أخبار العالم

اشتـ.ـباكات مع الجـ.ـيش الأردني على الحدود السورية وسقوط جـ.ـرحى وأسـ.ـرى

تمكـ.ـنت الكـ.ـوادر الجمـ.ـركية العـ.ـاملة في معـ.ـبر “جـ.ـابر” الأردني الحـ.ـدودي مع سوريا، من إحـ.ـباط تهـ.ـريب 3 قطـ.ـع أثـ.ـرية من الحـ.ـجر الكلـ.ـسي الأبيض إلى سوريا، عبارة عن معـ.ـصرة عنب تعود للعـ.ـصر البـ.ـيزنطي.

وأشار بيـ.ـان لدائرة الجـ.ـمارك الأردنية، وفـ.ـق موقـ.ـع الممـ.ـلكة، إلى أن “القطـ.ـع تمـ.ـثل عمـ.ـودا من الحـ.ـجر الكلـ.ـسي، وقـ.ـاعدة حجـ.ـرية من الكـ.ـلس، بالإضافة إلى حـ.ـوض دائري كلـ.ـسي”.

وأضافت: “على الفـ.ـور تم تنظـ.ـيم قضـ.ـية جمـ.ـركية بالقـ.ـطع الأثـ.ـرية بعد مطـ.ـالعة دائرة الآثـ.ـار العـ.ـامة لبيـ.ـان قيـ.ـمة القـ.ـطع، والتحـ.ـفظ عليها، وإحـ.ـالة القـ.ـضية إلى النـ.ـائب العـ.ـام الجـ.ـمركي لإجراء المقـ.ـتضى القـ.ـانوني”.

وتابعت: “حسب اتفـ.ـاقية يونيـ.ـسكو المنـ.ـعقدة بين الد ول عام 1970، والخـ.ـاصة بإعادة الممـ.ـتلكات الثقـ.ـافية وحسـ.ـب الفـ.ـقرة 7، فإن الد ول الأطـ.ـراف في الاتفـ.ـاقية تتعـ.ـهد باتخـ.ـاذ التدابـ.ـير المناسبة لمـ.ـصـ.ـادرة واسـ.ـترداد وإعـ.ـادة الممـ.ـتلكات الثـ.ـقافـ.ـية المسـ.ـروقة والمسـ.ـتوردة

وحسب الـ.ـمـ.ـادة 13، التي تنص على أن (تحمـ.ـل الدول الأطـ.ـراف على الصعـ.ـيد الوطـ.ـني مسـ.ـؤولية اسـ.ـترداد الممـ.ـتلكات والتـ.ـآ,زر فيما بينها بهذا الخصـ.ـوص)، فسوف ترجـ.ـع هذه القـ.ـطع إلى مصـ.ـد رها الأصـ.ـلي”.

ودعت دائرة الجـ.ـمارك المواطـ.ـنين إلى الإبـ.ـلاغ عن أي عمـ.ـليات تهـ.ـريب عبر أرقام هواتف نشـ.ـرتها على موقـ.ـعها الرسـ.ـمي.

فيما دارت قبل يومين مواجـ.ـهات بين مجمـ.ـوعة مهـ.ـربين والجيـ.ـش الأردنـ.ـي على الحـ.ـدود السـ.ـورية الأردنـ.ـية، حيث أحـ.ـبط الأخـ.ـير محـ.ـاولة تهـ.ـريب كمـ.ـية من المخـ.ـدرات إلى أرا ضيه.

وقالت وسائل إعلام محـ.ـلية، إن اشتـ.ـباكات جـ.ـرت بين القـ.ـوات الأردنـ.ـية وعصـ.ـابات تابـ.ـعة لميلـ.ـيشيا “حـ.ـزب اللـ.ـه” اللبـ.,ـناني جنـ.ـوب السـ.ـويداء، لتفـ.ـشـ.ـل تلك العـ.ـصابات بتهـ.ـريب كمـ.ـيات من المخـ.ـدرات إلى الأردن.

وكان الجيـ.,ـش الأردني أعلـ.ـن قبل يومين في بـ.ـيان، إحـ.ـباط محـ.ـاولة تسـ.ـلل مجمـ.ـوعة من الأشخـ.ـاص قـ.ـادمين من الأراضي السورية، وأشـ.ـار إلى أنه طبـ.ـق قـ.ـواعد الاشـ.ـتباك، ما أدى لإصـ.ـابة عدد منهم وإلقـ.ـاء القـ.ـبض عليهم وتـ.ـحويـ.ـلهم إلى الجـ.ـهات الأمـ.ـنية.

وبحسب ما نقل مـ.ـوقع “أورينت نت” عن مـ.ـصـ.ـادر خـ.ـاصة لم يكشـ.ـف هـ.ـويتها، فإن “كل العصـ.ـابات المـ.ـتاجرة بالمخـ.ـدرات في محافظتي السـ.ـويداء ودرعا تتبع لميليـ.ـشيا حـ.ـزب اللـ.ـه اللبناني،

الحـ.ـزب أسس شـ.ـبكة كبيرة من أبناء الجـ.ـنوب تبدأ من منطـ.ـقة اللجاة بريف درعا وحتى جـ.ـنوب السويداء ودرعا، ومهمة هذه الشـ.ـبكة نقل المخـ.ـدرات من منطقة بعلبك اللبنانية (معقـ.ـل حـ.ـزب الـ.ـله) إلى السويداء وتوزيع بعضها في المنـ.ـطقة ومن ثم نقل القسـ.ـم الأكبر نحو الحـ.ـدود الأردنية”.

وشهـ.ـدت الحـ.ـدود السورية الأردنية زخـ.ـماً في عمـ.ـليات تهـ.ـريب المخـ.ـدرات وارتفـ.ـعت وتيـ.ـرتها العام الماضي مع عـ.ـودة الحـ.ـركة إلى معـ.ـبر نصـ.,ـيب الحـ.ـدودي عام 2018، إذ سبق وأن ضبـ.ـط حـ.ـرس الحـ.ـدود الأردني عدداً من شحـ.ـنات تهـ.ـريب المخـ.ـدرات القادمة من سوريا لتهـ.ـريبها إلى دول أخرى مروراً بالأراضي الأردنية.

الجيـ.ـش الأردني يـ.ـؤدب حـ.ـزب اللـ.ـه على طـ.ـريقته

أحـ.ـبط الجيش الأردني محاولة تهـ.ـريب المخـ.ـدرات إلى أراضيه عبر عصـ.ـابة تابعة لميليـ.ـشيا حـ.ـزب الـ.ـله اللبناني كانت تحاول التسـ.ـلل من محافظة السويداء جنوب سوريا، مع تزايد عمـ.ـليات التـ.ـرويج للمـ.ـخدرات والقـ.ـتل والخـ.ـطف في المنطقة بدعـ.ـم من ميليـ.ـشيا أسـ.ـد وحليـ.ـفها “حــ.ـزب الـ.ـله”.

وقال المصدر بأنه تم تطبيق قـ.ـواعد الاشـ.ــ.ـتباك ما أدى إلى إصـ.ـابة عدد منهم وإلقـ.ـاء القبـ.ـض عليهم وتحويلهم إلى الجهات الأمنـ.ـية المختصة.

وأكد المصدر أن القوات المسـ.ـلحة الأردنية – الجـ.ـيش العربي ستتعامل بكل قـ.ـوة وحـ.ـزم مع أي عـ.ـملية تسـ.ـلل أو محـ.ـاولة تهـ.ـريب لحـ.ـماية الحـ.ـدود ومـ.ـنع من تسـ.ـول له نفسه العبـ.ـث بالأمـ.ـن الوطني الأردني. ­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­​

كما أكدت مـ.ـصادر حـ.ـدوث اشتـ.ـباكات بين الجيـ.ـش الأردني وعـ.ـصابات تهـ.ـريب المـ.ـخدرات تابعة لحزب الـ.ـله اللبناني على الحـ.ـدود السورية الأردنية جنوب محافظة السويداء، حيث سمع اصوات اطـ.ـلاق نـ.ـار كثيـ.ـف ناتج عن الاشـ.ـتباك بين الطرفين في قرى الريف الجنوبي والجنوبي الشـ.ـرقـ.ـي.

يذكر أن عـ.ـصابات تهـ.ـريب المـ.ـخدرات التابعة لحـ.ـزب الـ.ـله اللبناني تعمل في الجنوب السوري تحت علم الأجهـ.ـزة الأمـ.ـنية وباتفـ.ـاق مشـ.ـترك بين الطرفين حيث تسهل هذه الاجـ.ـهزة حركتها وترويجـ.ـها للمخـ.ـدرات بين ابناء الجـ.ـنوب السوري، ولا تقوم بأي عمـ.ـلية مصـ.ـادرة لها، وتسـ.ـمح لها بالوصول نحو الحـ.ـدود { السورية- الاردنية}

يعود تاريخ تأسيـ.ـس القـ.ـوات المسـ.ـلحة الأردنية إلى عام 1920 عندما شكل مجمـ.ـوعة من الـ.ـضباط العرب بقـ.ـيادة الأمـ.ـير عبدالله بن الحـ.ـسين النـ.ـواة الأولى للجيـ.ـش الذي عُرف آنذاك باسم الجيـ.ـش العربي.

يمتلك الجـ.ـيش الأردني تاريخا طويلا وسجلا مشـ.ـرفا في الحـ.ـروب والصـ.ـراعات العربية- الإسـ.ـرائيلية وشـ.ـارك في العـ.ـديد من المـ.ـعـ.ـارك على أرض فلسـ.ـطين وكان له دور بارز في الحفاظ على وحـ.ـدة الأمة العربية والدفـ.ـاع عنها .

فيما أكدت شـ.ـبكات محـ.ـلية أن قـ.ـنابل ضـ.ـوئية شـ.ـوهدت على الحـ.ـدود الأردنية السورية جنوب السويداء مـ.ـصـ.ـحوبة بإطـ.ـلاق نـ.ـار كثيف، “نتيجة الاشتـ.ـباكات بين القـ.ـوات الأردنية ومجـ.ـموعة من المـ.ـهـ.ـربين”.

تتبع القـ.ـوات المسـ.ـلحة الأردنـ.ـية للمـ.ـلك مباشرة بصفته القـ.ـائد الأعلى للقـ.ـوات المسـ.ـلحة بحسب نصّ المادة 32 من الدستـ.ـور الذي بيده أيضا اعلان الحـ.ـرب وعقـ.ـد الصـ.ـلح مع أي دولة وهو الذي يـ.ـأمر باستخدام القـ.ـوة المـ.ـسـ.ـلحة ويعـ.ـلن الحـ.ـرب ويقـ.ـرر بدأها أو إنـ.ـهائها.

المصدر: وسـ.ـائل إعلام ووكالات


زلزال قوي يهز اليابان ويوقف الحركة فيها وينجم عنه إصابة الكثير

إيواكي (اليابان) (رويترز) – أصيب أكثر من 100 شخص وتوقفت حركة القطارات في مناطق واسعة بشمال شرق اليابان يوم الأحد بعد أن هز زلزال قوي المنطقة نفسها التي ضربها زلزال فوكوشيما قبل نحو عشر سنوات.

وأدى الزلزال الذي بلغت قوته 7.3 درجة ووقع قبل منتصف ليل السبت بقليل إلى تصدع الجدران وتحطم النوافذ، كما تسبب في حدوث انهيار أرضي في فوكوشيما التي تعد أقرب المناطق لمركز الزلزال.

كما اهتزت المباني في العاصمة طوكيو الواقعة على بعد مئات الكيلومترات.

وذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية (إن.إتش.كيه) أن ما لا يقل عن 104 أشخاص أصيبوا بعضهم يعاني من كسور لكن لم ترد تقارير عن وفيات.

ولم يسبب الزلزال موجات مد عاتية (تسونامي) لكنه أعاد للأذهان ذكريات الزلزال الكبير الذي وقع في 2011 وأعقبه تسونامي مما دمر رقعة واسعة من الساحل المطل على المحيط الهادي وأودى بحياة قرابة 20 ألف شخص.

وتعطلت خدمات القطارات السريعة في معظم شمال اليابان بسبب الأضرار التي شهدتها المسارات.

(إعداد عبد الفتاح شريف للنشرة العربية – تحرير سها جادو)

المصدر: investing.com

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى