مساعدات

أردوغان يزف بشرى سارة مساعدات بقيمة 1000 ليرة تركية للألاف

هام

أهم قرارات الرئيس التركي عقب اجتماعه بالحكومة ومناقشة آخر المستجدات

بدأ الرئيس التركي (رجب طيب أردوغان)، مؤتمره الصحفي الذي جاء بعد اجتماعه مع رئاسة الوزراء،

والذي يترقب الملايين نتائجه ومعرفة النتائج المتعلقة بمسار وباء كورونا وآخر القرارات المتخذة بهذا الشأن.

وقال أردوغان في تصريحاته : “سيستمر الحظر اليومي والأسبوعي وإغلاق المطاعم والمقاهي وغيرها من المنشآت المغلقة حتى إشعار آخر،

وعند انخفاض عدد إصـ .ـابات ‎كورونا إلى ما دون حد معيّن، سنحدد جدولاً زمنياً لرفع التدابير الوقائية تدريجياً على القطاعات التجارية”.

و تابع أردوغان : “سنقدم المزيد من الدعم المالي للمؤسسات العاملة لمواجهة التحديات الناجمة عن وباء كورونا،

وسيستمر أكثر من مليون و 240 ألف عامل بتلقي مساعدات بقيمة 1000 ليرة تركية لمدة 3 أشهر إضافية”.

ولفت إلى أنه “سيعاد النظر في إغلاق المدارس في القرى في حال ارتفعت أعداد الإصـ ـابات بشكل ملحوظ”، حيث سنبدأ بفتح المدارس حالياً في القرى فقط اعتباراً من منتصف شهر شباط الجاري، كما سنبدأ بفتحها في جميع المناطق وبشكل تدريجي اعتباراً من بداية مارس/ آذار المقبل (صفوف الثامن والثاني عشر)”.

وأضاف: “سنطلع المواطنين قريباً على دراسة شاملة تتضمن أهداف وغايات الحزمة الإصلاحية التي سنطبقها في تركيا، وحان الوقت لمناقشة دستور جديد للبلاد، لقد بدأنا العمل على بناء منشأة لإطلاق الأقمار الصناعية الصغيرة، وسوف نرسل الأقمار الصناعية لبلدنا وأصدقائنا إلى الفضاء قريباً”.

وتابع: “سنبدأ إداريا اتخاذ الخطوات اللازمة للإصلاحات المرتقبة بشأن التشريعات في البرلمان ورئاسة الجمهورية، يمكننا التحرك من أجل إعداد دستور جديد في المرحلة المقبلة حال توصلنا لتفاهم مع شريكنا في تحالف الشعب (حزب الحركة القومية).

المصدر: أوروبا نيوز 24


اقرأ أيضاً: من عقر دار الأسد بدأ الأمر.. الوضع يخرج عن السيطرة وأول عملية تهز الأركان

أعلن الملازم أول “علي عيسى” المنحدر من مدينة جبلة الخـ.ـاضعة لسيطرة النظام مساء اليوم الأربعاء 3 شباط/فبراير، انشـ.ـقاقه عن صفوف قوات النظام السوري.

عاجل تركيا الحدث

بحسب منشور للعيسى عبر صفحته في فيسبوك، أرجع سبب انشقاقه لسوء الأوضاع المعيشية وترديها، وأن دفاعه عن نظام يسـ.ـرقه لم يعد يحتمل.

لاقى منشور العيسى موجةً من الجدل والسخرية في آن واحد بالتعليقات، أحدها “كلنا عهل طريق، الوضع لم يعد يحتمل”

في تعليق آخر “بكير معلم استنا ١٠ سنين تانيات يمكن تعرف هالشي بشكل اوضح” إشارةً إلى تأخر هذه الخطوة بعد عشر سنوات من الحـ.ـرب، كانت معظم التعليقات، بكير يازلمة!!

يذكر أن 40 عنصراً من قوات النظام أعلنوا انشقاقهم قبل أربعة أيام ووصلوا المناطق المحررة بعد تأمينهم بسلام.

القرار كارثي بكل معنى الكلمة.. بشار البهرزي يصدره ويوقعه رسميا

وتعاني مناطق سيطرة الأسد من أزمات اقتصادية خـ.ـانقة، على رأسها الوقـ.ـود والخبز، بعضها ناتج عن العـ.ـقوبات الأمريكية والأوروبية ومعظمها سببه الفـ.ـساد المستـ.ـشري بين مفاصل النـ.ـظام وسوء إدارة موارد البلاد، والسـ.ـرقات الحاصلة من قبل تـ.ـجار الأزمـ.ـات.

أصدر نظام الأسد قرارًا صادمًا للموالين رفع من خلاله الدعم عن بنزين السيارات الخاصة في المناطق الخاضـ.ـعة لسيـ.ـطرته، إثر اشـ.ـتداد أزمة الوقـ.ـود.

وأعلنت وزارة النفط والثروة المعدنية في حكومة الأسد أنها خفّضت كميات البنزين المباعة بسعرٍ مدعوم للسوريين لتشـ.ـغيل سياراتهم الخاصة؛ من 100 لتر في الشهر إلى 75 لتراً، وفق ما نقل موقع “الاقتصادي” الموالي.

وأضاف أن الوزارة نقلت 25 ليتراً من الشـ.ـريحة المدعـ.ـومة للسيارات الخاصة إلى الشريحة غير المدعـ.ـومة، لتصبح كمية المدعومة منه 75 ليترًا، وغير المدعومة 125 ليترًا بشكل شهري.

وأوضح أن الكميات الإجمالية للسيارات الخاصة وكميات التعبيئة المحددة بـ 40 ليتراً كل سبعة أيام لم تتغير، وكذلك الأمر بالنسبة للمركبات العمومية. وسبق أن رفـ.ـع نظام الأسد سعـ.ـر ليتر البنزين نوع “أوكتان 90” إلى 475 للمدعوم و 675 لغير المدعوم منه، وتم رفـ.ـع سعر البنزين “أوكتان 95” من 1050 ليرة إلى 1300 ليرة سورية.

وتعاني مناطق سيطرة الأسد من أزمات اقتصادية خـ.ـانقة، على رأسها الوقـ.ـود والخبز، بعضها ناتج عن العـ.ـقوبات الأمريكية والأوروبية ومعظمها سببه الفـ.ـساد المستـ.ـشري بين مفاصل النـ.ـظام وسوء إدارة موارد البلاد، والسـ.ـرقات الحاصلة من قبل تـ.ـجار الأزمـ.ـات.

المصدر: سوشال


اقرأ أيضاً: تفـ.ـاقم الصـ.ـراعات بين الميليـ.ـشيات الإيـ.ـرانية ومليـ.ـشيا أسد

بدأت الصـ.ـراعات تتفـ.ـاقم بين الميليـ.ـشيات الإيـ.ـرانية وميليـ.ـشيا أسد على الأراضـ.ـي السورية، بسبب تضـ.ـارب المصـ.ـالح المشتركة بينها في منـ.ـاطق النفـ.ـوذ، والتي تمثلت باعتـ.ـقالات واشتـ.ـباكات متبـ.ـادلة بين الطـ.ـرفين وخاصة في مناطق البادية السورية.

وبرزت تلك الخـ.ـلافات مع اعتـ.ـقال ميليـ.ـشيا الحـ.ـرس الثـ.ـوري الإيـ.ـراني لعنـ.ـاصر “الدفـ.ـاع الوطـ.ـني” الرديـ.ـفة لميليـ.ـشيا أسد في بادية تـ.ـدمـ.ـر بريف حمص خلال الأيام الماضية، وذلك بتـ.ـهم عديدة أهمها الخيـ.ـانة”، وسط استنـ.ـفار وتهـ.ـديدات متبـ.ـادلة بين الطـ.ـرفين في المنطقة.

وذكرت شبـ.ـكات محلـ.ـية منها “عين الفـ.ـرات”، أمس، أن  ميليـ.ـشيا “الحـ.ـرس الثـ.ـوري” اعتـ.ـقلت القيـ.ـادي في ميليـ.ـشيا “الدفـ.ـاع الوطنـ.ـي” المـ.ـدعو حسان عزيز مع ثلاثة من عناصـ.ـره أثناء مرورهم في حي الجمـ.ـعيات بمدينة تدمـ.ـر بريف حمص الشرقي.

وشهـ.ـدت المنـ.ـطقة استنفـ.ـارا واسـ.ـعا للطـ.ـرفين مع تبـ.ـادل التهـ.ـديدات وخاصة الدفـ.ـاع الوطـ.ـني للضـ.ـغط من أجل الإفـ.ـراج عن القيـ.ـادي المعتـ.ـقل لدى الميليـ.ـشيا الإيـ.ـرانية، وهو المقرب من ميليـ.ـشيا أسد ويقـ.ـود مجموعة يبـ.ـلغ عددها نحو 700 عنـ.ـصر، والذين قـ.ـتل المئات منهم بهجـ.ـمات متفرقة في المنطقة ذاتها في الأشهر الماضية.

وغداة ذلك عثرت ميليـ.ـشيا “الحـ.ـرس الثـ.ـوري” على جـ.ـثة لأحد عناصـ.ـرها مقطـ.ـوعة الـ.ـرأس على طريق (قصر الشيخة موزة) غرب مدينة تدمر، أي بعد يومين من التـ.ـوتر بين الميليـ.ـشيات، لتبدأ الميليـ.ـشيا حمـ.ـلة اعتـ.ـقالات وطـ.ـالت أربعة مدنـ.ـيين في المنـ.ـطقة، وسط استـ.ـنفار كبير لعناصـ.ـرها على خلفية الحـ.ـادثة.

كيف بدأ الأمر

سبق ذلك اعتـ.ـقال ميليـ.ـشيا “فاطـ.ـميون” الإيـ.ـرانية لعنصـ.ـرين من ميليـ.ـشيا الدفـ.ـاع الوطـ.ـني بمنـ.ـطقة السخـ.ـنة ومحيطها بريف حمص الشرقي، الأسبوع الماضي، وذلك بتهـ.ـمة تصوير مقـ.ـرات عسكـ.ـرية واتهـ.ـامـ.ـات بالعـ.ـمالة لصالح أطـ.ـراف دولـ.ـية في إشـ.ـارة إلى التـ.ـحالـ.ـف الدولـ.ـي، حيث سبق وأن اعتـ.ـقلت ميليـ.ـشيا أسد عناصـ.ـر من “الدفـ.ـاع الوطـ.ـني” بمنـ.ـطقة السبخة شرق الرقـ.ـة خلال تشرين الأول الماضي، بـ.ـذات التـ.ـهم.

وفي 23 من الشهر الماضي، شهـ.ـدت منطقة السخنة ببادية حمص اشتـ.ـباكـ.ـات “عنـ.ـيفة” بين ميليـ.ـشيا الدفـ.ـاع الوطـ.ـني وميليـ.ـشيا “لـ.ـواء القـ.ـدس” الفلسـ.ـطيني وأسفـ.ـر ذلك عن قتـ.ـلى وجـ.ـرحى بين الطـ.ـرفين، دون معرفة أسباب النـ.ـزاع، ما دفع بالشـ.ـرطة العسـ.ـكريـ.ـة الروسـ.ـية لإرسال تعـ.ـزيـ.ـزات عسـ.ـكرية من دير الزور إلى المنطقة لفـ.ـض الاشتـ.ـباك بين الطـ.ـرفين.

وتتوزع المليـ.ـشيات الإيـ.ـرانية في عموم مناط.ـق سيـ.ـطرة ميليـ.ـشيا أسد، وأبزرها المنطقة الشرقية التي تعتبر بوابتها البرية إلى سوريا، وتتخذ من البوكمال على الحـ.ـدود العـ.ـراقية معقـ.ـلا أساسيا لوجـ.ـودها، إضافة لتمديد وجـ.ـودها إلى معظم مناطق البادية السورية وخـ.ـاصة ريف حمص وتدمـ.ـر، وهو طريقها إلى دمشق وتحـ.ـاول الاستـ.ـحواذ عليه لأهميته بالنسبة لها.

وتسعى إيران من خلال وجودها العسـ.ـكري في سوريا، لوصل المنطقة الشرقية بالمحافـ.ـظات العـ.ـراقية الغربية مثل الأنبار وصلاح الدين، وذلك بتعـ.ـزيز وجـ.ـودها في المنطقة الشرقية الممـ.ـتدة من البوكمال والميادين وحتى دير الزور ومرورا بالتنف بريف حمص، كما تحاول طـ.ـهران منـ.ـافسة الوجود الروسـ.ـي وفـ.ـرض سيطـ.ـرتها على نظـ.ـام أسد وميليـ.ـشياته على الأراضي السورية.

————

لمتابعة أهم الأخبار إنضمو إلى قناتنا على تلجرام: رابط القناة

————

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى