close
أخبار العالم

عاجل.. النظام السوري يفقد عناصره.. مصـ.ـرع العـ.ـشرات من الضـ.ـباط في البادية

60 عنصراً.. فاجـ.ـعة تحل بجيش الأسد

كشفت مصادر إعلامية عن مصـ.ـرع العـ.ـشرات من ضـ.ـباط وعـ.ـناصر جيـ.ـش النظام خلال الأيام القليلة الماضية معظـ.ـمهم خلال عمليات استهـ.ـداف طـ.ـالت مواقع عسـ.ـكرية للنظام في البادية

وأسفرت عن مقتـ.ـل وجـ.ـرح نحو 60 من ميليشـ.ـيات النظام.ورصـ.ـدت شبكة شام الإخبارية المعـ.ـارضة مصـ.ـرع العميد الركن “مازن علي حسون” من مرتبات الحـ.ـرس الجمـ.ـهوري في جـ.ـيش النظام

حيث لقي مصـ.ـرعه في البوكمال بريف دير الزور. فيما أصـ.ـيب العقيد في المـ.ـيليشيات ذاتها “جميل الحدو” بجـ.ـروح بليـ.ـغة إثر استهـ.ـداف حـ.ـافلة كان بداخـ.ـلها من قبل تـ.ـنظيم الدولة على طريق “الشولا – دير الزور”، شرقي البلاد.

وقال ناشطون في شبكة “دير الزور 24″، إن نحو 30 عنصـ.ـراً من الحـ.ـرس الجـ.ـمهوري التابع لقوات النظام سقـ.ـطوا بين قتـ.ـيل وجـ.ـريح باستهـ.ـداف حافلة كانت تقلـ.ـهم على طريق منطقة الشولا جنوب ديرالزور.

وفي هـ.ـجوم مماثل نفذه مجـ.ـهولين قـ.ـتل نحو 20 عنصر من ميليشـ.ـيات النظام إثر استهـ.ـداف مواقـ.ـعهم على طريق “دير الزور – تدمـ.ـر”، وذلك إلى جانب عدة هـ.ـجمات متفـ.ـرقة في أرياف حمص وحماة والرقة.

ونعـ.ـت صفحات موالية ضـ.ـباط برتب عالية منهم العقيد المتقاعد “عيسى سليمان حلاق”، إثر ما قالت إنها جلـ.ـطـة دمـ.ـاغية وهو من مرتبات الفرقة التاسعة كلية الإشارة بدرعا، وينحـ.ـدر من بلدة بعرين قرب منطقة مصياف بريف حماة.

كما قتـ.ـل الشبيح “محمد عفيف هيفا”، المنـ.ـحدر من قرية الرقامة بريف حمص، في البادية السورية، فيما لقـ.ـي الملازم “إبراهيم علي إبراهيم”، المنحـ.ـدر من قرية “زبرقان”، بريف طرطوس

حيث قـ.ـتل على جـ.ـبهات شمال اللاذقية.فيما قـ.ـتل “محمد برغش”، قـ.ـنصاً على جبهات ريف إدلب، وهو من مرتبـ.ـات الفـ.ـرقة الخـ.ـامسة في جيـ.ـش النظام، إلى جانب نظـ.ـيره !قصي هاني الحميدي”، الذي لقـ.ـي مصـ.ـرعه في المنطقة ذاتها.

هذا وتحدثت مصادر إعلامية عن تـ.ـكبد ميليـ.ـشيات النظام خـ.ـسائر فـ.ـادحة إثر هجـ.ـمات متفـ.ـرقة شـ.ـنتها خـ.ـلايا تابعة لتنـ.ـظيم “داعـ.ـش”، في عدة مواقع تابـ.ـعة لجيـ.ـش النظام في البادية السورية، ما أدى إلى سـ.ـقوط عدد كبير من القـ.ـتلى والجـ.ـرحى بين صفوف الميليـ.ـشيات.

في هذه الحالة حلب للمـ.ـعارضة

أكد مسؤول أمريكي أن الولايات المتحدة تدعم الموقف التركي في إدلب، معتبراً أن هجـ.وم جيش الأسد على المحافظة يعد “انتــ.حاراً” وقد يؤدي لسقـ.وط حلب.

ونقلت صحيفة “الشرق الأوسط”، اليوم، عن مسؤول أمريكي، لم تسمّه، أن الجيش التركي نشر شمال غربي سوريا أكثر من 20 ألف جندي.

إلى جانب عشرات القواعد والنقاط وآلاف الآليات وبعض منصات الصـ.واريخ، لمنع أي عمل عسـ.كري لقوات الأسد على منطقة إدلب.

وقال إن أي عملية شاملة في إدلب ستكون انتـ.حارية بالنسبة لجيش الأسد، مضيفاً: “وفي سيناريو كهذا قد تسـ.قط حلب”.

تركيا لا تريد المقايضة على إدلب
وأوضح المسؤول الأمريكي: “تركيا تريد الحفاظ على خطوط التماس ولا تريد إجراء أي مقايضة بين إدلب ومناطق أخرى”.

مشدداً على أن هناك دعماً من الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي “الناتو” لأنقرة في هذا الصدد.

وأشارت الصحيفة إلى أن الولايات المتحدة تضع عدم عودة نظام الأسد إلى إدلب ضمن “أدوات الضغط” عليه.

وبيّنت أن واشنطن تقدم دعماً لوجستياً ودبلوماسياً لأنقرة لتحسين موقفها العسـ.كري والتفاوضي مع موسكو.

جدير بالتنويه أن قوات الأسد وروسيا كثفت من قصـ.فها على مناطق متفرقة في إدلب خلال الأيام الماضية.

وهو ما اعتبره مراقبون دليلاً على نية نظام الأسد وحلفائه شــ.ن معـ.ركة جديدة على الشمال السوري.

الساحل ينتفض بوجه الأسد.. حدث مالم يكن متوقعاً

دعت صفحة موالية للنظام السوري على فيسبوك مختصة بنقل أخبار محافظة اللاذقية، للخـ.ـروج بمظاهرات تنـ.ـديدا بالأوضاع المعـ.ـيشية السـ.ـيئة وسوء الخدمات.

وأعلنت صفحة “البهلولية نيوز” في منشور لها، إنها “منحازة بشكل تام مع الشعب السوري عامة والطـ.ـائفة العلوية (الحيـ.ـدرية) خاصة ضد فـ.ـساد الدولة والحكـ.ـومة السورية الممـ.ـنهج باستمرار”.

وطالبت أهالي ناحية “البهلولية” وقراها في ريف اللاذقية بالخـ.ـروج بوقفات احتجاجية ومظاهرات “سلمية” تنديدا بسوء الخـ.ـدمات والأوضاع المعـ.ـيشية المزرية.

وذكرت في الدعـ.ـوة أن المـ.ـظاهرات والوقفـ.ـات الاحتجـ.ـاجية ستقام في ساحة “ناحية البهلولية” جانب “دوار الشهـ.ـداء”، دون تحديدها زمن الخروج.

ولاقت دعوة الصفحة المذكورة ضـ.ـجة واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي خاصة بين أهالي محافظة اللاذقية الذين انقسمـ.ـوا بين مؤيد ومعارض.

ورصدت بلدي نيوز عددا من التعلـ.ـيقات على منشور الدعوة، من بينها “سماع مني خليك ببيـ.ـتك اشـ.ـرفلك احسن ما تضل 40 يوم بالفرع ماحا يقلـ.ـك مين هنت”

و”اذا انت زلـ.ـمة انزل اتظاهر ابو علي جوية ناطرك تنزل مو تكون حـ.ـيدري او كلازي تكون من المبـ.ـشرين بالجت.ـنة رح يخلـ.ـك تعد نـ.ـجوم السما”، “ونحن بدورنا.. ندعو القوى الأمنية.. للتصـ.ـدي لهذه الدعوات المشـ.ـبوهة…”.

وتنقسم الطـ.ـائفة العلوية إلى مذهبين رئيسيين، هما الكلازي والحيدري، يتوزع أتباع الكلازي جغرافيا في مناطق جبلة والقرداحة وطرطوس وبعض قرى ريفي حمص وحماة، ويشكلون نسبة 60% من عموم الطائفة.

وأما الحـ.ـيدريون فيتوزعون على القرى العلوية بمنطقة الحفة وصولا لناحية صلنفة شرق اللاذقية، وتعتبر القرى العلوية شمال اللاذقية مثل بسنادا ودمسرخو والبهلولية والقرى المحيطة بمنطقة كسب حيدرية في غالبيتها.

خلافات كبيرة بين المذهـ.ـبين لا تعرف حقيقتها بدقة، واختلف الباحثون في تحديدها، وأحد أوجه الخـ.ـلاف الرئيسية يتـ.ـمثل في مقر إقامة الإمام علي بن أبي طالب.

وتجلى الخلاف بين المذهبين في ممـ.ـارسات قمعية واضـ.ـطهاد كبير يقول الحيدريون إن الكلازيين مارسوه بحقهم، حيث تولى أتباع المذهب الكلازي تاريخيا المناصب العليا بسوريا، بينما بقي الحيدريون بالمقام الثاني ويمنع عليهم تولي المناصب القيادية المدنية والعسكرية.

و”البهلولية” هي ناحية تابعة لمحافظة اللاذقية شمال غربي سوريا وتبعد عن مركز المحافظة حوالي 22 كم، ووفقًا لإحصاء عام 2010؛ فإنّ عدد سكان البهلولية يُقاربُ 25000 نسمة جميعـ.ـهم من الطـ.ـائفة “العلـ.ـوية”.

الجدير بالذكر أن مناطق سيطـ.ـرة قوات النظام السوري تشهد أوضاعا معـ.ـيشية صعبة أبرزها صـ.ـعوبة الحصول على مـ.ـادة الخـ.ـبز ومواد التدفـ.ـئة بالإضافة لرداءة المواصلات وغلاء جميع المواد الغذائية.

اقرأ أيضا: أسماء الأسد على الموعد.. رياض حجاب وعدة شخصيات تبدأ التحرك

أرسلت شخصيات سورية معارضة رسالة إلى الحكومة البريطانية، اليوم السبت 26 كانون الأول/ ديسمبر 2020

طالبت فيها بفرض عقـ.ـوبات على أسماء الأخرس زوجة بشار الأسد، ووالديها وأخويها، على غرار العقـ.ـوبات الأمريكية الأخيرة التي طالت أسماء وأفراداً من عائلتها.

وذُيلت الرسالة بأسماء الموقعين عليها، وهم: رياض حجاب، رئيس وزراء سوريا السابق، وجورج صبرا، رئيس سابق للمـ.ـجلس الوطني السوري ومعـ.ـتقل سياسي سابق، وعبد الباسط سيدا، رئيس سابق للمجلس الوطني السوري

ولؤي صافي، رئيس سابق للمجلس السوري الأميركي، ومحمد صـ.ـبراكبير المـ.ـفاوضين السابق في مباحـ.ـثات جـ.ـنيف للسـ.ـلام في سوريا، وسهير الأتاسي نائب رئيس سابق لائتلاف قوى الثورة والمعارضة السورية

وآمنة خولاني، مدافعة عن حقـ.ـوق الإنسـ.ـان ومعـ.ـتقلة سابقة وحـ.ـائزة على جـ.ـائزة الخارجية الأميركية للمرأة الشـ.ـجاعة للعام الحالي، وأديب الشيشكلي، سياسي مستـ.ـقل ورجل أعمال، وعبد الرحمن الحاج، أستاذ جامعي، مديـ.ـر مؤسسة الذاكرة السورية، ووائل العـ.ـجي، أمين رابطة المحافظين الشرق أوسطيين.

وحصلت صحـ.ـيفة “جسر” على نسخة من الرسالة، جاء فيها:

حضرة النائب المحترم دومينيك راب، النائب الأول لرئيس الوزراء ووزير خارجية المملكة المتحدة..
السيد وزير الخارجية..

نحن الموقـ.ـعون أدناه، نتوجه إليكم بصفتنا شخصيات سورية مستقلة، تعمل من أجل تحقـ.ـيق تغيير ديمقراطي مسـ.ـتدام وسلمي في سوريا.

في يوم الثلاثاء الواقع في الثاني والعشرين من شهر كانون الأول/ ديسمبر الحالي، قامت وزارة الخارجية الأميركية بإصدار قائمة جديدة من الأسماء المشمولة بالعقـ.ـوبات تحت طائلة قانون المحاسبة المعروف بقـ.ـانون قيـ.ـصر

الذي يهدف لردع الأشخاص الفاسـ.ـدين المتـ.ـورطين بدعم وتمويل الجرائم التي يرتكبها نظام الأسد ضـ.ـد الشعب السوري، ويقومون في الوقت نفسه بالإثـ.ـراء غير المشروع من خلال ذلك، وشملت هذه القائمة إضافة لزوجة الأسد، أسماء الأخرس، والديها وأخويها وجميعهم يحملون الجنـ.ـسية البريطانية.

لقد ذكر بيان الخارجية الأميركية في سياق عرضه لحيثـ.ـيات القرار أن “عائلتي الأسد والأخرس قد راكمتا ثرواتهم المشبـ.ـوهة على حساب الشعب السوري من خلال هيـ.ـمنتهم على شبكات فسـ.ـاد معـ.ـقدة تمتد خيوطها في أوربا ومـ.ـنطقة الشرق الأوسط ودول أخرى

فيما تستمر معـ.ـاناة الشعب السوري غير الموصوفة للحصول على احتـ.ـياجاته الأساسية من خبز ووقود ودواء، حيث أن النظام الحـ.ـاكم قد رفع الدعـ.ـم عن هذه السـ.ـلع الرئيسية”.

السيد الوزير، إن هذه العقـ.ـوبات قد جاءت بالتنسيق الوثيق بين حكومتي الولايات المتحدة الأميركية والمملكة المتحدة ولذلك فإننا ندعو حكومتكم للإسراع باتخاذ إجراءات مماثلة

إن اتخاذكم لمثل هذه الإجراءات سيرسل رسالة أمل لشعبنا ورسالة قوية لبقية الشعوب مفادها أن المملكة المتحدة لن تكون مكاناً آمنا للذين يضـ.ـطهدون شعوبهم.

السيد الوزير، إننا نقدر عاليا ثبات الحكـ.ـومة البريطانية على مواقفها المبدئية الداعـ.ـمة للشعب السوري في كـ.ـفاحه من أجل الحرية والكرامة والديمقراطية.

لقد أثبتت حكومة المملكة المتحدة وأثبتم أنتم شخصـ.ـيا التزامكم بقضـ.ـايا حقوق الإنسان والدفاع عن المعـ.ـذبين والمضطـ.ـهدين كالويغور في الصين، الروهينجيا في بورما، المسـ.ـيحيين في نيجيريا، الإيزيديين في العراق والمـ.ـدنيين الأبرياء في سوريا.

السيد الوزير، إننا على ثـ.ـقة بأن حكومتكم ستأخذ اقتراحنا هذا بكل جدية، وستتخذ الإجراءات اللازمة، مثبتة مرة أخرى أن حـ.ـكومة صاحبة الجلالة رائدة في هذا المجال.

المصدر: أوروبا نيوز 24


اقرأ أيضاً: عروض وتخفيضات مميزة من متاجر الـ A101 يوم الثلاثاء 29.12.2020

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى