الاقتصاد

تحسن نسبي لسعر صرف الليرة التركية مقابل العملات الأجنبية

تعرض سعر صرف الليرة التركية لانخفاض متفاوت جراء الحصار الذي تفرضه الولايات المتحدة الأمريكية على تركيا بسبب مواقفها السياسية.

وفي ظل انتشار وبـاء كورونا، تتدنى قيمة تداول الليرة التركية، وهذا التدني شمل جميع العملات الرئيسية في دول العالم، بسبب انتشار الوبـاء إلى جميع دول العالم تقريباً.

16000ش - تحسن نسبي لسعر صرف الليرة التركية مقابل العملات الأجنبية

شاهد سعر صرف الليرة التركية اليوم الإثنين 25 كانون الثاني 2021 مقابل بعض العملات العربية والأجنبية:

  الشراء البيع
دولار أمريكي : 7,3978 7,4003
اليورو : 9,0125 9,0173
الجنيه الاسترليني : 10,1392 10,1488
الريال السعودي : 1,9758 1,9780
الريال القطري : 2,0321 2,0340
الليرة السورية : 390 395

شاهد سعر صرف الليرة السورية اليوم الإثنين 25 كانون الثاني 2021 مقابل بعض العملات العربية والأجنبية:

  الشراء البيع
إدلب : 2925 2930
دمشق : 2930 2935
حلب : 2925 2930

هل ستتعمق مظاهرات روسيا وتشكل مقدمة للإطاحة بنظام بوتين وأعوانه؟

أليكس نافالني شخصية معـ.ـارضة روسية تخشاها حكومة فلاديمير بوتين، على الرغم من أنه يبدو وكأنه مجرد منتهك للقانون.

في روسيا - تحسن نسبي لسعر صرف الليرة التركية مقابل العملات الأجنبية

من هو أليكس نافالني نافالني، وإلى ماذا يدعو الروس في 23 يناير 2021.

وفقاً للأخبار الروسية تتخذ السلطات الروسية إجراءات صارمة بحق أنصار المعارض الروسي الشهير أليكس نافالني

كما اتُهمت سلطات موسكو بالتخطيط لعملية تسميم ألكسندر نافالني (أليكس نافالني) مما اضطره للسفر من روسيا إلى ألمانيا لعلاج هذا التسمم المتعمد.

أفادت تقارير روسية أن السلطات الروسية حاولت اعتقال المتحدثة باسم ألكسندر نافالني كيرا يارمش بسبب مطالبتها بالتظاهر يوم السبت 23/1/2021، من أجل الإفراج عن زعيم المعارضة نافاني.

وقد لقيت هذه الدعوة ردود فعل قوية منذ نحو 70 مدينة في روسيا. كما ازدحمت وسائل التواصل الاجتماعي بدعوات التظاهر.

اعتقلت السلطات الأمنية الروسية منسقي الفرع الداعم لـ ألكسندر نافالني (أليكس نافالني) في ولايات فلاديفوستوك وكراسنودار وكالينينغراد.

لذا يتوقع المراقبون الروس أن تقوم في روسيا مظاهرات عامة لمعارضة طغيان فلاديمير بوتين الذي يتهمه الروس بأنه بالثرء الفاحش. كما يتهمونه بإنه ضحى هو والطبقة السائدة الروسية بالطبقة العاملة.

ودفع هذا الحادث المتحدث الرسمي باسم الكرملين دميتري بيسكوف وأصدر تحذيرا للشعب الروسي من التظاهر في الثالث والعشرين من هذا الشهر. حيث تعتبر هذه المظاهرات غير مصرح بها وغير قانونية.

هل ستتوسع المظاهرات الجماهيرية في روسيا لتحدي رغبات القيصر الروسي الجديد بوتين وتجبره على الإفراج عن خصمه الأكبر أليكس نافاني؟ هل ستتعمق هذه المظاهرات وتشكل مقدمة للإطاحة بنظام بوتين وأعوانه؟

المصدر: سوشال.


اقرأ أيضاً روسيا: الوضع يخرج عن السيطرة والآلاف بدأوا – تطورات كبرى

احتجاجات في روسيا للأفراج عن نافالني

بدأت قوات الأمن الروسية باعتقال كل متظاهر يصل بشكل منفرد إلى مكان تجمع مناصري المعارض ألكسي نافالني في العاصمة موسكو.

تشن السلطات الروسية حملة إجراءات صارمة بحق مؤيدي زعيم المعارضة أليكسي نافالني الذي ألقي القبض عليه في أحد مطارات موسكو يوم الأحد لدى وصوله من ألمانيا.

واحتجزت كيرا يارميش، وهي ناطقة باسم نافالني، بعد منتصف ليل الخميس/ الجمعة بعدما دعت إلى مظاهرة، حسبما أعلنت في تغريدة، مضيفة أن محكمة قررت احتجازها لتسعة أيام.

وجرى أيضا احتجاز منسقي فروع أنصار نافالني في فلاديفوستوك وكراسنودار وكالينينغراد.

ومن المقرر القيام بمظاهرات ضد احتجاز نافالني والقمع الحكومي على يد الرئيس فلاديمير بوتين في نحو 70 مدينة روسية غدا السبت.

وحذر الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف الجمهور العام من المشاركة في مظاهرات غير مرخصة.

وجرى الحكم على نافالني الذي عاد من ألمانيا حيث كان يتعافى من محاولة اغتيال بغاز الأعصاب نوفيتشوك، بالسجن 30 يوما في الحجز ما قبل المحاكمة في محاكمة سريعة يوم الاثنين.

ويقول القضاء الروسي إن حكما صدر بحق نافالني لانتهاك إطلاق سراح مشروط من حكم سابق بالسجن وذلك بالسفر إلى ألمانيا من أجل تعافيه.

ونشر الفيديو الثلاثاء، وسجل حوالى 40 مليون مشاهدة على منصة يوتيوب ويؤكد فيه أن الرئيس الروسي يمتلك من خلال أسماء مستعارة، عقاراً كبيراً وقصراً هائلاً قرب مدينة غيليندجيك على ضفاف البحر الأسود.

رفض الكرملين كل هذه الادعاءات منددا بـ”بهـ.ـجوم” على بوتين وواصـ.ـفا أعـ.ـضاء فريق نافـ.ـالني بأنهم “محـ.ـتالون”.

لكن هذا الفيديو أدى إلى آلاف المـ.ـنشورات على شبكات التواصل الاجتماعي دعما للدعوة إلى التظـ.ـاهر السبت في كل أنحاء روسيا للمطالبة بالإفـ.ـراج عن المعارض الروسي، وهي تجمعات غير مرخـ.ـصة من قبل السلطات.

وتمت تعبئة الشباب بشكل خاص على تطبيق تيك توك.

من جانب آخر، قال فريق نافالني لوكالة فرانس برس إنه تلقى حوالى عشرة ملايين روبل (112 ألف يورو) من التـ.ـبرعات.

والمعارض الذي تتجاهله وسائل الإعلام الوطنية التقـ.ـليدية، يحظى بشـ.ـعبية فعلية ولديه جمهور واسع على الإنترنت خاصة لدى فئة جيل الشباب وفي المدن الكبرى.

في موسكو، تمكن من حـ.ـشد أعداد كبرى من المتظـ.ـاهرين قبل الانتـ.ـخابات المحلية المثيـ.ـرة للجدل في عام 2019.

“أعمال غير قانونية”

في مواجـ.ـهة الدعوات إلى التعـ.ـبئة السبت، أعلـ.ـنت النيـ.ـابة الروسية الخمـ.ـيس عن اجراءات “للحد من الوصـ.ـول إلى المعـ.ـلومات غير القـ.ـانونية” التي تنشـ.ـر عبر الإنترنت وتشكل “دعوات للمشاركة في أعمال جـ.ـماعية غير مشروعة في 23 يناير 2021”.

من جهتها قالت وزارة الداخلية إنها مستعدة لـ “حماية النظام العام” السبت ووعدت بمـ.ـلاحقة مطلقي هذه الدعوات، قضـ.ـائيا.

قبل ذلك بيوم، وجه الدرك الروسـ.ـي للاتصالات “روسكومنادزور” تحذيرا لمنـ.ـصات “تيك توك” و”فكـ.ـونتاكتي”، الرديف الروسي لفيسبوك، ليطلب منها حظـ.ـر المحتـ.ـوى التي يعـ.ـتبر بمـ.ـثابة دعوات “إلى قاصـ.ـرين للمشـ.ـاركة في أنشطـ.ـة غير مشروعة”.

وحـ.ـذر الكرملين أيضا من تظـ.ـاهرات تصل إلى حد “أنشـ.ـطة غير مشروعة”.

كما أفادت وسائل إعلام معـ.ـارضة أن الطلاب الروس تلقوا رسائل من جـ.ـامعاتهم تثنيـ.ـهم عن المشاركة في هذه المسـ.ـيرات.

وإثر اعتقـ.ـاله الأحد عند عودته من ألمانيا، دعا نافالني إلى تظـ.ـاهرات ضـ.ـد السلـ.ـطة في كل أنحاء البلاد.

وتحدث فريقه عن تـ.ـظاهرات مرتقبة في 65 مدنية على الأقل، من موسكو وسان بطرسبورغ وصولا إلى خاباروفسك في أقصى الشرق الروسي مرورا بايكاتيرنبرغ في الأورال.

في تلك الأثناء، نشر شـ.ـريط فيديو يقول إن بوتين يملك مجمعا فـ.ـخما وأن بناءه كلف أكثر من مليار يورو.

ويقول نافالني إن هذا المجمّع الفـ.ـخم جداً يضم بالإضافة إلى الكروم، حلبة هوكي على الجليد وحتى كازينو.

وتم تـ.ـمويل هذا المجمع بحسب المعارض، من جانب مقربين من الرئيس الروسي على غرار رئيس شركة النفط الروسية العملاقة “روسنفت” إيغور سيتشين ورجل الأعمال غوينادي تيمتشينكو.

وبحسب نافالني، تمّ إنفاق مئة مليار روبل (1,12 مليار يورو) لبناء هذا المجمع الذي تبلغ مساحته الكاملة سبعة آلاف هكتار وتعود ملكيته لجهاز الأمـ.ـن الفـ.ـدرالي الروسي (إف إس بي).

وألقي القبـ.ـض على الناشط المنـ.ـاهض للفـ.ـساد البالغ من العمر 44 عاما الأحد عند عودته من ألمانيا حيث كان يتعـ.ـافى من عـ.ـملية تسـ.ـميمه أغسطس والتي يتّهـ.ـم فلاديمير بوتين بالوقوف وراءها رغم نـ.ـفي السلـ.ـطات المتكرر.

ورفض الكرملين من جهته الثلاثاء المطالب الغربية بالإفـ.ـراج عن نافالني.

وسيبقى نافالني محتـ.ـجزا على الأقل حتى 15 فبراير إذ يؤخذ عليه انتهـ.ـاكه شروط المراقبة القـ.ـضائية التي يخضع لها من خلال انتقـ.ـاله إلى الخارج لتلقي العلاج.

وفي الثاني من فبراير، يتعين على نافالني المثـ.ـول أمام المحكمة بتهـ.ـمة انتـ.ـهاك شروط إدانته سنة 2014 بالسـ.ـجن ثلاث سنوات ونصف السنة مع وقف التنفيذ. وقد يتحول الحـ.ـكم إلى عـ.ـقوبة سجـ.ـن مع النفاذ.

كما يواجه نافالني منذ نهاية ديسمبر تحقـ.ـيقا بتهـ.ـمة “عمـ.ـليات تزويـ.ـر واسعة”، وقد تصل العقـ.ـوبة في هذه الحالة إلى السـ.ـجن عشر سنوات.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى