أخبار العالم

محـ.ـكمة تاريخـ.ـية في ألمانيا.. تفاصـ.ـيل محاكمـ.ـة ضـ.ـابطيـ.ـن سوريين في ألمـ.ـانيا

محـ.ـكمة تاريخـ.ـية في ألمانيا.. تفاصـ.ـيل محاكمـ.ـة ضـ.ـابطيـ.ـن سوريين في ألمـ.ـانيا

1 e1612099662740 - محـ.ـكمة تاريخـ.ـية في ألمانيا.. تفاصـ.ـيل محاكمـ.ـة ضـ.ـابطيـ.ـن سوريين في ألمـ.ـانيا

كوبلـ.ـنز، بلدة ألمانية صـ.ـغيرة مسـ.ـالمة حيث تقـ.ـاطع نهري الراين وموزيل، وهي منذ 10 أشهر وحتى الآن، المسرح غير المتوقع لمحاكمة تاريخية .

هنا في محكمة هذه المدينة يجب أن يقرر 5 قضـ.ـاة إدانة رجلـ.ـين متهـ.ـمين بارتـ.ـكاب جـ.ـرائم ضـ.ـد الإنسانية.

الرجـ.ـلان هما : أنور رسلان والذي كان قد تـ.ـرأس وحدة التحـ.ـقيق في الفـ.ـرع 251 من المخـ.ـابرات العـ.ـامة في دمشق، وإيهاب الغريب الذي اعتـ.ـقل اللمتـ.ـظاهرين واقتـ.ـادهم الى سـ.ـجن الـ.ـفرع ذاته..

بحسب لائحة الاتهـ.ـامات ضـ.ـدهما، هما مسـ.ـؤولان عن 4000 حالة تعـ.ـذيب و58 جريـ.ـمة قـ.ـتل وقضـ.ـيتي اعتـ.ـداء جنـ.ـسي في عامي 2011 و2012 محـ.ـاكمة تاريخـ.ـية : التعـ.ـذيب في سوريا

تقول (لونا وطفة): وهي صحـ.ـفية سورية وضحـ.ـية التعـ.ـذيب في السجـ.ـون السورية ” أنه أمر غريب حقاً، في البداية كنت أنظر إليهم ولم أصـ.ـدق أننا أتينا إلى هنا، وأننا أصبحنا شـ.ـهودًا ومشتـ.ـكيين. لأول مرة في حياتنا، نروي قصصنا في المحكمة، أمام القضاة! “

حضرت لونا وطفة كل جلسة من جلسات الاستماع منذ بدء المحـ.ـاكمة في نيسان الماضي.

الصحفية، اللاجئة الآن في ألمانيا، هي المرأة السورية الوحيدة التي أخبرت مواطنيها سواء في سوريا أو في المنفى، بالفـ.ـظائع التي تتكشف هنا كل أسبوع، وبالرعـ.ـب الذي عرفته عن قرب .

تقول لونا وطفة: ” عندما أستمع إلى ما يقوله الشهود، القصـ.ـص والتفاصيل التي يروونها أعرفها تماماً، لأنني مررت بنفس الشيء. أتذكر الأماكن التي يصفونها حيث بقيت هناك لمدة شهر عندما تم احتـ.ـجازي.”

عام 2013، لونا وطفة التي كانت قد حصلت حديثاً حينها على دبلوم في القانون، وثقـ.ـت مذبـ.ـحة الأسلـ.ـحة الكيـ.ـماوية في الغوطة الشرقية وبعدها اقتحـ.ـمت المخـ.ـابرات السورية منـ.ـزلها في دمشق.

تقول لونا وطفة: ”قضـ.ـيت 13 شهرًا أتعـ.ـرض للتعـ.ـذيب الجـ.ـسدي، لكنه لم يكن أسوأ ما تعـ.ـرضت له، الأصـ.ـعب كان عندما أخذوا أطفالي أمامي وهـ.ـددوني بتعـ.ـذيبهم أمام عيني اذا لم أقول لهم ما يريدون “.

إذا كانت هذه المحـ.ـاكمة ممكـ.ـنة اليوم، فإن ذلك يرجع جزئـ.ـيًا إلى السيد (أنور البني) الذي انضم إلى حـ.ـشد اللاجئـ.ـين السوريين الذين يعيشون في برلين.

عالم صغير للغاية

إنه عالم صغير للغاية وله طريق مشترك نحو المنفى، ولكن هذا الطريق قد يحوي الكثير من أصحاب الاتجاهات المختلفة.

كما حدث عندما التقى بالصدفة في مخيم اللاجئين (أنور البني) وهو محـ.ـام معروف في مجال حقـ.ـوق الانسـ.ـان مع العـ.ـقيد الهـ.ـارب (أنور رسلان).

يقول (أنور البني) (محـ.ـامي، الـ.ـمركز السوري للدراساـ.ـت والبحوث القانونية) :” كان وجـ.ـه هذا الرجل مألـ.ـوفًا بالنسبة لي، لكنني لم أتذكر من هو. نظرنا إلى بعضنا البعض، ثم تجـ.ـاهلتُه، حتى قال لي بعض الأصدقاء:

” أنور رسلان موجود في ألمانيا، في نفس المخـ.ـيم الذي أنت فيه منذ شهرين. ”في تلك اللحظة، تذكرته، أنور رسلان، لقد كان من اعتقـ.ـلني في عام 2006.”

في سوريا، شهد أنور البني بدايات الانتـ.ـفاضة الشعـ.ـبية من زنـ.ـزانتـ.ـه في السجـ.ـن الذي كان معتـ.ـقلاً فيه. ثم أطـ.ـلق سراحه بعد أشهر قليلة من بدء الاحتجـ.ـاجات. بقي أنور البني يدافـ.ـع عن العدد المـ.ـتزايد من المعـ.ـارضين المعتـ.ـقلين قبل اضـ.ـطراره إلى الفـ.ـرار في عام 2014.

يقول أنور البني: ” صدرت مذكـ.ـرتا توقيـ.ـف ضـ.ـدي، الأولى من الجيـ.ـش والأخرى من أمـ.ـن الدولة، ثم تم القبـ.ـض على صديقي (خليل معتوق) في 2 أكتوبر / تشرين الأول 2012، وهو محام قمت معه بجميع مهمـ.ـاتي، ولم يظهر بعدها. الأمر لم يعد ان كان مسجـ.ـوناً أم لا، بل السؤال هل هو ميـ.ـت أم ما زال على قيـ.ـد الحياة .

كـ.ـفاح مستمر

على الرغم من المسافة الفاصلة بين هذا التهـ.ـديد وحيـ.ـاته الجديدة هنا في ألمانيا، لم يتخل أنور البني عن كفـ.ـاحه من أجل العـ.ـدالة، فمن هذا المكتب الصغير في برلين، يجمع أنور المحامي والمحـ.ـقق الأدلـ.ـة والشهـ.ـادات مع منظمات أخرى كما يجمع ملفات للمحـ.ـكمة ضـ.ـد أولئك الذين اعتـ.ـقدوا أنهم سيفـ.ـلتون من العقـ.ـاب في ألمانيا أو في أي مكان آخر.

يقول (أنور البني ) :” أولاً أريد أن أغلق الطـ.ـريق أمام كل هؤلاء المجـ.ـرمين إلى المجتمع الدولي، يجب ألا يكون بـ.ـشار الأسـ.ـد ولا أي أحد ممن كان معه ولا أي من هذه الجمـ.ـاعات الإجـ.ـرامية جزءًا من حل أي سلمـ.ـي أو حل سيـ.ـاسي قادم في سوريا.

إنهم جميعاً مشتـ.ـبه في ارتكـ.ـابهم جـ.ـرائم ضـ.ـد الإنسـ.ـانية ومطلـ.ـوبون في أوروبا، ولم يعد بإمكان أي أحد في أوروبا التعامل معهم. “

أن العـ.ـدالة الدولـ.ـية تبدو مشـ.ـلولة حتى الآن بسبب حق النقض الذي تمـ.ـارسه روسيا والصين في مجلس الأمـ.ـن التابع للأمم المتحدة، ومحاكمة كوبلنز هي أول محـ.ـاكمة تستـ.ـهدف عنـ.ـاصر من النظـ.ـام السوري وتجـ.ـري بموجب مبدأ الولاية القضـ.ـائية العالمية.

تقول بيترا زيمرمان (قاضـ.ـية ومتحدثة باسم محكمة كوبلنز): “لا يمكن أن تجري هذه المـ.ـحاكمة في هذه القضـ.ـية في محكـ.ـمة دولية لأن سوريا ليست عضواً في المحـ.ـكمة الدولية مما يجعل الأمر مستـ.ـحيلا.

لذا فإن مبدأ العالمية يجعل من الممكن الشروع في هذه المحـ.ـاكمة في كوبلنز من خلال وصلة وطنية”

ملف قيصـ.ـر الذي يحتوي على حوالي 28000 صـ.ـورة والتي تم إخراجـ.ـها من سوريا بواسطة المصور الرسمي لأهـ.ـوال السـ.ـجون السورية قد جـ.ـاب الكوكب بالفعل.

ولكن هنا في كوبلنز، أصـ.ـبحت بعض صوره التي تحتوي على لقطـ.ـات لجـ.ـثث شبه عـ.ـارية، هيكـ.ـلية، مشـ.ـوهة، والمعـ.ـرضة للقـ.ـتل الوحـ.ـشي بمثابة دليـ.ـل لأول مرة.

تقول لونا وطفة: ” العالم بأسره يعلم ما جرى ويجري من مجـ.ـازر وتفجـ.ـيرات واعتـ.ـقالات في سوريا وهذه المحـ.ـاكمة لن تظهر للعالم المزيد من المعلومات عن الوضع السوري .

لكن الجديد الذي ستقدمه هو هذا الطريق القانـ.ـوني والذي سيتيح لنا الفرصة للحصول على مسـ.ـتندات قانونية، والتي بواسطتها أتمنى أن نتمكن من تغيير شيء ما.”

إن نظـ.ـام بشار الأسد بأكمله تم توجـ.ـيه اتهـ.ـامات له في محـ.ـاكمة كوبلنز، لكن رجلين فقط وجدا نفسيهما في قفـ.ـص الاتـ.ـهام، الرجلين اللذان ينـ.ـفيان حتى اللحظة مسوؤلـ.ـتيهما من خلال محامـ.ـيهما .

يمكن إدانة هذين الرجلين فقط في نهاية المـ.ـحاكمة، هذا لا يكفي بالنسبة إلى لونا، لكنه قلـ.ـيل من العدالة.

المصدر: أوروبا نيوز 24


اقرأ أيضاً: هل يسقط قيـ.ـصر روسيا …الألاف بدئوا التحرك ضـ.ـده تطورات جديدة

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى