close
أخبار تركيا

وزيرة التجارة التركية تعلن بدء مساعدات 1000 ليرة لهذه الفئات المحددوة من الأشخاص

وزيرة التجارة التركية تعلن بدء مساعدات 1000 ليرة لهذه الفئة من الناس

أدلت وزيرة التجارة التركية “روهصار بكيجان” بتصريحاتٍ عاجلة، أعلنت من خلالها بدء مدفوعات دعم الدخل الخاصة بالتجار والحرفيين اعتباراً من اليوم .

وقال موقع “cnn” التركي في خبرٍ له ترجمته تركيا بالعربي، تم استلام حوالي 2 مليون طلب من قبل التجار والحرفيين للحصول على هذا الدعم، إذ سيتم تقديم لكل شخص سجل اسمه وأثبت بأنه بحاجة إلى هذا الدعم ما يقارب 3 آلاف موزعة على مدار 3 أشهر .

وأضاف: سيتم تضمين أسماء أولئك الذين لديم أكثر من عمل في نطاق الدعم لمرة واحدة فقط .

تركيا بالعربي…

وبهذا سيتم توزيع المساعدات لمن تضرر من كورونا وله قيد في عمل في الدولة(سيغورتا)

اقرأ أيضاً: زلزال يضرب ولاية تركية وبيان عاجل حول قوته

أفادت وسائل إعلام محلية، إن زلزال بقوة 4.5 ريختر وقع في بحر إيجة قبالة منطقة سفيري حصار في إزمير.

كما شعر بالزلزال بعض المواطنين الذين استيقظوا من النوم على أثر الزلزال.

زلزال

وبحسب ما نشره موقع DHA وترجمته تركيا بالعربي، فإنه وفقًا لبيانات قسم إدارة الكوارث والطوارئ في الزلازل، وقع زلزالاً بقوة 4.5 درجة على مقياس ريختر في 02.37 اليوم في سفيريهيسار.

وقد شعر السكان بالزلزال، الذي وقع بعمق 6.91 كيلومتر تحت سطح الأرض في بحر إيجه، على بعد 21.44 كيلومترًا من سفيريهيسار ، في وسط وأحياء إزمير.

واضاف: “غادر بعض المواطنين الذين استيقظوا من النوم بعد شعورهم بالزلزال منازلهم، في حالة ذعر وخوفظ

ووفقًا للتقديرات الأولى، لم يكن هناك خسائر في الأرواح في الزلزال”.

المصدر: تركيا بالعربي


مباحثات بين “سليمان صويلو”و رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي أوربية حول الهجرة

تباحث مسؤول تركي وأوروبي الهجرة غير الشرعية ضمن لقاء في العاصمة أنقرة حسبما نقلت وكالة الأناضول التركية.

الوكالة أكدت أن وزير الداخلية التركي “سليمان صويلو” بحث مع رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في تركيا، السفير “نيكولاس ماير لاندروت”، مكـ.افحة الهجرة غير النظامية.

واستقبل صويلو لاندروت، الإثنين، في مكتبه بالعاصمة أنقرة، وعقدا اجتماعاً بعيداً عن عدسات الصحفيين.

مكـ.افحة الهجرة غير الشرعية

ويتوقع مراقبون ان يتم التشديد بشكل اكبر على الهجرة غير النظامية الى اوربا فتركيا تعتبر بوابة اوربا

حافظت اتفاقية الهجرة الى اوربا لسنوات عديدة فيما يتوقع ان تستمر الاتفاقية مع اوربا الى سنوات اخرى

وخلال الاجتماع بحث الطرفان مكافحة الهجرة غير النظامية، ومشروع المنازل المؤقتة التي تنفذها منظمات المجتمع المدني التركية.

ذلك المشروع يأتي بالتنسيق مع إدارة الكـ.وارث والطـ.وارئ التركية (آفاد) في مدينة إدلب السورية.

وبسبب عوامل عديدة فإن تركيا تستخدم كطريق عبور من قبل المهاجرين الغير المنتظمين.

ومن تلك العوامل الموقع الجغرافي لتركيا والتي تقع في نقطة التقاء قارات اسيا، أوروبا وأفريقيا.


…………….إقرأ ايضاً…………..

بعض الدول الأوروبية ستعتبر أن مناطق في سوريا أصبحت أمنة.. وخبر غير سار بشأن الدعم المالي المقدم للاجئين شهريا

مدير المنظمة العربية الأوروبية لحقوق الإنسان، كاظم هنداوي، قال خلال حديث لـ “روزنة”، من ميونيخ الألمانية، أن اللاجئين السوريين في أوروبا مقبلين على مرحلة حـ.ـرجة؛ وذلك في انخـ.ـفاض الـ.ـدعم المـ.ـالي المقدم لمـ.ـلف اللاجئـ.ـين.

ووصف وضع اللاجئين في دول جوار الاتحاد الأوروبي مثل البوسنة التي تحدث عنها التقرير الألماني، بـ “المزر للغاية” في الوقت الذي تبرر فيه الدول الأوروبية تقاعسها عن الاهتمام بشؤون اللاجئين بالاهتمام بأوضاعها الداخلية ومحـ.ـاربة فيروس “كورونا المسـ.ـتجد”.

و استدرك هنداوي مشيرا إلى عدم وجود أي مبرر لدول الاتحاد الأوروبي بالتقـ.ـاعس عن الوفاء بالعهود التي قطعتها بما يخـ.ـص مساعدة اللاجـ.ـئين السـ.ـوريين.

وختم بالقول “وضع اللاجئـ.ـين في أوروبا غير مستقر، حيث أعلـ.ـنت بعض دول الاتحاد الأوروبي سابقاً بأن بعض المناطق في سوريا باتـ.ـت آمـ.ـنة

و حتى ألمانيا التي كانت قائدة الاتحاد الأوروبي بما يخص استقبال اللاجئين قد أعلنت أيضاً أنه لا يوجد مانع من ترحيل السوريين من أراضيها؛ هذا القانون وتفعيله بحد ذاته أزمـ.ـة للاجئين… الإهمال سيكون متراكما بحق اللاجئين السوريين”.

وكانت وسائل إعلام ألمانية، أفادت بأن فيروس “كورونا” حدّ من تنفيذ ألمانيا لاتفاقية دبلن الخاصة بترحـ.ـيل اللاجئين العام الفائت 2020 إلى عدد من الدول الأوروبية، و خفّض العدد إلى أقل من النصف مقارنة بعام 2019.

اتفاقية دبلن

وتنص اتفاقية دبلن على ترحيل أي لاجئ وصل إلى ألمانيا وسبق له أن بصم (قدّم طلب لجوء) في إحدى دول الاتحاد الأوروبي الموقعة على الاتفاقية، كما يحق لتلك الدول إعادته إلى ألمانيا في حال وصل إليها أولاً وبصم فيها.

وقد رحّلت ألمانيا أغلب اللاجئين السوريين في السابق، وفق هذه الاتفاقية إلى دول أتوا منها أبرزها، إسبانيا وفرنسا وإيطاليا وجورجيا وصربيا.

أفاد تقرير لموقع “RND” الألماني، أن الاتحاد الأوروبي لن يتحرك تجاه اللاجئين السوريين العالقين في البوسنة، رغم الأوضاع الإنسانية الصعبة التي يعيشونها، فضلا عن عدم اتخاذ أية خطوات من شأنها تخفيف معاناتهم ومنع وقوع كارثة إنسانية.

ووفق الموقع الألماني فإن مئات اللاجئين السوريين وغيرهم من العالقين في البوسنة يضطرون للعيش في خيام عسكـ.ـرية أمام مخيم “ليبا” (على الحدود البوسنية الكرواتية و يضم 1300 لاجئ)

في ظروف مناخية سـ.ـيئة، في الوقت الذي أشار فيه الموقع إلى تصريحات وزير الداخلية الألماني هورست زيهوفر، و التي قال فيها إن “البوسنة ليست من دول الاتحاد الأوروبي، ولا يجب أن نجلب أحدا من هؤلاء اللاجئين إلى ألمانيا”.

و أكد الموقع أن ما قاله الوزير الألماني “يخالف القانون الدولي” الذي يمنح كل لاجـ.ـئ فرصة التقدم بطلب لجوء لدول الاتحاد الأوروبي.

المصدر : اوروبا نيوز 24 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى