close
الأخبار

مصادر تتحدث عن قواعد لعب جديدة في سوريا وتطورات كبرى قادمة فما علاقة اسرائيل وروسيا.؟ اليك التفاصيل

تحدثت تقارير صحفية عن تطورات كبرى قادمة بخصوص الملف السوري خلال المرحلة المقبلة، لاسيما بما يتعلق بقواعد اللعب على الأراضي السورية بين الأطراف التي تملك نفوذاً كبيراً في سوريا، وذلك تزامناً مع متغيرات سياسية حدثت مؤخراً على الصعيد الدولي.

ونوهت التقارير إلى أن الموقف الذي اتخذته روسيا مؤخراً بشأن الغـ.ـارات الإسرائيلية في سوريا يشير إلى أن روسيا بدأت تفقد صبرها حيال ممارسات “تل أبيب” وتصـ.ـعيد ضـ.ـرباتها التي طالت بعض المواقع في العمق السوري.

وأوضحت المصادر أن تصريحات المسؤولين الروس بعد الضـ.ـربات الإسرائيلية الأخيرة تشير إلى أن الموقف الروسي هو أكثر من مجـ.ـرد علامة على أن روسـ.ـيا ستفحص سياسة “السـ.ـماء المفتـ.ـوحة” التي تعطـ.ـيها لإسـ.ـرائيل.

من جهتها، أكدت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية نقلاً عن مـ.ـصدر عسكــ.ـري أن تل أبيب تحاول السير بحذر شديد على الحبل الدقيق، مع التركيز على عدم المس بالأهداف الحساسة لروسيا في سوريا.

وأشار المصدر إلى أن إسرائيل وفي ضوء التطورات الأخيرة والموقف الروسي، ربما يتعين عليها زيادة وتيرة الهجـ.ـمـ.ـات الجوية ضد بعض الأهداف في سوريا.

ونوه المصدر إلى أن قواعد اللعب في سوريا آخذة للتغيير في ظل بدء الجدول الزمني للتنسيق بين روسيا وإسرائيل في الأجواء السورية بالتقلص.

وفي شأن ذي صلة، أشار الكاتب السياسي “عمر قدور” في حديث سابق لموقع “الحل نت” إلى أن التفـ.ـاهم الروسي- الإسرائيلي قـ.ـائم ضمن الخـطـ.ـوط العامة، وأحياناً في التفاصيل يكون هنـ.ـاك تبادل للرسائل.

ولفت “قدور” في سياق حديثه إلى وجود اتفاق بين القيادة الروسية والمسؤولين في تل أبيب على أن تتجنب إسرائيل تقديم الدعم العسكـ.ـري لأوكـ.ـرانيا، مشيراً أن هذا الأمر بالنسبة لإسرائيل له ثمن في الجانب السوري.

وأضاف بالقول: “حتى الآن إسـ.ـرائيل خارج الاستقـ.ـطابات الحـ.ـادة، ولا أظـ.ـنها ستكون من ضمـ.ـنها إلا إذا سـ.ـار الوضع الدولي إلى تـ.ـأزم شديد الخطـ.ـورة”، على حد قوله.

من جانبه، قال الباحث السياسي “كريم شفيق”، إن الضـ.ـربات الإسرائيلية على سوريا تتم بالتنسيق بين الجـ.ـانبين الروسي- الإسـ.ـرائيلي وبطريقة غير مباشرة.

وأشار إلى أن الغـ.ـارات الإسرائيلية على الأراضي السورية ما كانت لتتم لولا موافقة القيادة الروسية، لافتاً إلى وجود مصلحة مشتركة بين موسكو وتل أبيب في هذا الشأن.

وأوضح أن المصلحة المشتركة بين الجانبين تتمحور حول رغبتهما بتقليص الوجود الإيراني على الأراضي السورية خلال المرحلة المقبلة.

تجدر الإشارة إلى أن وسائل إعلام إسرائيلية كانت قد أكدت في عدة تقارير صحفية أن التنسيق العسكـ.ـري بين روسيا وإسرائيل في سوريا يرتكز بشكل أساسي على المصالح المشتركة الذي هدفه منـ.ـع إيران من توسيع نفوذها على الأراضي السورية.

ونوهت إلى أن التنسيق بين موسكو وتل أبيب في سوريا سيبقى طالما استمر التسابق بين إيران وروسيا على النفوذ والاستثمارات الاقتصادية في سوريا، لكن من الممكن أن تكون هناك قواعد لعب جديدة في الفترة القادمة في ظل انشغال روسيا بعمليتها العسكــ.ـرية ضد أوكـ.ـرانيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى