أخبار العالم

أزمـ.ـة عالمـ.ـية بين أمريكا وروسيا.. وواشـ.ـنطن ترسل مقـ.ـاتلات خـ.ـارقة

وصلت مجـ.ـموعة كبيرة من العـ.ـسكريين الأمـ.ـريكيين إلى النرويج في إطـ.ـار التحضـ.ـيرات الجـ.ـارية لنشر عدد من قـ.ـاذفات В-1В Lancer الاسـ.ـتراتيجية في هذا البلد، حسبما أورد البنـ.ـتاغون.

وأشارت القيادة العـ.ـسكرية الأمريكية في أوروبا، اليوم الأربعاء، إلى أن أكثر من 200 من عنـ.ـاصر سـ.ـلاح الجـ.ـو الأمريكي وصلوا من قـ.ـاعدة “دايس” في ولاية تكساس إلى قاعـ.ـدة “أورلان” الحوية النرويجية التي من المخطط أن تستضيف، للمرة الأولى، أربع قـ.ـاذفات استراتيجية من طراز В-1В Lancer، خلال الفترة من 7 إلى 20 فبراير الجاري.

وتملك قـ.ـاعدة “أورلان” مدرجا طوله 2714 مترا وأربعة مواقف مخصصة لطائرات كبيرة. وتستخدم هذه القـ.ـاعدة حاليا لانتشار سـ.ـرب من مقاـ.ـتلات F-35A Lightning II التابعة للقـ.ـوات الجـ.ـوية الملكـ.ـية النرويجية ومجـ.ـموعة من مـ.ـروحيات Se a King Mk43B.

5666 1 780x470 1 - أزمـ.ـة عالمـ.ـية بين أمريكا وروسيا.. وواشـ.ـنطن ترسل مقـ.ـاتلات خـ.ـارقة

وكانت هيئة الإذاعة والتلفزيون النرويجية “NRK” قالت في وقت سابق إن تعزيز التواجد الأمريكي في النرويج سيؤدي إلى تداعيات سلبية بالنسبة لأوسلو نفسها.

ونقلت عن أستاذ أكاديمـ.ـية القـ.ـوات المسـ.ـلحة النرويجية المقدم تورمـ.ـود هيـ.ـير قوله إن ” النرويج تشارك بشكل أكثر حيوية في المـ.ـواجهة بين روسـ.ـيا والولايات المتحدة. وبشكل طبيعي يوجد هناك خـ.ـطر متزايد أن النرويج حال انـ.ـدلاع نـ.ـزاع أو أزمـ.ـة وخروج الوضع من تحت السيطرة ستصبـ.ـح ساحة للمـ.ـعركة بين الولايات المتحدة وروسـ.ـيا”.

وأشار إلى أن النرويج تلعب في السنوات الأخيرة دور الأراضي المهمة اسـ.ـتراتيجيا في الدفـ.ـاع عن الولايات المتحدة في الشـ.ـمال الأقصى، إذ أنها أقرب من الدول الأخرى من “التهـ.ـديد التي تخـ.ـاف منه الولايات المـ.ـتحدة الأكثر في حالة نشوب أزمـ.ـة وهو القـ.ـوات النـ.ـووية الروسـ.ـية”.

ويظن هيير أن الولايات المتحدة تتمسـ.ـك بمهـ.ـمة ردع روسيا. وعلى النرويج في هذه الحالة تحقيق توازن في الدولتين.

اعتبرت شركة الإذاعة والتلفزيون النرويجية “NRK” أن تعزيز التواجد الأمريكي في النرويج سيؤدي إلى تداعيات سـ.ـلبية بالنسبة لأوسلو نفسها.

وعبر أستاذ أكاديمية القوات المسـ.ـلحة النرويجية المقدم تورمود هيير عن اعتقاده بأن النرويج قد تصبح نقطة للمواجـ.ـهة بين روسيا والولايات المتحدة حـ.ـال انـ.ـدلاع حـ.ـرب بينهما.

وقال: “تشارك النرويج بشكل أكثر حيـ.ـوية في المواجهة بين روسيا والولايات المتحدة. وبشكل طبيعي يوجد هناك خـ.ـطر متزايد أن النرويج حال انـ.ـدلاع نـ.ـزاع أو أزمـ.ـة وخروج الوضع من تحت السيطرة ستصبح سـ.ـاحة للمعـ.ـركة بين الولايات المتحدة وروسيا”.

وأشار إلى أن النرويج تلعب في السنوات الأخيرة دور الأراضي المهمة استراتيجيا في الدفـ.ـاع عن الولايات المتحدة في الشمال الأقصى، إذ أنها أقرب من الدول الأخرى من “التـ.ـهديد التي تخـ.ـاف منه الولايات المتحدة الأكثر في حالة نشـ.ـوب أزمـ.ـة وهو القـ.ـوات النـ.ـووية الروسـ.ـية”.

ويظن هيير أن الولايات المتحدة تتمسك بمهـ.ـمة ردع روسـ.ـيا. وعلى النرويج في هذه الحالة تحقيـ.ـق توازن في الدولتين.

وكانت المواقع الإلكترونية كتبت سابقا أن 4 قـ.ـاذفات أمريكية من طراز “B-1B Lancer” سترابط في قاعدة عسـ.ـكرية نرويجية الشهر الجاري، غير أن المصادر النرويجية الرسمية لم تؤكد هذه المعلومات حتى الآن، وامتنعت رئيسة هيئة الاتصالات التابعة للقـ.ـوات الجوية النرويجية، ستيني باركلاي غوسلان، عن التعليق على هذا الموضوع.

من جهته أعلن وزير الخارجية الروسـ.ـي، سيرغي لافروف، أثناء لقائه عبر الفيديو مع نظيره النرويجي، أيني إيريكسن سيرييدي، أن تزايد النشاط العـ.ـسكري لأوسلو وتحرك البنية التحتية لحلـ.ـف الناتو نحو الحدود الروسـ.ـية قد يؤدي إلى عـ.ـواقب سلبـ.ـية بالنسبة لمنطقة القــ.ـطب الشمالي. وعبر الوزير الروسـ.ـي عن أمله باستعادة علاقات حسن الجـ.ـوار بين البلدين.

المصدر: نوفوستي


عملية تهز الأركان

أعلن الملازم أول “علي عيسى” المنحدر من مدينة جبلة الخـ.ـاضعة لسيطرة النظام مساء اليوم الأربعاء 3 شباط/فبراير، انشـ.ـقاقه عن صفوف قوات النظام السوري.

الحدث - أزمـ.ـة عالمـ.ـية بين أمريكا وروسيا.. وواشـ.ـنطن ترسل مقـ.ـاتلات خـ.ـارقة

بحسب منشور للعيسى عبر صفحته في فيسبوك، أرجع سبب انشقاقه لسوء الأوضاع المعيشية وترديها، وأن دفاعه عن نظام يسـ.ـرقه لم يعد يحتمل.

لاقى منشور العيسى موجةً من الجدل والسخرية في آن واحد بالتعليقات، أحدها “كلنا عهل طريق، الوضع لم يعد يحتمل”

في تعليق آخر “بكير معلم استنا ١٠ سنين تانيات يمكن تعرف هالشي بشكل اوضح” إشارةً إلى تأخر هذه الخطوة بعد عشر سنوات من الحـ.ـرب، كانت معظم التعليقات، بكير يازلمة!!

يذكر أن 40 عنصراً من قوات النظام أعلنوا انشقاقهم قبل أربعة أيام ووصلوا المناطق المحررة بعد تأمينهم بسلام.

القرار كارثي بكل معنى الكلمة.. بشار البهرزي يصدره ويوقعه رسميا

وتعاني مناطق سيطرة الأسد من أزمات اقتصادية خـ.ـانقة، على رأسها الوقـ.ـود والخبز، بعضها ناتج عن العـ.ـقوبات الأمريكية والأوروبية ومعظمها سببه الفـ.ـساد المستـ.ـشري بين مفاصل النـ.ـظام وسوء إدارة موارد البلاد، والسـ.ـرقات الحاصلة من قبل تـ.ـجار الأزمـ.ـات.

أصدر نظام الأسد قرارًا صادمًا للموالين رفع من خلاله الدعم عن بنزين السيارات الخاصة في المناطق الخاضـ.ـعة لسيـ.ـطرته، إثر اشـ.ـتداد أزمة الوقـ.ـود.

وأعلنت وزارة النفط والثروة المعدنية في حكومة الأسد أنها خفّضت كميات البنزين المباعة بسعرٍ مدعوم للسوريين لتشـ.ـغيل سياراتهم الخاصة؛ من 100 لتر في الشهر إلى 75 لتراً، وفق ما نقل موقع “الاقتصادي” الموالي.

وأضاف أن الوزارة نقلت 25 ليتراً من الشـ.ـريحة المدعـ.ـومة للسيارات الخاصة إلى الشريحة غير المدعـ.ـومة، لتصبح كمية المدعومة منه 75 ليترًا، وغير المدعومة 125 ليترًا بشكل شهري.

وأوضح أن الكميات الإجمالية للسيارات الخاصة وكميات التعبيئة المحددة بـ 40 ليتراً كل سبعة أيام لم تتغير، وكذلك الأمر بالنسبة للمركبات العمومية. وسبق أن رفـ.ـع نظام الأسد سعـ.ـر ليتر البنزين نوع “أوكتان 90” إلى 475 للمدعوم و 675 لغير المدعوم منه، وتم رفـ.ـع سعر البنزين “أوكتان 95” من 1050 ليرة إلى 1300 ليرة سورية.

وتعاني مناطق سيطرة الأسد من أزمات اقتصادية خـ.ـانقة، على رأسها الوقـ.ـود والخبز، بعضها ناتج عن العـ.ـقوبات الأمريكية والأوروبية ومعظمها سببه الفـ.ـساد المستـ.ـشري بين مفاصل النـ.ـظام وسوء إدارة موارد البلاد، والسـ.ـرقات الحاصلة من قبل تـ.ـجار الأزمـ.ـات.

المصدر: سوشال


اقرأ أيضاً: تفـ.ـاقم الصـ.ـراعات بين الميليـ.ـشيات الإيـ.ـرانية ومليـ.ـشيا أسد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى