أخبار العالم

تأهب الجيـ.ـش الأمريكـ.ـي في السعودية استعداداً للمواجـ.ـهة مع إيران

نقلت وسائل إعـ.ـلام أمريكـ.ـية، يوم أمس الاثنين، عن قائد القـ.ـيادة المـ.ـركزية الأمـ.ـريكـ.ـية في الشـ.ـرق الأوسـ.ـط، الـ.ـجنـ.ـرال فرانك ماكنـ.ـزي، قولـ.ـه: “إن الجـ.ـيش الأمـ.ـريكي يـ.ـعيد تـ.ـموضـ.ـعه وانتشـ.ـاره في السعودية تحسـ.ـباً لأي مـ.ـواجهة مـ.ـع إيـ.ـران”.

10 09 18 221233259 - تأهب الجيـ.ـش الأمريكـ.ـي في السعودية استعداداً للمواجـ.ـهة مع إيران

تأهب الجيـ.ـش الأمريكـ.ـي في السعودية

وفقاً لما نقله موقع “ديفينس وان” الأمريكي، فإن الجـ.ـنرال ماكنزي، قال:

“إن جيش بلاده يعمل على توسيـ.ـع قدرتـ.ـه عـ.ـلى العمل من المـ.ـملكة العـ.ـربية السعودية في حـ.ـالة نشـ.ـوب حـ.ـرب مـ.ـع إيـ.ـران، حيث أبرم ترتيبـ.ـًا أوليًا مع الريـ.ـاض لاسـ.ـتخدام القواعـ.ـد الجـ.ـوية والموانـ.ـئ البحـ.ـرية المـ.ـختلفة في المـ.ـناطق الغربية من البلاد”.

وتابع قوله: “إن الجـ.ـيش يعمل على تطوير خيارات عديدة ويعـ.ـزز حجم الحضور العسـ.ـكري ونوعيته في المـ.ـمكلة، تحسباً لأي مواجـ.ـهة محتملة مع إيران، خصوصاً في ظل تنامي قدراتها العـ.ـسكرية الصـ.ـاروخـ.ـية، التي أصبحت تشكل خطـ.ـراً نوعاً ما على القـ.ـواعد الأمريـ.ـكية في الخـ.ـليج”.

اشترك في قناتنا على التلجرام ليصلك كل جديد: اضغط هنا

telegram - تأهب الجيـ.ـش الأمريكـ.ـي في السعودية استعداداً للمواجـ.ـهة مع إيران

وأوضح ماكنزي، حسب المـ.ـوقع الأمـ.ـريكي، بأن “الترتيـ.ـبات الجديـ.ـدة ستتيح الفرصـ.ـة للقيـ.ـادة العسـ.ـكرية الأمـ.ـريكية بإعادة تموضع آلاف الـ.ـجنـ.ـود المتوفرين في دول الخـ.ـليج وأماكن آخـ.ـرى، بما فيها الـ.ـقواعد العـ.ـسكريـ.ـة في قطـ.ـر والكويت والإمارات، والمقاتلات الحربية لتصبح بعيدة عن مرمى الصواريخ الإيرانية”.

كما أكد ماكنزي، بأن “هذه المبادرة التوسـ.ـعية جـ.ـارية منذ عام على الأقل.

ويأتي الكـ.ـشف عنها حالياً في الوقت الذي تعهدت فيه إدارة بـ.ـايدن الجديدة بمزيد من الشـ.ـك تجاه العـ.ـلاقة مع السـ.ـعودية، ومحاولة إجراء مفـ.ـاوضـ.ـات مع إيران من أجل نسخة محدثة من الاتفاق النـ.ـووي الإيراني الذي تخلى عنه الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب في عام 2018”.

مستعدة للرد

وفي نهاية شهر ديسمبر / كانون الأول الماضي، كشف ماكنزي عن أن بلاده مستعدة للـ.ـرد في حال هـ.ـاجـ.ـمتها إيران في الذكرى الأولى لاغتـ.ـيال قائد فـ.ـيلق القـ.ـدس، قاسـ.ـم سليمـ.ـاني.

وقال حينها: “نحن مستعدون للـ.ـدفـ.ـاع عن أنفسنا والدفـ.ـاع عن أصدقائنا وحلفائنا في المنطقة، ونحن مستعدون للـ.ـرد إن اقتضى الأمر”.

وجاء حديث ماكنزي في ذلك الوقت رداً على تغريدة نشرها الزعيـ.ـم الإيـ.ـرانـ.ـي، آيـ.ـه الله علـ.ـي خامنئي، تـ.ـوعد فيها من أمر ونفذ عملية اغتـ.ـيال سليماني، بدفـ.ـع الثمن.

والجدير ذكره أنّ المخاوف ازدادت بشأن برنامج الصـ.ـواريـ.ـخ التقليدية الإيراني في السنوات الأخيرة. خاصة بعد هـ.ـجـ.ـوم عام 2019 على مصفاة نفط سعودية، عندما قامت طهران بإقـ.ـران صـ.ـواريـ.ـخ كـ.ـروز بطـ.ـائرات كاميكازي بـ.ـدون طـ.ـيار واستهـ.ـدفت المصفاة لتخفض إنتاج النفط في البلاد مؤقتًا إلى النصف.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، أجرت طهـ.ـران تدريـ.ـبات عسـ.ـكريـ.ـة باستخدام طـ.ـائرات بدون طيـ.ـار بطريقة مـ.ـماثلة للهـ.ـجوم السعـ.ـودي عام 2019، كما قامت مؤخـ.ـرًا بتـ.ـسليـ.ـح طـ.ـائرات بدون طـ.ـيار بصـ.ـواريـ.ـخ جو-جو.

اشترك في قناتنا على التلجرام ليصلك كل جديد: اضغط هنا

telegram - تأهب الجيـ.ـش الأمريكـ.ـي في السعودية استعداداً للمواجـ.ـهة مع إيران

المصدر: تركيا الخبر


اقرأ ايضاً: انقلاب على بشار الأسد وحرق صوره في هذه المحافظة

في مدينة السويداء مزق متظـ.ـاهرون غاضـ.ـبون صور رئيس النظام بشار الأسد احتـ.ـجاجا على الإسـ.ـاءة إلى “الزعـ.ـيم الروحـ.ـي” للطـ.ـائفة الـ.ـدرزيـ.ـة.

وقالت شبكة “السويداء 24″ إن مجموعة من المواطنين الغاضبين مزقت صور بشار في بعض الساحات والشوارع بمدينة السويدة مساء أمس بعد أن شهدت المحافظة إهانة من أحد الضـ.ـباط لـ “الرئيس الروحـ.ـي” للطـ.ـائفة “حكمـ.ـت الهجري”..

وأضافت أن الشيخ ” حـ.ـكمت الهجري” طلب التزام الهدوء وعدم التصعيد عند لقائه بأهالي المحافظة

مشيرة إلى أن “مستويات عليا” لدى نظام الأسد قامت بتقديم اعتذار وتكفلت اتخاذ الإجراءات المناسبة بحق من أخطأ.

كما شهدت المددينة هدوءًاً منذ ساعات المساء، بعد تجمع المئات من المواطنين في منزل الهاجـ.ـري ببلدة قنوات، فيما أطـ.ـقت الأجهزة الأمنـ.ـية لدى النظام سـ.ـراح المعتـ.ـقل الذي كان يطالب الشيـ.ـخ بكشف مصـ.ـيره.

وكانت وفود عديدة وصلت إلى منزل الهجري لإعـ.ـلان تضـ.ـامنها معه، على خلـ.ـفية الاسـ.ـاءة التي وجهها أحد ضـ.ـباط أجـ.ـهزة المخـ.ـابرات،

ونقلت شبكة “السويداء 24” عن مصدر أن العديد من العائلات في محافظة السويداء، زارت منزل سماحة “حكمت الهجري” في بلدة قنوات، وسط حالة استـ.ـياء بعد انتشار خبر عن إسـ.ـاءة رئيس فرع “المخـ.ـابرات العـ.ـسكرية” في المنطقة الجنوبية.

ونفى المصدر إرسال مبعوث من الهجري إلى “القـ.ـصر الجمهوري”، موضحاً أن اتـ.ـصالات عديدة وردت من مسـ.ـؤولين في النظام إلى “الرئاسة الروحية” لاستـ.ـيضاح الأمر وتقديم الاعـ.ـتذارات للهجري، كما قدموا وعوداً بالإفـ.ـراج عن المعتـ.ـقل الذي كان يطالب الهجري بكشف مصـ.ـيره.

اشترك في قناتنا على التلجرام ليصلك كل جديد: اضغط هنا

telegram - تأهب الجيـ.ـش الأمريكـ.ـي في السعودية استعداداً للمواجـ.ـهة مع إيران

المحافظة سقطت من سيطرة الأسد وبشار يتوسل

“من الواضح أن الاجتماع سيحمل رسالة تضامن مع سماحة الشيخ حكمت الهجري ضـ.ـد رئيس فرع الأمن العسـ.ـكري العميد لؤي العلي، وسيكون بمثابة إنذار أخير للسلطات من أجل استدراك الموقف”.

وجه رئيس فرع الأمن العسكري التابع لميليـ.ـشيا أسد في السويداء لؤي العلي شتائم وإهانة لرئيس مشيخة عقل طائفة الموحدين الدروز حكمت الهجري، ما أثار غـ.ـضبا في السويداء ودعوات للتظاهر، وسط محاولات بائسة من بشار أسد لتخفيف التوتر عبر تقديم اعتذار خطي للطائفة الدرزية.

وذكرت مصادر محلية من السويداء لأورينت نت، أن السويداء وعموم مناطق الجبل تستعد غدا لحراك شعبي ضـ.ـد نظام أسد وخاصة رئيس الفرع الأمن العسكري، لؤي العلي،

بسبب توجيه الأخير إهانة لحكمت الهجري، أثناء اتصاله به لسؤاله عن أحد المعـ.ـتقلين (سراج الصحناوي) وأسباب توقيفه ومكان الاعتقـ.ـال، ليرد العلي بتوجيه إهـ.ـانة (شتيمة) للهجري، مادفع الشيخ إلى إنهاء الاتصال معه.

وقالت المصادر الخاصة إن بشار أسد حاول استدراك الموقف بإرساله اعتذرا رسميا للسويداء، في مسعى لتخفيف حالة التوتر والغليان في المنطقة، في ظل اجتماعات واسعة لمشيخة الدروز لتحديد الموقف المقبل تجاه النظام، لكن ذلك الاعتذار قوبل بالرفض مع استمرار التحضير لحراك مناهض لأسد.

وفي التفاصيل فإن (آل زين الدين) في بلدة قنوات بريف السويداء، وجهوا دعوة لوجـ.ـهاء من مناطق حضر وجرمانا وصحنايا وعموم مناطق الجبل، لعقد لقاء تشاوري وتضامني بعد ظهر اليوم، وقالت المصادر لأورينت نت:

“من الواضح أن الاجتماع سيحمل رسالة تضامن مع سماحة الشيخ حكمت الهجري ضد رئيس فرع الأمن العسكري العميد لؤي العلي، وسيكون بمثابة إنذار أخير للسلطات من أجل استدراك الموقف”.

اشترك في قناتنا على التلجرام ليصلك كل جديد: اضغط هنا

telegram - تأهب الجيـ.ـش الأمريكـ.ـي في السعودية استعداداً للمواجـ.ـهة مع إيران

فيما أكد أحد الحاضرين في الاجتماع الحالي في بلدة قنوات لأورينت نت، أن الحراك سيكون جادا وفعالا، متمنيا في الوقت ذاته “ألا تجازف السلطة وتعزز هذا الخطأ”، بحسب تعبيره.

وكانت السويداء شهدت توترا خلال اليومين الماضيين، بسبب اعتـ.ـقال ميليـ.ـشيا أسد لأحد المدنيين (سراج الصحناوي) على حواجزها في مدينة حمص، ما دفع بالفصائل المحلية لاحـ.ـتجاز ضباط وعـ.ـناصر لمـ.ـيليشيا أسد على مدخلها بهدف الضغطـ.ـ لإطلاح سـ.ـراح “الصحناوي”.

عقب ذلك تلقى المشايخ وعودا من كبار ضباط الميليـ.ـشيا وعلى رأسهم اللواء (كفاح الملحم) بإطلاق سراح المعتقـ.ـل، لتفرج الفصائل المحلية عن الضباط والعناصر الذين ظهروا في صور نشرتها الشبكات المحلية، لكن نظام أسد تنكر لوعوده وأبقى الصحناوي في معتقلاته.

في حين أكدت مصادر لأورينت أن ميلـ.ـيشيا أسد أطلقت سراح سراج الصحناوي في محاولة منها لتخفـ.ـيف غضب الأهالي في السويداء.

وعمدت السويداء خلال السنوات الماضية، سياسة “ليّ الذراع” مع نظام أسد باحتـ.ـجاز ضباطه وعناصره لتفرض عليه إطـ.ـلاق سـ.ـراح معـ.ـتقليها، ويعتبر فرع الأمن العسكري برئاسة لؤي العلي عام 2018 وقبله العـ.ـميد وفيق الناصر، المسؤولَ عن ملف الفـ.ـساد وعـ.ـمليات الخـ.ـطف والقـ.ـتل في المـ.ـنطقة.

وتخضع السويداء لسيطرة فصائل محلية التي تدير شؤونها بإشراف “مشيـ.ـخة العقل”، فيما يقتصر وجود ميـ.ـليشيا أسد على الأفرع الأمنية وبعض الحواجز،

ما دفع ميليـ.ـشيات أسد لمعـ.ـاقبة المنطقة عبر تحريك عـ.ـصابات الخـ.ـطف والقتـ.ـل ونشر الرعب في صفوف السكان، إضافة لفتح الأبواب أمام تنظيم داعـ.ـش للهجـ.ـوم على المدينة في تموز 2018، وأدى ذلك لمقتـ.ـل وإصابة المئات من المدنيين، بحسب الاتهـ.ـامات الرسمية والشعبية.

وتحاول ميليـ.ـشيا أسد وحلفاؤها الروس والإيرانيون السيطرة على المـ.ـحافظة وإخـ.ـضاعها بسبب مواقفها السياسية الرافـ.ـضة لسياسة أسد وشركائه، حيث أكدت السويداء منذ اندلاع الثورة السورية عبر جميع أطيافها وعلى رأسهم رجال الدين رفضها المشاركة بسـ.ـفك د.ماء السوريين خلال المعـ.ـارك التي تخـ.ـوضها الميليـ.ـشيات.

اشترك في قناتنا على التلجرام ليصلك كل جديد: اضغط هنا

telegram - تأهب الجيـ.ـش الأمريكـ.ـي في السعودية استعداداً للمواجـ.ـهة مع إيران

المصدر: أوروبا نيوز 24

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى