أخبار العالم

المصالحة الخليجية: دول الحصار تتفق على رفع الحصار عن قطر

المصالحة الخليجية: دول الحصار تتفق على رفع الحصار عن قطر والشيخ تميم يترأس وفد بلاده في قمة السعودية

اتفقت السعودية والإمارات والبحرين وقطر ومصر على رفع الحصار الجوي والبري الذي تفرضه قطر مقابل رفع الدعاوى الموحدة التي رفعتها الدوحة ضد دول الحظر. وذلك حسبما ذكر مسؤول أمريكي رفيع المستوى.

كما ورد على لسان المصدر أن مستشار الرئيس دونالد ترامب ” جاريد كوشنر” كان له يد في المفاوضات. وأن بلاده ستحضر مراسم توقيع الاتفاق مع مسؤولين أمريكيين آخرين. وسيحضر مراسم توقيع الاتفاق أيضاً أمير الكويت، الذين لعب دورا هاما في تعزيز التقارب بين الطرفين.

الشيخ تميم يترأس وفد بلاده

thumbs b c a8efdf746c4aadfd53c1088575adc136 - المصالحة الخليجية: دول الحصار تتفق على رفع الحصار عن قطر

كما ترأس الشيخ تميم بن حمد آل ثاني اليوم وفد دولة قطر لحضور اجتماع دول مجلس التعاون الخليجي في مدينة العلا السعودية يوم الثلاثاء المقبل، حسبما ذكر أمير قطر.

ونقلت وكالة الأبناء الكويتية /كونا/ عن ولي عهد السعودى محمد بن سلمان قوله أن قمة مجلس التعاون الخليجى العربية ” ستكون قمة تجمع بين كلمة الصف وتعزز طريق الخير والازدهار “. ”

وكانت السعودية والإمارات والبحرين ومصر قد أعلنت في يونيو/حزيران 2017 قطع علاقاتها مع قطر. متهمة إياها بزعزعة استقرار المنطقة، والاقتراب من إيران، ودعم الحركات المعادية للإسلام، وهو ما رفضته الدوحة تماما.

وكان وزير الخارجية الكويتي ناصر الصباح قد أعلن في 4 كانون الأول/ديسمبر عن: “مناقشات مثمرة في الآونة الأخيرة أكدت خلالها جميع الأطراف حماسها للتوصل إلى اتفاق نهائي يضمن تضامن واستقرار الخليج وحسن رفاهية الشعوب”.

وحاولت الإدارة الأمريكية حل أزمة الخليج قبل مغادرة الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته البيت الأبيض، مع اجتماعات مع مسؤولين خليجيين من قبل مستشار ترامب جاريد كوشنر.

الحصار الخليجي

منذ عام 2017، فرضت المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين ومصر قيودا على قطر، بما في ذلك إغلاق الحدود البرية والبحرية والمجال الجوي.

وقد تسبب ذلك في اضطرابات في قطر، التي تعتمد على الواردات لتلبية الاحتياجات الأساسية لسكانها البالغ عددهم 2.7 مليون نسمة.

وكانت الدول الأربع تريد من الدوحة تلبية 13 شرطاً لإعادة العلاقات معها. وشملت قائمة الطلبات إغلاق قناة الجزيرة، وقطع العلاقات العسكرية مع تركيا، وإغلاق قاعدة عسكرية تركية في قطر، وقطع العلاقات مع حركة الإخوان المسلمين، وتقليص العلاقات. مع إيران.

الا ان الدوحة رفضت الشروط الثلاثة عشر معتبرةً أنها “تمس سيادتها واستقلال قرارها الوطني”. واعربت ايضا عن استعدادها للحوار على اساس التكافؤ واحترام السيادة.


شاهد أيضاً في زمن كورونا: كيف تخطط لإدارة أموالك بشكل أفضل لـ 2021

 

جلب عام 2020 نفقات إضافية لأصحاب المنازل والشركات التي لم تكن متوقعة في عام 2019 بسبب وباء فيروس كورونا غير المسبوق. سواء كنت صاحب منزل أو عضو مجلس إدارة تعمل مع مدير الممتلكات والمحاسب الخاص بك، ضع في اعتبارك نصائح تخطيط الميزانية هذه عند التخطيط لعام 2021.

أولاً ما هي الميزانية؟

تتمثل فكرة الميزانية في إنشاء مقارنة بين إجمالي الإيرادات وإجمالي المصروفات بحيث تكون النفقات مساوية للإيرادات أو أقل منها.

تحديد الميزانية لعام 2021

إذا تعلمنا أي شيء من عام 2020، فهو توقع ما هو غير متوقع. عند تخطيط الميزانية لعام 2021، توقع نفقات منزلك أو شركتك استنادًا إلى اتجاهات عام 2020، ولكن أيضًا خطط “للعمل كالمعتاد”.

تذكر أن إجمالي نفقات ميزانيتك يجب ألا يتجاوز إيراداتك. ولذلك يجب عليك أولاً تسديد الديون المترتبة عليك، ثم بناء صندوق طوارئ لديك.

الإدارة المالية

قلل من الإنفاق

تمامًا مثل أن إنقاص حجم الخصر لديك مفيد لصحتك، فإن تقليل الدهون في ميزانيتك الشهرية هو وسيلة جيدة لتعزيز صحة صندوق الطوارئ الخاص بك. لكن مثل النظام الغذائي، فإن هذا يتطلب الانضباط.

راجع كل نفقات لديك واسأل نفسك. “هل يمكنني التخلص من بعض نفقاتي أو تقليلها”. فكما يقول فيليب بالومبو، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة بالومبو. إن إنفاقه للحيوانات الأليفة مزعج، تناول الطعام بالخارج أو طلب الطعام يضيف بسرعة نفقات إضافية.

ادفع لنفسك أولاً

عندما يأتي يوم الدفع، تميل النقود إلى الاختفاء بسرعة. لذا ضع مدخراتك على الطيار الآلي. قم بإعداد ودائع تلقائية تنقل الأموال مباشرة من راتبك إلى حساب التوفير الخاص بك. كما يقول دياهان لاسوس، رئيس لاوس ويرلي: “ادفع لنفسك أولاً، قبل أن تتاح لهذه الدولارات فرصة الاختفاء”.

تخلص من الرسوم “المتكررة

قم بمراجعة وتدقيق النفقات في بطاقة الائتمان الخاصة بك وتحديد وإلغاء أي “رسوم متكررة” للخدمات التي لم تعد تستخدمها أو التي تستهلك وقتك. مثل اشتراكات بث المجلات أو الفيديو أو برامج إنقاص الوزن،

ادّخر الزيادة أو المكافأة

تعتبر المكاسب المفاجئة، مثل زيادة الراتب أو المكافأة، أمرًا رائعًا. فهناك احتمالية كبيرة لأن تقوم الشركات بزيادة الرواتب للسنة الجديد مع النمو المتوقع (كما بيننا في مقال التوقعات المالية لعام 2021). ولكن إذا أنفقت كل شيء، فلن يكون ذلك رائعًا لحساب التوفير الخاص بك.

لا تقم بتعديل إنفاقك بالزيادة لمطابقة تدفق الدخل المرتفع. فكما يقول جيريمي ستادكر، الشريك المؤسس في مجموعة ستادكر: “عند تلقي زيادة في الراتب أو أي مكاسب غير متوقعة أخرى، فكر في إعطاء الأولوية للادخار أو سداد الديون”.

استفد من البقاء في المنزل

 

أدت قوانين الحظر والبقاء في المنزل المتعلقة بالوباء والزيادات ذات الصلة في عدد الأشخاص الذين يعملون من المنزل إلى أن العديد من النفقات التي كنت تدفعها فيما قبل لم تعد بحاجة إلى دفعها.

على سبيل المثال، إذا لم تعد تدفع نفقات التنقل أو الوجبات في الخارج أو لقضاء إجازتك السنوية في الخارج، فقم بتحويل هذه النفقات لمرة واحدة إلى المدخرات.

أنفق أقل مما تجنيه

هذه النصيحة هي الرياضيات الأساسية: إذا كنت تنفق أقل مما تدفعه إلى المنزل كل شهر، فستتمكن من توفير المزيد. فكما يقول جوناثان هوارد، المستشار المالي لدى سيكور يقول هوارد:

 

“إن أهم جانب من جوانب الأمن المالي هو إنفاق أقل مما تكسب”. “إنها أيضًا إحدى استراتيجيات بناء الثروة الوحيدة التي تخضع تمامًا لسيطرتك.”

لا تشتر أحدث الأجهزة.

يقول نولان بيكر، مؤسس مقر التقاعد في أمريكا، إن شراء الهاتف الذكي الجديد أو الأداة الإلكترونية الجديدة قد يمنحك حقوق المفاخرة. ولكنه سيؤثر على محفظتك أيضًا.

 

يقول بيكر: “يمكن أن يكون الهاتف المحمول أو الكمبيوتر بطرازين أو ثلاثة أقدم من أحدث إصدار أرخص بنسبة 70٪ ولا يزال يمثل ترقية كبيرة” مقارنة بما لديك. تسوق عبر الإنترنت للحصول على أفضل الصفقات.

 

يعرض موقع Apple على الويب iPhone 12 Pro الجديد بسعر 999 دولارًا. لكن Walmart تعلن عن iPhone 8 مقابل 248.99 دولارًا، أو أقل بنسبة 75٪ تقريبًا.

ترجمة وتحرير أحمد رمضان

أهم نصائح الإدارة المالية لعام 2021. كيف تخطط لإدارة أموالك بشكل أفضل في زمن الكورونا

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى