أخبار العالم

فضيـ.ـحة كبرى لبشار الأسد.. بعد أن كشف الأمر كيف سيخرج بعدها؟

كشف الأمر.. فضيـ.ـحة كبرى لبشار الأسد.. كيف سيخرج بعدها؟

أفاد مصدر دبلوماسي في العاصمة الروسية موسكو، أن الاتصالات بين الجانبين السوري (نظام بشار الأسد) والإسرائيلي قائمة منذ فترة برعاية روسية.

2 - فضيـ.ـحة كبرى لبشار الأسد.. بعد أن كشف الأمر كيف سيخرج بعدها؟فكما نقل موقع “العربية نت” عن المسؤول الروسي، أن الجانب السوري برعاية بشار الأسد طلب تسهيل العودة إلى الجامعة العربية، والحصول على مساعدات مالية لسداد الديون الإيرانية

ووقف العقوبات الغربية لفتح المجال أمام دمشق لإخراج إيران، في مقابل مطالبة الإسرائيليين بإخراج إيران وحزب الله وميليـ.ـشيات طهران بشكل كامل من سوريا.

وأضاف، أن الصـ.ـدام الروسي – الإيراني في سوريا مُستبعد في المدى القصير، لأن الفريقين يتعرّضان لضغوط غربية ولديهما مصلحة مشتركة بالتعاون على أكثر من صعيد في سوريا.

بالإضافة إلى ذلك فقد ذكر مصدر دبلوماسي للموقع أن ضمان أمن إسرائيل ومصلحتها يُشكّل هـ.ـدفاً أساسياً لدى الجانب الروسي وخطاً أحمر لا يُمكن لإيران وميليـ.ـشياتها تجاوزه

ووزير الخارجية سيرغي لافروف في تصريحه الأخير كان واضحاً في هذا المجال، برفضه استخدام الأراضي السورية لتهديد أمن إسرائيل، في إشارة واضحة إلى إيران وميليشياتها.

كما لفت المصدر الدبلوماسي إلى أهمية انتـ.ـظار تسلّم إدارة الرئيس جو بايدن السلـ.ـطة في الولايات المتحدة الأميركية ومعـ.ـرفة رؤيتها بالنسبة للملف السوري

مذكّراً بأن العلاقة بين الروس والجمهوريين في أميركا أفضل من علاقتهم مع الديمقراطيين، وهم كانوا يفضّلون التجديد للرئيس دونالد ترمب (الجمهوري) لولاية رئاسية جديدة بدلا من فوز بايدن الديمقراطي.

المصدر :سوشال متابعه


أقرا ايضا : مباحثات بين “سليمان صويلو”و رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي أوربية حول الهجرة

تباحث مسؤول تركي وأوروبي الهجرة غير الشرعية ضمن لقاء في العاصمة أنقرة حسبما نقلت وكالة الأناضول التركية.

الوكالة أكدت أن وزير الداخلية التركي “سليمان صويلو” بحث مع رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في تركيا، السفير “نيكولاس ماير لاندروت”، مكـ.افحة الهجرة غير النظامية.

كما استقبل صويلو لاندروت، الإثنين، في مكتبه بالعاصمة أنقرة، وعقدا اجتماعاً بعيداً عن عدسات الصحفيين.

مكـ.افحة الهجرة غير الشرعية

بالإضافة إلى ذلك يتوقع مراقبون ان يتم التشديد بشكل اكبر على الهجرة غير النظامية الى اوربا فتركيا تعتبر بوابة اوربا

حافظت اتفاقية الهجرة الى اوربا لسنوات عديدة فيما يتوقع ان تستمر الاتفاقية مع اوربا الى سنوات اخرى

وخلال الاجتماع بحث الطرفان مكافحة الهجرة غير النظامية، ومشروع المنازل المؤقتة التي تنفذها منظمات المجتمع المدني التركية.

ذلك المشروع يأتي بالتنسيق مع إدارة الكـ.وارث والطـ.وارئ التركية (آفاد) في مدينة إدلب السورية.

وبسبب عوامل عديدة فإن تركيا تستخدم كطريق عبور من قبل المهاجرين الغير المنتظمين.

كما ان من تلك العوامل الموقع الجغرافي لتركيا والتي تقع في نقطة التقاء قارات اسيا، أوروبا وأفريقيا.


…………….إقرأ ايضاً…………..

بعض الدول الأوروبية ستعتبر أن مناطق في سوريا أصبحت أمنة.. وخبر غير سار بشأن الدعم المالي المقدم للاجئين شهريا

مدير المنظمة العربية الأوروبية لحقوق الإنسان، كاظم هنداوي، قال خلال حديث لـ “روزنة”، من ميونيخ الألمانية، أن اللاجئين السوريين في أوروبا مقبلين على مرحلة حـ.ـرجة؛ وذلك في انخـ.ـفاض الـ.ـدعم المـ.ـالي المقدم لمـ.ـلف اللاجئـ.ـين.

كما وصف وضع اللاجئين في دول جوار الاتحاد الأوروبي مثل البوسنة التي تحدث عنها التقرير الألماني، بـ “المزر للغاية” في الوقت الذي تبرر فيه الدول الأوروبية تقاعسها عن الاهتمام بشؤون اللاجئين بالاهتمام بأوضاعها الداخلية ومحـ.ـاربة فيروس “كورونا المسـ.ـتجد”.

و استدرك هنداوي مشيرا إلى عدم وجود أي مبرر لدول الاتحاد الأوروبي بالتقـ.ـاعس عن الوفاء بالعهود التي قطعتها بما يخـ.ـص مساعدة اللاجـ.ـئين السـ.ـوريين.

كما ختم بالقول “وضع اللاجئـ.ـين في أوروبا غير مستقر، حيث أعلـ.ـنت بعض دول الاتحاد الأوروبي سابقاً بأن بعض المناطق في سوريا باتـ.ـت آمـ.ـنة

و حتى ألمانيا التي كانت قائدة الاتحاد الأوروبي بما يخص استقبال اللاجئين قد أعلنت أيضاً أنه لا يوجد مانع من ترحيل السوريين من أراضيها؛ هذا القانون وتفعيله بحد ذاته أزمـ.ـة للاجئين… الإهمال سيكون متراكما بحق اللاجئين السوريين”.

وكانت وسائل إعلام ألمانية، أفادت بأن فيروس “كورونا” حدّ من تنفيذ ألمانيا لاتفاقية دبلن الخاصة بترحـ.ـيل اللاجئين العام الفائت 2020 إلى عدد من الدول الأوروبية، و خفّض العدد إلى أقل من النصف مقارنة بعام 2019.

اتفاقية دبلن

وتنص اتفاقية دبلن على ترحيل أي لاجئ وصل إلى ألمانيا وسبق له أن بصم (قدّم طلب لجوء) في إحدى دول الاتحاد الأوروبي الموقعة على الاتفاقية، كما يحق لتلك الدول إعادته إلى ألمانيا في حال وصل إليها أولاً وبصم فيها.

وقد رحّلت ألمانيا أغلب اللاجئين السوريين في السابق، وفق هذه الاتفاقية إلى دول أتوا منها أبرزها، إسبانيا وفرنسا وإيطاليا وجورجيا وصربيا.

أفاد تقرير لموقع “RND” الألماني، أن الاتحاد الأوروبي لن يتحرك تجاه اللاجئين السوريين العالقين في البوسنة، رغم الأوضاع الإنسانية الصعبة التي يعيشونها، فضلا عن عدم اتخاذ أية خطوات من شأنها تخفيف معاناتهم ومنع وقوع كارثة إنسانية.

ووفق الموقع الألماني فإن مئات اللاجئين السوريين وغيرهم من العالقين في البوسنة يضطرون للعيش في خيام عسكـ.ـرية أمام مخيم “ليبا” (على الحدود البوسنية الكرواتية و يضم 1300 لاجئ)

في ظروف مناخية سـ.ـيئة، في الوقت الذي أشار فيه الموقع إلى تصريحات وزير الداخلية الألماني هورست زيهوفر، و التي قال فيها إن “البوسنة ليست من دول الاتحاد الأوروبي، ولا يجب أن نجلب أحدا من هؤلاء اللاجئين إلى ألمانيا”.

كما أكد الموقع أن ما قاله الوزير الألماني “يخالف القانون الدولي” الذي يمنح كل لاجـ.ـئ فرصة التقدم بطلب لجو ء لدول الاتحاد الأوروبي.

المصدر : أوروبا نيوز 24

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى