أخبار تركيا

إحدى الدول العظمى تسعى لشراء طيارات مسيرة من تركيا.. إليكم التفاصيل

من المتوقع أن يشرع الجيش البريطاني في برنامج جديد للطائرات بدون طيار ردًا على استخدام أذربيجان المثير للجدل للتكنولوجيا في انتصارها على أرمينيا في نزاع ناغورنو كاراباخ .

يعتقد مسؤولو الدفاع أن استخدام أذربيجان لطائرات تركية بدون طيار في حـ.ـرب الخريف التي استمرت ستة أسابيع كان حاسما في هـ.ـزيمة الأرمن ، وإجبارهم على التخلي عن السيطرة على الأراضي في منطقة القوقاز المتنـ.ـازع عليها.

وأضافت مصادر وزارة الدفاع أن المملكة المتحدة أرادت شراء طائراتها بدون طيار الأرخص سعرا كجزء من مراجعة الدفاع لمدة خمس سنوات والتي من المقرر الكشف عنها في أوائل عام 2021 ، على الرغم من التحذيرات من مخاطر انتشار الطائرات بدون طيار القـ.ـاتلة.

في وقت سابق من هذا الشهر ، قال وزير الدفاع البريطاني ، بن والاس ، إن الطائرات التركية بدون طيار TB2 هي مثال على كيف أن الدول الأخرى “تقود الطريق” الآن.

thumbs b c 314d1d982fd8563766654eba74292eb7 - إحدى الدول العظمى تسعى لشراء طيارات مسيرة من تركيا.. إليكم التفاصيل

وأضاف أن الطائرات بدون طيار “كانت مسؤولة عن تدمير مئات المركبات المدر.عة وحتى أنظمة الدفاع الجوي

في منتصف أكتوبر ، ظهرت لقطات مصورة بالأبيض والأسود من Clash Report ، ، ويبدو أنه يظهر سلسلة من ضـ.ـربات TB2 التي تستهدف مواقع أرمنية على خلفية الموسيقى الشوفينية.

تُظهر لقطات مصورة أخرى نشرتها وزارة الدفاع الأذربيجانية في أكتوبر / تشرين الأول ما قيل إنها طائرات بدون طيار من طراز TB2 تنتقي القوات الأرمينية وتستخدم المعلومات لاستدعاء إطلاق صـ.ـواريخ ممـ.ـيتة من أماكن أخرى.

صُنعت من قبل Baykar Makina ، وتبلغ تكلفة طائرات TB2 بدون طيار ما بين مليون دولار ومليوني دولار لكل منها وفقًا لتقديرات المحللين ، وهو أقل بكثير من 20 مليون دولار تقريبًا لكل طائرة بدون طيار يدفعها الجيـ.ـش البريطاني لأسطول من 16 متطورًا من الجيل التالي. طائرات بدون طيار تصنعها شركة General Atomics الأمريكية المتخصصة.

تتميز طائرات TB2 بمدى تشغيل أقصر بكثير يصل إلى 150 كم ، لكنها قادرة على التسكع في الهواء لمدة تصل إلى 24 ساعة. لأنها أرخص ، يمكن للقوات العسكرية تحمل خسارة بعض في العمل.

تعمل الطائرات بدون طيار التركية TB2 على تغيير التوازن العسكري بسرعة في المنطقة ، واستخدمت بكثافة في الضربات ضـ.ـد الاحـ.ـزاب الارهـ.ـابية داخل وخارج البلاد وفي ليبيا ، في الحـ.ـرب في البلاد.

في الصيف ، عشية الصـ.ـراع ، اشترت أذربيجان TB2s من تركيا – أكثر من عشرين وفقًا لبعض التقديرات – ونشرتها بسرعة وفعالية ويعتقد على نطاق واسع أن الطيارين الأتراك كانوا يشغلونها. كما تم بث لقطات الطائرات بدون طيار على لوحات إعلانية رقمية في العاصمة الأذربيجانية باكو.

قال روب لي ، طالب الدكتوراه في كلية كينجز كوليدج لندن ، قسم دراسات الحـ.ـرب ، والذي كان يتابع الصـ.ـراع عن كثب: “هناك عنصر علاقات عامة ضخم لهذا”. “في بيئة لا يوجد فيها الكثير من المعلومات المستقلة ، ساعد هذا الحكومة الأذربيجانية في السيطرة على السرد”.

هدنة توسطت الروسية وقعت بين الجانبين في 9 تشرين الثاني. احتفظت أذربيجان بالأراضي التي احتـ.ـلتها بينما أجبرت أرمينيا على الانسحاب من الأراضي التي كانت تسيطر عليها بالقرب من ناغورنو كاراباخ.

قُتل حوالي 5000 جندي من كلا الجانبين ، لكن المحللين على مدونة أوريكس ، بالاعتماد على الصور ومقاطع الفيديو المتاحة للجمهور ،

قدروا أن أرمينيا فقدت 224 دبـ.ـابة مقارنة بـ 36 دبـ.ـابة من أذربيجان. وأضاف البروفيسور مايكل كلارك ، الزميل المتميز في المعهد الملكي للخدمات المتحدة (روسي) ، وهو مركز أبحاث عسكري: “كان استخدام الأذريين للطائرات بدون طيار حاسمًا”.

وقالت Garmin إن منتجها “ليس مصممًا أو مخصصًا للاستخدام العسكري” وقالت إنها تطلب من تجارها وقف المبيعات إلى Baykar. في أكتوبر ،

علقت كندا أيضًا الصادرات إلى تركيا من معدات الاستهداف التي تصنعها Wescam ومقرها أونتاريو – وهي شركة تابعة لشركة L3Harris الأمريكية – بعد العثور عليها في طائرة بدون طيار TB2.

تسرد الوثيقة أيضًا مكونين بريطانيين محتملين ، مضخة وقود من صنع شركة Andair في هامبشاير ، مع وضع علامة واضحة على اسم الشركة ،

ونظام إطلاق صـ.ـواريخ على حامل القـ.ـنابل تم تطويره لأول مرة في المملكة المتحدة من قبل شركة L3Harris الفرعية الأخرى ، EDO MBM Technology ومقرها برايتون. – رغم أن بايكار قالت إنها طورت نسختها الخاصة منذ ذلك الحين.

تمتثل المملكة المتحدة لحـ.ـظر الأسلـ.ـحة لعام 1992 المتعلق بجميع الأسـ.ـلحة التي يمكن استخدامها في ناغورنو كاراباخ. وعندما سُئلت وزارة التجارة الدولية على وجه التحديد عن المكونات التي استشهدت بها الوثيقة الأرمينية ، قالت: “لم نصدر تراخيص تتعارض مع حـ.ـظر الأسـ.ـلحة”.

قال أحد الخبراء إن خطط الطائرات بدون طيار في المملكة المتحدة ستضفي الشرعية على التكنولوجيا التي يمكن أن تعزز الصـ.ـراع في المناطق المتـ.ـنازع عليها. قال كريس كولز ،

مدير المنظمة غير الحكومية Drone Wars UK: “لقد حذرت مجموعات المجتمع المدني منذ بعض الوقت من أنه نظرًا لخفض الطائرات بدون طيار من تكلفة الحـ.ـرب ، فمن المحتمل أن تغذي هذا النوع من الصـ.ـراع المرير والقـ.ـاتل بين الدول المجاورة.”

المصدر: أوروبا نيوز 24


زلزال قوي يهز اليابان ويوقف الحركة فيها وينجم عنه إصابة الكثير

إيواكي (اليابان) (رويترز) – أصيب أكثر من 100 شخص وتوقفت حركة القطارات في مناطق واسعة بشمال شرق اليابان يوم الأحد بعد أن هز زلزال قوي المنطقة نفسها التي ضربها زلزال فوكوشيما قبل نحو عشر سنوات.

وأدى الزلزال الذي بلغت قوته 7.3 درجة ووقع قبل منتصف ليل السبت بقليل إلى تصدع الجدران وتحطم النوافذ، كما تسبب في حدوث انهيار أرضي في فوكوشيما التي تعد أقرب المناطق لمركز الزلزال.

كما اهتزت المباني في العاصمة طوكيو الواقعة على بعد مئات الكيلومترات.

وذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية (إن.إتش.كيه) أن ما لا يقل عن 104 أشخاص أصيبوا بعضهم يعاني من كسور لكن لم ترد تقارير عن وفيات.

ولم يسبب الزلزال موجات مد عاتية (تسونامي) لكنه أعاد للأذهان ذكريات الزلزال الكبير الذي وقع في 2011 وأعقبه تسونامي مما دمر رقعة واسعة من الساحل المطل على المحيط الهادي وأودى بحياة قرابة 20 ألف شخص.

وتعطلت خدمات القطارات السريعة في معظم شمال اليابان بسبب الأضرار التي شهدتها المسارات.

(إعداد عبد الفتاح شريف للنشرة العربية – تحرير سها جادو)

المصدر: investing.com

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى