close
أخبار العالمالأخبار

تحـ.ـذير مفاجـ.ـئ من قبـ.ـل طالـ.ـبان لتـ.ـركيا بإبـ.ـقاء جيـ.ـشها في أفغانستان..إليك التفاصيل

حـ.ـذرت حركة “طالبان”، تركيا، من إبقاء قـ.ـواتها في أفغانستان، إذ يـ.ـشار إلى أن الجـ.ـنود الأتـ.ـراك المنتـ.ـشرين بأفغـ.ـانستان بمـ.ـهمة “الدعـ.ـم الحـ.ـازم” بقيـ.ـادة الناتـ.ـو يبلغ عددهم 500 جنـ.ـدي.

وكانت “طالبان” قد طالـ.ـبت تركيا بسحب قواتـ.ـها من أفغـ.ـانستان، مثـ.ـل بقيـ.ـة الدول الأخـ.ـرى الأعضـ.ـاء في حلـ.ـف النـ.ـاتو.

ونقلت قناة “تولو نيوز” الأفغانية عن المتحدث باسم طالبان، سهيل شاهين، قوله: “باعتـ.ـبارها عضـ.ـوا في الناتو، يجب على تركـ.ـيا سـ.ـحب قـ.ـواتها من أفغـ.ـانستان على أسـ.ـاس اتفـ.ـاق وقعـ.ـناه مع الولايات المتحدة في 29 فبراير 2020″.

وأضاف: ” وبما أن تركيا دولة مسلمة كبرى، فإن أفغانستان لديها علاقات تاريخية معها، ونأمل أن تكون لنا معها عـ.ـلاقة وثـ.ـيقة وطـ.ـيبة بعد تشـ.ـكيل حكومة إسلامية جديدة في بلادنا في المستقبل”.

وردت حركة طالبان بذلك على عرض كانت قد تقـ.ـدمت به تركيا مؤخـ.ـرا لتـ.ـأمين مطار كابل بقـ.ـواتها المسـ.ـلحة، بعد انـ.ـسحاب قـ.ـوات النـ.ـاتو من أفـ.ـغانستان.

وحسب رويترز، قدمت أنقرة هذا العرض لواشنطن في اجتماع لوزراء دفـ.ـاع النـ.ـاتو في مايو من هذا العام، حين ناقـ.ـشت الولايات المتحدة وحلفـ.ـاؤها خـ.ـطة لسـ.ـحب القـ.ـوات من أفغـ.ـانستان. ومن المقرر أن تسـ.ـتمر المنـ.ـاقشات حول الاقـ.ـتراح التـ.ـركي الأسبوع المقبل خلال قمـ.ـة النـ.ـاتو.

وكان الرئيس الأمـ.ـريكي جـ.ـو بـ.ـايدن قد اعـ.ـلن في 14 أبريل 2021 عن خطـ.ـط لبـ.ـدء سـ.ـحب القـ.ـوات الأمريـ.ـكية من أفـ.ـغانستان في مايو، واستـ.ـكمال هـ.ـذه العـ.ـملية بحـ.ـلول 11 سبتـ.ـمبر 2021.

ووقعت الإدارة الأمريـ.ـكية السـ.ـابقة برئـ.ـاسة دونـ.ـالد تـ.ـرامب، اتـ.ـفاق سلام مع طالـ.ـبان في فبراير 2020 بالدوحة، تعهـ.ـدت بمـ.ـوجبه واشـ.ـنطن بسـ.ـحب قواتـ.ـها، وكذلك قـ.ـوات حلفـ.ـائها، بحـ.ـلول الأول من مايو 2021.

وتسـ.ـبب هذا التـ.ـأخير عن ما ورد في الاتـ.ـفاق الذي تم التـ.ـوصل إليه بالـ.ـدوحة في استـ.ـياء حاد من جانب حركة طالـ.ـبان، التي أعلنت عمـ.ـليا أنها في هذه الحالة تعتـ.ـبر نفسها متحـ.ـررة من الالتـ.ـزامات التي تم التـ.ـعهد بها بمـ.ـوجب اتـ.ـفاق الدوحـ.ـة.

يشار إلى أن الجـ.ـنود الأتـ.ـراك المنتـ.ـشرين في أفـ.ـغانستان في مهـ.ـمة “الدعـ.ـم الحـ.ـازم” بقيـ.ـادة النـ.ـاتو يبـ.ـلغ عـ.ـددهم 500 جنـ.ـدي.

المصدر: RT

اقرأ أيضا…

لتغـ.ـيير خـ.ـريطة منطقة الخليج.. اقتراح سعودي يهـ.ـدد بتصـ.ـاعد التـ.ـوتر مع الإمارات

قدم مهندس سعودي اقتراحًا جديدًا لإنشاء مشروع اقتصادي ضخم مع سلطنة عمان سيكون بمثابة ضـ.ـربة قوية لدولة الإمارات.

فقد اقترح المهندس عبد العزيز السحيباني شق قناة بحرية تربط الخليج العربي ببحر العرب عبر الربع الخالي وسلطنة عمان.

وقال المهندس السحيباني في تغريدة بحسابه بتويتر: “80 % من مسار القناة عبارة عن رمال يسهل إزاحتها، وجزء من المسار أقل من منسوب البحر”.

وأشار إلى أن العائد من هذا المقترح أنه سيكون بديلًا لمضيق هرمز، إضافة إلى إنشاء مشاريع ضخمة للثروة السمكية، وزراعة ملحية متمثلة في الأرز، ومشاريع سياحية أيضًا.

وأثار الاقتراح جدلًا واسعًا على موقع تويتر بين مؤيد ومعارض للفكرة فيما اعتبر مغردون أن هذه القناة ستكون ضـ.ـربة اقتصادية قوية لدولة الإمارات.

وكتب سعود الرشيد: “بصراحة سيكون ضـ.ـربة معلم وهـ.ـدف استراتيجي بعيد المدى وسيكون ذو فائدة عظيمة على جميع الدول نتمنى ذلك بأقرب فرصة”.

ويأتي هذا الاقتراح بالتزامن مع زيارة سلطان عُمان إلى السعودية وتم التوقيع خلالها عدة اتفاقيات ومذكرة تفاهم بشأن تأسيس مجلس التنسيق السعودي العُماني.

وكانت وكالة ” بلومبرج” سلطت الضوء في تقرير مطول لها على زيارة السلطان هيثم التاريخية للسعودية والتي بدأها أمس الأحد، مشيرة إلى أنها تعد أول زيارة يقوم بها زعيم عُماني للمملكة منذ أكثر من عقد من الزمن، في إشارة إلى تحالفات متغيرة في الخليج العربي.

ونقلت “بلومبرج” عن “أيهم كامل” رئيس قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمجموعة أوراسيا الاستشارية، قوله إن زيارة السلطان هيثم للرياض سبقها عمل كثير خلف الكواليس لمحاولة بناء أساس لأمور ذات أهمية ملموسة بين السعودية والعُمانيين.

وأضاف: في الرياض ينظرون إلى السلطان هيثم على أنه يميل نحو السعودية فيما يتعلق بشؤون الخليج.

ووفق “بلومبرج” تأتي الزيارة، في وقت تتصاعد فيه التوترات بين السعودية والإمارات بسبب الخلافات حول السيـ.ـاسات النفطية، والتوجهات الجيوسيـ.ـاسية والمنافسة الاقتصادية.

المصدر: الدرر الشامية

اقرأ أيضاً..

مسؤول أمـ.ـني إسـ.ـرائيلي يتحدث عن حـ.ـرب ثالثة على لبنان محـ.ـذرًا من تحـ.ـولات خطـ.ـيرة.. إليكم التفاصيل

كشف مسؤول أمني إسـ.ـرائيلي، اليوم الأحد، لوسائل إعلام إسـ.ـرائيلية، بأن الحـ.ـرب الثالثة على لبنان قد تكون مسألة وقت فحسب.

مسؤول أمني إسـ.ـرائيلي يهـ.ـدد بحـ.ـرب على لبنان

ونقل موقع “والا العبري” عن مسؤول أمني إسـ.ـرائيلي لم يكشف اسمه، بأن “حـ.ـرب لبنان الثالثة هي مسألة وقت وحسب”.

وقال المسؤول الأمني الإسـ.ـرائيلي: إن “حـ.ـزب الله بدأ بدعم المنتجات الغذائية والوقود، وفتح شبكات صرافات آلية للمواطنين الشيعة فقط، وذلك في الوقت الذي ينهار فيه الجهاز المصرفي ومحطات الوقود ترفع الأسعار بشكل كبير بسبب النقص الشديد في السوق”.

وأشار المسؤول نفسه إلى ما وصفها بـ”تحولات خطيرة” في لبنان خلال السنة الأخيرة، وأن أبرزها استمرار تطوير وتقدم مشروع حـ.ـزب الله بتحسين دقة الصـ.ـواريخ، “الذي يهـ.ـدد الجبهة الداخلية الاسـ.ـرائيللية عمومًا ومنشآت إستراتيجية، مثل محطات توليد الكهرباء والبنية التحتية المائية ورموز الحكـ.ـم، خصوصًا”.

رسائل وصلت إلى الإدارة الأمريكية

وأضاف أنه “في موزاة ذلك، يواصل حـ.ـزب الله التسلح بمنظومات دفـ.ـاع جوي تهـ.ـدد حرية عمل سـ.ـلاح الجو الإسـ.ـرائيلي في المجال اللبناني والمنطقة. وهذه قضية مقلقة جدًا”.

وتابع المسؤول الأمني الإسـ.ـرائيلي أنه لا يوجد تقدم في المفاوضات حول الحدود البحرية بين إسـ.ـرائيل ولبنان، وذلك بسبب الوضع السياسي في لبنان “الذي لا يسمح بالتقدم من دون موافقة حـ.ـزب الله”.

وأوضح بأن حـ.ـزب الله يمنع السلطات اللبنانية من التوصل لتسوية في موضع إلقاء كميات كبيرة من النفايات مقابل بلدة المطلة وداخل الأراضي اللبنانية، “ولكن بشكل يلحق ضررًا بالسكان، وذلك في أعقاب ضغوط إيرانية في هذا الموضوع ورغم تدخل قـ.ـوات يونيفيل”.

وقال المسؤول الإسـ.ـرائيلي: إن وضع الجيـ.ـش اللبناني يثير قلقًا كبيرًا، وأن “تفتت الجيـ.ـش اللبناني بسبب مشاكل مستمرة سيعزز حـ.ـزب الله ويساعده في السيـ.ـطرة على منظومات أسلـ.ـحـ.ـة، مثل دبابـ.ـات وطائرات وأسلـ.ـحة أخرى.

مؤكدًا أنه جرى نقل رسائل حول هذا الموضوع إلى كبار المسؤولين في الإدارة الأمريكية، وبموجبها يتعين على الولايات المتحدة دعم وتعزيز الجيـ.ـش اللبناني من أجل منع نشوء فراغ آخر في المجال الأمني، سيدخل إليه حـ.ـزب الله وإيران بسرعة، حسب وصفه.

استعدادات إسـ.ـرائيلية

وحول الاستعدادات الاسـ.ـرائيللية ذكر المسؤول الإسـ.ـرائيلي بأن على الجيـ.ـش الإسـ.ـرائيلي أن يعزز قدراته، وذلك، بين أسباب أخرى، بسبب القدرات الفتـ.ـاكة لحـ.ـزب الله وتعقـ.ـيدات مواجهة مسلـ.ـحة في لبنان التي تستوجب اجتياحًا بريًا عميقًا.

وشـ.ـدد على أن التطورات في لبنان تلزم الحكـ.ـومة الاسـ.ـرائيللية بأن تحسم في الكثير من المسائل المتعلقة ببناء قـ.ـوة حـ.ـزب الله الذي يحصل بشكل متواصل على مساعدات من إيران.

ولفت الموقع العبري إلى أن وزير الجيـ.ـش الإسـ.ـرائيلي، بيني غانتس، ووزير المالية، أفيغدور ليبرمان، يسعيان في الفترة المقبلة إلى دفع خطة لإنهاء “العائق” عند الحدود بين إسـ.ـرائيل ولبنان بتكلفة مليار شيكل، “وبشكل يمنع حـ.ـزب الله من تنفـ.ـيذ تهـ.ـديداته، وبينها غزو واسع للبلدات المحاذية من الجدار الحدودي ومواقع الجيـ.ـش الإسـ.ـرائيلي”.

ويأتي هذا التهـ.ـديد كما ذكر الموقع العبري على “خلفية الأزمة الاقتصادية الشديد التي تواجهها الدولة اللبنانية في ظل فراغ سلطـ.ـوي وأن إيران وحـ.ـزب الله يسعيان إلى توسيع سيـ.ـطرتهما في لبنان.

المصدر: ستيب نيوز

………………………………

لتغـ.ـيير خـ.ـريطة منطقة الخليج.. اقتراح سعودي يهـ.ـدد بتصـ.ـاعد التـ.ـوتر مع الإمارات

………………………………

اقرأ أيضاً..

فيصل القاسم يحـ.ـذر بشار الأسد من مصـ.ـير مأسـ.ـاوي في انتظـ.ـاره

وجه الإعلامي السوري المعارض فيصل القاسم اليوم السبت رسالة إلى رأ.س النظام بشار الأسد يحـ.ـذره من مصـ.ـير مشابه لحكـ.ـومة كابل عقب الانسحاب الأمريكي.

وقال القاسم في تغريدة عبر حسابه تويتر: “رسالة الى قراضاي الشام (نسبة إلى حامد قراضاي أول رئيس تعينه واشنطن عقب سقـ.ـوط طالبـ.ـان في أفغانستان).. ليتك تنظر الى عمـ.ـلاء امريكا في افغانستان كيف يتسـ.ـاقطون بسرعة البرق بعد ان تخلى عنهم الراعي الامريكي.. كم تستطيع ان تصمد لو تخلى عنك الراعي الروسي والايراني يا قراضاي سوريا؟”.

وأضاف القاسم في تغريدة أخرى: “قراضايات أفغانستان أدوات امريكا في افغانستان سقـ.ـطوا فورًا أمام زحف حـ.ـركة طالبـ.ـان بعد الإعلان عن الانسحاب الامريكي، كم يصمد كلب روسيا في سوريا اذا انسحب الروس والايرانيون وميليـ.ـشياتهم؟.

وكانت صحيفة “وول ستريت جورنال” نقلت تحليلات استخباراتية أميركية تفيد بأنه من المحتمل أن تسقـ.ـط حكـ.ـومة كابل في غضون ستة أشهر عقب مغادرة القـ.ـوات الأجنبية أفغانستان.

وأمس الجمعة قال مسؤولون في حـ.ـركة طالبـ.ـان، إن الحركة تسيـ.ـطر على 85 بالمئة من أراضي أفغانستان.

ونقلت وكالة رويترز عن أحد أعضاء وفد الحركة الذي يزور روسيا ويدعى شهاب الدين ديلاوار خلال مؤتمر صحفي قوله “علمتم أنتم وبقية المجتمع الدولي على الأرجح أننا سيطـ.ـرنا في الآونة الأخيرة على 85 بالمئة من أراضي أفغانستان”.

المصدر: الدرر الشامية

 

………………………………

لتغـ.ـيير خـ.ـريطة منطقة الخليج.. اقتراح سعودي يهـ.ـدد بتصـ.ـاعد التـ.ـوتر مع الإمارات

………………………………

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى