدة مدينة “ايفانو فرانكيفسك” الواقعة شرق أوكرانيا، أن الضـ.ـربات الروسية الصاروخـ.ـية طالت مطار المدينة، كما أعلنت كييف سقوط 8 صواريخ على مركز حفظ السلام والأمن الدولي في مدينة لفيف.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن “سيرغي ريابكوف” نائب وزير الخارجية الروسي تهديـ.ـده بأن القوافل التي ستنقل السلاح إلى أوكرانيا ستكون هدفاً مشروعاً لموسكو، مؤكداً أن بلاده حذرت واشنطن من خطورة مدّ أوكرانيا بالأسلحة في حين زعمت وزارة الدفاع الروسية تدميـ.ـر المركز الرئيسي لاستخبارات الإشارة الأوكرانية في بروفاري، والمطار العسكري في فاسيلكيف.

وفي بيان لها قالت هيئة الأركان الأوكرانية إنها دمـ.ـرت أمس مروحيتين ومقاتلتين ومسيرتين، كما أوضحت أن الجنود الروس يتنكرون بملابس مدنيّة، ويقومون أيضاً بارتداء الزي العسكري للقوات الأوكرانية، وسط تقارير عن تعرض مدينة لفيف غرب البلاد لقصـ.ـف صاروخي مكثف، وسماع دوي عدة انفجـ.ـارات فيها إضافة لمدينة خيرسون.

الوضع في ماريوبول

من جهتها بثت شركة “ماكسار” للأقمار الصناعية صورا للدمار الكبير في مدينة ماريوبول الساحلية المحاصرة، في حين قال الرئيس الأوكراني “فولوديمير زيلينسكي” إن المساعدات الإنسانية ستصل يوم غد إلى المدينة، ولفتت منظمة “أطباء بلا حدود” إلى أن المدينة في وضع شبه ميؤوس منه، كما أعلنت الخارجية الأوكرانية أمس أن القوات الروسية قصـ.ـفت مسجداً لجأ إليه ثمانون شخصاً بالمدينة.

انفصال خيرسون

وحول قضية إبداء موسكو اعترافها بانفصال خيرسون وإعلانها جمهورية مستقلة منفصلة عن البلاد، قال الرئيس الأوكراني: إن روسيا تريد تكرار سيناريو دونيتسك لوغانسك في خيرسون، وإن مجلس إدارتها اجتمع بكل أعضائه أمس وأكد أن المدينة أوكرانية وأن العدو غير مرحب به.

حصار العاصمة كييف

وفي التطورات العسكرية بالعاصمة الأوكرانية أظهرت صور الأقمار الصناعية استمرار انتشار وحدات عسكرية روسية قرب كييف، إضافة لقصف مناطق سكنية بكثافة

زيلينسكي: أسرنا 500 روسي منذ بداية الغزو

وفي الاثناء أشار الرئيس الأوكراني إلى مقـ.ـتل 1300 جندي لبلاده منذ بداية الهجوم الروسي عليها، مضيفاً خلال مؤتمر صحفي بالعاصمة كييف أن قوات بلاده أسـ.ـرت قرابة 500 جندي روسي مؤكداً أنه حتى لو ساقت موسكو مليون روسي للمـ.ـوت في أوكرانيا فلن يتمكنوا من احتـ.ـلالها.

وفي التطورات أيضا أكدت الأمم المتحدة أن أكثر من 2.5 مليون شخص فروا من أوكرانيا وإن مليونين آخرين نزحوا من ديارهم داخل البلاد منذ بداية الغـ.ـزو الروسي في 24 من شباط الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى