أخبار السوريين

انقـ.ـلاب على بشار الاسد وحــ.ـرق صوره في هذه المحافظة

انقـ.ـلاب على بشار الأسد وحـ.ـرق صوره في هذه المحافظة

في مدينة السويداء مزق متظـ.ـاهرون غاضـ.ـبون صور رئيس النظام بشار الأسد احتـ.ـجاجا على الإسـ.ـاءة إلى “الزعـ.ـيم الروحـ.ـي” للطـ.ـائفة الـ.ـدرزيـ.ـة.

10 09 18 221233259 - انقـ.ـلاب على بشار الاسد وحــ.ـرق صوره في هذه المحافظة

وقالت شبكة “السويداء 24″ إن مجموعة من المواطنين الغاضبين مزقت صور بشار في بعض الساحات والشوارع بمدينة السويدة مساء أمس بعد أن شهدت المحافظة إهـ.ـانة من أحد الضـ.ـباط لـ “الرئيس الروحـ.ـي” للطـ.ـائفة “حكمـ.ـت الهجري”..

وأضافت أن الشيخ ” حـ.ـكمت الهجري” طلب التزام الهدوء وعدم التصـ.ـعيد عند لقائه بأهالي المحافظة

مشيرة إلى أن “مسـ.ـتويات عليا” لدى نظـ.ـام الأسـ.ـد قامت بتقديم اعـ.ـتذار وتكـ.ـفلت اتخـ.ـاذ الإجراءات المنـ.ـاسبة بحق من أخطأ.

كما شهدت المددينة هـ.ـدوءًاً منذ ساعات المساء، بعد تجـ.ـمع المئات من المواطنـ.ـين في منـ.ـزل الهاجـ.ـري ببلدة قنوات، فيما أطـ.ـقت الأجهزة الأمنـ.ـية لدى النظام سـ.ـراح المعتـ.ـقل الذي كان يطالب الشيـ.ـخ بكشف مصـ.ـيره.

وكانت وفود عديدة وصلت إلى منزل الهجري لإعـ.ـلان تضـ.ـامنها معه، على خلـ.ـفية الاسـ.ـاءة التي وجهها أحد ضـ.ـباط أجـ.ـهزة المخـ.ـابرات،

ونقلت شبكة “السـ.ـويداء 24” عن مصدر أن العديد من العائلات في محافظة السويداء، زارت منزل سماحة “حكمت الهجري” في بلدة قنوات، وسط حالة استـ.ـياء بعد انتشار خبر عن إسـ.ـاءة رئيس فرع “المخـ.ـابرات العـ.ـسكرية” في المنطقة الجنوبية.

ونفى المصدر إرسال مبعوث من الهجري إلى “القـ.ـصر الجمهوري”، موضحاً أن اتـ.ـصالات عديدة وردت من مسـ.ـؤولين في النظام إلى “الرئاسة الروحية” لاستـ.ـيضاح الأمر وتقديم الاعـ.ـتذارات للهجري، كما قدموا وعوداً بالإفـ.ـراج عن المعتـ.ـقل الذي كان يطالب الهجري بكشف مصـ.ـيره.

المحافظة سـ.ـقطت من سيـ.ـطرة الأسد وبشار يتوسل

“من الواضح أن الاجتماع سيحمل رسالة تضامن مع سماحة الشيخ حكمت الهجري ضـ.ـد رئيس فرع الأمن العسـ.ـكري العـ.ـميد لؤي العلي، وسيكون بمثابة إنذار أخير للسلطات من أجل استدراك الموقف”.

وجه رئيـ.ـس فـ.ـرع الأمـ.ـن العسـ.ـكري التابع لميليـ.ـشيا أسد في السويداء لؤي العلي شـ.ـتائم وإهـ.ـانة لرئيس مشيخة عقل طائفة الموحدين الدروز حكمت الهجري، ما أثار غـ.ـضبا في السويداء ودعوات للتظاهر، وسط محاولات بائسة من بشار أسد لتخفيف التوتر عبر تقديم اعتذار خطي للطـ.ـائفة الدرزية.

وذكرت مصادر محلية من السويداء لأورينت نت، أن السويداء وعموم مناطق الجبل تستعد غدا لحراك شعبي ضـ.ـد نظام أسد وخاصة رئيس الفرع الأمـ.ـن العسـ.ـكري، لؤي العلي،

بسبب توجيه الأخير إهـ.ـانة لحكمت الهجري، أثناء اتصـ.ـاله به لسـ.ـؤاله عن أحد المعـ.ـتقلـ.ـين (سراج الصحناوي) وأسباب توقيفه ومكان الاعتقـ.ـال، ليرد العلي بتوجيه إهـ.ـانة (شتيمة) للهجري، مادفع الشيخ إلى إنهاء الاتصال معه.

وقالت المصادر الخاصة إن بشـ.ـار أسـ.ـد حاول استدراك الموقف بإرساله اعتذرا رسميا للسويداء، في مسعى لتخفيف حالة التوتر والغليان في المنطقة، في ظل اجتماعات واسعة لمشيخة الدروز لتحديد الموقف المقبل تجاه الـ.ـنظام، لكن ذلك الاعـ.ـتذار قـ.ـوبل بالـ.ـرفض مع استمرار التحضير لحـ.ـراك مـ.ـناهـ.ـض لأسد.

وفي التفاصيل فإن (آل زين الدين) في بلدة قنوات بريف السـ.ـويداء، وجهوا دعوة لوجـ.ـهاء من مناطق حضر وجرمانا وصحنايا وعموم مناطق الجبل، لعقد لقاء تشاوري وتضامني بعد ظهر اليوم، وقالت المصادر لأورينت نت:

“من الواضح أن الاجتماع سيحمل رسالة تضامن مع سماحة الشيخ حكمت الهجري ضد رئيس فـ.ـرع الأمـ.ـن العسـ.ـكري العمـ.ـيد لؤي العلي، وسيكون بمثابة إنـ.ـذار أخير للسـ.ـلطات من أجل استـ.ـدراك الموقف”.

فيما أكد أحد الحاضرين في الاجتماع الحالي في بلدة قنوات لأورينت نت، أن الـ.ـحراك سيكون جادا وفعالا، متمنيا في الوقت ذاته “ألا تجازف السـ.ـلطة وتعزز هذا الخطأ”، بحسب تعبيره.

وكانت السويداء شهدت تـ.ـوتـ.ـرا خلال اليومين الماضيين، بسبب اعتـ.ـقال ميليـ.ـشيا أسد لأحد المدنيين (سراج الصحناوي) على حواجزها في مدينة حمص، ما دفع بالفصائل المحلية لاحـ.ـتجاز ضبـ.ـاط وعـ.ـناصر لمـ.ـيليشيا أسد على مدخلها بهدف الضغطـ.ـ لإطلاح سـ.ـراح “الصحناوي”.

عقب ذلك تلقى المشايخ وعودا من كبار ضـ.ـباط الميليـ.ـشيا وعلى رأسهم اللواء (كفاح الملحم) بإطـ.ـلاق سـ.ـراح المعتقـ.ـل، لتفرج الفـ.ـصائـ.ـل المحلية عن الضـ.ـباط والعـ.ـناصر الذين ظـ.ـهروا في صور نشرتها الشبكات المحلية، لكن نظام أسد تنكر لوعوده وأبقى الصحناوي في معتقلاته.

في حين أكدت مصادر لأورينت أن ميلـ.ـيشيا أسد أطلـ.ـقت سـ.ـراح سراج الصحناوي في محـ.ـاولة منها لتخفـ.ـيف غضب الأهالي في السويداء.

وعمدت السويداء خلال السنوات الماضية، سياسة “ليّ الذراع” مع نظـ.ـام أسد باحتـ.ـجاز ضبـ.ـاطه وعنـ.ـاصره لتفرض عليه إطـ.ـلاق سـ.ـراح معـ.ـتقليها، ويعتبر فـ.ـرع الأمـ.ـن العسـ.ـكري برئاسة لؤي العلي عام 2018 وقبله العـ.ـميد وفيـ.ـق الناصر، المسؤولَ عن ملف الفـ.ـساد وعـ.ـمليات الخـ.ـطف والقـ.ـتل في المـ.ـنطقة.

وتخضع السويداء لسـ.ـيطرة فصـ.ـائل محـ.ـلية التي تدير شؤونها بإشراف “مشيـ.ـخة العقل”، فيما يقتصر وجود ميـ.ـليشيا أسد على الأفـ.ـرع الأمـ.ـنيـ.ـة وبعض الحـ.ـواجز،

ما دفع ميليـ.ـشيات أسد لمعـ.ـاقبة المنطقة عبر تحريك عـ.ـصابات الخـ.ـطف والقتـ.ـل ونشر الرعب في صفوف السكان، إضافة لفتح الأبواب أمام تنظيم داعـ.ـش للهجـ.ـوم على المدينة في تموز 2018، وأدى ذلك لمقتـ.ـل وإصـ.ـابة المئات من المدنيين، بحسب الاتهـ.ـامات الرسمية والشعبية.

وتحاول ميليـ.ـشيا أسد وحلـ.ـفاؤها الـ.ـروس والإيرانيون السيطرة على المـ.ـحافظة وإخـ.ـضاعها بسبب مواقفها السياسية الرافـ.ـضة لسـ.ـياسـ.ـة أسد وشركائه، حيث أكدت السويداء منذ اندلاع الـ.ـثورة السورية عبر جميع أطيـ.ـافها وعلى رأسهم رجال الـ.ـدين رفضها المشاركة بسـ.ـفك د.ماء السوريين خلال المعـ.ـارك التي تخـ.ـوضها الميليـ.ـشيات.

المصدر: أوروبا نيوز 24


اقرأ أيضاً: قد تتخلى روسيا عن نظام الأسد.. توقعات دريد الأسد بالتزامن مع أحداث موسكو

دريد الأسد: قد تتخـ.ـلى روسـ.ـيا عن النـ.ـظام في سـ.ـوريا بسبب الأحـ.ـداث الأخيـ.ـرة في موسكو

توقع “دريد الأسد”، ابن عم رأس النظـ.ـام السـ.ـوري “بشار الأسد” أن الحـ.ـراك الشعبي في روسيا، قد يؤثر بشكل كبير على علاقة الروس بنظام الأسد.

ورأى دريد، أنه من الممكن أن تـ.ـتخلى روسـ.ـيا عن النـ.ـظام السـ.ـوري قريباً، مرجعاً السبب للـ.ـمظـ.ـاهـ.ـرات الحالية في موسكو.

وقال دريد في منشور له على الفيس بوك؛ “المظـ.ـاهرات التي تجري الآن في شوارع روسيا، تُشير إلى الذهاب للمزيد من التعـ.ـقيـ.ـدات بالداخل الروسي.

دريد الأسد على الفيس بوك 300x89 - انقـ.ـلاب على بشار الاسد وحــ.ـرق صوره في هذه المحافظة

 واعتبر الأسد، أن ذلك الأمر سيجعل من الملف السوري “قضــ.ـية ثانوية” وليست أولية بالنسبة للقيادة الروسية.

ورأى ابن عم بشار الأسد، أن ذلك سيدفع بعض الدول إلى زيادة دورها في سوريا كـ “الولايات المتحدة وتركيا وإيران وإسرائيل والاتحاد الأوروبي” وبعض الدول العربية.

وبحسب دريد، فإن هذا الأمر سيشكل ممـ.ـارسة المزيد من الضـ.ـغوط على قيادة القـ.ـوات الروسية في سوريا.

بالإضافة، إلى أنه سيكون له تأثير سلبي على الأوضاع العامة في سوريا، وهذا ما اعتبر أنه سيساهم بالمزيد من التصـ.ـعيد في البلاد.

وتجدر الإشارة، إلى عدد من المدن الروسية تشـ.ـهد منذ يوم أمس السبـ.ـت مظـ.ـاهرات حاشـ.ـدة

خصوصاً في العاصمة الروسية موسكو للتـ.ـنديد بفسـ.ـاد الرئيس الروسي “فلاديـ.ـمير بوتيـ.ـن” وديـ.ـكـ.ـتاتـ.ـوريـ.ـته تجاه شعـ.ـبه.

المصدر: أوطان بوست

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى