أخبار تركيا

بيان عاجل من وزارة التربية.. تم تحديد التاريخ للتعليم وجهًا لوجه!

أفادت التقارير أن وزارة التربية الوطنية (MEB) ستبدأ التعليم وجهًا لوجه في دورات الدعم والتدريب في المدارس الرسمية المفتوحة عند الطلب لطلاب وخريجي الصفين الثامن والثاني عشر، ودورات التعزيز في المدارس الخاصة ودورات التربية الخاصة لطلاب الصف الثاني عشر اعتبارًا من 22 يناير.

0x0 son dakika haberi okullar ne zaman acilacak bakan ziya selcuktan flas aciklama 1611137298194 - بيان عاجل من وزارة التربية.. تم تحديد التاريخ للتعليم وجهًا لوجه!

وزارة التربية الوطنية (MEB) توضح ذلك

تم إرسال رسالتين منفصلتين من الوزارة إلى المحافظات بخصوص دورات الدعم والتدريب في المدارس الحكومية، ودورات التعزيز في المدارس الخاصة، والتعليم وجهاً لوجه في دورات التعليم الخاص.

وبناءً على ذلك، سيتم بدء التعليم المباشر اعتباراً من 22 كانون الثاني/يناير في دورات الدعم والتدريب الاختيارية لطلاب الصفين الثامن والثاني عشر والخريجين الذين يتلقون تعليمهم في المدارس الرسمية، وفي الدورات التكميلية لهذه الفصول في المدارس الخاصة، وفي دورات التعليم الخاص لطلاب وخريجي الصفين الثاني عشر.

متى ستفتح المدارس؟

وأخيراً، أدلى الوزير سلجوق بتصريحات مهمة حول العودة التدريجية للتعليم وتطعيم المعلمين في محادثة أجراها مع إدارة رابطة المراسلين الاقتصاديين، بمن فيهم نائب رئيس الرابطة هزال أتيش.

وذكر الوزير سلجوق أنهم اتخذوا قرارا بإغلاق المدارس لإدارة المخاطر بشكل أفضل.

“نحن نراقب المجتمع والأسر والأطفال من خلال البحوث التي نجريها. وهناك المئات من الدراسات في هذا المجال، وقد نشرنا هذا.

وتبين لنا هذه الدراسات أن إغلاق المدارس اليوم ليس مشكلة اليوم، بل أصبح مشكلة لسنوات قادمة.

تركيا هي من بين الدول التي أبقت مدارسها مغلقة لأكثر من مرة بين دول منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي والاتحاد الأوروبي.

لقد فعلنا ذلك لكي نكون أكثر تحكماً، لإدارة المخاطر بشكل أفضل، واليوم نرى أن هذا هو القرار الصحيح.

ولكن عندما ننظر إلى حالة المجتمع والأسر والأمهات والآباء والأطفال، لدينا تصميم على أن المدارس يجب أن تفتح الآن بقدرة عالية قدر الإمكان اعتباراً من 15 فبراير/ شباط. وسوف نشارك ذلك مع جميع المنظمات والبيئات ذات الصلة.”

الوباء أقل خطراً على الأعمار الصغيرة

“وبهذا الصدد، قال سلجوق الذي أفاد بإن الوباء أقل خطراً على الأعمار الصغير من الخطر الذي يتعرض له كبار السن وفق الدراسات والبحوث المجراة:

“المدرسة بيئة خاضعة للرقابة الكاملة. المعلمين والطلاب هناك يخضعون للرقابة العالية، مع إيلاء الاهتمام لقواعد معينة.

لذلك لا توجد بيئة فوضوية أو غير خاضعة للرقابة في المدرسة كما هو الحال في الأسواق الشعبية أو في الشارع.

نراقب الوضع الذي تسببه المدارس بشكل يومي، ونراقب أطفالنا أيضاً”.

ترجمة وتحرير موقع تركيا الحدث – موقع إخباري مستقل


اقرأ أيضاً: زلزال يضرب ولاية تركية وبيان عاجل حول قوته

أفادت وسائل إعلام محلية، إن زلزال بقوة 4.5 ريختر وقع في بحر إيجة قبالة منطقة سفيري حصار في إزمير.

كما شعر بالزلزال بعض المواطنين الذين استيقظوا من النوم على أثر الزلزال.

Deprem 1 - بيان عاجل من وزارة التربية.. تم تحديد التاريخ للتعليم وجهًا لوجه!

وبحسب ما نشره موقع DHA وترجمته تركيا بالعربي، فإنه وفقًا لبيانات قسم إدارة الكوارث والطوارئ في الزلازل، وقع زلزالاً بقوة 4.5 درجة على مقياس ريختر في 02.37 اليوم في سفيريهيسار.

وقد شعر السكان بالزلزال، الذي وقع بعمق 6.91 كيلومتر تحت سطح الأرض في بحر إيجه، على بعد 21.44 كيلومترًا من سفيريهيسار ، في وسط وأحياء إزمير.

واضاف: “غادر بعض المواطنين الذين استيقظوا من النوم بعد شعورهم بالزلزال منازلهم، في حالة ذعر وخوفظ

ووفقًا للتقديرات الأولى، لم يكن هناك خسائر في الأرواح في الزلزال”.

المصدر: تركيا بالعربي


مباحثات بين “سليمان صويلو”و رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي أوربية حول الهجرة

تباحث مسؤول تركي وأوروبي الهجرة غير الشرعية ضمن لقاء في العاصمة أنقرة حسبما نقلت وكالة الأناضول التركية.

0x0 1611040278640 660x330 1 - بيان عاجل من وزارة التربية.. تم تحديد التاريخ للتعليم وجهًا لوجه!

الوكالة أكدت أن وزير الداخلية التركي “سليمان صويلو” بحث مع رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في تركيا، السفير “نيكولاس ماير لاندروت”، مكـ.افحة الهجرة غير النظامية.

واستقبل صويلو لاندروت، الإثنين، في مكتبه بالعاصمة أنقرة، وعقدا اجتماعاً بعيداً عن عدسات الصحفيين.

مكـ.افحة الهجرة غير الشرعية

ويتوقع مراقبون ان يتم التشديد بشكل اكبر على الهجرة غير النظامية الى اوربا فتركيا تعتبر بوابة اوربا

حافظت اتفاقية الهجرة الى اوربا لسنوات عديدة فيما يتوقع ان تستمر الاتفاقية مع اوربا الى سنوات اخرى

وخلال الاجتماع بحث الطرفان مكافحة الهجرة غير النظامية، ومشروع المنازل المؤقتة التي تنفذها منظمات المجتمع المدني التركية.

ذلك المشروع يأتي بالتنسيق مع إدارة الكـ.وارث والطـ.وارئ التركية (آفاد) في مدينة إدلب السورية.

وبسبب عوامل عديدة فإن تركيا تستخدم كطريق عبور من قبل المهاجرين الغير المنتظمين.

ومن تلك العوامل الموقع الجغرافي لتركيا والتي تقع في نقطة التقاء قارات اسيا، أوروبا وأفريقيا.


…………….إقرأ ايضاً…………..

بعض الدول الأوروبية ستعتبر أن مناطق في سوريا أصبحت أمنة.. وخبر غير سار بشأن الدعم المالي المقدم للاجئين شهريا

مدير المنظمة العربية الأوروبية لحقوق الإنسان، كاظم هنداوي، قال خلال حديث لـ “روزنة”، من ميونيخ الألمانية، أن اللاجئين السوريين في أوروبا مقبلين على مرحلة حـ.ـرجة؛ وذلك في انخـ.ـفاض الـ.ـدعم المـ.ـالي المقدم لمـ.ـلف اللاجئـ.ـين.

ووصف وضع اللاجئين في دول جوار الاتحاد الأوروبي مثل البوسنة التي تحدث عنها التقرير الألماني، بـ “المزر للغاية” في الوقت الذي تبرر فيه الدول الأوروبية تقاعسها عن الاهتمام بشؤون اللاجئين بالاهتمام بأوضاعها الداخلية ومحـ.ـاربة فيروس “كورونا المسـ.ـتجد”.

و استدرك هنداوي مشيرا إلى عدم وجود أي مبرر لدول الاتحاد الأوروبي بالتقـ.ـاعس عن الوفاء بالعهود التي قطعتها بما يخـ.ـص مساعدة اللاجـ.ـئين السـ.ـوريين.

وختم بالقول “وضع اللاجئـ.ـين في أوروبا غير مستقر، حيث أعلـ.ـنت بعض دول الاتحاد الأوروبي سابقاً بأن بعض المناطق في سوريا باتـ.ـت آمـ.ـنة

و حتى ألمانيا التي كانت قائدة الاتحاد الأوروبي بما يخص استقبال اللاجئين قد أعلنت أيضاً أنه لا يوجد مانع من ترحيل السوريين من أراضيها؛ هذا القانون وتفعيله بحد ذاته أزمـ.ـة للاجئين… الإهمال سيكون متراكما بحق اللاجئين السوريين”.

وكانت وسائل إعلام ألمانية، أفادت بأن فيروس “كورونا” حدّ من تنفيذ ألمانيا لاتفاقية دبلن الخاصة بترحـ.ـيل اللاجئين العام الفائت 2020 إلى عدد من الدول الأوروبية، و خفّض العدد إلى أقل من النصف مقارنة بعام 2019.

اتفاقية دبلن

وتنص اتفاقية دبلن على ترحيل أي لاجئ وصل إلى ألمانيا وسبق له أن بصم (قدّم طلب لجوء) في إحدى دول الاتحاد الأوروبي الموقعة على الاتفاقية، كما يحق لتلك الدول إعادته إلى ألمانيا في حال وصل إليها أولاً وبصم فيها.

وقد رحّلت ألمانيا أغلب اللاجئين السوريين في السابق، وفق هذه الاتفاقية إلى دول أتوا منها أبرزها، إسبانيا وفرنسا وإيطاليا وجورجيا وصربيا.

أفاد تقرير لموقع “RND” الألماني، أن الاتحاد الأوروبي لن يتحرك تجاه اللاجئين السوريين العالقين في البوسنة، رغم الأوضاع الإنسانية الصعبة التي يعيشونها، فضلا عن عدم اتخاذ أية خطوات من شأنها تخفيف معاناتهم ومنع وقوع كارثة إنسانية.

ووفق الموقع الألماني فإن مئات اللاجئين السوريين وغيرهم من العالقين في البوسنة يضطرون للعيش في خيام عسكـ.ـرية أمام مخيم “ليبا” (على الحدود البوسنية الكرواتية و يضم 1300 لاجئ)

في ظروف مناخية سـ.ـيئة، في الوقت الذي أشار فيه الموقع إلى تصريحات وزير الداخلية الألماني هورست زيهوفر، و التي قال فيها إن “البوسنة ليست من دول الاتحاد الأوروبي، ولا يجب أن نجلب أحدا من هؤلاء اللاجئين إلى ألمانيا”.

و أكد الموقع أن ما قاله الوزير الألماني “يخالف القانون الدولي” الذي يمنح كل لاجـ.ـئ فرصة التقدم بطلب لجوء لدول الاتحاد الأوروبي.

المصدر : اوروبا نيوز 24 

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى