close
الأخبار

تقارير إسرائيلية حول الحادث الذي في منشأة نطـ.ـنز النـ.ـووية في إيران.. إليكم التفاصيل

تقارير إسرائيلية حول الحادث الذي في منشأة نطـ.ـنز النـ.ـووية في إيران.. إليكم التفاصيل

اسرائيل ايران

أفادت تقارير إسرائيلية بأن الحادث الذي وقع يوم الأحد في منشأة نطـ.ـنز النـ.ـووية في إيران، وتسبب في انقـ.ـطاع الكهرباء داخلها، كان على الأرجـ.ـح نتـ.ـيجة هجـ.ـوم إلكتروني، وقت أكدت فيه طهران أن المعـ.ـلومات الأولية لا تسـ.ـمح بتأكـ.ـيد فرضية العمل التخـ.ـريبي.

فقد أفادت صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية بوجود تقارير ترجـ.ـح أن يكون هجـ.ـوم إلكتروني هو ما تسبب في الخلل الفني وانقـ.ـطاع التيار الكهربائي في منشأة نـ.ـطنز النووية (400 كيلومتر جنوب طهران)، التي تقع تحت الأرض في أصفهان.

وقالت الصحيفة إن إسرائيل هي من كانت وراء الهجـ.ـوم على الأرجح، مشيرة إلى أن الهـ.ـجوم كان أخـ.ـطر مما أعلنت السلـ.ـطات الإيرانية، وأن محللين إسرائيلين قدروا أنه أدى إلى إغلاق أقسام كاملة من المنشأة.

من جانبها، رجحـ.ـت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية أن الخـ.ـلل الذي أصاب المنشأة ناجم عن هجـ.ـوم إلكتروني إسرائيلي أدى إلى تعـ.ـطيل نشاطها.

وقالت الصحيفة إن هذا الحادث يأتي بعد أسبوع من الهـ.ـجوم على سفينة إيرانية في البحر الأحمر، اتُّهـ.ـمت إسرائيل بتنفيذه، مشيرة إلى أن المعـ.ـركة الخفية الدائرة بين إسرائيل وإيران لم تعد سـ.ـرية، وأن التصـ.ـعيد بين الجانبين قفـ.ـز إلى مرحلة جديدة.

وأوضحت الصحيفة الإسرائيلية أن هذا التصعيد يتزامن مع استـ.ـئناف الدول الكبرى مفاوضاتها مع إيران، تمـ.ـهيدا لعودة الولايات المتحدة إلى الاتفاق النـ.ـووي المبرم مع طهران.

من جـ.ـهتها، قالت منظمة الطاقة الذرية الإيرانية إن المعلومات الأولية غير كافية للقول إن ما حدث من خلل في منشأة نطنز (400 كيلومتر جنوب طهران) كان عملا تخـ.ـريبيا.

وقال رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية: ما جرى في نطنز عمل إرهـ.ـابي نـ.ـووي وعلى الوكالة الدولية مواجـ.ـهة هذه الإجراءات

وأضاف نحتفظ بحق الرد على هذه العملـ.ـية ومنفذيها ومن يقف خلفها

وفي وقت سابق اليوم، وتعليقا على ما جرى، وصف المتحدث باسم لجنة الطاقة في البرلمان الإيراني النائب مالك شـ.ـريعتي نياسار، في تغريدة على تويتر، الحادث بالمـ.ـريب جدا، وأشار إلى أنه ربما كان نتيـ.ـجة “عمل تخـ.ـريبي واخـ.ـتراق”، وفق ما نقلته عنه وكالة أسوشيتد برس.

وكان المتحدث باسم منظمة الطاقة النـ.ـووية الإيرانية بهروز كمالوندي قد قال إن التحقـ.ـيقات جـ.ـارية لمعرفة أسباب الخلل الجزئي بشبكة الكهرباء الذي حدث فجـ.ـر اليوم في هذه منشأة نـ.ـطنز، مضـ.ـيفا أن النتائج ستـ.ـعلن لاحقا.

وبينما أكد المتحدث الإيراني حدوث انقـ.ـطاعات للتيار الكهربائي في أجزاء من المجمع، نقل التلفزيون الإيراني عن مسؤولين أن الحادث لم يؤثر في شبكة توزيع الكهرباء بالمنشأة، وهي واحدة من منشآت نـ.ـووية عدة في إيران.

بدورها، قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، التي تراقـ.ـب برنامج إيران النـ.ـووي، إنها علمت بالحـ.ـادث في نطنز، لكنها رفضت التعليق عليه.

من جهته، أفاد مراسل الجزيرة في طهران نور الدين الدغير بأن ما جرى ربما لا يخرج عن احـ.ـتمالين، فإما أن يكون الخلل في الشبكة الكهربائية نتيجة عطل فني في مولد التيار الكهربائي، وإما نتيجة عامل خارجي يتمثل في هجـ.ـوم سيـ.ـبراني، مشيرا إلى أن إيران في مواجـ.ـهة سيبـ.ـرانية مع إسـ.ـرائيل والولايات المتحدة.

وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني افتتح أمس السبت مصنع تجميع أجهزة الطرد المركزي الجديد في نطنز، وأمر في الوقت نفسه بتشـ.ـغيل أو اختبار 3 مجموعات جديدة من هذه الأجهزة تسمح بتخصـ.ـيب اليـ.ـورانيوم بشكل أسرع.

منشأة نطنز تعرضت صيف العام الماضي لحـ.ـريق وصفته منظمة الطاقة الذ.رية الإيرانية بالعمل التخـ.ـريبي (رويترز)

حوادث سابقة

وتقع منشأة نطنـ.ـز الأكبر من نوعها في البلاد على بعد 260 كيلومترا من مدينة كاشان في محافظة أصفهان الإيرانية، وقد تعرضت المنشـ.ـأة لعدد من الهجـ.ـمات والحـ.ـوادث في السنوات المـ.ـاضية.

وتضم المنشأة المختصة في تخصـ.ـيب اليورانيوم باستخـ.ـدام أجهزة الطـ.ـرد المركزي نحو 50 ألفا من أنابيب نقل الغـ.ـاز المتطـ.ـورة، مما يسمح بإنتاج كمـ.ـيات من اليورانيوم.

وفي عام 2010، تعرضت منشأة نطنـ.ـز ومنشآت نووية إيرانية أخرى لهجـ.ـمات “ستوكسنت” (Stuxnet) الإلكترونية التي تسببت في تعـ.ـطيل أجهزة الحاسوب في نطنز.

كما تعرضت المنشأة لحـ.ـريق في يوليو/تموز 2020 في الجزء الذي يقع فوق الأرض، والذي تعرض لأضـ.ـرار جسيمة.

وبعد ذلك بأسابيع، أكدت منظمة الطاقة الذر.ية الإيرانية أن الحادث نتج عن عمل تخـ.ـريبي.

توقيت الحـ.ـادث

ويأتي الحادث الجديد في نطنز بعد يوم من تشغيل مجموعات جديدة من أجهزة الطرد المركزي المتطورة والمحظـ.ـورة بموجب الاتفـاق النو,وي المبرم عام 2015 بين إيران والقوى الكبرى، وبعد الإعلان عن ارتفاع مخـ.ـزون طهران من اليـ.ـورانيوم المخـ.ـصب بنسبة 20% إلى 55 كليوغراما.

كما يأتي وسط حراك دبلـ.ـوماسي لإحياء الاتفاق النـ.ـووي الذي انسحبت منه إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب عام 2018.

وبالإضافة إلى نطنز، سجلت سابقا حـ.ـوادث في منشآت إيرانية حـ.ـساسة.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي اغتـ.ـيل العالم النووي الإيراني البـ.ـارز محسن فـ.ـخري زاده في طهران، في عمـ.ـلية وصفتها السلـ.ـطات الإيرانية بالمعقدة، واتهـ.ـمت إسرائيل بالوقوف وراءها.

المصدر: سوشال

اقرأ أيضاً..

تصريحات حول موقف تركيا من الأحداث الدائرة في أوكرانيا

ابراهيم كالين

أدلى المتحدث باسم الرئاسة” إبراهيم كالين”، بتصريحات حول موقف تركيا من الأحداث الدائرة في أوكرانيا.

وقال (كالن) في تصريحاته التي ترجمتها تركيا بالعربي: “لقد دافعت تركيا عن وحدة أراضي أوكرانيا في جميع أنواع التوترات والصراعات في منطقة البحر الأسود وأُعلن أن الوضع الآن يضر بالجميع”.

وأضاف: “تركيا دافعت عن حقوق أوكرانيا ووحدة أراضيها وتتار القرم وانها تؤيد حل المشاكل من خلال المفاوضات بين روسيا وأوكرانيا والبحر الأسود والعيش في المنطقة”.

المصدر: تركيا بالعربي

………………………………

تقارير إسرائيلية حول الحادث الذي في منشأة نطـ.ـنز النـ.ـووية في إيران

………………………………

اقرأ أيضاً..

حتى ولو كانوا من أقربائهم غير المباشرين.. قرار يسمح للاجئين السوريين في مدينة ألمانية بإحضار أفراد من عائلاتهم

المانيا

وافقت وزارة الداخلية الألمانية على قرار يسمح للاجئين السوريين في مدينة بريمن بإحضار أفراد من عائلاتهم حتى ولو كانوا من أقربائهم غير المباشرين اعتباراً من يوم الاثنين المقبل 12 نيسان 2021.

وسيمكن هذا القرار اللاجئين السوريين في بريمن من إحضار أفراد عائلاتهم للانضمام إليهم إذا كانوا قادرين على دفع نفقات معيشتهم. في حين أن تكاليف المرض والحمل والولادة يتم تغطيتها من قبل ولاية بريمن.

ويسمح القرار للاجئ باستقدام 100 من أفراد عائلته مثل الأخوة وزوجاتهم والأخوات وأزواجهم وأولادهم وبناتهم.

ووفقاً للقرار فإنه على اللاجئ الراغب في إحضار أفراد عائلته تقديم طلب إلى مكتب الهجرة في بريمن أو مكتب تسجيل المواطنين في بريمرهافن، وتقديم إثبات أنه قادر على تغطية تكاليف المعيشة لأقربائه لمدة خمس سنوات على الأقل .

وحسب القرار فإنه بعد الموافقة والتحقق من الشخص من قبل سلطات الهجرة والبعثة الدبلوماسية لجمهورية ألمانيا الاتحادية في بلد الإقامة المعني، يمكن إصدار تصريح إقامة أولي لمدة عامين.

المصدر: تركيا واحة العرب

………………………………

تقارير إسرائيلية حول الحادث الذي في منشأة نطـ.ـنز النـ.ـووية في إيران

………………………………

اقرأ أيضاً..

من أكبر مشاريع البنية التحتية وأكثرها استراتيجية في تركيا وستكون متنفسا للمنطقة

أردوغان

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن حكومته أوشــ.ــكت على إتمام الاستعــ.ــدادت اللازمة من أجل مشــ.ــروع شــ.ــق قناة إسطنبول، منوها بأنها ستكون متنفــ.ــسا جديدا للمنطقة.

وأضاف أردوغان في كلمة له، خلال اجتماع الكتــ.ــلة النيابية لحزب العدالة والتنــ.ــمية بالبرلمان التركي في أنقرة: “أكمــ.ــلنا إلى حد كبير استــ.ــعداداتنا لشــ.ــق قناة إسطنبول التي تعتبر من أكبر مــ.ــشاريع البنية التـ.حتية وأكثرها إســ.ــتراتيجية في بلادنا”.

وأضاف أن “قناة إسطنبول” ستكون متنــ.ــفسا جديدا للمنطقة، وأنه من المخــ.ــطط أن يبلــ.ــغ طولها 45 كلم، وعــ.ــمقها 21 مترا، وعرضها الأقـ.صى 275 مترا.

وأشار إلى أنه من المزمع وضع حجر الأساس لمشــ.ــروع قناة إسطنبول، في صيف العام الجاري.

بالتزامن مع حادث قناة السويس الذي أدى إلى إغلاق واحدة من أهم قنوات التجارة العالمية، أقرت الحكومة التركية، السبت، خطط شق “قناة إسطنبول” وهو مشروع ضخم لشق قناة مائية تربط بحر مرمرة بالبحر الأسود على موازاة مضيق البوسفور الذي يعتبر أيضاً أحد أهم ممرات التجارة البحرية العالمية.

ورغم المعارضة الشديدة داخلياً لمشروع “قناة إسطنبول” لأسباب سياسية واقتصادية وبيئية، إلا أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يصر على القيام بالمشروع الذي يقول إن من أبرز مبرراته حماية مضيق البوسفور من المخاطر البيئية وخطر الحوادث بالإضافة إلى تعزيز وتأمين طرق التجارة العالمية في حال حصول حوادث مشابهة.

وعلى الرغم من أن الإعلان الحكومي التركي عن إقرار خطط مشروع شق القناة يخلو من أي ربط بما يجري في قناة السويس منذ أيام.

إلا أن الإعلان في هذا التوقيت فهم منه على أنه بمثابة رسالة بأهمية مشروع القناة ورسالة للمعارضين للمشروع بأن التطورات التي تجري في المنطقة تؤكد أهمية الإسراع في المشروع الذي يلقى معارضة واسعة من المعارضة التركية لأسباب مختلفة.

وقال وزير البيئة التركي مراد قوروم، السبت، إن تركيا وافقت على خطط تطوير قناة إسطنبول، وكتب الوزير على تويتر: “وافقنا على خطط تطوير مشروع قناة إسطنبول وطرحناها للتشاور العام. وسنتخذ خطوات سريعة لإثراء بلدنا ومدينتنا المقدسة بقناة إسطنبول”.

وتقول الحكومة إن قناة إسطنبول التي ستربط البحر الأسود شمالي إسطنبول ببحر مرمرة جنوباً وتبلغ تكلفة إنشائها نحو 75 مليار ليرة (9.2 مليار دولار) ستخفف حركة الملاحة في مضيق البوسفور، أحد أكثر الممرات البحرية إزدحاما في العالم.

المصدر: تركيا بالعربي

………………………………

تقارير إسرائيلية حول الحادث الذي في منشأة نطـ.ـنز النـ.ـووية في إيران

………………………………

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى