مساعدات

كيف سيتم صرف الـ 245 مليون يورو المقدمة من الاتحاد الأوروبي للاجئين في تركيا

أدلى عدنان أردَم، نائب وزير الأسرة والعمل والخدمات الاجتماعية في تركيا، بتصاريحات بخصوص اللاجئين يوم أمس في مؤتمر صحفي لوفد الاتحاد الأوروبي في تركيا عبر تقنية البث الحي.

كما أعلم أردَم عن 245 مليون يورو مقدمة من الاتحاد الأوروبي لمساعدة اللاجئين في تركيا.

وأوضح أن الدعم المالي الذي قدمه الاتحاد الأوروبي لتركيا هو جزء من مساعدات التماسك الاجتماعي التي يشرف عليها الهلال الأحمر التركي وبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة.

وأضاف أن الدعم المالي سوف يستخدم لتحسين ظروف الاجئين المعيشية في تركيا.

دعم إضافي

وأعلن أردَم أن الاتحاد الأوروبي سيقدم تبرعا إضافيا بقيمة 20 مليون يورو لتحسين إمكانية حصول الأشخاص الخاضعين للحماية المؤقتة في تركيا على الخدمات الاجتماعية.

كما أكد المسؤول التركى أن الموقع الجرافى لبلاده جعل من المهم أن يمر اللاجئون فيها أو يبقوا بها.

وشدد على أهمية برامج الدعم المالي التي يقدمها الاتحاد الأوروبي إلى تركيا.

ووفقاً لأردَم، تكمن أهمية هذه الحزم المالية في تقاسم عبء احتواء اللاجئين والمهاجرين الذين يعانون من سوء الأحوال المعيشية على المستوى الدولي.

ومن الجدير بالذكر أن أنقرة والاتحاد الأوروبي وقعا اتفاقيتين بشأن مساعدة اللاجئين السوريين في تركيا في عامي 2015 و2016.

وبموجب الاتفاقيتين، وعد الاتحاد الأوروبي بتزويد اللاجئين السوريين بـ 6 مليارات يورو مخصصة للصحة والتعليم والبنية التحتية والغذاء وغيرها من الاحتياجات.


اقرأ أيضاً: وزارة التربية التركية تعلن عن موعد الامتحانات وجهاً لوجه

نشر وزير التربية على حسابه الخاص قرار يفيد بإلغاء كافة امتحانات المدارس الابتدائية والاعدادية والثانوية بنظام وجه لوجه وسيتم تقييم العلامات بطريقة ثانية وهي
1-طلاب الابتدائي والاعدادي ستحتسب لهم العلامات بناء على علامات النشاط
2-طلاب الثانوي ستتم احتساب علامة الفصل الثاني عن الفصل الاول والثاني

قررت وزارة التربية إجراء امتحانات طلاب المدارس الإعدادية والثانوية الذين لم ينتهوا في العام الدراسي 2020-2021 وجهاً لوجه في المدارس. بينما كان أولياء الأمور والطلاب يتساءلون عن كيفية إجراء الاختبار في ظل ظروف الوباء. تم الإعلان عن مواعيد الامتحان وجهًا لوجه. سيخضع الطلاب للاختبار في مجموعات في الفترة من 4 إلى 22 يناير. ولن تكون هناك امتحانات لصفوف مثل التربية البدنية والموسيقى بينما تعقد امتحانات الدورات الرئيسية!

كما اتخذت وزارة التربية الوطنية قرارا واضحا بخصوص الامتحانات المدرسية المرتبطة ارتباطا وثيقا بملايين الطلاب. في حين يتم إعطاء إجراءات التقييم والتقويم لطلاب المدارس الابتدائية مع درجة المشاركة لأنشطة الدورة، سيتم تحديد درجات بطاقة التقرير وفقًا لذلك.

ولن تكون هناك امتحانات للطلاب الذين يواصلون تعليمهم الإعدادي والثانوي في الفروع التي بها درجة امتحان. ولكن سيتم اجراء الامتحانات وجهًا لوجه في المدارس للطلاب من الصفوف 5،6،7،8 و 9،10،11 و12 الذين لم ينهوا اختباراتهم.

شارك الكاتب التربوي بيرفين كابلان كيف سيتم إجراء الاختبارات في البث المباشر. حيث يجب على العائلات التي لا تريد أن يتقدم طلابها للامتحان تقديم عذر مقبول لذلك. وسيتم إجراء الاختبارات التكميلية للطلاب الذين لا يتقدمون للامتحان ضمن التقويم المحدد. ولن يتم إجراء أي اختبارات لدروس معينة مثل التربية البدنية والفنون البصرية والموسيقى.

إليكم قرارات وزارة التربية والتعليم بخصوص الامتحانات المدرسية التي ستقام في شهر يناير…

متى سيتم إجراء الامتحانات المدرسية؟

سيتم إجراء الامتحانات المدرسية لطلاب المدارس الإعدادية والثانوية الذين ليس لديهم درجة امتــحان في المدارس وفقًا لتدابير المسافة الاجتماعية والنظافة. حيث أعلنت الكاتبة التربوية بيرفين كابلان في البث المباشر أن الامتحــانات ستعقد بين 4 يناير و 22 يناير 2021.

وسيتم إجراء تقييمات الدورات مثل الفنون البصرية والموسيقى والتربية البدنية على درجات الأداء بينما سيتم إجراء امتحانات الدورات الرئيسية مثل الرياضيات والتركية والهندسة والتاريخ. وستعقد الامتحـــانات في مجموعات مخففة لكل دورة على حدة.

كيف سيتم إجراء الامتحانات المدرسية؟

بناءً على توصية وزارة التربية والتعليم، من المتوقع أن يخضع الطلاب لامتحــانين كحد أقصى في اليوم. ويمكن ترتيب هذه الاختبارات على أنها 2 + 1 وفقًا لعدد الطلاب والدورات. ومن أجل منع التزاحم، ستعقد الامتحــانات في المدارس أيام السبت. وستقرر إدارات المدارس مواضيع ومحتويات الامتحــانات في الامتحــانات وجهًا لوجه.

سيتم تنظيم الامتحانات التكميلية لغير المشاركين

يجب على العائلات التي لا ترغب في إرسال أطفالها لإجراء الاختبارات وجهًا لوجه تقديم عذر مقبول لذلك. وستقام الامتــحانات التكميلية في الفترة ما بين 15 فبراير و 26 فبراير. حيث سيبدأ الفصل الدراسي الثاني للطلاب الذين لم يخضعوا للامتحــانات التي أجريت بين 4 يناير و 22 يناير. وسيتمكن الطلاب الموجودون خارج نطاق المدرسة التي يدرسون فيها بسبب الوباء من التقدم للامتحــان في أي مكان يريدون حتى 28 ديسمبر.

سيستمر التعليم عن بعد حتى نهاية الفصل!

وفقا للقرار الذي تم اتخاذه في اجتماع مجلس الوزراء، أعلنت وزارة التربية أن طلاب المدارس الابتدائية والإعدادية والثانوية سيواصلون التعليم عن بعد حتى 4 يناير. ووفقًا للبيان الصادر عن وزارة التربية الوطنية الأسبوع الماضي، فسيستمر الطلاب في الدراسة مع EBA من منازلهم حتى نهاية الفصل الدراسي الأول، أي 22 يناير. وقد جمعت وزارة التعليم -التي لا تريد تعريض الطلاب للخطر تماشيًا مع ظروف الوباء- إجازة لمدة أسبوع واحد، كان من المقرر عقدها في أبريل، مع عطلة الفصل الدراسي. وزادت عطلة الفصل الدراسي المعروفة باسم إجازة 15 يوم، إلى 21 يومًا.

إليكم التقويم الذي حددته وزارة التربية الوطنية

امتحانات

ترجمة وتحرير تركيا الحدث – موقع إخباري مستقل


اقرأ أيضاً: تركيا ترفع سعر الفائدة لمستوى قياسي والليرة تواصل التحسن

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى