أخبار تركيا

إعصار يجتاح منتجعا تركيا ويصيب 16 شخصا ووالي إزمير يقول “أمر لا يصدق”

اسطنبول (رويترز) – قال مسؤولون أتراك يوم الجمعة إن إعصارا اجتاح ميناء في إقليم إزمير الساحلي في غرب البلاد وقذف السيارات في الهواء وأصاب المباني بأضرار وأسقط رافعة وأصاب 16شخصا .

وأظهرت لقطات نشرتها وكالة الإخلاص للأنباء الإعصار الذي يندر حدوث مثله في تركيا يقلب المراكب ويقتلع الأشجار في مناطق من منتجع تشيشمه السياحي.

وقال حاكم إزمير تونش سويار “في أقل من 20 ثانية صارت هناك طامة كبرى. نرى صورة حزينة. كثير من الأسطح اقتُلعت، والسيارات ارتفعت ونزلت محطمة على الأرض. أمر لا يُصدق”.

واضاف “بحسباننا أيضا أن هذه (الأشياء) مثل الكوارث في الشرق الأقصى وأمريكا اللاتينية، لكن من الواضح أن تغير المناخ يعني أن هذه الكوارث الطبيعية ليست بعيدة عنا”.

وقال إسماعيل تشاتاكلي نائب وزير الداخلية على تويتر إن المصابين الستة عشر نُقلوا إلى المستشفى وإن من بينهم تسعة أصيبوا عندما سقطت الرافعة على العمال في موقع بناء في ميناء ألاتشاتي.

أسعار “الذهب” تنخفض، فهل تكرر سيناريو تراجع دام لـ 3 سنوات؟

كان البلاتين المعدن الوحيد الثمين اللامع خلال اليومين الماضيين، بفضل استخداماته الصناعية كمحفز في محركات السيارات، ووصل لارتفاع 6 سنوات يوم أمس قبل أن ينهي اليوم على غير تغير.

أسعار الذهب

وكما قالت التوقعات ببداية الأسبوع، فالذهب هابط وضعيف وعاجز عن اختراق مستويات المقاومة الرئيسية، وعجز عن الخروج عن قناته الهابطة، والآن يقع تحت تهديد تقاطع موت، سيودي به لانخفاض دون 1,800 دولار للأوقية.

فيما ارتفعت العقود الآجلة للبلاتين وصولًا للرقم القياسي لعام 2015.

ويستخدم البلاتين كمنقي للمعادن للمركبات التي تتحرك بوقود الديزل، مثله مثل البلاديون، وهو محفز لمحركات البنزين. ارتفع المعدم يوم الخميس بعد أن قال أخصائي تكرير المعادن جونسون ماتي، بهبوط إمداد المعدن بقوة.”

ومحلل ستون إكس، رونا أوكونيل، قالت: “السوق ينظر لما بعد الوباء، لتعافي قطاع السيارات، والذي سيحدث بنهاية المطاف.

وقالت سيتي ريسرش إن البلاتين سوف يرتفع لـ 1,300 دولار بنهاية العام.

وخلال الجلسات الأربع الماضية استرد الذهب 4% من خسائره التي سجلها بالهبوط لمستوى 1,785 دولار للأوقية، ووصل لارتفاع أسبوع يوم الأربعاء بمستوى 1,856.45 دولار للأوقية.

والتراجع في الذهب يأتي تزامنًا مع قوة مفاجئة ظهرت على مؤشر الدولار الأمريكي. ويرتفع مؤشر الدولار خلال صباح اليوم.

وناقشنا الهبوط سابقًا بالمقالات:

الذهب: لا صوت يعلو فوق صوت التحليل الفني، ومركز الملاذ الآمن يتآكل

هل هذه نهاية مسار سعر الذهب الصاعد؟

الصعود الحالي للذهب هو فرصة للبيع، فلا تتمسك بالكثير من مراكزك في الشراء

فيما ترتفع عملة بتكوين بعد دخول أقدم بنك في الولايات المتحدة وإعلانه الاحتفاظ بالعملات الرقمية.

عاجل: مؤسسة مالية أمريكية ضخمة تدخل سوق بتكوين، وهذا هو السر وراء ارتفاع اليوم

وفي مقالة رأي من ميكي فولب، على موقع كيتكو، قال إن النماذج الفنية التي تظهر على الذهب على رسوم أعوام 2019-2020 تشبه كثيرًا ما حدث في 2010-2011. فيما يتوقع جاري واجنر بأن الذهب سيعاني من هبوط عنيف كما حدث بين أعوام 2013-2016.

ويشير إلى أن الذهب يشكل قمم أدنى وانخفاضات أدنى منذ وصوله للذروة السعرية في 6 أغسطس 2020، عند سعر 2063 دولار للأوقية.

وإليك ما نعرفه الآن:

الرسمين البيانين يأتيان بفاصل زمني 9 سنوات، والنماذج شديدة التشابه
وفي 2010-2011 كان هناك سوق دببة في الربع الثالث من 2013 للربع الأول من 2016.
وتظل عوامل صعود الذهب قائمة:

– حزمة تحفيز ضخمة

– توقعات العجز الأمريكي تصل الآن لـ 2.3 تريليون دولار وفق آخر التقديرات، دون اعتبار الحزمة بـ 1.9 تريليون دولار

– لم ينتهي وباء كورونا بعد

– مستويات التضخم القوية المنتظرة

وعلى الجانب الآخر:

عليك أن تعلم بأن الأسواق لا تتداول على المعتقدات والظروف الراهنة، بل تنظر إلى المستقبل، ففي ظل ذروة فيروس كورونا خلال العام الماضي بدأ السوق الأمريكي صعودًا جبارًا لينهي العام بمستويات قياسية غير مسبوقة.

والسبب في الانتعاش لم يكن انتهاء الوباء أو عودة الحياة لطبيعتها، بل مجرد فكرة أن الحياة حتمًا ستعود لطبيعتها، وأن المؤسسات النقدية والحكومية لن تدع الاقتصاد ينهار في ظل الوباء، ولن يتخلوا عنهم في أي لحظة وسط تطمنيات دائمة، وتمرير حزم تحفيز تجاوزت 4 تريليون دولار، دخلت جميعها سيولة للأسواق، وانتعش القطاع التكنولوجي بقوة.

لذا فقد تبدو الأوضاع الآن محابية لصعود الذهب، ولكن الصعود لا يحدث بسبب اعتقاد السوق بأن تلك الأسباب لن يكون لها تأثير عميق ولن تستمر طويلًا، لذا يسعى المستثمرون نحو المخاطرة والعوائد الأعلى عوضًا عن اللجوء لملاذ آمن عديم العائد.

المصدر : Investing

————

لمتابعة أهم الأخبار إنضمو إلى قناتنا على تلجرام: رابط القناة

————

اقرأ أيضاً كيف يمكنكم نقل بطاقة الكملك من محافظة إلى أخرى. إليكم الطريقة

أشارت بعض المصادر إلى طريقة جديدة لنقل بطاقة الحماية المؤقتة (الكملك) من محافظة إلى محافظة أخرى.

وجاء هذا التطور في وقت يواجه فيه بعض المقيمين في محافظات غير المحافظات التي استخرجوا منها بطاقة الحماية المؤقتة (الكملك) الخاصة بهم. وخاصة إذا كان لديهم أطفال.

وبهذا الصدد أشار أحمد جميل النبهان (المعني بأمور السوريين) في مقابلة خاصة مع تركيا بالعربي إلى طريقة نقل بطاقة الحماية المؤقتة (الكملك). إليكم الطريقة:

الآن هناك طريقة جديدة ومضمونة لنقل بطاقة الحماية المؤقتة (الكملك) من محافظة إلى أخرى.

إذا كان الشخص يعيش في محافظة غير مكان إقامته الرئيسي في المحافظة التي استخرج منها بطاقة الحماية المؤقتة (الكملك) الخاصة به، ولا يمكنه الحصول على تصريح نقل إلى تلك المحافظة وكان لديه أطفال، فما عليه إلا تسجيلهم في المدرسة في حال كان لديه عقد إيجار منزل مصدق كاتب عدل (النوتر) أو وثيقة من مختار الحي.

بعد تسجيل الاطفال في المدرسة، ينبغي طلب بطاقة طالب من إدارة المدرسة.

بعد الحصول على ورقة الطالب، يجب بمراجعة شعبة الأجانب في هذه المحافظة مع عقد آجار البيت المصدق من كاتب العدل. وطلب النقل على أساس هذه الورقة.

كما أنه من الممكن استخراج إذن النقل من الاي دولات على أساس هذه الورقة.

————

تحسن طفيف في سعر صرف الليرة التركية أمام بعض العملات الأخرى

—————————————–

لمتابعة أهم الأخبار إنضمو إلى قناتنا على تلجرام: رابط القناة

————


اقرأ أيضاً: هل سيرفع الأذان ويتلى القرآن باللغة التركية من جديد في إسطنبول

شاهد أيضاً في زمن كورونا: كيف تخطط لإدارة أموالك بشكل أفضل لـ 2021

جلب عام 2020 نفقات إضافية لأصحاب المنازل والشركات التي لم تكن متوقعة في عام 2019 بسبب وباء فيروس كورونا غير المسبوق. سواء كنت صاحب منزل أو عضو مجلس إدارة تعمل مع مدير الممتلكات والمحاسب الخاص بك، ضع في اعتبارك نصائح تخطيط الميزانية هذه عند التخطيط لعام 2021.

أولاً ما هي الميزانية؟

تتمثل فكرة الميزانية في إنشاء مقارنة بين إجمالي الإيرادات وإجمالي المصروفات بحيث تكون النفقات مساوية للإيرادات أو أقل منها.

تحديد الميزانية لعام 2021

إذا تعلمنا أي شيء من عام 2020، فهو توقع ما هو غير متوقع. عند تخطيط الميزانية لعام 2021، توقع نفقات منزلك أو شركتك استنادًا إلى اتجاهات عام 2020، ولكن أيضًا خطط “للعمل كالمعتاد”. تذكر أن إجمالي نفقات ميزانيتك يجب ألا يتجاوز إيراداتك. ولذلك يجب عليك أولاً تسديد الديون المترتبة عليك، ثم بناء صندوق طوارئ لديك.

اقتصاد
الإدارة المالية

قلل من الإنفاق

تمامًا مثل أن إنقاص حجم الخصر لديك مفيد لصحتك، فإن تقليل الدهون في ميزانيتك الشهرية هو وسيلة جيدة لتعزيز صحة صندوق الطوارئ الخاص بك. لكن مثل النظام الغذائي، فإن هذا يتطلب الانضباط.

راجع كل نفقات لديك واسأل نفسك. “هل يمكنني التخلص من بعض نفقاتي أو تقليلها”. فكما يقول فيليب بالومبو، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة بالومبو. إن إنفاقه للحيوانات الأليفة مزعج، تناول الطعام بالخارج أو طلب الطعام يضيف بسرعة نفقات إضافية.

ادفع لنفسك أولاً

عندما يأتي يوم الدفع، تميل النقود إلى الاختفاء بسرعة. لذا ضع مدخراتك على الطيار الآلي. قم بإعداد ودائع تلقائية تنقل الأموال مباشرة من راتبك إلى حساب التوفير الخاص بك. كما يقول دياهان لاسوس، رئيس لاوس ويرلي: “ادفع لنفسك أولاً، قبل أن تتاح لهذه الدولارات فرصة الاختفاء”.

تخلص من الرسوم “المتكررة”

قم بمراجعة وتدقيق النفقات في بطاقة الائتمان الخاصة بك وتحديد وإلغاء أي “رسوم متكررة” للخدمات التي لم تعد تستخدمها أو التي تستهلك وقتك. مثل اشتراكات بث المجلات أو الفيديو أو برامج إنقاص الوزن،

————

تحسن طفيف في سعر صرف الليرة التركية أمام بعض العملات الأخرى

————

ادّخر الزيادة أو المكافأة

تعتبر المكاسب المفاجئة، مثل زيادة الراتب أو المكافأة، أمرًا رائعًا. فهناك احتمالية كبيرة لأن تقوم الشركات بزيادة الرواتب للسنة الجديد مع النمو المتوقع (كما بيننا في مقال التوقعات المالية لعام 2021). ولكن إذا أنفقت كل شيء، فلن يكون ذلك رائعًا لحساب التوفير الخاص بك.

لا تقم بتعديل إنفاقك بالزيادة لمطابقة تدفق الدخل المرتفع. فكما يقول جيريمي ستادكر، الشريك المؤسس في مجموعة ستادكر: “عند تلقي زيادة في الراتب أو أي مكاسب غير متوقعة أخرى، فكر في إعطاء الأولوية للادخار أو سداد الديون”.

استفد من البقاء في المنزل

أدت قوانين الحظر والبقاء في المنزل المتعلقة بالوباء والزيادات ذات الصلة في عدد الأشخاص الذين يعملون من المنزل إلى أن العديد من النفقات التي كنت تدفعها فيما قبل لم تعد بحاجة إلى دفعها. على سبيل المثال، إذا لم تعد تدفع نفقات التنقل أو الوجبات في الخارج أو لقضاء إجازتك السنوية في الخارج، فقم بتحويل هذه النفقات لمرة واحدة إلى المدخرات.

أنفق أقل مما تجنيه

هذه النصيحة هي الرياضيات الأساسية: إذا كنت تنفق أقل مما تدفعه إلى المنزل كل شهر، فستتمكن من توفير المزيد. فكما يقول جوناثان هوارد، المستشار المالي لدى سيكور يقول هوارد:

“إن أهم جانب من جوانب الأمن المالي هو إنفاق أقل مما تكسب”. “إنها أيضًا إحدى استراتيجيات بناء الثروة الوحيدة التي تخضع تمامًا لسيطرتك.”

لا تشتر أحدث الأجهزة.

يقول نولان بيكر، مؤسس مقر التقاعد في أمريكا، إن شراء الهاتف الذكي الجديد أو الأداة الإلكترونية الجديدة قد يمنحك حقوق المفاخرة. ولكنه سيؤثر على محفظتك أيضًا.

————

تحسن طفيف في سعر صرف الليرة التركية أمام بعض العملات الأخرى

————

يقول بيكر: “يمكن أن يكون الهاتف المحمول أو الكمبيوتر بطرازين أو ثلاثة أقدم من أحدث إصدار أرخص بنسبة 70٪ ولا يزال يمثل ترقية كبيرة” مقارنة بما لديك. تسوق عبر الإنترنت للحصول على أفضل الصفقات.

يعرض موقع Apple على الويب iPhone 12 Pro الجديد بسعر 999 دولارًا. لكن Walmart تعلن عن iPhone 8 مقابل 248.99 دولارًا، أو أقل بنسبة 75٪ تقريبًا.

ترجمة وتحرير أحمد رمضان

أهم نصائح الإدارة المالية لعام 2021. كيف تخطط لإدارة أموالك بشكل أفضل في زمن الكورونا

 

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى