أخبار العالم

فائض الميزان التجاري القطري يتراجع بنسبة 27.4 بالمئة

فائض الميزان التجاري القطري يتراجع بنسبة 27.4% على أساس سنوي. في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي إلى 9.1 مليار ريال (2.5 مليار دولار).

وقال جهاز التخطيط والإحصاء القطري في بيان، الإثنين، إن فائض الميزان التجاري بلغ في الفترة المقابلة من 2019، نحو 12.483 مليار ريال (3.43 مليارات دولار).

وبلغت قيمة إجمالي الصادرات القطرية (التي تشمل الصادرات ذات المنشأ المحلي وإعادة التصدير)، نحو 16.6 مليار ريال (4.56 مليارات دولار) بانخفاض 25.1 بالمئة على أساس سنوي.

من جانب آخر، انخفضت قيمة الواردات السلعية خلال نوفمبر الماضي إلى 7.5 مليارات ريال (2.06 مليار دولار) بانخفاض 22.1 بالمئة على أساس سنوي.

ومن إجمالي الصادرات، انخفضت قيمة صادرات “غازات النفط والهيدروكربونات الغازية الأخرى” والتي تمثل (الغاز الطبيعي المسال والمكثفات والبروبان والبيوتان) بنسبة 32.2 بالمئة إلى 9.5 مليارات ريال (2.6 مليار دولار).

كما انخفضت قيمة صادرات “زيوت نفط وزيوت مواد معدنية قارية خام” بنسبة 41 بالمئة إلى 2.5 مليار ريال (687 مليون دولار)، مدفوعة بهبوط أسعار النفط الخام عالميا.

وتراجع الطلب العالمي على الاستهلاك خلال الشهور الماضية، بفعل تبعات تفشي جائحة كورونا، منها غلق المرافق الحيوية وتعطيل عجلة الاقتصاد العالمي في عديد القطاعات، وتعليق رحلات الطيران.

المصدر: الأناضول


اقرأ أيضاً: عاجل.. زيادة الحد الأدنى للأجور ورواتب البطالة ورواتب كبار السن في تركيا

الحد الأدنى للأجور

بعد الإعلان عن زيادة الحد الأدنى للأجور. رُفعت أيضاً رواتب أخرى مثل سقف تعويض نهاية الخدمة ورواتب البطالة ورواتب كبار السن والعجزة.

إليكم الأجور التي ستدفع في عام 2021.

كم ليرة تركية سيبلغ الحــد الأدنى للأجور في 2021؟

تم تحديد الحد الأدى للأجور بـ 3557 ليرة إجمالي و2825 ليرة صافية. وهكذا ارتفع الحــد الأدنى للأجور بمقدار 500 ليرة في العام الجديد.

وعقب زيادة الحــد الأدنى للأجور، تمت أيضا زيادة أجور أخرى مثل تعويض نهاية الخدمة والبطالة.

كم ليرة تركية سيبلغ سقف مكافأة نهاية الخدمة

وعليه ، ارتفع سقف مكافأة نهاية الخدمة من 7 آلاف 117 ليرة 17 قرش إلى 8 آلاف و 651 ليرة 62 قرش.

كما أن راتب البطالة يتغير حسب المبلغ المدفوع.

حيث ارتفع راتب الذين يتقاضون الف و168 ليرة الى 1420 ليرة. وراتب الذين يتقاضون 1389 ليرة الى 1688 ليرة. وراتب الذين يتقاضون 2336 ليرة إلى 2840 ليرة.

كم ليرة تركية أصبح راتب كبار السن والمعاقين؟

وحصل بدل “إنكا” غير المدفوع زيادة بنسبة 21.56 في المائة في الحد الأدنى للأجور.

كما ارتفع معاش الشيخوخة من 711.5 ليرة تركية إلى 864.89 ليرة تركية.

بالإذافة إلى ذلك ارتفع الراتب المدفوع لذوي الإعاقة من 851.95 ليرة إلى 1035.63 ليرة تركية شهريا.

زيادة قرض الأمومة والخدمة العسكرية

بالإضافة إلى زيادة الحد الأدنى للأجور ارتفع قرض الأمومة والخدمة العسكرية. حيث ارتفع من 31.39 ليرة في اليوم إلى 38.15 ليرة في اليوم على الأقل. كما ارتفع من 235.44 ليرة تركية إلى 286.20 ليرة تركية في اليوم كحد أقصى.

كما ارتفع قسط التأمين الصحي العام من 88.29 ليرة تركية إلى 107.32 ليرة تركية.

————————

فائض الميزان التجاري القطري يتراجع بنسبة 27.4 بالمئة

————————


اقرأ أيضاً: كم ستكون الزيادة الجديدة في الحد الأدنى للأجور في 2021 في تركيا؟

أعلنت وزيرة العمل الأسرية والخدمات الاجتماعية زهرة زمرد سلجوق أن الاجتماع الأول للجنة تحديد الزيادة في الحد الأدنى للأجور لعام 2021 عقد يوم الجمعة 04.12.2020. هذا المبلغ، الذي تم تحديده كـ 2,943 ليرة تركية في العام الماضي، يُعرّف أيضاً بأنه الأجر الأدنى الذي يمكن منحه للموظفين. ملايين الناس تراقب نتائج اجتماعات اللجنة المعنية. ولكن متى سيتم تحديد الأجر الأدنى في 2021، وكم ستكون الزيادة؟

تم يوم الجمعة 04/12/2020، أول اجتماع للجنة تحديد الأجر الأدنى. حيث تجتمع مؤسسة الأعمال التركية لتمثيل العمال، مع اتحاد نقابات أرباب العمل في تركيا لتمثيل مانحي العمل ووزارة العمل الأسري والخدمات الاجتماعية لتمثيل الحكومة. وكان من أهم البنود التي تباحثوها هي مسألة مقدار الزيادة في الرسوم هذا العام. استناداً إلى قدرة الفرد على تلبية احتياجاته الحيوية بشكل مريح.

كما هو معروف، فإن الأجر الأدنى لعام 2021 تحدده اللجنة وفقا للاحتياجات الأساسية اليومية للشخص كما هو الحال في كل عام. وفي هذا السياق، عندما ننظر إلى السنوات الماضية؛ فقد تم تحديد الحد الأدنى الإجمالي للأجور بـ 2,943 ليرة في عام 2020. من ناحية أخرى، في حين أن المبلغ الشهري الصافي كان 1.603.12 ليرة تركية في عام 2018، كان هناك زيادة بنسبة 26.05٪ لعام 2019 وتم تحديد المبلغ الإجمالي لعام 2019 على أنه 2.558.40 ليرة تركية.

بدأت المفاوضات

بدأت مفاوضات الحد الأدنى للأجور لعام 2021، والتي تعتبر ذات أهمية كبيرة لجميع الموظفين. حيث ستحدد لجنة تحديد الحد الأدنى للأجور، المكونة من العمال وأصحاب العمل وممثلي الحكومة، زيادة الأجر الأدنى لعام 2021 بعد إتمام اجتماعاتها. وبعد الاجتماع الرابع، سيتم تحديد مبلغ بدل الحد الأدنى للمعيشة والأجر الأدنى. من جهة أخرى، جاءت تصريحات الهيئة بعد الاجتماع الأول الذي عقد يوم الجمعة. وقال أكانسيل كوتش، الأمين العام لاتحاد نقابات أصحاب العمل في تركيا (TİSK):

“عند تحديد الأجر الأدنى، ينبغي أن يؤخذ الوضع الاقتصادي لبلادنا وتأثيرها على أعمالنا في الاعتبار”.

كما أوضحت وزيرة الأسرة والعمل والخدمات الاجتماعية زهرة زمرد سلجوق لمراسل وكالة AA أنها تبادلت الآراء مع ممثلي العمال وأصحاب العمل في الاجتماع الأول للجنة الأجر الأدنى للأجور وقالت:

“لقد قررنا أن تعقد لجنة تحديد الحد الأدنى للأجور اجتماعها الأول في 4 ديسمبر لتحديد الأجر الأدنى الذي سيكون ساريًا في عام 2021. أتمنى أن تكون العملية جيدة لجميع القطاعات بالفعل. وآمل أن يتم هذا العام تحديد الحد الأدنى للأجور بإجماع جميع الأطراف”.

————————

فائض الميزان التجاري القطري يتراجع بنسبة 27.4 بالمئة

————————

كيف يُحدد الحد الأدنى للأجور؟

يُحدد الأجر الأدنى من قبل لجنة تحديد الأجر الأدنى، التي تتألف بموجب القانون من 15 شخصاً، بما في ذلك 5 عمال وأرباب عمل وممثلين عن الدولة. ويمثل جانب أصحاب العمل في هذه اللجنة اتحاد نقابات أصحاب العمل في تركيا (TİsK) ويمثل الجانب العمالي (مؤسسة الأعمال التركية) لأنه يضم أكبير نسبة أعضاء بين اتحاد نقابات العمال في تركيا.

علام يؤثر الحد الأدنى للأجور لعام 2021؟

راتب الأجر الأدنى

تعويض الأجر الأدنى

الحد الأدنى للأجور استحقاقات البطالة

بدل المعيشة الأدنى لجميع الموظفين

استحقاقات البطالة

قرض الولادة والديون العسكرية

مؤسسة التأمين الصحي لذوي المهن الحرة (باغ كور/ Bağ-Kur)، الأقساط اليومية، حسب الطلب.

متى سيتم عقد اجتماعات الحد الأدنى للأجور؟

ستعقد لجنة تحديد الحد الأدنى للأجور، التي تتكون من العمال وأصحاب العمل وممثلي الحكومة، اجتماعها الثاني في 15 ديسمبر كجزء من الجهود الرامية إلى تحديد الأجر الأدنى، والذي سيكون سارياً في عام 2021.

شاركت وزيرة الأسرة والعمل والخدمات الاجتماعية زهرة زمرد سلجوق جدول عمل لجنة تحديد الأجر الأدنى على حسابها على وسائل التواصل الاجتماعي.

وبناء على ذلك، ستعقد اللجنة اجتماعها الثاني في 15 ديسمبر، الذي يستضيفه اتحاد نقابات أصحاب العمل في تركيا (TİsK)، واجتماعها الثالث في 22 ديسمبر، الذي يستضيفه اتحاد نقابات العمال التركي (اتحاد نقابات العمال التركية / Türk-İş) وذلك في إطار الجهود الرامية إلى تحديد الحد الأدنى الجديد للأجور.

وسيعقد الاجتماع الذي سيُجرى اتحاد نقابات أصحاب العمل في تركيا (TİsK) أيضا عبر الانترنت. وسيتم توضيح موعد الاجتماع الرابع والأخير في الأيام التالية مع طريقة ترتيب الاجتماع في (اتحاد نقابات العمال التركية / Türk-İş).

————————

فائض الميزان التجاري القطري يتراجع بنسبة 27.4 بالمئة

————————

متى سيتم تحديد الحد الأدنى للأجور؟

سيتم اتمام اجتماعات الحد الأدنى للأجور على 4 خطوات. وفي الاجتماع الرابع، سيتم تحديد مبلغ الأجر الأدنى والاتفاق عليه.

البيانات الصادرة بعد الاجتماع الأول

بدأت المفاوضات بشأن الحد الأدنى للأجور في العام المقبل. وفي كلمتها في افتتاح الاجتماع الذي عقد عن طريق الفيديو بسبب تدابير فايروس كورونا، ذكرت وزيرة الأسرة والعمل والخدمات الاجتماعية زهرة زمرد سلجوق أن اللجنة المكونة من 15 عضواً والمؤلفة من العمال وأصحاب العمل والممثلين العامين ستتخذ قرارات بشأن الأجر الأدنى في العام الجديد.

وقالت سلجوق التي أوضحت أن الأجر الأدنى يكشف الحد الأدنى لرواتب العمال: “إننا نهدف هذا العام إلى تحديد الرقم بموافقة العمال وأصحاب العمل”.

وفي إشارة إلى الحد الأدنى الإجمالي للأجور البالغ 2,943 ليرة تركية في عام 2020، أكدت الوزيرة سلجوق أنهم حددوا 3 نقاط أعلى من التضخم المحقق. وقالت:

“أعتقد أن الأجر الأدنى سيتم تحديده على مستوى يساهم بشكل إيجابي في الحياة العملية وفقاً لتوقعات العمال وأصحاب العمل”.

ضريبة الدخل

أشار نظمي ارغاط، الذي ترأس وفد (اتحاد نقابات العمال التركية / Türk-İş)، إلى أن الأجر الأدنى يعني 7 ملايين شخص. “أنت أيضاً الوزير المسؤول عن الأسرة. هل من الممكن أن تحصل الأسرة على هذا المستوى من الدخل؟” ما معنى رسوم ضريبة الدخلمن الأجر الأدنى؟ ينبغي ألا ينخفض صافي الأجور التي يدفعها الموظفون في كانون الثاني/يناير بسبب الضرائب. المظلات تُفيد في الأيام الماطرة. وممارسات الدولة الاجتماعية هي لفترات اقتصادية واجتماعية كهذه. في عام 2020، تراجعت تركيا المركز الثاني قبل الأخير في أوروبا بخصوص الحد الأدنى للأجور. العامل ليس لديه صبر لتقديم المزيد من التضحيات”.

مواصلة الدعم

واستهل الأمين العام لـ اتحاد نقابات أصحاب العمل في تركيا (TİsK) أكانسيل كوتش، الذي ترأس وفد اتحاد نقابات أصحاب العمل في تركيا (TİsK) في اللجنة، ملاحظاته بتوجيه الشكر إلى اتحادات العمال على تعاونها وتضامنها خلال فترة فايروس كورونا:

“من المهم جداً أن يستمر دعم الأجر الأدنى المُنفّذ على مدى السنوات الخمس الماضية هذا العام.

ونريد أن يستمر هذا الدعم في عام 2021 من خلال تضمين وزيادة جميع الشركات على قدم المساواة.

وينبغي عدم أخذ حصة صاحب العمل للتأمين ضد البطالة بنسبة 2 في المائة لعام 2021.

وينبغي زيادة دعم أصحاب العمل من (SSI) من 5 في المئة إلى 6 في المئة وتطبيقه كـ 7 في المئة في أماكن العمل الجماعية لعقود العمل.

كما نريد أن نقلل من الأعباء الضريبية والأقساط على الأجور والتي هي أعلى بكثير من معظم البلدان التي نتنافس فيها. وهي أقل من متوسط منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي”.

————————

فائض الميزان التجاري القطري يتراجع بنسبة 27.4 بالمئة

————————

بيان مشترك من الاتحادات

كما أدلى كل من:

  • اتحاد نقابات العمال التركية (Türk-İş)
  • واتحاد النقابات العمالية التركية الحقيقية (Hak-İş)
  • واتحاد نقابة العمال الثوريين

ببيان مشترك قبل الاجتماع، مشيرين إلى الأعباء الضريبية على الأجر الأدنى.

وعلى الرغم من توافق جميع الاحزاب الاجتماعية على استبعاد دخل يصل إلى الأجر الأدنى من الضرائب على العاملين بأجر. إلا انه لم يتم اتخاذ أي خطوات حتى الآن. وقال البيان “يتعين توضيح الأجر الأدنى بوضوح، باستثناء بدل الحد الأدنى للمعيشة. وعلى غرار دعم أقساط الضمان الاجتماعي المقدم لأصحاب العمل. يجب أيضاً تقديم هذه الأقساط للعمال للعمال. يجب أن يكون الحد الأدنى للمبالغ المدفوعة للعمال من تأمين البطالة الذي يتضمن:

  • بدل العمل لوقت قصير
  • دعم الدخل النقدي
  • التأمين ضد البطالة

هو الحد الأدنى للأجور في ظل الظروف الوبائية. ويجب تطبيق حافز أدنى للأجور في أماكن العمل مع المنظمات النقابية”.

رابط المقال: هنا.

شاهد أيضاً: دعم مادي من وزارة الزراعة والغابات للعاملين في الثروة الحيوانية

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى