أخبار العالم

عقـ.ـوبات أمريكية جديدة على بشار الأسد ضمن مشروع قانـ.ـون قيصر

عقـ.ـوبات أمريكية جديدة على بشار الأسد ضمن مشروع قانـ.ـون قيصر

توعدت الولايات المتحدة الأمريكية نظام الأسد بفرض مزيد من العقـ.ـوبات عليه، إلى أن يرضخ لقرارات مجلس الأمـ.ـن الدولي ويوقف حملة القتـ.ـل ضـ.ـد شعبه.

ونشرت السفارة الأمريكية في دمشق على صفحتها بموقع “فيس بوك” بيانًا بمناسبة مرور عام على توقيع الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” مشروع قـ.ـانون عقـ.ـوبات “قيصـ.ـر”، توعدت بموجـ.ـبه بفـ.ـرض المزيد من العقـ.ـوبات على النظام.

وجاء في البيان: “سنواصل فرض هذه العقـ.ـوبات حتى ينهي النظام السوري حملته العنـ.ـيفة ضـ.ـد الشعب السوري، وحتى تتخذ دمشق خطوات لا رجعة فيها نحو حل سياسي يتماشى مع قرار مجلس الأمـ.ـن رقم 2254 الذي يمثل المسار الوحيد الناجع لتحـ.ـقيق مستقبل مستقر لكل السوريين”.ـ

وأضاف البيان أن واشنطن فـ.ـرضت منذ بدء تطبيق قانـ.ـون “قيـ.ـصر” على الأسد عقـ.ـوبات طالت أكثر من 90 شخصيةً وكيانًا يساندون النظام في حـ.ـربه الوحشية.

وتعاني مناطق نظام الأسد من وقوعها تحت وطأة العقـ.ـوبات الأمريكية التي دخلت حيـ.ـز التنفيذ في شهر يونيو/حزيران المنصـ.ـرم، وهو ما تسبب بأزمات تــ.ـتصاعد شيئًا فـ.ـشيئًا، لدرجة جعلت الموالين يهاجـ.ـمون النظام وسياسته في كثير من المـ.ـواقف.

وذكرت مصادر إعلامية أن موجة عقـ.ـوبات أمريكية جديدة أشد فـ.ـتكاً من سابقاتها ستفـ.ـرض قريباً على نظام الأسد، وستشمل قائمة طويلة من داعمي النظام.

وبحسب تصريحات، صدرت أمس الجمعة، لمنسق فريق قـ.ـانون “قيـ.ـصر”، عبد الحميد بركات، فإن قائـ.ـمة جديدة من العقـ.ـوبات ستصدر قريباً؛ وستكون أكثر تركيزاً على اقتصـ.ـاد النظام ونواته الصلبة.

موعد العقـ.ـوبات على نظام الأسد

وأضاف أن الإعلان عن تلك العقـ.ـوبات سيكون خلال شهر كانون الأول الجاري، وستشمل القائمة الجديدة عشرين كياناً اقتـ.ـصادياً وشخصيةً تساعد النظام في الالتفاف على عقـ.ـوباته.

وأشار “بركات” إلى أن العقـ.ـوبات القادمة ستكـ.ـون أشد تأثيراً على آلة حـ.ـرب النظام العسكـ.ـرية واقتصاده المتهـ.ـالك، الذي يترنح نتيجة الأزمات التي تـ.ـعصف به.

ولفت منسق الفريق إلى أن اللقاء الأخير بين وفد الائتلاف الوطني السوري والوفد الأمريكي برئاسة المبـ.ـعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا “جويل رايبورن” تناول عقـ.ـوبات “قيـ.ـصر” وتشديد الحـ.ـصار المفـ.ـروض على النظام وداعميه.

وسبق أن حذرت مجلة “فورين بوليسي” الأمريكية من سيناريو في سوريا مشابه لما حدث في العراق أثناء فترة حـ.ـكم الرئيس العراقي السابق صدام حسين، حيث تسببت العـ.ـقوبات على البلاد بحدوث مجـ.ـاعة في تسعينيات القرن الماضي.

ويشهد اقتصاد نظام الأسد ترنحاً كبيراً نتيجة العقـ.ـوبات الأمريكية المفـ.ـروضة عليه بموجب قانـ.ـون “قيـ.ـصر” منذ شهر حزيران الماضي، وهو ما انعـ.ـكس على جميع نواحي الحـ.ـياة، وتسبب بأزمات خـ.ـانقة داخل البلاد.
المصدر: الدرر الشامية

————————————————————————————

اقرأ أيضاً: منظمة الصحة: ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا بعدة دول والوضع يخرج عن السيطرة

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى