أخبار العالم

إدانة حقوقية لسجن إسرائيل فلسطينية بتهمة الانتماء لكتلة طلابية

إدانة حقوقية لسجن إسرائيل فلسطينية بتهمة الانتماء لكتلة طلابية

رام الله / عوض الرجوب / الأناضول

أدانت منظمة حقوقية فلسطينية، الجمعة، إصدار محكمة إسرائيلية أول حكم بالسجن على طالبة فلسطينية بتهمة الانتماء إلى “كتلة طلابية محظورة”.

وقالت منسقة الإعلام في منظمة “الضمير لرعاية السجين وحقوق الإنسان” (غير حكومية) هبة حمارشة: “تم الحكم بالسجن 11 شهرا على الطالبة إيلياء أبو حجلة، بتهمة الانتماء لكتلة القطب الطلابي، الذراع الطلابي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين”.

وأضافت حمارشة، للأناضول: “هذا الحكم هو الأول الذي يصدر بحق طالبة جامعية فلسطينية، بعد أن أعلنت إسرائيل حظر كتلة القطب الديمقراطي”.

واعتقلت الطالبة إيلياء (21 عاما) من منزلها في حي الطيرة، بمدينة رام الله (وسط)، مطلع يوليو/تموز الماضي، وصدر الحكم بحقها في محكمة عوفر العسكرية الإسرائيلية، غربي مدينة رام الله، الأربعاء الماضي.

وأشارت حمارشة، إلى “وجود عدد من المعتقلين بعد حظر الكتلة الطلابية، بعضهم ما زال في انتظار صدور الحكم”.

وأوضحت أن محاكمة إيلياء تأتي “في إطار ملاحقة الاحتلال للطلبة والتضييق عليهم، وحظر الإطار الطلابي للجبهة الشعبية جزء من التضييق، الذي يطال الأحزاب السياسية الفلسطينية عموما”.

وفي 21 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أعلن الجيش الإسرائيلي، أن قرارا صدر في أغسطس/آب 2020، باعتبار “كتلة القطب الطلابي الديمقراطي التقدمي” غير مشروعة وتنظيما إرهابيا.

وقال الجيش الإسرائيلي، في بيان حينها، إنه “اعتقل 6 أشخاص، ينتمون للتنظيم المذكور”، بعد أن عملت الجبهة الشعبية “في السنوات الأخيرة، عبر خلايا طلابية في جامعات مختلفة (..) من أجل تجنيد شبان لتنفيذ هجمات” ضد إسرائيل.

وتصنف إسرائيل غالبية الفصائل الفلسطينية وأذرعها الطلابية، على أنها إرهابية.

ووفق بيان أصدرته منظمات حقوقية، بينها “الضمير”، في 8 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، فإن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت حوالي 74 طالبا من جامعة بيرزيت خلال العام الدراسي 2019-2020، تعرض العديد منهم للتعذيب وسوء المعاملة.

الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.

المصدر: الأناضول


شاهد أيضاً: بالصور والفيديو.. أغرب حيوانات على كوكب الأرض.. اضغط على الصورة لترى المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى