أخبار تركيا

وزير التربية التركي: مصممون على افتتاح المدارس في هذا التاريخ

وزير التربية التركي: مصممون على افتتاح المدارس في هذا التاريخ

وزير التربية التركي: مصممون على افتتاح المدارس في هذا التاريخ

أدلى وزير التربية والتعليم التركي “ضياء سلجوق” بتصريحاتٍ عاجلة، كشف من خلالها عن التجهيزات التي يتم العمل عليها من أجل افتتاح المدارس، قائلاً: نحن مصممون على افتتاح المدارس في 15 شباط وبحسب مسار الوباء .

وقالت صحيفة “هبرلار” التركية في خبرٍ لها ترجمته تركيا بالعربي، التقى “سلجوق” بمجلس إدارة جمعية المراسلين الإقتصاديين أجاب من خلال ذلك على التساؤلات حول كيفية بدء الإنتقال التدريجي إلى التعليم المباشر في 15 شباط، مشيراً إلى أن الوزارة أجرت مئات الأبحاث حول هذا الموضوع خلال فترة الوباء .

وتابع: ستكون المدارس عبارة عن بيئة خاضعة للسيطرة، وسيتم فرض نظام جديد على المعلمين والطلاب حول كيفية التعامل مع بعضهم البعض .

إقرء ايضاً……………….

منحة ألمانية يستفيد منها الطلاب السوريون تشمل تكاليف الدراسة والمعيشة والسفر

قدمت مؤسسة ألمانية، منحة دراسية ممولة بشكل كامل، لإتمام الدراسة الجامعية في ألمانيا، أو الحصول على درجة الماجستير، لهذا العام.

مؤسسة “SBW Berlin” الألمانية مقدمة المنحة، حددت عمر المقبولين، ما بين ال18 وال38 عام للاستفادة من المنحة، ومن جميع الجنسيات.

شروط القبول
ومن شروط القبول للمنحة.

إثبات عدم إقامة المتقدم، في ألمانيا لأكثر من 18 شهراً، قبل تقديمه لطلب المنحة.

أن يكون للمتقدم خبرة مهنية أو تطوعية بالعمل في قطاع غير ربحي.

ألا يوجد للمتقدم أفراد من عائلته من الدرجة الأولى، يقيمون بشكل دائم في ألمانيا.

ألا يكون المتقدم مستفيدا، أو من الحاصلين على تمويل لمنحة أخرى في ألمانيا في وقت سابق.

أن يكون المتقدم لمنحة الماجستير، حصل على شهادته الجامعية منذ فترة قريبة.

ميزات مالية ومعاشية
وتكفلت المؤسسة بتقديم إقامة في غرفة ضمن شقق للطلاب، بالإضافة لتقديم بدل مالي للمعيشة بقيمة 550 يورو شهرياً.

وتكفلت المؤسسة بتكاليف السفر للمقبولين بالمنحة، من مكان تواجدهم، الى برلين، أضافة لتكاليف عودتهم حين إتمام دراستهم إلى أوطانهم.

وحددت تاريخ 30 من كانون الثاني الحالي, كآخر موعد لاستقبال طلبات التقديم, والتي تكون بتعبئة نموذجاً يحوي على معلومات عن المتقدم.

مؤسسة “SBW Berlin” ألمانية تدعم الطلاب لإتمام تعليمهم، والحصول على شهادة جامعية، أو درجة الماجستير, كما تدعم حالات خاصة في التدريب المهني.

ويذكر أنه بإمكان الطلاب السوريين الذين تنطبق عليهم الشروط الاستفادة من المنحة.

نموذج التسجيل من هنا

إقرء ايضاً………………….

أنباء سارة.. اول عملية لم شمل في العام (2021) هكذا دخلوا من سوريا إلى تركيا

تناقلت مصادر إعلام سورية وتركية عن عملية لم شمل عائلة سورية دخلت الأراضي التركية، وهي الأولى في عام (2021).

حيث ساهمت اللجنة السورية – التركية المشتركة في عملية لم الشمل عائلة سورية مكونة من أم وأربعة أطفال بينهم رضيعة.

بحسب ما نشرت اللجنة السورية على صفحتها في فيسبوك، على لم شمل العائلة، ، وكان ممثل الائتلاف الوطني السوري في ولاية ( هاتاي) السيد ” عدنان شغري” في استقبال باقي أفراد العائلة القادمين من سوريا، وتأمين رحلتهم إلى إسطنبول.

وفي التفاصيل فقد اضطرت الأم في وقت سابق، لدخول تركيا من أجل معالجة إحدى بناتها من مرض السرطان، وبقيت معها لمدة عام بعيدة عن عائلتها.

وانتقلت السيدة فاطمة إلى تركيا منذ عام لعلاج ابنتها “نور”، التي تُعاني من مرض السرطان في العين، وتركت الأم أطفالها الثلاثة وبينهم رضيعة مع جدتهم،

وأمضت الأم في إسطنبول مدة سنة بعيدة عن عائلتها، حيث قرر الطبيب خطورة عودة الطفلة إلى المخيمات.

وبعد تواصل السيدة فاطمة مع اللجنة المشتركة السورية التركية المشتركة، عملت اللجنة،على لم شمل العائلة، وإدخال الأطفال الثلاثة إلى تركيا،

تركيا رصد

إقرء ايضاً………

أنتصار كبير في تركيا ..26 دولة حول العالم اقتنت المسيرات التركية أبرز هذه الدول

سلمت شركة “بي إم سي – BMC” التركية لصناعة المركبات التجارية والعسـ.ـكرية 3 مدافع جديدة محلية الصنع إلى القـ.ـوات المسلحة التركية في حفل حضره وزير الدفاع خلوصي أكار.

وجرى تسليم مدافع “العاصفة”، الجمعة، خلال زيارة أجراها الوزير أكار، إلى مقر الشركة بولاية صقاريا (شمال غرب)، رفقة نائبه محسن دره ورئيس هيئة الأركان يشار غولار، وقائـ.ـد القـ.ـوات البرية الجنـ.ـرال أوميت دوندار.

وأكد أكار، في كلمة ألقاها بحضور مسؤولي الشركة، أن القضاء على التبعية للخارج، له أهمية حيوية، خاصة في الصناعات الدفاعية.

وأشار إلى تحقيق بلاده إنجازات مهمة في الصناعات الدفاعية بالعمل الطموح بقيادة الرئيس رجب طيب أردوغان.

وذكّر أكار بفترات سابقة عجزت فيها تركيا عن صيانة محرك طائرات مسيرة رغم توفير التكاليف المادية لذلك.

وأردف: “الحمد لله، نحن الآن نصدر أسـ.ـلحة وطائرات مسيرة مسـ.ـلحة ومـ.ـدرعات وذخـ.ـائر”.

وأوضح أن بلوغ نسبة الصناعات الدفـ.ـاعية المحلية 70 بالمئة يعد إنجازًا مهمًا، مؤكدا ضرورة مواصلة التقدم في هذا الإطار.

وبخصوص المدافع الثلاثة التي جرى تسليمها للقـ.ـوات المـ.ـسلحة بعد اتمام تصنيعها من قبل “BMC” قال إن “مدافع العاصفة هي أسلـ.ـحة أثبتت نفسها في العمـ.ـليات السابقة التي نفذناها”.

وزاد: “نحن سعداء للغاية مع تصنيع الجيل الجديد المتطور من المـ.ـدافع، يمكنكم التأكد من الآن أن جيـ.ـشـ.ـنا سينجز الكثير بفضلها”.

وفي 2020 بلغت قيمة الصادرات التركية من الصناعات الدفـ.ـاعية والجوية، مليارين و279 مليون دولار، رغم تفشي جائحة كورونا، بحسب معطيات مجلس المصدرين الأتراك.

وضمت قائمة الدول التي استوردت منتجات الصـ.ـناعات الدفـ.ـاعية والجـ.ـوية التركية، 26 دولة، أبرزها روسيا، والبحرين، وفرنسا، والسعودية، وتونس، وأوكرانيا، وتونس، وإيطاليا، وإيران، واليونان، والصومال.

لأول مرة في التاريخ.. طائرات “بيرقدار والعنقاء” ستحـ.ـمي سماء أوروبا- تصريحات رسمية

في تطور عالمي جديد، بعد تأكيد السفير البريطاني في أنقرة، دومينيك شيلكوت، أن بريطانيا عقدت محادثات مع تركيا من أجل شراء طـ.ـائرات بدون طيـ.ـار تركية الصنع، تتجه أنقرة إلى دخول عالم عمالقة التكنولوجيا.

إذ قال وزير الصناعة والتكنولوجيا التركي، مصطفى ورانك، إن الطـ.ـائرات المـ.ـسيرة التركية من طراز “بيرقـ.ـدار” و”العـ.ـنقاء” ستحلق في الأجواء الأوروبية قريبا.

وأوضح ورانك في كلمة خلال مشاركته عبر اتصال مرئي اليوم الخميس، في ملتقى الصناعات الدفـ.ـاعية الثالث باسطنبول، أوضح أن الاستثمارات التي قامت بها تركيا خلال السنوات الخمس الأخيرة، “ستنقل البلاد إلى دوري العمالقة في مجال الصناعات الدفاعية”.

وأضاف أن الصناعات الدفـ.ـاعية تعد من أبرز العوامل التي تضمن استقلالية البلاد، وأن قيمة صادرات القطاع بلغت 3 مليارات دولار في عام 2020.

وأشار وزير الصناعة إلى أن بلاده تسعى لرفع نسبة الإنتاج المحلي في الصناعات الدفـ.ـاعية إلى 75 بالمئة، مع حلول عام 2023.

ولفت إلى أن القيمة الإجمالية للصناعات الدفـ.ـاعية في تركيا ارتفعت إلى 60 مليار دولار، بعد أن كانت بحدود 5.5 مليار دولار في العام 2002.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى