أخبار تركياالأخبار

حذرت الأرصاد الجوية التركية اليوم (السبت 30 يناير) من تساقط الثلوج والعواصف في هذه المناطق و الولايات

توجهت التحذيرات للأجزاء الجنوبية والوسطى الشرقية من الأناضول والبحر الأبيض المتوسط والبحر الأسود وبحر إيجة والمناطق الداخلية في مرمرة.

من المتوقع هطول أمطار غزيرة في إزمير واسطنبول وأنطاليا وغازي عنتاب ومرسين وآيدين وجناكالي وأدرنة. قد تتساقط الثلوج في شمال أنقرة وشرق أنطاليا.

وستتساقط الثلوج على شكل رياح قوية ، والتي ستشكل ثلوجًا بسمك 10-25 سم.

من المتوقع أن ترتفع درجة الحرارة في المناطق الداخلية والغربية بنسبة 1-4 درجات.

بينما لن تشهد المنطقة الشرقية من البلاد تغيرات كبيرة. وفقًا لبيانات المكتب الإقليمي الرابع للأرصاد الجوية ، ستتأثر أنطاليا بعاصفة قوية تبدأ عند الظهر.

وبحسب ما رصده “الحدث بدقيقة ” ووفقًا لآخر التقييمات ستتأثر أنطاليا بالعواصف القوية من الجنوب والجنوب الغربي ظهر يوم السبت 30 يناير.

و في الأجزاء العليا ، من المتوقع أن تهب الرياح (89-102 كم / ساعة).

وذكر أنه يجب على المواطنين توخي الحذر من السلبيات مثل الاضطرابات في المواصلات والموقد والتسمم الناجم عن الغاز الطبيعي وتطاير الأسطح التي قد تكون ناجمة عن العاصفة.

المصدر:تركيا واحة العرب

……………………………………………………………………..

اقرأ أيضا:

خبر سار للسوريين.. الهلال الأحمر التركي يرسل رسائل لهواتف بعض السوريين

وصلت عدة رسائل نصية للسوريين الغير حاصلين على كرت الهلال الأحمر والمتقدمين على طلب برنامج الدعم النقدي “صوي ” التابع للهلال الأحمر التركي.

وبحسب موقع ” تركيا رصد ” تفيد هذه الرسائل بقبولهم في المساعدات المالية الشهرية لبرنامج الهلال الأحمر بعد أن قدمو طلب القبول في البرنامج .

وذكر مصد مطلع أن لكل من لم تصله رسالة عليه أيضا مراجعة مركز الهلال الأحمر التركي فهناك العديد من المقبولين لم تصلهم رسائل أيضا .

و يمكن لعوائل اللاجئين في تركيا وممن يملكون بطاقة الحماية المؤقتة الحصول على كرت الهلال الاحمر وفق المعايير التالية :

1- إذا كانت مقدمة الطلب أنثى وحيدة (18 إلى 59) من دون وجود أفراد آخرين في العائلة.
2 – إذا كانت العائلة أب وحيد أو أم وحيدة من دون أفراد بالغين (18 إلى 59) آخرين يعيشون في العائلة وطفل واحد على الأقل دون الـ18.

3- العائلة التي تحوي مسنين (فوق الـ60 عاماً) فقط من دون وجود أفراد بالغين(بين الـ18 و الـ59) في العائلة.

4- إذا كان هناك شخص في العائلة لديه إعاقة. يجب أن تكون الإعاقة بنسبة 40٪ أو أكثر موضحاً بتقرير طبي صادر عن مشفى حكومي.

5- إذا كان هناك لدى العائلة أربعة أطفال أو أكثر ( ويقبل في كثير من الأحيان 3 أطفال ) .

6- لعوائل التي لديها عدد كبير من المُتكلين (أطفال، مسنين، أصحاب إعاقة). يتم تحديد ذلك عبر نسبة الإتكال التي يجب أن تصل إلى 1.5 على الأقل مقابل كل شخص بالغ (بين الـ18 و الـ59) في العائل

تركيا رصد

إقرء ايضاً……………….

عاجل: تركيا تطـ.ـلق عمـ.ـليتين عسـ.ـكريتين وتعلن رسمياً

أعلنت تركيا اليوم الثلاثاء، عن إطلـ.ـاق عملـ.ـيتين عسـ.ـكريتين بمشاركة أكثر من 4000 جـ.ـندي، ضـ.ـد منـ.ـظمة حـ.ـزب العـ.ـمال الكردستـ.ـاني “بي كا كا” التي تصـ.ـنفها إرهـ.ـابـ.ـية.

عمليـ.ـتين عسـ.ـكـ.ـريتين شرق تركيا
وأوردت وكالة الأناضول التركية، أن وزارة الداخلية أعلنت إطـ.ـلاق عملـ.ـيتي “أرن 4″ بمشاركة 1620 عنـ.ـصر أمـ.ـن، و”أرن 5” بمشاركة 2550 عنصـ.ـرًا ضد منـ.ـظمـ.ـة “بي كا كا” الإرهـ.ـابية”.

وقالت وزارة الداخلية في بيان، إنها تواصل عمليـ.ـات “أرن” ضـ.ـد المنـ.ـظمة الإرهـ.ـابية، بهدف اجتثـ.ـاث جـ.ـذورها وتحيـ.ـيد آخر إرهـ.ـابي فيها، اعتبارًا من 11 يناير/كانون الثاني الجاري.

وأوضحت أن عمـ.ـلية “أرن 4” بولاية موش شرق البلاد، تجري بمشاركة 93 فريقًا من قـ.ـوات الـ.ـدرك والشـ.ـرطة، في حين يشارك في “أرن 5” في ولاية ماردين (جنوب شرق)، 2550 عنـ.ـصرًا أمـ.ـنيًا يشكلون 145 فريقًا.

وقبل أيام أجرى وزير الـ.ـدفاع التركي خلوصي آكار، مباحثات مع مسؤولين في إقليم كـ.ـردسـ.ـتان العراق، تركزت على سبل تعزيز التعـ.ـاون الأمـ.ـني والعسـ.ـكري المشترك بين الطرفين.

وكثّفت تركيا من عملـ.ـياتها العسـ.ـكريـ.ـة في شمال العراق منذ منتصف حزيران/يونيو الماضي، وأطـ.ـلقت عليها “مخالب النسر” و”مخلب النمر”، لمطاردة عنـ.ـاصر حـ.ـزب العـ.ـمال الكردسـ.ـتاني.

وأنشأت تركيا عشرات النقاط العـ.ـسكرية في مناطق عملـ.ـياتها شمالي العراق

قد نأتي على حين غرة.. مدينة على موعد مع الحـ.ـرية وأردوغان يلمح بدخول الجيـ.ـش لها

العمـ.ـليات لا يمكن تنفيذها بالإعلان عنها، مضيفًا: “لدي عبارة أقولها دائما: قد نأتي على حين غرة ذات ليلة. هذه هي خلاصة الأمر”.

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن بلاده قد تتدخل بنفسها من أجل إخراج إرهـ.ـابيي منظمة “بي كـ.ـا كـ.ـا” من قضاء سنجار شمالي العراق.

جاء ذلك في تصريحات للصحفيين عقب أداء صلاة الجمعة بمدينة إسطنبول، ردًا على سؤال حول زيارة وزير الـ.ـدفاع خلوصي أكار، إلى العراق.

وأوضح أن وزير الـ.ـدفاع أكّد عقب الزيارة على استعداد تركيا لتقديم الدعم لطـ.ـرد الإرهـ.ـابيـ.ـين من سـ.ـنجار في حال طلبت الحكومة العراقية ذلك منها.

وردًا على سؤال عما إذا كان التصريح بمثابة إشارة لتنفيذ عمـ.ـلية مشتركة، أكّد أردوغان أن الجانب التركي مستعد دائمًا لتنفيذ العمليـ.ـات المشتركة.

وأشار إلى أن العـ.ـمليات لا يمكن تنفيذها بالإعلان عنها، مضيفًا: “لدي عبارة أقولها دائما: قد نأتي على حين غرة ذات ليلة. هذه هي خلاصة الأمر”.

والأربعاء، قال أكار إن تركيا تتابع عن كثب إخراج الإرهـ.ـابيين من محيط سنجار (غربي نينوى)، وأن أنقرة مستعدة لتقديم الدعم في هذا الخصوص.

وأضاف: “لاحظنا تقارب وجهات النظر بين الطرفين حول الكثير من الملفات، وهذا يبعث السرور. توصلنا إلى تفاهمات حول العديد من المسائل”.

وفي 9 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وقعت حكومتا بغداد وأربيل، اتفاقا يقضي بحفظ الأمـ.ـن في قضاء سنجار من قبل قـ.ـوات الأمـ.ـن الاتحادية، بالتنسيق مع قـ.ـوات إقليم كردستان (شمال)، وإخراج كل الجمـ.ـاعات المسـ.ـلحة غير القانونية.

كما ينص الاتفاق على إنهاء وجود “بي كـ.ـا كا” الإرهـ.ـابية في سنجار، وإلغاء أي دور للكـ.ـيانات المرتبطة بها في المنطقة.

وأعلنت بغداد في 21 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، بدء تطبيق الاتفاق، بانتشار القـ.ـوات الاتحادية في مواقعها داخل القضاء.

وكانت “بي كـ.ـا كـ.ـا” أوجدت لها موطئ قدم في نينوى، خاصة قضاء سنجار غربي المحافظة، عند اجتيـ.ـاح تنـ.ـظيم “داعـ.ـش” الإرهـ.ـابي للمنطقة صيف 2014، وأنشأت هناك ما يسمى “وحدات حماية سنجار”.

وقال الكاتب التركي، رحيم إر، في مقال على صحيفة “Türkiye Gazetesi” إن زيارة أكار تزامنت مع ذكرى إعـ.ـدام قادة تركمان العراق عام 1980، وكذلك مع التاريخ الذي بدأت فيه الولايات المتحدة بشحن عشرات الشاحنات من الأسـ.ـلحة والذخـ.ـيرة إلى المنطقة، بالإضافة لتنصيب الإدارة الأمريكية الجديدة في البيت الأبيض بحسب موقع عربي 21.

وأضاف أن العراق في وضع صعب، فمن جهة إيران ومن جهة أخرى الولايات المتحدة، ولكن المشكلة الرئيسية هي أن سنجار ومخمور والمناطق المحيطة بها هي مناطق متنـ.ـازع عليها بموجب المادة 140 من الدستور العراقي.

وشدد على أن صبر أنقرة بدأ ينفد، وبزيارة أكار تم إسـ.ـقاط توقعين، أولهما تنظر إليه أنقرة بحرارة وهي أكثر استعدادا له، لافتا إلى أن أنقرة اقترحت على بغداد تنفيذ عمـ.ـلية مشتركة على سنجار التي يجري العمـ.ـل عليها عبر أربع سيناريوهات منذ 21 أيلول/ سبتمبر الماضي وتقديم الدعم لبغداد وأربيل.

وأوضح أنه إذا أبدت بغداد استجابة للمقترح التركي، فمن المتوقع البدء بإجراءات بعد النصف الثاني من آذار/ مارس المقبل تسـ.ـتهدف تسع نقاط في سنجار.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى