close
أخبار العالم

بوتين على موعد مع ضـ.ـربة قاصـ.ـمة ستقلب الموازين وتشـ.ـعل النـ.ـار

رجح وزير الخارجية النمساوي ألكسندر شالنبرغ، أن يفرض الاتحاد الأوروبي عقـ.ـوبات محددة ضد الأجهزة القـ.ـضائية والنيابة العامة في روسيا، على خلفية قضية أليكسي نافالني.

وأشار شالنبرغ إلى أن، الإجراءات ضد أفراد محددين تجلب الضرر لمن تستهدفهم، و “لا ينبغي الاستهانة بها”.

وأضاف شالنبرغ، في حديث إذاعي، أن وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي، سيناقشون هذا الموضوع، خلال لقاء في الأيام القريبة المقبلة. وقال: “لقد أنشأنا مؤخرا نظام عقوبات على انتهاكات حقوق الإنسان، وأعتقد أن هذا سبب وجيه لتطبيقه لأول مرة”.

في وقت سابق، أعرب هذا الوزير عن معارضته لربط قضية نافالني بمشروع خط الغاز “السيل الشمالي-2”.

روسيا تشتـ.ـعل وتنتفض.. إسقـ.ـاط بوتين الهدف وتحرك عاجل

ألقـ.ـت السلـ.ـطات الروسية، صباح اليوم الثلاثاء، القـ.ـبض على عدد من المحـ.ـتجين أمام المحـ.ـكمة التي سيمثل فيها أليـ.ـكسي نافالني.

وأفادت وسائل إعلام غربية بأن المئات وصلوا إلى أمام المـ.ـحكمة الروسية للاحتـ.ـجاج على اعتـ.ـقال المعارض الروسي أليكسي نافالني الذي اعتـ.ـقلته السلطات الروسية قبل أيام بعد عودته من ألمانيا.

وكانت قد ألـ.ـقت السـ.ـلطات الروسية القبض على زوجته ورفاقه وآلاف المحـ.ـتجين الذين خرجوا بمظـ.ـاهرات للمطالبة بالإفرـ.ـاج عنه.

واعتـ.ـقلت قوات الأمـ.ـن الروسية، يوليا نافالنايا، زوجة زعيم المعـ.ـارضة أليكسي نافالني، خلال مشاركتها في المظـ.ـاهرات المطـ.ـالبة بإطلـ.ـاق سـ.ـراح زوجها.

وقال رئيس القسـ.ـم القانوني لمؤسـ.ـسة مكـ.ـافحة الفساد التابعة لنافالني، فياتشيسلاف غيمادي، إن يوليا اعتـ.ـقلت من قبل ضـ.ـباط شـ.ـرطة لم يعرّفوا عن أنفسـ.ـهم ولم يقدموا أي سبب للاحتـ.ـجاز بحسب موقع ستي نيوز.

أتى ذلك بالتزامن مع اعتـ.ـقال أكثر من ألف شخص في جميع أنحاء روسيا اليوم، بينهم 142 في العاصمة التي طوقتها الشـ.ـرطة، أثناء تظـ.ـاهرات مطـ.ـالبة بالإفراج عن المـ.ـعارض نافالني.

وبحسب منظمة “أو في دي – أنفو” غير الحكومية، فقد سُجل أكبر عدد من التوقيفات في موسكو ثم فلاديفوستوك (113) ثم نوفوسيبيرسك (93) وفي كراسنويارسك (91) في سيبيريا.

وكان الآلاف من أنصار نافالني خرجوا إلى الشوارع مجددًا اليوم متـ.ـحدين الأمن واعتـ.ـقالات الشـ.ـرطة، للمـ.ـطالبة بالإفـ.ـراج عن أليكسي نافالني المسـ.ـجون، والذي ينتظر محـ.ـاكمته في 2 شباط/فبراير.

وفي أول تعليق عبر تويتر، انتقد وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، اليوم الأحد، اعتـ.ـقال السـ.ـلطات الروسية مئات من أنصار المعـ.ـتقل المعـ.ـارض.

وقال بلينكن في تغريدة “تدين الولايات المتحدة الاستـ.ـعمال المستمر والقاسي للقوة في وجه المحتـ.ـجين السلميين والصحافيين للأسبوع الثاني على التوالي”.

وأضاف: “نجدد دعوتنا للسلطات الروسية بإطـ.ـلاق سـ.ـراح كافة الذين اعتقـ.ـلوا لمجرد ممـ.ـارسـ.ـتهم حقـ.ـوقهم الطبيعية، كما ندعو لإطـ.ـلاق سـ.ـراح نافالني أيضًا.

ولم يتأخر الرد الروسي على تغريدة بلينكن، فطالبت الخارجية الروسية الولايات المتحدة بوقف التدخل “الوقـ.ـح والفـ.ـظ” في شؤون روسيا الداخلية على خلفية التظـ.ـاهرات الداعمة لنافالني.

واعتبرت الخارجية في بيان أنه “ليس هناك شك في أن الإجـ.ـراءات التي تهدف إلى تشجيع الاحتـ.ـجاجات هي جزء من استراتيجية احتواء روسيا”، مطالبة “بوقف التدخل في الشؤون الداخلية للدول ذات السيادة”.

المصدر: سوشال


اقرأ أيضاً: من عقر دار الأسد بدأ الأمر.. الوضع يخرج عن السيطرة وأول عملية تهز الأركان

أعلن الملازم أول “علي عيسى” المنحدر من مدينة جبلة الخـ.ـاضعة لسيطرة النظام مساء اليوم الأربعاء 3 شباط/فبراير، انشـ.ـقاقه عن صفوف قوات النظام السوري.

عاجل تركيا الحدث

بحسب منشور للعيسى عبر صفحته في فيسبوك، أرجع سبب انشقاقه لسوء الأوضاع المعيشية وترديها، وأن دفاعه عن نظام يسـ.ـرقه لم يعد يحتمل.

لاقى منشور العيسى موجةً من الجدل والسخرية في آن واحد بالتعليقات، أحدها “كلنا عهل طريق، الوضع لم يعد يحتمل”

في تعليق آخر “بكير معلم استنا ١٠ سنين تانيات يمكن تعرف هالشي بشكل اوضح” إشارةً إلى تأخر هذه الخطوة بعد عشر سنوات من الحـ.ـرب، كانت معظم التعليقات، بكير يازلمة!!

يذكر أن 40 عنصراً من قوات النظام أعلنوا انشقاقهم قبل أربعة أيام ووصلوا المناطق المحررة بعد تأمينهم بسلام.

القرار كارثي بكل معنى الكلمة.. بشار البهرزي يصدره ويوقعه رسميا

وتعاني مناطق سيطرة الأسد من أزمات اقتصادية خـ.ـانقة، على رأسها الوقـ.ـود والخبز، بعضها ناتج عن العـ.ـقوبات الأمريكية والأوروبية ومعظمها سببه الفـ.ـساد المستـ.ـشري بين مفاصل النـ.ـظام وسوء إدارة موارد البلاد، والسـ.ـرقات الحاصلة من قبل تـ.ـجار الأزمـ.ـات.

أصدر نظام الأسد قرارًا صادمًا للموالين رفع من خلاله الدعم عن بنزين السيارات الخاصة في المناطق الخاضـ.ـعة لسيـ.ـطرته، إثر اشـ.ـتداد أزمة الوقـ.ـود.

وأعلنت وزارة النفط والثروة المعدنية في حكومة الأسد أنها خفّضت كميات البنزين المباعة بسعرٍ مدعوم للسوريين لتشـ.ـغيل سياراتهم الخاصة؛ من 100 لتر في الشهر إلى 75 لتراً، وفق ما نقل موقع “الاقتصادي” الموالي.

وأضاف أن الوزارة نقلت 25 ليتراً من الشـ.ـريحة المدعـ.ـومة للسيارات الخاصة إلى الشريحة غير المدعـ.ـومة، لتصبح كمية المدعومة منه 75 ليترًا، وغير المدعومة 125 ليترًا بشكل شهري.

وأوضح أن الكميات الإجمالية للسيارات الخاصة وكميات التعبيئة المحددة بـ 40 ليتراً كل سبعة أيام لم تتغير، وكذلك الأمر بالنسبة للمركبات العمومية. وسبق أن رفـ.ـع نظام الأسد سعـ.ـر ليتر البنزين نوع “أوكتان 90” إلى 475 للمدعوم و 675 لغير المدعوم منه، وتم رفـ.ـع سعر البنزين “أوكتان 95” من 1050 ليرة إلى 1300 ليرة سورية.

وتعاني مناطق سيطرة الأسد من أزمات اقتصادية خـ.ـانقة، على رأسها الوقـ.ـود والخبز، بعضها ناتج عن العـ.ـقوبات الأمريكية والأوروبية ومعظمها سببه الفـ.ـساد المستـ.ـشري بين مفاصل النـ.ـظام وسوء إدارة موارد البلاد، والسـ.ـرقات الحاصلة من قبل تـ.ـجار الأزمـ.ـات.

المصدر: سوشال


اقرأ أيضاً: تفـ.ـاقم الصـ.ـراعات بين الميليـ.ـشيات الإيـ.ـرانية ومليـ.ـشيا أسد

بدأت الصـ.ـراعات تتفـ.ـاقم بين الميليـ.ـشيات الإيـ.ـرانية وميليـ.ـشيا أسد على الأراضـ.ـي السورية، بسبب تضـ.ـارب المصـ.ـالح المشتركة بينها في منـ.ـاطق النفـ.ـوذ، والتي تمثلت باعتـ.ـقالات واشتـ.ـباكات متبـ.ـادلة بين الطـ.ـرفين وخاصة في مناطق البادية السورية.

وبرزت تلك الخـ.ـلافات مع اعتـ.ـقال ميليـ.ـشيا الحـ.ـرس الثـ.ـوري الإيـ.ـراني لعنـ.ـاصر “الدفـ.ـاع الوطـ.ـني” الرديـ.ـفة لميليـ.ـشيا أسد في بادية تـ.ـدمـ.ـر بريف حمص خلال الأيام الماضية، وذلك بتـ.ـهم عديدة أهمها الخيـ.ـانة”، وسط استنـ.ـفار وتهـ.ـديدات متبـ.ـادلة بين الطـ.ـرفين في المنطقة.

وذكرت شبـ.ـكات محلـ.ـية منها “عين الفـ.ـرات”، أمس، أن  ميليـ.ـشيا “الحـ.ـرس الثـ.ـوري” اعتـ.ـقلت القيـ.ـادي في ميليـ.ـشيا “الدفـ.ـاع الوطنـ.ـي” المـ.ـدعو حسان عزيز مع ثلاثة من عناصـ.ـره أثناء مرورهم في حي الجمـ.ـعيات بمدينة تدمـ.ـر بريف حمص الشرقي.

وشهـ.ـدت المنـ.ـطقة استنفـ.ـارا واسـ.ـعا للطـ.ـرفين مع تبـ.ـادل التهـ.ـديدات وخاصة الدفـ.ـاع الوطـ.ـني للضـ.ـغط من أجل الإفـ.ـراج عن القيـ.ـادي المعتـ.ـقل لدى الميليـ.ـشيا الإيـ.ـرانية، وهو المقرب من ميليـ.ـشيا أسد ويقـ.ـود مجموعة يبـ.ـلغ عددها نحو 700 عنـ.ـصر، والذين قـ.ـتل المئات منهم بهجـ.ـمات متفرقة في المنطقة ذاتها في الأشهر الماضية.

وغداة ذلك عثرت ميليـ.ـشيا “الحـ.ـرس الثـ.ـوري” على جـ.ـثة لأحد عناصـ.ـرها مقطـ.ـوعة الـ.ـرأس على طريق (قصر الشيخة موزة) غرب مدينة تدمر، أي بعد يومين من التـ.ـوتر بين الميليـ.ـشيات، لتبدأ الميليـ.ـشيا حمـ.ـلة اعتـ.ـقالات وطـ.ـالت أربعة مدنـ.ـيين في المنـ.ـطقة، وسط استـ.ـنفار كبير لعناصـ.ـرها على خلفية الحـ.ـادثة.

كيف بدأ الأمر

سبق ذلك اعتـ.ـقال ميليـ.ـشيا “فاطـ.ـميون” الإيـ.ـرانية لعنصـ.ـرين من ميليـ.ـشيا الدفـ.ـاع الوطـ.ـني بمنـ.ـطقة السخـ.ـنة ومحيطها بريف حمص الشرقي، الأسبوع الماضي، وذلك بتهـ.ـمة تصوير مقـ.ـرات عسكـ.ـرية واتهـ.ـامـ.ـات بالعـ.ـمالة لصالح أطـ.ـراف دولـ.ـية في إشـ.ـارة إلى التـ.ـحالـ.ـف الدولـ.ـي، حيث سبق وأن اعتـ.ـقلت ميليـ.ـشيا أسد عناصـ.ـر من “الدفـ.ـاع الوطـ.ـني” بمنـ.ـطقة السبخة شرق الرقـ.ـة خلال تشرين الأول الماضي، بـ.ـذات التـ.ـهم.

وفي 23 من الشهر الماضي، شهـ.ـدت منطقة السخنة ببادية حمص اشتـ.ـباكـ.ـات “عنـ.ـيفة” بين ميليـ.ـشيا الدفـ.ـاع الوطـ.ـني وميليـ.ـشيا “لـ.ـواء القـ.ـدس” الفلسـ.ـطيني وأسفـ.ـر ذلك عن قتـ.ـلى وجـ.ـرحى بين الطـ.ـرفين، دون معرفة أسباب النـ.ـزاع، ما دفع بالشـ.ـرطة العسـ.ـكريـ.ـة الروسـ.ـية لإرسال تعـ.ـزيـ.ـزات عسـ.ـكرية من دير الزور إلى المنطقة لفـ.ـض الاشتـ.ـباك بين الطـ.ـرفين.

وتتوزع المليـ.ـشيات الإيـ.ـرانية في عموم مناط.ـق سيـ.ـطرة ميليـ.ـشيا أسد، وأبزرها المنطقة الشرقية التي تعتبر بوابتها البرية إلى سوريا، وتتخذ من البوكمال على الحـ.ـدود العـ.ـراقية معقـ.ـلا أساسيا لوجـ.ـودها، إضافة لتمديد وجـ.ـودها إلى معظم مناطق البادية السورية وخـ.ـاصة ريف حمص وتدمـ.ـر، وهو طريقها إلى دمشق وتحـ.ـاول الاستـ.ـحواذ عليه لأهميته بالنسبة لها.

وتسعى إيران من خلال وجودها العسـ.ـكري في سوريا، لوصل المنطقة الشرقية بالمحافـ.ـظات العـ.ـراقية الغربية مثل الأنبار وصلاح الدين، وذلك بتعـ.ـزيز وجـ.ـودها في المنطقة الشرقية الممـ.ـتدة من البوكمال والميادين وحتى دير الزور ومرورا بالتنف بريف حمص، كما تحاول طـ.ـهران منـ.ـافسة الوجود الروسـ.ـي وفـ.ـرض سيطـ.ـرتها على نظـ.ـام أسد وميليـ.ـشياته على الأراضي السورية.

————

لمتابعة أهم الأخبار إنضمو إلى قناتنا على تلجرام: رابط القناة

————

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى