أخبار العالم

الاسد يصدر قرار صادم للاجئين السوريين في الخارج اليك التفاصيل

كشفت مصادر إعلامية عن تحضيرات يجريها نظام الأسد لإجبار اللاجئين السوريين في الأردن ولبنان على المشاركة في الانتخابات الرئاسية المزعومة، منتصف العام الجاري.

وأكد المعارض والإعلامي السوري، أيمن عبد النور، عبر تسجيل، نشره “موقع كلنا شركاء”، أن مكتب الأمن الوطني تقدم باقتراح لرئيس النظام السوري، بشار الأسد، يتضمن وضع صناديق انتخابية في لبنان والأردن لإظهار أن اللاجئين هناك قد شملتهم الانتخابات.

وأضاف أنه بالنسبة للبنان فسيتم استغلال العلاقة القديمة بين اتحاد العمال السوريين والآخر اللبناني لهذا الغرض، وستقام حفلات انتخابية هناك شبيهة بالتي ستحصل في مناطق الأسد.

images 10 - الاسد يصدر قرار صادم للاجئين السوريين في الخارج اليك التفاصيل

وأوضح “عبد النور” أن نظام الأسد يعتزم وضع صناديق انتخابية في مناطق الكورة وشكا واهدن وخلدة، وسيشجع اللاجئين السوريين على الانتخاب عبر وعود بمنح كرت لكل منتخب يحق له بموجبه الدخول إلى سوريا والعودة إلى لبنان، دون دفع الـ 100 دولار المفروضة مسبقًا.

أما في الأردن فسيتم إرسال وفد من النظام للطلب من النظام الأردني وضع صناديق انتخابية في المخيمات السورية مع إغراءات مشابهة لما سيتم تقديمه للسوريين في لبنان.

وسيقدم الوفد للحكومة الأردنية وعودًا -في حال قبلت- ببذل المزيد من إجراءات ضبط الحدود وعدم السماح بتهريب عناصر تنظيم “الدولة” والمخدرات، ومنح الشاحنات الأردنية مزايا جديدة في عبورها إلى لبنان، وفقًا لـ”عبد النور”.

ويتخوف مكتب الأمن الوطني من منع مناطق شمال شرقي سوريا وشمال غربها من وضع صناديق انتخابية هناك، وبالتالي يتم الطعن بنتيجة الانتخابات لكونها لن تشمل سوى 65 بالمئة فقط من سوريا.

وعليه فإن تضييق “قسد” على النظام في الحسكة والقامشلي يدخل في هذا الباب، كما أن النظام يعتزم تحويل مدينة خان شيخون، الخالية من السكان، لمركز محافظة إدلب

وسيضع صناديق اقتراع داخلها، ليصور انتخاباته على أنها شملت كل التراب السوري، وذلك في حال لم يتسنَّ له بسط السيطرة على شمال غربي سوريا حتى موعد الانتخابات، بحسب المعارض السوري.

ويعاني نظام الأسد من تحديات كبيرة تتزايد شيئًا فشيئًا مع اقتراب موعد الانتخابات، أبرزها كون أكثر من نصف السوريين لاجئين خارج البلاد

وما يزيد عن خمسة ملايين نازحين في شمالها، وخروج أكثر من 35 بالمئة من سوريا عن سيطرته، وتزايد الهجمات والفوضى التي تستهدف نظامه في عدة مناطق أبرزها درعا والقنيطرة وريف دمشق والبادية السورية.

اقرأ ايضا: بشأن رئاسة سوريا عوضاً عن بشار.. 3 نقاط هامة في الاجتماع مع روسيا يكشفها سليمان

اعتبر الفنان السوري جمال سليمان أن ذهاب نظام الأسد نحو انتخابات رئاسية بهذه الظروف المـ.أساوية للسوريين موقف سافر وأن أي انتخابات بهذا الظرف لن يكون لها شرعية وطنية.

وقال سليمان وهو عضو منصة القاهرة لموقع الناس نيوز ورصدت الوسيلة إن النظام يتبع سياسة الإنكار والتجاهل للثمن الباهظ الذي تدفعه سوريا كل يوم.

وأكد أنه لم يتراجع عن الترشح لرئاسة سوريا ولم يتراجع عن دعوة كل سورية وسوري يجدون بأنفسهم الكفاءة أن يتقدموا ويعربوا عن رغبتهم واستعدادهم لشغل هذه الوظيفة.

وأضاف أنه لا مكان ولا شرعية لأي انتخابات إلا في ظل الظروف الآمنة والمحايدة التي ذكرت في وثيقة جنيف والقرار 2254.

واستبعد جمال سليمان أن توافق القوى الكبرى على إجراء الانتخابات وتعترف بنتيجتها.

وتابع: لا أظن أن المجتمع الدولي سيعترف بهكذا انتخابات, ولن يساهم بإحلال سلام شامل ومستدام، ولن يشارك بإعادة إعمار، وستغرق سوريا بمزيد من المعـ.اناة.

ودعا سليمان أن تنفتح المعارضة على طيف أوسع من السوريين والسوريات الذين يؤمنون بالمشروع الوطني السوري الديمقراطي.

وأرجع جمال سليمان عدم مشاركته بالجولة الأخيرة من مفاوضات اللجنة الدستورية الأخيرة إلى ارتباطاته المهنية.

وأردف: “ضحـ.يت بالكثير بالسابق ولن أستطيع فعل ذلك الآن وخاصة أن لاتقدم جوهري بمسار الدستورية التي كان من الممكن أن تكون بوابة للانتقال السياسي”.

وحمل المسؤولية إلى النظام الذي يسوف ويلعب لشراء الوقت ليكرس الواقع الحالي وينفذ الانتخابات الرئاسية وفق دستور 2012.

وأوضح أن لقاءه في موسكو تركز على ثلاث نقاط: أولها بأن الانتخابات الرئاسية القادمة لا يمكن أن يكون لها أي شرعية وطنية وهي ضـ.رب بعرض الحائط للقرار الأممي 2254.

وبين أن طريقة تعاطي النظام مع اللجنة الدستورية سيؤدي إلى موتها مشيراً إلى ضرورة وجود مرحلة انتقالية تفتح الطريق نحو المستقبل.

الوسيلة


اقرأ أيضاً: الخبر المنتظر… منح راتب عند التسجيل في دورة اللغة التركية في هذه الولاية

قالت مصادر خاصة لموقع تركيا بالعربي أن مركز التعليم الشعبي أو ما يعرف بـ الهالك آيتيم Halk Eğitim في منطقة ممك فاتح فتح أبوابه للراغبين بتعلم اللغة التركية.

وبحسب تصريح خاص من الناشط السوري “أبو حذيفة” لموقع تركيا بالعربي فإن التسجيل على هذه الدورة متاح لمن هم في عمر 13 عاما وما فوق.

واضاف أبو حذيفة أن من شروط التسجيل أن يكون لدى الشخص كملك أصفر (لا يشترط من أنقرة) وكود HES الصحي.

وأضاف أن التسجيل مستمر والدوام أيام الأسبوع صباحي ومسائي، والدوام ٤ ساعات لكل فوج، وهذا يعني فوجين باليوم.

وتابع أبو حذيفة لموقع تركيا بالعربي أن التسجيل على هذه الدورة مجانية للجميع والشهادة بعد التخرج معترف بها في جميع مراكز الدولة التي تطلب شهادات علمية

أما عن التفاصيل المالية والخدمات المقدمة للمشتركين فهناك فروقات بسيطة.

تعلم التركية بسرعة - الاسد يصدر قرار صادم للاجئين السوريين في الخارج اليك التفاصيل

من أعمارهم دون 17 عاماً

الفئة العمرية من 13 عام إلى عمر 17 عاماً فيشترط بحسب ما قال أبو حذيفة لموقع تركيا بالعربي أن لا يكون للشخص قيد بالمدارس الحكومية، وهذه الفئة سوف يتم تأمين المواصلات لهم، كما سيتم توفير وجبة طعام لهم، إلا أنهم لن يحصلوا على راتب يومي مقابل حضور الدروس.

الفئة العمرية 18 عاماً وما فوق

أما هذه الفئة العمرية فسوف يحصلون على راتب يومي 22 ليرة تركي كمعاش لهم مقابل حضورهم الدورات، إلا أن المركز لن يتكفل لهم بتأمين المواصلات أو وجبة الطعام أو القرطاسية.

وختم أبو حذيفة قوله إذا انتهى الشخص من مراحل وA1 وA2 وB1 وB2 فانه ستمكن من حضور دورات مهنية في الخياطة والطبخ.

يذكر أن الدورة حاليا متاحة فقط للسوريين في العاصمة أنقرة هذا ولم يعرف حتى اللحظة فيما لو تم تعميم هذه الدورة على باقي المحافظات التركية.

المصدر: تركيا بالعربي

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى