close
أخبار تركيامنوعات

بالصور.. أخدود تشيرالي العملاق المتشكل قبل الميلاد يواصل انهياره

الأخدود العملاق المتشكل قبل الميلاد يواصل انهياره

أخدود

انحدرت مياه البحيرة الموجودة في أخدود تشيرالي منذ 10 سنوات. وهو واحد من 505 أخدود بأحجام مختلفة في منطقة كارابينار في قونية. وقد تم رصد شقوق جديدة في قاع الأخدود.

كما أنه لا تزال الأخاديد الناجمة عن ترسب المياه الجوفية وانهيار التربة تشكل تهديداً لسكان المنطقة. وهي إحدى المناطق المعرضة للتآكل بفعل الرياح في تركيا، ويبلغ عدد سكانها حوالي 50000 نسمة.

تجذب الشقوق العميقة في قاع أخدود تشيرالي، المعروف أنها تشكلت قبل الميلاد انتباه الناس. ويوجد بهذا الأخدود مستوطنة قديمة تعود إلى العصر الروماني حول البحيرة في أخدود تشيرالي، التي يبلغ عمقه 134 مترًا وقطرها 350 مترًا.

أخدود

وقال أ.د. دكتور يشار إرَن عضو هيئة تدريس الهندسة الجيولوجية:

“إن الشقوق الجديدة في تشيرالي -وهو واحد من أقدم الأخاديد في المنطقة- هي مؤشر على أنها مستمرة في التكون. ولاحظ أ.د. إرين رئيس فريق البحث الذي يراقب حركة المجاري في منطقة كارابينار ما يلي:

أخدود

“أخدود تشيرارلي الذي يعتبر واحد من أعمق الاخاديد المعروفة في هذه المنطقة. ويبلغ عمقها 134 مترًا وقطرها 350 مترًا.”

أخدود

“هناك أخاديد، تشكل بعضها في الماضي لكنها لا تزال تتشكل حتى يومنا هذا. وقد كان أخدود تشيرالي من عجائب الطبيعة بفضل الماء الذب كان يحتويه في الماضي. وبالرفم من ذلك فإنه أيضًا أخدودُ مثير جدًا للاهتمام في حالته هذه. ولسوء الحظ جفت المياه الموجودة فيه بسبب انحدار المياه الجوفية الطبيعية”.

“النقطة الأخرى التي تلقت انتباهنا هي أنه على الرغم من أن الأخدود متشكلٌ قديماً، إلا أن شقوقًا جديدة قد بدأت تتشكل على الحواف. أي أنها تستمر في الانهيار من المركز. كما أننا نرى هما  180 أخدوجاً من هذا القبيل على امتداد 26 كيلومترًا. كم أنه لدينا أخاديد تتراوح من 820 إلى متر واحد.”
أخدود

ترجمة وتحرير موقع إخباري مستقل – تركيا الحدث


شاهد أيضاً: الحكومة التركية تخصص رابطاً للسوريين والعرب في البلاد، يمكنهم من معرفة إذا ما كانت هناك مبالغ مساعدات مالية قد وصلت إليهم.

ووفقاً لموقع “تركيا بالعربي” فإن الحكومة التركية أطلقت رابطاً خاصاً بالمعلمين أو أصحاب المعونة الشتوية أو من يحصلون على رواتب دعم من الأمم المتحدة.

لافتاً إلى أن الرابط يخوّل الشخص بأن يستعلم عن المبالغ المالية التي تصل إلى اسمه.

فائدة الرابط الجديد
وبيّن المعني بشؤون اللاجئين السوريين في تركيا “أحمد جميل نبهان” أن الرابط الجديد مخصص للمعلمين السوريين والعرب.

بالإضافة إلى أصحاب المساعدات الشتوية والأممية ومساعدات كورونا، وكل من يقبض راتبه الشهري عن طريق “PTT” في تركيا.

وأكد “نبهان”: “مع الرابط الجديد، لا داعي بعد الآن للذهاب إلى الصرافات الآلية والتأكد من إيداع الراتب أم لا”.

وختم قائلاً: “حيث بات الأمر يقتصر على الضغط على الرابط التالي عن طريق الحكومة الإلكترونية التركية”.

للدخول إلى الرابط آنف الذكر اضغط هنا

يذكر أن السلطات التركية أتاحت للسوريين، قبل حوالي سنة من الآن، الحصول على بعض الخدمات من خلال تطبيق الحكومة الإلكترونية “E DEVLET”، وأبرزها خدمة “إذن السفر”.

المصدر: أوروبا نيوز 24

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى