منوعات

أخطر وأغرب 5 براكين نشطة في العالم بالصور ومغامر يغوص في أعماق بركان ثائر بالفيديو

أخطر 5 براكين نشطة في العالم

البراكين النشطة هي التي ثارت على الأقل مرة واحدة خلال الـ10 آلاف سنة الماضية، وتحمل خطورة الثوران مجددا، تعرف على أخطر 5 منها.

يُنظر للبراكين على أنها واحدة من أقوى العناصر الطبيعية التي ساعدت على تشكل اليابسة كما نعرفها اليوم، إذ تقف حممها والصهارة التي نفثتها وراء إنشاء عدد من الجزر ومساحات واسعة من القارات.

وبخطورتها وثورانها المخيف بين حين وآخر، تجذب البراكين سياحاً من أنحاء العالم يتجولون بالقرب منها أو حتى على حوافّ فوهاتها، مغامرين باحتمالية ثوران البراكين النشطة منها في أي لحظة، وهو ما حصل الإثنين، 9 ديسمبر/كانون الأول مع مجموعة سياح في نيوزيلندا، والذي أدى لوفاة عدة أشخاص.

علميّاً، تُعرّف البراكين النشطة بأنها البراكين التي ثارت على الأقل مرة واحدة خلال الـ10 آلاف سنة الماضية، وتحمل خطورة الثوران مجددا، ووفق هذا التعريف يوجد اليوم قرابة الـ1500 بركان نشط حول العالم، 75% منها على طول حلقة النار في المحيط الهادئ.

وتتسبب البراكين النشطة، إن اندلعت حممها، بأضرار مادية وبشرية كبيرة، وغالبا ما تكون المناطق المحيطة بها غير مأهولة بالسكان لخطورتها، رغم خصوبة تربتها نتيجة غناها بمعادن ومواد نقلتها الحمم البركانية إلى السطح على مدار سنوات، إلا أن بعض البراكين أكثر نشاطا من الأخرى، وتقع على مقربة من مناطق مأهولة.

وصنف “Interesting Engineering” موقع البراكين الأنشط حول العالم، ونقدم لكم البراكين الخمسة التي تصدرت التصنيف:

1- موانا لوا – هاواي:

اعتُبر بركان موانا لوا الأكبر في العالم حتى 2013، ومنذ 700 ألف عام والبركان يثور بين فترة وأخرى، كان آخرها عام 1948، ونظرا لشبكة الحمم المحيطة به، فإن موانا لوا يشكل خطرا كبيرا على المجتمعات المحيطة به.

2- بركان إيافيالايوكول – أيسلندا:

اشتهر بركان إيافيالايوكول في أيسلاندا بسبب ثورانه منذ مدة قصيرة، وذلك عام 2010، إذ أحدث الرماد المنبعث منه أزمة في حركة الملاحة الجوية العالمية وتسبب في تحويل العديد من الرحلات أو إلغائها.

كما يتميز هذا البركان بغطاء جليدي يغطي فوهته، وهي سمة ساعدت في شهرته وتميزه عن بقية البراكين النشطة اليوم.

3- مونت فيزوف – إيطاليا:

يقع بركان مونت فيزوف على بُعد 9 كيلومترات فقط من مدينة نابولي الإيطالية، إذ يعد أقرب البراكين لتجمع سكني بتلك الكثافة، مما يجعله الأخطر، وتشير بيانات مراقبة نشاطه أنها مسألة وقت فقط قبل أن يثور مونت فيزوف ثوراناً خطيراً

4- مونت نيراجونجو – كونجو:

يضم بركان مونت نيراجونجو واحدة من أكبر بحيرات الحمم البركانية في حفرته الرئيسية خلال العصر الحديث، ويقع في حديقة فيرونغا الوطنية في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

يتميز هذا البركان بنشاطه المستمر فمنذ عام 1882، ثار البركان 32 مرة، ويشكل خطرا كبيرا على المناطق المحيطة به بسبب تدفقات الحمم البركانية.

5- بركان تال – الفلبين:

برز هذا البركان لتسببه بعدد مرتفع من الوفيات بسبب نشاطه المستمر وقربه من مناطق مأهولة بالسكان، إذ سُجل له 33 ثوراناً ويقع على مقربة من مانيلا.

آخر ثوران له سجل عام 1977، لكن عام 1991 رصد العلماء علامات تدل على أن انفجاره الكبير قد يكون قاب قوسين أو أدنى.

ومغامر يغوص في أعماق بركان لأجل التقاط سيلفي

إقرأ المزيد ::

أخطر الأماكن في العالم “مثلث برمودا” وأغرب الاشياء التي ابتلعها. تعرف معنا على قصته

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى