أخبار تركيا

الإعلان عن الأسماء الأشهر لمواليد 2020 في تركيا. إسمان عربيان في المرتبة الأولى

نشرت المديرية العامة لشؤون المواطنة والسكان التابعة لوزارة الداخلية التركية خريطة للمواليد في عام 2020، تضم إحصائيات مثل عددهم وأشهر الأسماء بينهم.

وذكرت أنه في عام 2020 ولد في عموم تركيا 531 ألفًا و390 بنتًا و559 ألفًا و753 ولدًا.

أشار البيان إلى ميل الوالدين إلى تسمية مواليدهم الذكور بأسماء تقليدية بشكل أعلى من المواليد الإناث.

وبرزت في هذا الصدد أهمية إطلاق أسماء كبار السن في العائلة على الذكور، أما البنات فقد شاعت الرغبة بتسميتهم بأسماء حديثة أو شعبية سائدة في المجتمع.

تطرق البيان إلى الأسماء الأكثر تفضيلا في العام الماضي.

حيث بلغ عدد المواليد مليونًا و91 ألفًا و143 مولود، وحلّ اسم “يوسف” في المرتبة الأولى بين أسماء الذكور.

حيث أطلق هذا الاسم على 7 آلاف و540 مولودًا، يليه اسم “ميراتش” (الأقرب له في العربية “معراج”) الذي أطلق على 6 آلاف و236 مولودًا، ثم اسم “أيمن” الذي أطلق على 6 آلاف و222 مولوداً.

أما بالنسبة لمواليد الإناث فقد حلّ اسم “زينب” في المرتبة الأولى، بعد أن تمت تسمية 11 ألفًا و179 مولودة بهذا الاسم. ويليه اسم “إيليف” الذي سميت به 7 آلاف و316 مولودة، ثم اسم “دفنه” الذي سميت به 6 آلاف و335 مولودة.

yeni dogan bir bebek sizi nasil goruyor bilimfilicom - الإعلان عن الأسماء الأشهر لمواليد 2020 في تركيا. إسمان عربيان في المرتبة الأولى

كانت الأسماء المفضلة بعد تلك الأسماء للمواليد الذكور عمر أساف (عساف)، وكرم، وألب أرسلان، ومصطفى، وحمزة، و علي أساف. أما أسماء المواليد البنات المفضلة فكانت أسيل، وأزرا (عذرا)، وأيلول، ونهير، وإسلام، وآسيا.

اختلف تفضيل الاسم باختلاف منطقة المواليد، إذ تعد منطقة مرمرة من المناطق ذات الكثافة السكانية الأعلى في تركيا. حيث تم تسجيل أعلى نسبة مواليد فيها وهي 305 آلاف و96 مولودًا. وكانت الأسماء الأكثر تفضيلا للمواليد الذكور عمر أساف وأيمن وألب أرسلان، أما المواليد الإناث زينب ودفنه وأسيل.

ولد في منطقة جنوب شرق الأناضول 139 ألفًا و401 مولودًا. وكانت أسماء المواليد الأكثر تفضيلًا وشيوعًا يوسف وميراتش وزينب وإيليف، كما احتل المرتبة الأولى في المنطقة اسم محمد بين الذكور واسم أجرين بين الإناث.

وصل عدد المواليد في منطقة بحر إيجه إلى 112 ألفًا و30 مولودًا، وكانت الأسماء المفضلة للمواليد الذكور اسم أيمن وميراتش وكرم، أما الإناث زينب ودفنه وإيليف.

بلغ عدد المواليد 143 ألفًا و877 مولودًا في منطقة البحر الأبيض المتوسط. وكان اسم يوسف وأيمن ومصطفى من أكثر الأسماء تفضيلا بين الذكور. أما بين الإناث زينب وأسيل وإيليف، كما بلغ عدد المواليد 100 ألفًا و679 مولودًا في منطقة شرق الأناضول. وكان اسم يوسف وميراتش وزينب وإيليف من أكثر الأسماء استخداما، تليها الأسماء الشائعة في المنطقة مثل ميران وعذرا.

تفضيلات المدن الكبرى:

في العاصمة أنقرة، تم إطلاق إسم عمر أساف على 377 مولودًا، واسم أيمن على 373 مولودًا، واسم غوكتوغ على 346 مولودًا، أما بين المواليد الإناث فقد أطلق اسم زينب على 683 مولودة، واسم دفنه على 504 مولودات، واسم أسيل على 413 مولودة.

كان أكثر الأسماء تفضيلا بين الذكور في إسطنبول اسم عمر أساف، الذي تم تسمية 1203 مواليد به، يليه اسم أيمن، الذي أطلق على 1043 مولودًا، ثم يوسف الذي تم تسمية 1022 مولودًا به، واحتل اسم زينب المرتبة الأولى بين المواليد الإناث، حيث أطلق على 1870 مولودةً، يليه اسم دفنه على 1352 مولودةً، ثم اسم إيليف على 1092 مولودةً.

كان اسم زينب أكثر الأسماء تفضيلا بين المواليد الإناث في مدينة إزمير أيضا كما في أنقرة وإسطنبول، حيث أطلق على 423 مولودةً، فقد حصل على المرتبة الأولى في الثلاث مدن الكبرى في تركيا، يليه بالمرتبة اسم دفنه الذي أطلق على 400 مولودة، ثم إيليف الذي أطلق على 313 مولودة، وبالنسبة لأسماء الذكور المفضلة أطلق اسم أيمن على 293 مولود، يليه أياز الذي تم تسمية 234 مولودًا به، ثم ميراتش على 232 مولود.

كما تضمن البيان الأسماء المركبة التي تمت تسميتها لطفل واحد ولم تتكرر، وهي زينب غوكنيل، وصياح دفريم، وأتشيلا نور، ويسرا تشيغدم، وعباس عفا، وألب أرغو.


شاهد أيضاً: بالصور والشرح: طريقة التسجيل على بدل الإيجار التي أعلن عنه أردوغان

قالت مصادر خاصة لـ تركيا بالعربي، إن التسجيل على (بدل الإيجار) الذي أعلنه الرئيس التركي (رجب طيب أردوغان) قبل أيام، أصبح متوفراً عبر الحكومة الإلكترونية E-DEVLET، لكن يبقى السؤال…. كيف يمكن التسجيل على الدعم الجديد.

وفقاً للمعني بشؤون اللاجئين السوريين في تركيا (أحمد جميل نبهان)، فإن التسجيل يتطلب بضع خطوات بسيطة كما يلي:

انضم إلى قناتنا على التلجرام ليصلك كل جديد وعاجل: رابط القناة

1 – يجب الدخول إلى رابط التسجيل من … هنا

2 – بعد الدخول إلى الرابط يجب تطبيق الخطوات التالية كما هو موضح بالصور:

أولاً: الخطوة الأولى طلب بدل إيجار

1 19 - الإعلان عن الأسماء الأشهر لمواليد 2020 في تركيا. إسمان عربيان في المرتبة الأولى
الخطوة الاولى

ثانياً: الخطوة الثانية طلب بدل إيجار

2 16 - الإعلان عن الأسماء الأشهر لمواليد 2020 في تركيا. إسمان عربيان في المرتبة الأولى
الخطوة الثانية

ثالثاً: الخطوة الثالثة طلب بدل إيجار

3 17 - الإعلان عن الأسماء الأشهر لمواليد 2020 في تركيا. إسمان عربيان في المرتبة الأولى
الخطوة الثالثة

رابعاً: الخطوة الرابعة طلب بدل إيجار

4 17 - الإعلان عن الأسماء الأشهر لمواليد 2020 في تركيا. إسمان عربيان في المرتبة الأولى
الخطوة الرابعة

خامساً: الخطوة الخامسة طلب بدل إيجار

6 11 - الإعلان عن الأسماء الأشهر لمواليد 2020 في تركيا. إسمان عربيان في المرتبة الأولى
الخطوة الخامسة

* – نص الديلكشة الواجب كتابتها خلال التقديم (Koronavirüs nedeniyle kirayı ödeyemediğim için lütfen evimin kirasını ödememe yardım edin ve teşekkür ederim)

المصدر: تركيا بالعربي

انضم إلى قناتنا على التلجرام ليصلك كل جديد وعاجل: رابط القناة


هل شملتك المساعدات المالية؟ تحقق من وصولها على اسمك عبر الرابط التالي

الحكومة التركية تخصص رابطاً للسوريين والعرب في البلاد، يمكنهم من معرفة إذا ما كانت هناك مبالغ مساعدات مالية قد وصلت إليهم.

ووفقاً لموقع “تركيا بالعربي” فإن الحكومة التركية أطلقت رابطاً خاصاً بالمعلمين أو أصحاب المعونة الشتوية أو من يحصلون على رواتب دعم من الأمم المتحدة.

لافتاً إلى أن الرابط يخوّل الشخص بأن يستعلم عن المبالغ المالية التي تصل إلى اسمه.

———————-

مناقشة مسألة واتساب في اجتماع المجلس التنفيذي المركزي لحزب العدالة والتنمية! وتعليمات من أردوغان

———————-

فائدة الرابط الجديد

وبيّن المعني بشؤون اللاجئين السوريين في تركيا “أحمد جميل نبهان” أن الرابط الجديد مخصص للمعلمين السوريين والعرب.

بالإضافة إلى أصحاب المساعدات الشتوية والأممية ومساعدات كورونا، وكل من يقبض راتبه الشهري عن طريق “PTT” في تركيا.

وأكد “نبهان”: “مع الرابط الجديد، لا داعي بعد الآن للذهاب إلى الصرافات الآلية والتأكد من إيداع الراتب أم لا”.

كما ختم قائلاً: “حيث بات الأمر يقتصر على الضغط على الرابط التالي عن طريق الحكومة الإلكترونية التركية”.

للدخول إلى الرابط آنف الذكر اضغط هنا

يذكر أن السلطات التركية أتاحت للسوريين، قبل حوالي سنة من الآن، الحصول على بعض الخدمات من خلال تطبيق الحكومة الإلكترونية “E DEVLET”، وأبرزها خدمة “إذن السفر”.

المصدر: أوروبا نيوز 24

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى