أخبار العالم

بالفيديو مشاهد اختـ.ـطاف المعـ.ـارض الإيراني الذي أشعل أزمـ.ـة بين تركيا وإيران

مشهد اختـ.ـطاف المعـ.ـارض الإيراني الذي أشعل أزمـ.ـة بين تركيا وإيران في إسطنبول

كشفت السلطات التركية الخميس 17 ديسمبر/كانون الأول 2020، عن مقاطع حصرية قالت إنها لعملية اختـ.ـطاف معـ.ـارض إيراني التي نفذتها عناصر مخـ.ـابرات إيرانية من مدينة إسطنبول، والتي أعقبها اعتــ.ــقال أنقرة لعدد من الأشخاص المرتبطين بالحادثـ.ـة.

شبكة “Sky News” الأمريكية، نشرت مقاطع وصفتها بالحصرية، بعد أن حصلت عليها من ملفات مكـ.ـافحة الإرهـ.ـاب التركيـ.ـة، تكشف كيف تم استدراج الناشـ.ـط الإيراني المعـ.ـارض حبيب شعب إلى الفـ.ـخ وتهـ.ـريبه إلى إيران.

الفيديو المنشور يظهر مقاطع لشخصين، أحدهما سيدة، وصلا إسطنبول قبل ساعات من وصول الناشـ.ـط الإيراني المعـ.ـارض حبيب شعب القادم من السويد.

اللقطات تظهر شعب لحظة وصوله مطار إسطنبول. حيث توجه مباشرة عبر سيارة أجرة إلى منطقة بيلك دوزو جنوب غرب إسطنبول. وذلك بهدف لقاء السيدة التي دخلت تركيا بجواز مــ.ـزور تحت اسم “صابرين”. حيث كانا متواعدين للقاء في محطة للوقود هناك. تحول إلى عملية خطـ.ـف نقل خلالها المعـ.ـارض إلى ولاية “فان” التركية على الحدود الإيرانية، ثم هُـ.ـرب إلى طهران.

بحسب مصادر إيرانية، فإن شعب يواجه الآن الإعـ.ـدام علناً. ويطالب أصدقاؤه وعائلته الاتحاد الأوروبي وبقية المجتمع الدولي بالتدخل لإنقـ.ـاذه.

اعتقـ.ـال عدد من المتهـ.ـمين

الإثنين، أعلنت قناة TRT التركية الرسمية عن عملية نفذها جهـ.ـاز الاستخـ.ـبارات في تركيا، اعتقـ.ـل خلالها عدداً من الأشخاص، على خلفية اختطـ.ـاف معـ.ـارض إيراني من وسط مدينة إسطنبول.

القناة قالت، في خبر مقتضب على حسابها في موقع تويتر، إن “المخابـ.ـرات التركية اعتقلـ.ـت 11 شخصاً مرتبطين بالمخابـ.ـرات الإيرانية، على خلفية اختطـ.ـاف معــارض إيراني من إسطنبول”. حيث يُتهم هؤلاء في قضية اختطـ.ـاف المعـ.ـارض الإيراني حبيب أسيود، الذي يعرف أيضاً باسم “حبيب شعب”.

صحيفة Washington Post ذكرت، الأحد، أن شعب كان قد وصل إلى مدينة إسطنبول قادماً من السويد في أكتوبر/تشرين الأول الماضي. مشيرةً إلى أنه لم يكن قد أخبر أحداً من أصدقائه بذهابه إلى تركيا، وفقاً لما قاله أحدهم.

كان شعب قد تولى منصب رئيس حركة النضـ.ـال العربي لتحـ.ـرير الأحـ.ـواز المعـ.ـارضة لطهران، ووفقاً للصحيفة الأمريكية، فإنه اختفى بعد وقت قصير من وصوله إلى إسطنبول. لتعلن وسائل إعلام إيرانية فيما بعد عن اعتقـ.ـاله. وقالت وسائل الإعلام: “إنه اعترف بتورطـ.ـه في هجـ.ـوم استهدف عرضاً عسكـ.ـرياً في إيران قبل عامين”.

ونقلت Washington Post عن مسؤول تركي -لم تذكر اسمه- أنه بعد اختطـ.ـاف شعب، تحركت وكالة المخـ.ـابرات التركية للتحقـ.ـيق في الحادثة. وذكر المسؤول أن شعب تم استدراجه إلى إسطنبول من قِبَل سيدة تدعى “صابرين”، وأنه عندما ذهب لمقابلتها تم تخديـ.ـره.

تفاصيل عملية الاختطـ.ـاف

وأضافت Washington Post أن عملية الاختطـ.ـاف وقعت في منطقة بيليك دوزو. وأنه كان من المقرر أن يلتقي شعب بالسيدة في محطة للوقود. لكن ما حدث أنه تم اختطافـ.ـه ونقله إلى ولاية فان التركية المتاخمة للحدود الإيرانية. و”ذلك عبر مـ.ـهرّب مخـ.ـدرات سيـ.ـئ السمعة أدى المهمة بطلب من المخابـ.ـرات الإيرانية”.

التحـ.ـقيقات التركية أشارت إلى أن “صابرين” كانت قد سافرت من إيران إلى إسطنبول بجواز سفر مـ.ـزوَّر. وأنها وصلت إلى المدينة قبل يوم من وصول المعـ.ـارض شعب. وفي اليوم الذي وصل فيه شعب قام فريق بشراء أربطة بلاستيكية من متجر للحواسيب.

وقالت Washington Post إن الـ11 شخصاً الذين تم اعتقالهـ.ـم، هم أتراك، ووجهت لهم اتهـ.ـامـ.ـات من بينها حيازة أسـ.ـلحـ.ـة، مضيفةً أن مـ.ـهرّب المخـ.ـدرات لا يزال طليقاً، بل يُعتقد أنه بات في إيران.

يُشار إلى أن عملية الاستخبـ.ـارات الإيرانية وما تبعها من اعتقـ.ـالات تركية، جاءت في وقت شهدت فيه العلاقات التركية الإيرانية توتـ.ـراً. وذلك على خلفية استدعاء إيران للسفير التركي في أنقرة بسبب مقطوعة شعرية قرأها الرئيس رجب طيب أردوغان في العاصمة الأذربيجانية باكو، وأثارت غضـ.ـب إيران.

—————————————————————————————————————————
شاهد أيضاً: الاتحاد الأوربي يتعهد بتقديم دعم مالي كبير لحاملي كرت الهلال الأحمر

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى