close
أخبار تركيا

تفاصيل واستثناءات حظر التجوال المطبق ليلة رأس السنة وبداية عام 2021

تفاصيل واستثناءات حظر التجوال المطبق ليلة رأس السنة وبداية عام 2021

حظر

منعت وزارة الداخلية التركية الاحتفالات برأس السنة الميلادية للعام الحالي للحد من انتشار فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19) في تركيا.

وقالت الوزارة في تعميمها المُرسل إلى كافة الولايات التركية، اليوم الأحد، 27 من كانون الأول الحالي:

“يمنع إقامة حفلات رأس السنة قي أي مكان في تركيا”.

كما وضحت أن المنع يشمل جميع الأماكن بما فيها الفيلات الخاصة أو المُستأجرة، بحسب ما نقلته وكالة “الأناضول“.

ويدخل التعميم حيز التنفيذ اعتبارًا من الساعة التاسعة مساء الخميس 31 من كانون الأول الحالي وحتى الخامسة فجرًا من يوم الإثنين 4 من كانون الثاني 2021.

كما لفتت الوزارة إلى أن أي عمل مخالف للقيود المفروضة خلال الحظر في رأس السنة الميلادية سيُرصد على وسائل التواصل الاجتماعي. وذلك عن طريق وحدة مكافحة الجريمة الإلكترونية والاستخبارات.

وبحسب التعميم، ستتولى مجموعة “الوفاء للدعم الاجتماعي” التابعة لوزارة الداخلية مهمة تلبية احتياجات وطلبات المسنين والمصابين بأمراض مزمنة خلال فترة الحظر.

وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أعلن في 14 من كانون الأول الحالي، فرض حظر تجول في البلاد يبدأ بنهاية العام الحالي لثلاثة أيام متواصلة في إطار الحد من تفشي فيروس “كورونا”.

وسيبدأ حظر التجول الشامل في البلاد من الساعة التاسعة مساء يوم الخميس 31 من كانون الأول الحالي حتى الخامسة فجر الاثنين 4 من كانون الثاني المقبل. وذلك وفقًا لما نقلته وكالة “الأناضول” التركية

حظر تجول جزئي في تركيا

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أعلن في 30 من تشرين الثاني الماضي عن اتخاذ إجراءات وقائية شديدة. وفرض حظر جزئي يومي من 9 مساءً وحتى 5 صباحًا. وحظر تجول كامل في أيام العطل الأسبوعية يومي السبت والأحد.

إذ تبدأ ساعات الحظر من يوم الجمعة في التاسعة مساءً وتنتهي فجر الاثنين في الساعة الخامسة

وسجلت تركيا 1.319.035 إصابة توفي، منها حوالي 20 ألف شخص منذ بدء الجائحة.

تركيا تشتري اللقاح

قال وزير الصحة التركي، فخر الدين قوجه، إن تركيا وقعت اتفاقية مع شركة “بيونتيك” لشراء لقاحات طورتها الشركة ضد فيروس “كورونا”.

وعبر سلسلة تغريدات، أوضح كوجا أن الاتفاقية وُقّعت فجر، الجمعة 25 من كانون الأول الحالي. مؤكدًا أنه من المنتظر أن تصل 550 ألف جرعة لقاح “بيونتيك” إلى تركيا نهاية العام الحالي. أو مطلع كانون الثاني المقبل.

وأوضح أن تركيا ستتسلم أربعة ملايين ونصف مليون جرعة من اللقاح حتى نهاية آذار المقبل. مبينًا أن الاتفاق ينص على توفير قرابة 30 مليون جرعة.

كما لفت إلى أن التأخير في التوصل إلى الاتفاقية ناجم عن عدم قبول الشركة المصنعة تحمل مسؤولية المشاكل الناشئة عن إنتاج اللقاح.

كما أعلنت وزارة الصحة التركية أن الدفعة الأولى من اللقاح الصيني “كورونافاك” ستصل الأسبوع المقبل.

بالإضافة إلى ذلك ستتسلم تركيا بشكل أولي ثلاثة ملايين جرعة من “سينوفاك”، مع إمكانية الحصول على 50 مليون جرعة إضافية عقب بدء حملة التطعيم في شباط 2021.

صلاة الجمعة – حظر رأس السنة

هل سيسمح بإقامة صلاة الجمعة في أول أيام الحظر؟

أعلنت وزارة الداخلية التركية بالتنسيق مع مجالس الصحة في الولايات التركية عن السماح بإقامة صلاة الجمعة في أول أيام الحظر الذي فرضته الحكومة التركية.

ووفقًا للبيان الذي نشرته وزارة الداخلية فإن مجالس الصحة ستعمل على ضمان أداء الصلاة وفقًا للقواعد والتدابير المفروضة.

وشددت على أنه سيسمح بالذهاب للمسجد الأقرب إلى مكان السكن مشيًا على الأقدام. ولن يسمح بقيادة السيارة على الإطلاق.

مع ضرورة التزام المواطنين بارتداء الكمامات والحفاظ على المسافة الاجتماعية.


اقرأ أيضاً: السبب وراء إرسال رسائل من الهلال إلى السوريين هل وصلتك الرسالة..؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى