جامعات

بدء التسجيل على برنامج المنحة التركية YTB. إليكم الشروط ورابط التسجيل

مديرية المنح التركية تعلن عن فتح باب التسجيل واستلام طلبات المنح الدراسية التركية 2021 للطلاب الأجانب بين 10 يناير/كانون الأول و20 فبراير/ شباط.

وذكرت مديرية المنح في بيان لها أن طلبات التسجيل على المنح تغطي كافة البرامج الأكاديمية.

كما أوضحت أنه لن يتم قبول الطلبات المرسلة يدوياً أو بالبريد، مشيرةً إلى أنه يجب على المتقدمين تحميل جميع المستندات والوثائق الرسمية المطلوبة من خلال نظام التقديم عبر الإنترنت.

وتعتبر المنحة التركية من أهم برامج المنح الدراسية في العالم. ويرجع ذلك لأنها مخصصة للطلاب الأجانب فقط. ويتم تمويلها بالكامل من قبل الدولة التركية وتتضمن العديد من المزايا الأخرى إلى جانب الراتب الشهري.

منحة

أهم مميزات المنحة التركية:

لا يشترط أن يكون لدى المرشح للمنحة شهادة TOEFL أو IELTS أو شهادة إجادة اللغة التركية.

بعد حصوله على منحة دراسية تمنحه الدولة سنة مجانية لدراسة اللغة التركية.

يحصل الطالب المقبول في المنحة على تذاكر سفر مدفوعة من قبل الحكومة التركية من البلد الذي يقيم فيه إلى تركيا، ومن تركيا إلى بلده عند انتهاء مدة دراسته.

يحق للطالب الحصول على “إقامة طالب” مدفوعة من الدولة التركية طوال مدة دراسته في تركيا

توفر الدولة التركية إقامة مجانية مع نفقات المعيشة للطلاب المقبولين في المنح الدراسية.

تمنح المنحة التركية راتباً شهرياً للطالب. وهي كما يلي:

800 ليرة تركية للطلاب الجامعيين

1100 ليرة لطلاب الدراسات العليا

1.600 ليرة لطلبة الدكتوراه

6000 ليرة أخرى للباحثين العلميين.

توفر الدولة التأمين الصحي المجاني للطالب طوال فترة الدراسة.

يحصل الطلاب المقبولون في المنحة على تعليم تركي مجاني لمدة عام واحد.

توفر الدولة بطاقة نقل مدعومة مخفضة السعر لطالب المقبولين في المنحة.

المنحة مفتوحة لجميع الطلاب الراغبين في التقديم ومن جميع دول العالم.

شروط القبول للمنحة التركية:

بالنسبة لطلبة البكالوريوس:

أولاً: يجب ألا يزيد عمر الطالب عن 21 عاماً

ثانياً: يجب ألا يقل إجمالي معدل الطالب في الثانوية العامة عن 70٪.

ثالثاً: يجب ألا يقل إجمالي الطالب الراغب في دراسة الطب عن 90٪.

رابعاً: ألا يكون مواطناً تركياً

بالنسبة لطلاب الدراسات العليا:

أولاً: يجب ألا يزيد عمر المتقدم عن 30 عامًا.

ثانياً: يجب ألا يقل المعدل الجامعي عن 75٪.

ثالثاً: يجب ألا يكون مواطنا تركياً.

بالنسبة لطلاب الدكتوراه

أولاً: يجب ألا يزيد عمر الطالب عن 35 عاماً.

ثانياً: يجب ألا يقل متوسط ​​درجة الماجستير عن 75٪.

ثالثاً: يجب ألا يكون مواطنا تركياً.

يمكن للطلاب التقدم بطلب للحصول على المنحة الدراسية التركية عبر الرابط أدناه، واتباع التعليمات الواردة في الرابط.

رابط التسجيل


شاهد أيضاً في زمن كورونا: كيف تخطط لإدارة أموالك بشكل أفضل لـ 2021

جلب عام 2020 نفقات إضافية لأصحاب المنازل والشركات التي لم تكن متوقعة في عام 2019 بسبب وباء فيروس كورونا غير المسبوق. سواء كنت صاحب منزل أو عضو مجلس إدارة تعمل مع مدير الممتلكات والمحاسب الخاص بك، ضع في اعتبارك نصائح تخطيط الميزانية هذه عند التخطيط لعام 2021.

أولاً ما هي الميزانية؟

تتمثل فكرة الميزانية في إنشاء مقارنة بين إجمالي الإيرادات وإجمالي المصروفات بحيث تكون النفقات مساوية للإيرادات أو أقل منها.

تحديد الميزانية لعام 2021

إذا تعلمنا أي شيء من عام 2020، فهو توقع ما هو غير متوقع. عند تخطيط الميزانية لعام 2021، توقع نفقات منزلك أو شركتك استنادًا إلى اتجاهات عام 2020، ولكن أيضًا خطط “للعمل كالمعتاد”. تذكر أن إجمالي نفقات ميزانيتك يجب ألا يتجاوز إيراداتك. ولذلك يجب عليك أولاً تسديد الديون المترتبة عليك، ثم بناء صندوق طوارئ لديك.

الإدارة المالية

قلل من الإنفاق

تمامًا مثل أن إنقاص حجم الخصر لديك مفيد لصحتك، فإن تقليل الدهون في ميزانيتك الشهرية هو وسيلة جيدة لتعزيز صحة صندوق الطوارئ الخاص بك. لكن مثل النظام الغذائي، فإن هذا يتطلب الانضباط.

راجع كل نفقات لديك واسأل نفسك. “هل يمكنني التخلص من بعض نفقاتي أو تقليلها”. فكما يقول فيليب بالومبو، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة بالومبو. إن إنفاقه للحيوانات الأليفة مزعج، تناول الطعام بالخارج أو طلب الطعام يضيف بسرعة نفقات إضافية.

ادفع لنفسك أولاً

عندما يأتي يوم الدفع، تميل النقود إلى الاختفاء بسرعة. لذا ضع مدخراتك على الطيار الآلي. قم بإعداد ودائع تلقائية تنقل الأموال مباشرة من راتبك إلى حساب التوفير الخاص بك. كما يقول دياهان لاسوس، رئيس لاوس ويرلي: “ادفع لنفسك أولاً، قبل أن تتاح لهذه الدولارات فرصة الاختفاء”.

تخلص من الرسوم “المتكررة

قم بمراجعة وتدقيق النفقات في بطاقة الائتمان الخاصة بك وتحديد وإلغاء أي “رسوم متكررة” للخدمات التي لم تعد تستخدمها أو التي تستهلك وقتك. مثل اشتراكات بث المجلات أو الفيديو أو برامج إنقاص الوزن،

ادّخر الزيادة أو المكافأة

تعتبر المكاسب المفاجئة، مثل زيادة الراتب أو المكافأة، أمرًا رائعًا. فهناك احتمالية كبيرة لأن تقوم الشركات بزيادة الرواتب للسنة الجديد مع النمو المتوقع (كما بيننا في مقال التوقعات المالية لعام 2021). ولكن إذا أنفقت كل شيء، فلن يكون ذلك رائعًا لحساب التوفير الخاص بك.

لا تقم بتعديل إنفاقك بالزيادة لمطابقة تدفق الدخل المرتفع. فكما يقول جيريمي ستادكر، الشريك المؤسس في مجموعة ستادكر: “عند تلقي زيادة في الراتب أو أي مكاسب غير متوقعة أخرى، فكر في إعطاء الأولوية للادخار أو سداد الديون”.

استفد من البقاء في المنزل

أدت قوانين الحظر والبقاء في المنزل المتعلقة بالوباء والزيادات ذات الصلة في عدد الأشخاص الذين يعملون من المنزل إلى أن العديد من النفقات التي كنت تدفعها فيما قبل لم تعد بحاجة إلى دفعها. على سبيل المثال، إذا لم تعد تدفع نفقات التنقل أو الوجبات في الخارج أو لقضاء إجازتك السنوية في الخارج، فقم بتحويل هذه النفقات لمرة واحدة إلى المدخرات.

أنفق أقل مما تجنيه

هذه النصيحة هي الرياضيات الأساسية: إذا كنت تنفق أقل مما تدفعه إلى المنزل كل شهر، فستتمكن من توفير المزيد. فكما يقول جوناثان هوارد، المستشار المالي لدى سيكور يقول هوارد:

“إن أهم جانب من جوانب الأمن المالي هو إنفاق أقل مما تكسب”. “إنها أيضًا إحدى استراتيجيات بناء الثروة الوحيدة التي تخضع تمامًا لسيطرتك.”

لا تشتر أحدث الأجهزة.

يقول نولان بيكر، مؤسس مقر التقاعد في أمريكا، إن شراء الهاتف الذكي الجديد أو الأداة الإلكترونية الجديدة قد يمنحك حقوق المفاخرة. ولكنه سيؤثر على محفظتك أيضًا.

يقول بيكر: “يمكن أن يكون الهاتف المحمول أو الكمبيوتر بطرازين أو ثلاثة أقدم من أحدث إصدار أرخص بنسبة 70٪ ولا يزال يمثل ترقية كبيرة” مقارنة بما لديك. تسوق عبر الإنترنت للحصول على أفضل الصفقات.

يعرض موقع Apple على الويب iPhone 12 Pro الجديد بسعر 999 دولارًا. لكن Walmart تعلن عن iPhone 8 مقابل 248.99 دولارًا، أو أقل بنسبة 75٪ تقريبًا.

ترجمة وتحرير أحمد رمضان

أهم نصائح الإدارة المالية لعام 2021. كيف تخطط لإدارة أموالك بشكل أفضل في زمن الكورونا

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى