الاقتصاد

ارتفاع سعر الدولار مقابل الليرة التركية. الأربعاء 23 كانون الأول 2020

تعرض سعر صرف الليرة التركية لانخفاض متفاوت جراء الحصار الذي تفرضه الولايات المتحدة الأمريكية على تركيا بسبب مواقفها السياسية.

وفي ظل انتشار وبـاء كورونا، تتدنى قيمة تداول الليرة التركية، وهذا التدني شمل جميع العملات الرئيسية في دول العالم، بسبب انتشار الوبـاء إلى جميع دول العالم تقريباً.

شاهد سعر صرف الليرة التركية اليوم الأربعاء 23 كانون الأول 2020 مقابل بعض العملات العربية والأجنبية:

  الشراء البيع
دولار أمريكي : 7.6458 7.6486
اليورو : 9.3213 9.3367
الريال السعودي : 2.0401 2.0429
الجنيه الاسترليني : 10.2547 10.2866
الريال القطري : 2.0995 2.1029
الليرة السورية : 373  378

سعر الليرة السورية مقابل الدولار اليوم الأربعاء 23 كانون الأول 2020

  الشراء البيع
إدلب : 2865 2890
دمشق : 2865 2890
حلب : 2860 2885


شاهد أيضاً: كل ما تود معرفته عن كرت الهلال الأحمر

كيف أستطيع التقدم بطلب إلى برنامج دعم التضامن الاجتماعي للأجانب-صُوي؟

عليك أن تتأكد من التالي: جميع أفراد عائلتكم مسجلين لدى المديرية العامة للهجرة ويمتلكون هوية تبدأ بالرقم 99 ومسجلين تحت نفس الرقم العائلي.” عنوانكم وجميع أفراد عائلتكم مسجلين في مديرية الأحوال المدنية في منطقتكم.

في حال وجود أفراد في العائلة من ذوي الاحتياجات الخاصة، من أجل الحصول على تقرير طبي بدرجة عجز 40% وما فوق يرجى التوجه إلى أقرب مستشفى حكومي.

قمتم بملء استمارة التقديم لكل أفراد عائلتكم وأن كل الأفراد الذين تجاوزوا سن الـ 18 قد قاموا بالتوقيع عليها.

قمتم بتقديم الطلب بإبراز هويات جميع أفراد العائلة وتقارير ذوي الاحتياجات الخاصة في حال وجودها إلى مراكز خدمة الهلال الأحمر أو مكاتب وقف التضامن والتعاون الاجتماعي في منطقتكم.

من أين يمكنني الحصول على استمارة الطلب؟

يمكنكم الحصول على استمارة تقديم الطلب إلى برنامج دعم التضامن الاجتماعي للأجانب-صُوي مجاناً من مراكز خدمة الهلال الأحمر التركي أو مكاتب وقف التضامن والتعاون الاجتماعي. يمكنكم الوصول إلى عناوين هذه المراكز والمكاتب من خلال الاتصال بمركز نداء الهلال الأحمر على الرقم المجاني 168 أو النقر هنا.

هل يمكنكم شرح تفاصيل ملء استمارة الطلب؟

إن ملء قسم المعلومات الأساسية والموافقة إلزامي بالإضافة الى الأسئلة الإلزامية التالية: 1، 2، 3، 5، 6، 6.1، 10، 11، 12، 14، 14.1، 16، 31، 32، 32.1، 34، 35، 36، 38 (19 سؤالاً). يمكنك طلب المساعدة عبر الاتصال بمركز نداء الهلال الأحمر على الرقم المجاني 168 أو من مراكز خدمة الهلال الأحمر التركي أو مكاتب وقف التضامن والتعاون الاجتماعي وذلك في حال واجهتك صعوبة في إكمال أقسام معينة من الطلب. يمكنكم الوصول إلى استمارة تقديم الطلب وطريقة التسجيل عبر النقر هنا.

إلى أي جهة أقوم بتقديم الطلب؟

يمكنكم تقديم الطلب إلى برنامج دعم التضامن الاجتماعي للأجانب-صُوي لدى مراكز الخدمة التابعة للهلال الأحمر التركي أو مكاتب وقف التضامن والتعاون الاجتماعي في منطقتكم، يمكنكم النقر هنا للحصول على العناوين أو الاتصال بمركز نداء الهلال الأحمر التركي على الرقم المجاني 168 في حال لم تكونوا على علم أما النقر هنا.

من يستطيع التقديم الى برنامج دعم التضامن الاجتماعي-صُوي؟

لتقديم الطلب إلى برنامج دعم التضامن الاجتماعي-صُوي يجب أن يتوفر لديك ما يلي:

  • أن تكون أجنبي (لا تمتلك الجنسية التركية) وتعيش في تركيا تحت بند الحماية الدولية أو الحماية المؤقتة أو إذن الإقامة الإنسانية (حسب قانون الأجانب والحماية الدولية المرقم 6458 في 2014/4/4) وأن يكون سكنك خارج مراكز الإيواء المؤقتة (المخيم).
  • أن تمتلك هوية(كمليك) صادرة عن الإدارة العامة للهجرة في تركيا وتبدأ بالرقم 99 (تستطيع الحصول على رقمك الذي يبدأ بـ 99 في حال امتلاكك لهوية تبدأ بـ 98 عن طريق زيارة الموقع التالي وادخال رقمك عبر الرابط:

http://www.goc.gov.tr/gecicikoruma/Pages/YabanciKimlikSorgulama.aspx

أو عبر زيارة الإدارة العامة للهجرة في منطقتكم.

  • أن تكون مسجلاً لدى مديرية الأحوال المدنية (النفوس) في المنطقة التي تسكن فيها.
  • أن يكون مقدم الطلب بالغاً (تجاوز سن الـ 18).

—————————————–

استقرار في سعر صرف الليرة التركية. الأربعاء 23 كانون الأول 2020

—————————————–

هل يتم تقديم المساعدة للعوائل أم للأفراد؟

تقدم المساعدة للعوائل التي تقيم في نفس العنوان وقد تشمل المساعدة الأفراد الذين يقيمون لوحدهم أيضاً.

ما هو ما يمكن اعتباره عائلة؟

العائلة هي الأسرة التي تتكون من الأفراد التاليين: الأب/ الأم وأولادهم غير المتزوجين والأجداد وباقي الأفراد غير المتزوجين. على جميع أفراد العائلة الذين تم ذكرهم في الطلب امتلاك رقم عائلي موحد لدى المديرية العامة لإدارة الهجرة.

ما هي الأوراق التي يجب أن أقدمها مع الطلب؟

أن تكون معلومات جميع أفراد العائلة مسجلة في استمارة تقديم الطلب. يجب أن يكون لدى جميع أفراد العائلة المسجلين في الطلب نفس الرقم العائلي في مديرية الهجرة.

  • أولاً: يجب على الأفراد الذين يبلغون سن الثامنة عشرة وما فوق التوقيع على الصفحة الأولى من الاستمارة.
  • ثانياً: يجب أن تكونوا حاصلين على هوية (كمليك) تبدأ بـالرقم 99 من مديرية الهجرة.
  • ثالثاً: يجب تقديم تقرير طبي يبين درجة عجز لكل فرد من ذوي الاحتياجات الخاصة في العائلة صادر من مستشفى حكومي في تركيا. العوائل التي لديها أفراد بدرجة عجز 40% وما فوق لديهم فرصة أكبر في الحصول على المساعدة.

—————————————–

استقرار في سعر صرف الليرة التركية. الأربعاء 23 كانون الأول 2020

—————————————–

ما الذي يجب فعله في حال وجود أفراد في أسرتي مسجلين برقم مختلف عن رقم الاسرة؟

يجب أن يكون جميع الأفراد في الأسرة مسجلين تحت رقم عائلي موحد، يجب مراجعة أقرب مكتب تابع للمديرية العامة للهجرة لتصحيح الرقم في حال وجود أحد أفراد الأسرة برقم مختلف وذلك قبل التقدم إلى البرنامج.

كيف أسجل في مديرية الأحوال المدنية (النفوس)؟

يجب أن تذهب الى أقرب مكتب لمديرية الأحوال المدنية (النفوس) وتقوم بتقديم الهوية التي حصلت عليها من مديرية الهجرة (كمليك). لن تحتاج للحصول على أي أوراق منهم، فقط تأكد من أنك مسجل لديهم. إذا لم يكن لديكم معلومات عن مكان تواجد أقرب مكتب تابع لمديرية الأحوال المدنية (النفوس) في منطقتكم يمكنكم الاستفسار عبر الاتصال بمركز نداء الهلال الأحمر التركي على الرقم المجاني 168.

ليس لدي عنوان ولذلك لا أستطيع التسجيل في مديرية الأحوال المدنية (النفوس). ما الذي يمكنني فعله؟

من أجل تقديم الطلب إلى برنامج صُوي يجب أن تكون عائلتكم مسجلة في النفوس. يرجى الاتصال بمركز نداء الهلال الأحمر عبر الرقم المجاني 168والإبلاغ عن ذلك.

كم من الوقت ستستغرق معرفة نتيجة الطلب؟

ستستغرق معرفة نتيجة الطلب ما بين 5-9 أسابيع حيث سيتم إعلامكم في حال قبلتم أو لم تقبلوا بالنتيجة عبر الرسائل النصية (SMS). الرجاء إعلام مركز خدمة الهلال الأحمر أو مكتب وقف التضامن والمساعدات الاجتماعية في حال تغيير رقم جوالكم وذلك في المركز الذي قمتم بالتسجيل به وإلا لن نستطيع التواصل معكم وإعلامكم بالنتيجة.

ما الذي يمكن فعله في حال لم أستلم رسالة نصية (SMS)؟

من المفروض أن تستلم رسالة نصية (SMS) تُعلمك بنتيجة الطلب خلال 5-9 أسابيع من تاريخ تقديم الطلب، في حال لم تستلم الرسالة بعد مرور 9 أسابيع الرجاء الاتصال بمركز نداء الهلال الأحمر التركي على الرقم المجاني 168 والاستفسار.

كيف سيتم استخدام المعلومات التي قدمت خلال التقدم بالطلب إلى برنامج صُوي التابع للهلال الأحمر؟

المعلومات التي تقدم خلال عملية التقديم إلى برنامج التضامن الاجتماعي للأجانب-صُوي ستكون محمية وتخضع لقواعد السرية الصارمة وقوانين حماية البيانات في الحكومة التركية (قانون التضامن والتعاون الاجتماعي رقم 3294 والقانون التركي رقم 6698 المتعلق بشأن حماية البيانات) ولن تتم مشاركة هذه المعلومات مع أي شخص أو منظمة بخلاف الأطراف العاملة في البرنامج.

—————————————–

استقرار في سعر صرف الليرة التركية. الأربعاء 23 كانون الأول 2020

—————————————–

لقد استلمت رسالة نصية (SMS) تعلمني بأنني غير مؤهل، هل يمكنني إعادة التقديم؟

يمكنكم الاستفسار في مكتب وقف التضامن والتعاون الاجتماعي عن أسباب رفض طلبكم، إذا كنتم غير مؤهلين لعدم انطباق المعايير عليكم وحصل بعدها تغيير في بنية العائلة بحيث أصبحت المعايير تنطبق عليكم تستطيعون التقديم، أما في حال لم يحصل تغيير في العائلة فستحصلون على النتيجة نفسها.

كيف يتم اختيار المقبولين للبرنامج؟

يتم إرسال نتيجة طلبكم إلينا من قبل وزارة الأسرة والعمل والخدمات الاجتماعية بعد تقييم طلبكم بناءً على معايير البرنامج. هذه المعايير تتعلق بـبنية العائلة (عدد الأفراد، أعمارهم، جنسهم، حالات ذوي الاحتياجات الخاصة) بالإضافة الى سجلاتكم الوظيفية.

—————————————–

استقرار في سعر صرف الليرة التركية. الأربعاء 23 كانون الأول 2020

—————————————–

ما هي الحالات التي يمكن أن تتوقف مساعدتي المقدمة من الهلال الأحمر بسببها؟

قبولك بالبرنامج لا يعني أن المساعدة ستستمر بالضرورة حيث يمكن أن يتم إيقافها في الحالات التالية:

تبين أن أسرتك ليست من بين الأسر الأكثر تضرراً أو أن المعلومات المقدمة بالطلب غير صحيحة وذلك بعد القيام بزيارتكم من قبل مكتب وقف التضامن والتعاون الاجتماعي للتأكد من صحة المعلومات المقدمة في طلبكم وتقييم وضع الأسرة كاملةـ، وذلك حتى لو كانت تنطبق عليها المعايير.

تقوم وزارة الأسرة والعمل والخدمات الاجتماعية كل شهر بمقارنة المعلومات في ملفكم مع المعايير، في بعض الحالات وبعد التقييم قد يتم اكتشاف تغييرات في وضع العائلة قد تؤدي الى عدم ملائمتكم للبرنامج ومن هذه التغييرات: تغيرات تتعلق بتركيبة عائلتكم مثل (العمر، عدد الأفراد)، أو الحصول على مساعدة عالية أو تغيير في سجلكم الوظيفي، أو مقدم الطلب الرئيسي حصل على الجنسية التركية، أو تغيير مكان وعنوان سكنكم من دون إعلام مكتب وقف التضامن والتعاون الاجتماعي في منطقتكم.

ما هي الحالات التي يمكن أن تؤدي إلى سحب مبلغ المساعدة من كرت الهلال الأحمر؟

إذا لم تقوموا بالتسوق أو سحب أي مال طيلة فترة ستة أشهر متواصلة سيتم إغلاق حسابكم وفقدانكم للمساعدة.

إذا لم تقوموا باستلام بطاقتكم من مصرف هالق بنك خلال ثلاثة أشهر سيتم استرجاع مبلغ المساعدة من حساب صُوي الخاص بكم.

—————————————–

استقرار في سعر صرف الليرة التركية. الأربعاء 23 كانون الأول 2020

—————————————–

أعرف عائلة غنية (تمتلك سيارة/تستلم حوالات من الخارج/لديها أعمال.. الخ) وتحصل على المساعدة، كيف تم قبولهم ولماذا يحصلون على المساعدة؟

يمكنكم زيارة مكتب المديرية العامة للهجرة لتسجيل الفرد الجديد في عائلتكم والحصول على هوية تبدأ بالرقم 99 وذلك إذا كانوا تحت الحماية الدولية أو المؤقتة أو الإقامة الإنسانية. أما الخطوة الثانية فهي يجب عليكم زيارة مديرية شؤون المواطنين والنفوس لإضافة هذا الفرد لأسرتكم. يجب عليكم بعدها الذهاب الى مكتب وقف التضامن والتعاون الاجتماعي أو مركز خدمة الهلال الأحمر في منطقتكم لتتم إضافة التغييرات في عائلتكم وملء الاستمارة. سيتم بعدها إعادة تقييم عائلتكم وفي حال تم قبولكم سيحتاج البدء بتحميل المساعدة لما بين 5 و9 أسابيع.

كيف يمكنني إضافة أفراد إلى عائلتي من أجل المساعدات الممنوحة من قبل الهلال الأحمر وكم سيحتاج ذلك من وقت؟

يمكنكم زيارة مكتب المديرية العامة للهجرة لتسجيل الفرد الجديد في عائلتكم والحصول على هوية تبدأ بالرقم 99 وذلك إذا كانوا تحت الحماية الدولية أو المؤقتة. أما الخطوة الثانية فهي زيارة نظام إدارة السكان المركزي (النفوس) لإضافة هذا الفرد لأسرتكم. يجب عليكم بعدها الذهاب الى مكتب وقف التضامن والتعاون الاجتماعي أو مركز خدمة الهلال الأحمر في منطقتكم لتتم إضافة التغييرات في عائلتكم وملء الاستمارة. سيتم بعدها إعادة تقييم عائلتكم وفي حال تم قبولكم سيحتاج البدء بتحميل المساعدة لما بين 5 و9 أسابيع.

حصلت على موعد بعد عدة أشهر من مديرية الهجرة/النفوس. في هذه الحالة كيف سأستطيع التقديم إلى برنامج دعم التضامن الاجتماعي للأجانب-صُوي التابع للهلال الأحمر دون الانتظار؟

تستطيع التقديم إلى برنامج دعم التضامن الاجتماعي للأجانب- صُوي بعد تسجيل أفراد العائلة برقم عائلي موحد لدى المديرية العامة للهجرة وتسجيل عنوانكم الحالي في النفوس. لن تستطيعوا التقديم إلى البرنامج قبل القيام بهاتين العمليتين ولكن تواصلنا مستمر مع النفوس والإدارة العامة للهجرة من أجل حل هذه القضية.

كيف أستطيع التقدم لمساعدة (الشتاء/الإعاقة/المرض/الطلاب) المقدمة من قبل الهلال الأحمر؟

برنامج دعم التضامن الاجتماعي للأجانب-صُوي- يهدف لتوفير الاحتياجات الأساسية للعوائل اللاجئة الأكثر حاجة. للاستفسار عن المساعدة الأخرى يرجى مراجعة مكاتب وقف التضامن والتعاون الاجتماعي.

—————————————–

استقرار في سعر صرف الليرة التركية. الأربعاء 23 كانون الأول 2020

—————————————–

من يتخذ القرارات النهائية بشأن أهلية الطلبات المقدمة؟

يتم التقييم الأولي للحصول على دعم التضامن الاجتماعي للأجانب -صُوي من قبل وزارة الأسرة والعمل والخدمات الاجتماعية. ويتم التقييم النهائي من قبل الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر (IFRC) والهلال الأحمر التركي. تقوم مكاتب وقف التضامن الاجتماعي ومراكز الخدمة بإجراء عمليات التقييم الخاصة بها، والتي يمكن أن تؤثر على حالة قبولكم. إذا شعرت بأن أسرتك قد تم تقييمها بشكل غير عادل، يرجى الاتصال بمركز نداء الهلال الأحمر التركي على الرقم المجاني 168 لتقديم شكوى.

فرد أو أكثر من عائلتي قد تقدم بطلب آخر إلى برنامج صوي التابع للهلال الأحمر وتم قبوله. هل ستحصل كلتا العائلتين على المساعدة؟

الجمهورية التركية ليس لديها تغيير في سياساتها تجاه الأجانب المقيمين تحت بند الحماية الدولية والحماية المؤقتة وإذن الإقامة الإنسانية. في حال حدوث أي تغيير يؤثر على المستفيدين من برامج بطاقة الهلال الأحمر سيتم الإعلام عن المعلومات اللازمة عبر القنوات الرسمية لبطاقة الهلال الأحمر.

سمعنا أنه تم فتح البوابات الحدودية إلى أوروبا، هل هذا يؤثر علينا بخصوص كرت الهلال الأحمر؟

الجمهورية التركية ليس لديها تغيير في سياساتها تجاه الأجانب المقيمين تحت بند الحماية الدولية والحماية المؤقتة. في حال حدوث أي تغيير يؤثر على المستفيدين من برامج بطاقة الهلال الأحمر سيتم الإعلام عن المعلومات اللازمة عبر القنوات الرسمية لبطاقة الهلال الأحمر.

كيف يمكنني تحديث عنواني لدى الهلال الأحمر في حال السفر إلى منطقة أخرى؟

الرجاء تحديث عنوانك لدى مكتب المديرية العامة للهجرة ومديرية الأحوال المدنية في منطقتك الجديدة التي انتقلتم إليها. يجب عليك أيضاً إعلام مكتب وقف التضامن والمساعدات الاجتماعية في منطقتك الجديدة بانتقالك ورغبتك بالاستمرار باستلام المساعدة على عنوان إقامتك الجديد.

سيتم إيقاف مساعدتك في حال تمت الزيارة التفقدية وتبين أنك غير متواجد في عنوانك المسجل. لذلك قم دائماً بتحديث المعلومات عند تغيير مكان سكنك. إذا غيرتم مكان سكنكم إلى منطقة اخرى يرجى إعادة تقديم الطلب في المنطقة الجديدة التي انتقلتم إليها.

—————————————–

استقرار في سعر صرف الليرة التركية. الأربعاء 23 كانون الأول 2020

—————————————–

كيف يمكنني تحديث رقم هاتفي؟

عليك الذهاب إلى مركز خدمات الهلال الأحمر التركي أو مكتب وقف التضامن والتعاون الاجتماعي حيث قدمتم الطلب وتحديث رقم هاتفكم.

شاهد أيضاً:

الهلال الأحمر التركي يوجه تعليمات هامة لكل من لديه كرت المساعدات

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى