أخبار العالم

إعـ.ـدام مدنياً خـ.ـرق قواعد فيروس كورونا في كوريا الشمالية

نقلت صحيفة “الشرق الأوسط” عمن أسمتها “مصادر مطلعة” في كوريا الشمـ.ـالية قولها، إن البلاد نفّذت حـ.ـكم إعـ.ـدام علني رمـ.ـياً بالرصـ.ـاص لمعـ.ـاقبة رجل قام بخـ.ـرق قواعد فيروس “كورونا”.

وقال أحد المصادر: “لقد نفّـ.ـذوا عملــ.ــية إعـ.ـدام علـ.ـنية رمـ.ـياً بالرصـ.ـاص لتـ.ـهديد السكان هنا في المنطقة الحدودية، لأن هناك الكثير من الاتصال بين الناس على الجانب الآخر من الحدود، بما في ذلك الكثير من عمـ.ـليات التهـ.ـريب”.

ووُصف الشخص الذي حُكـ.ـم عليه بالإعـ.ـدام بأنه رجل في الخمسينات من عمره متهم بالتـ.ـهريب مع شركاء صينيين عبر الحدود التي تم إغلاقها معظم عام 2020.

وتعتبر الصين هي الشريك التجاري الأكبر لكوريا الشمالية، لكن التجارة بين البلدين تراجعت بنسبة 75% بسبب الوبـ.ـاء.

وخـ.ـوفاً من أن يجلب المـ.ـهربون الفيروس، عزز نظام كيم جونغ أون وجوده العسكـ.ـري على الحدود لفرض القيـ.ـود، كما أرسلت بيونغ يانغ وحـ.ـدات خـ.ـاصة لمراقبة حـ.ـرس الحدود والتأكد من أنهم ليسوا متورطين في عمـ.ـليات التهـ.ـريب أيضاً.

وقال مصدر آخر إن الإعـ.ـدام العلني كان نموذجاً لجـ.ـهود النظام لتخـ.ـويف الناس وإجبـ.ـارهم على الخضـ.ـوع، وأضاف: “كلما اشتـ.ـكى الناس بسبب تأثر سبل عيشهم، تحاول السلـ.ـطات دائماً إسكـ.ـاتهم من خلال تهـ.ـديدهم بالإعـ.ـدامات العـ.ـلنية أو بإرسالهم إلى معـ.ـسكـ.ـرات الاعتـ.ـقال السـ.ـياسـ.ـي”.

وأكدت كوريا الشـ.ـمالية أنها لم تعثر على حالة إصـ.ـابة واحدة بفيروس «كورونا» على أراضيها، بينما قالت إنها تبذل جهوداً شاملة لمـ.ـنع انتشـ.ـار الفيروس.

وقد يكون لتفشي المرض عواقـ.ـب وخيمة لأن نظام الرعاية الصحية في البلاد يعـ.ـاني من نقـ.ـص مزمن في التجهيزات.

وقالت وكالة التجـ.ـسس في كوريا الجنوبية (إن آي إس) الأسبوع الماضي إن الزعيم الكوري الشمالي أمر بإغلاق بيونغ يانغ وحظـ.ـر الصـ.ـيد في البحر من أجل منـ.ـع تفشي الفيروس.

وقال مسؤولو المخـ.ـابرات إن كيم كان يُظهر «غضـ.ـباً مفرطاً» ويتخذ «إجراءات غير عقلانية» بشأن الوبـ.ـاء.

——————————————————

بعد فرضه من بلدية إسطنبول.. طريقة ربط كرت المواصلات بكود “HES”

أعلنت بلدية إسطنبول التركية أمس الثلاثاء ضرورة ربط كرت المواصلات “Istanbulkart” بكود” HES” الخاص بفيروس كورونا.

وأكدت البلدية أن بطاقة المواصلات لن تكون فعالة أو قابلة للعمل في وسائل النقل العام. وذلك اعتباراً من 15 يناير/ كانون الثاني 2021، ما لم يتم ربطها بكود” HES”

الذي يظهر تشخيص الإصابة بفيروس كورونا، أو الذين يحتاجون إلى الدخول في فترة حجر لمخالطتهم، ومنعهم من استخدام وسائل النقل العام بشكل مؤقت.

ومن أجل اقتران كود “HES” مع بطاقة إسطنبول يتم الدخول إلى الموقع الذي تتوفر فيه الخدمة باللغة العربية والتركية والإنكليزية. https://kisisellestirme.istanbulkart.istanbul.

وعقب ذلك يتم إدخال المعلومات المطلوبة، وهي كتابة اسم الشخص ثم الكنية ورقم بطاقة الحماية “الكيملك” إضافة إلى تاريخ الولادة.

إضافة إلى كتابة الإيميل الشخصي، ورقم بطاقة المواصلات الموجود على الوجه الخلفي للبطاقة، إلى جانب رقم الهاتف وكتابة كود الـ HES الخاص بالشخص والمكون من 10 أحرف وأرقام مفصولة بإشارة (-). ويتم استخراجه عن طريق الرسائل النصية أو تطبيق “الحياة تتسع في المنزل” أو تطبيق الـ” E-DAVLET”.

——————————————————————

إقرأ أيضاً: لا بد منه.. كيفية استخراج رمز “HES” لمختلف الفئات في تركيا

——————————————————————

وأشارت البلدية إلى أنه في المرحلة الأولى تضمّن التعميم بطاقات إسطنبول المقترنة ببيانات شخصية. وسيتم إرسال المعلومات والتوجيهات الخاصة بطريقة تخصيص البطاقات عبر الإنترنت وتطبيقات الهاتف المحمول وخدمة الرسائل النصية.

كما أوضحت البلدية أن هناك أكثر من  34 مليون كرت مواصلات في إسطنبول، اقترن منها فقط حوالي 8 ملايين أي ما نسبته 24% بالبيانات الشخصية.

ويأتي ذلك في ظل تشديد الحكومة التركية إجراءاتها للتصدي لفيروس كورونا عقب ارتفاع عدد الإصابات اليومي فوق 30 ألفا.

إضافة إلى ذلك، أصدرت الداخلية التركية أمس بيانا أعلنت فيه تطبيق حظر التجول التام من يوم الخميس 31 ديسمبر الجاري. وذلك بداية من الساعة الـ 21:00 إلى غاية يوم الإثنين 4 كانون الثاني/يناير الساعة الـ 5:00 فجراً.

وكانت الحكومة التركية شددت خلال الأسابيع الماضية على استخدام رمز وزارة الصحة “HES” في وسائل النقل والمؤسسات الحكومية، والذي بات ضرورياً ومفروضاً للتنقل

المصدر : أورينت

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى