الأخبار

الجـ.ـيش الاميركي يفاجئ السوريين وينسـ.ـحب من هذه المنطقة

كشفت مصادر إعلامية محلية، عن أن الجيـ.ش الأميركي، أخلى أحد مواقعه العسـ.ـكرية بريف الحسـ.ـكة الشمـ.ـالي الشـ.ـرقي.

وقالت المصادر، إن القـ.ـوات الأميركية، أخلت موقعها في صوامع تل علو بناحية اليعربية، متجهة إلى مـ.ـواقع عسـ.ـكرية قد أنشأتها في محيط حقول الرميلان النفطية.

وفي ذات السياق، تحدثت مصادر إعلامية ،عن أن القـ.ـوات الأميركية قامت بإفراغ نقاطها في صوامع تل علو ضمن منطقة اليعربية.

.jpg - الجـ.ـيش الاميركي يفاجئ السوريين وينسـ.ـحب من هذه المنطقة

وحوّلت القـ.ـوات الأمريكية مطاراً زراعياً في ريف اليعربية شرق الحسكة إلى قـ.ـاعدة عسـ.ـكرية لها، أنشأتها قبل عدة أشهر.

ويأتي هذا، بعد أيام من إعلان واشنطن، عن أن قـ.ـواتها في سوريا لم تعد مسؤولة عن حمـ.ـاية النفط، وأن واجبها هو قـ.تال تنظـ.يم “داعـ.ش” فقط.

وكان الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب تراجع في 2019، عن قـ.ـراره بسحب قـ.ـوات بـ.ـلاده من سوريا، بسبب وجود النفط.

وتقع أغلب حقول النفط في سوريا خارج سـ.ـيطرة النـ.ظام، فهي تقع في مناطق تسيـ.ـطر عليها بشكل أساسي “قـ.ـوات سـ.ـوريا الديمـ.ـقراطية”.

وبلغ إنتاج سوريا من النفط قبل انـ.ـدلاع الثـ.ـورة عام 2011 نحو 400 ألف برميل يومياً، لكن القطاع النفطي مني بخسائر كبيرة.

المصدر: أوروبا نيوز 24


النظام السوري يواجه خطر حقيقي وروسيا تطلق تصريحات عاجلة

اعترف الاحتـ.ـلال الروسي بالانهـ .ـيار الاقتصادي في مناطق سيطرة حليفه نظام أسد في سوريا،

حيث تعيش تلك المناطق أسوأ أزمة اقتصادية منذ عقود بسبب جرائم ميلـ .ـيشيا أسد وروسيا التي ترفض الاستجابة لخيارات الشعب السوري المدعومة من مجلس الأمـ.ـن الدولي، وتصر على تدمـ.ـير سوريا وتهـ.ـجير شعبها لتمرير مصالحها الاستعـ.ـمارية.

1 e1612099662740 - الجـ.ـيش الاميركي يفاجئ السوريين وينسـ.ـحب من هذه المنطقة

وقال السفير الروسي لدى النظام في دمشق، ألكسندر يفيموف،

إن “سوريا تعيش حالياً أصعب وضع اجتماعي واقتصادي منذ بداية الصراع في البلاد،

بسبب ضغـ.ـوط العقـ.ـوبات ضدها من قبل عدد من الدول” بحسب تعبيره.

وأضاف يفيموف “الوضع الاجتماعي والاقتصادي في سوريا اليوم صعب للغاية، ربما يكون هو الأصعب على مدار سنوات الصراع،

تظهر عواقب الحـ.ـرب هنا أكثر فأكثر كل عام، الاستنزاف العام للاقتصاد السوري واضح،. يمكن ملاحظة مدى إرهاق الناس أنفسهم، الذين أصيبوا، علاوة على ذلك، بوباء فيروس كورونا – مع القيود المعروفة وخسائر مادية إضافية”.

كما حاول المسؤول الروسي تبرير تهـ .ـرّب بلاده من دعم نظام أسد على الصعيد الاقتصادي بوقوع روسيا تحت تأثير عقـ.ـوبات مماثلة بقوله: “بلدنا نفسه اليوم تحت تأثير العـ.ـقوبات، ويعاني من ركود اقتصادي بسبب الجائحة- كل هذا بالطبع، لابد وأن يؤخذ في الاعتبار”.

وتعاني مناطق سيطرة ميليـ .ـشيا أسد أزمة اقتصادية خانقة وغير مسبوقة متمثلة بانهـ .ـيار اقتصادي بعد أن خسـ.ـرت العملة السورية قيمتها أمام العملات الأجنبية،

إضافة لأزمة المحروقات التي أرخت بظلالها على جميع قطاعات الحياة من الأفران والمواصلات والصناعة وحتى “المؤسسات الحكومية”، وتمثلت بأزمات طوابير منتشرة في معظم المناطق.

وتفاقم الوضع الاقصادي مع تدهـ .ـور جديد لليرة السورية أمام العملات الأجنبية وما تبعه من أزمات انعسكت على المواطنين بين غلاء فاحـ.ـش وبطالة متفشية وعجز شرائي للسكان المرهقين من سياسة أسد خلال السنوات العشر الماضية، سيما الفساد المستشري لدى المتنفذين في الميلـ .ـيـشيا.

وخلال الفترة الماضية علت أصوات الموالين لنظام أسد على مواقع التواصل الاجتماعي بسبب معانـ.ـاتهم جراء الأزمة الاقتصادية وعجزهم عن تحمل تكاليف الحياة اليومية بكل أطيافها، لكن ميلـ .ـيشيا أسد سارعت لتهـ.ـديد المشتكين بإجراءات تعسفية واعتقلت عددا منهم وبينهم إعلاميون بارزون.

المصدر: أوروبا نيوز 24


زواج المتعة ينتشر في بعض مدن سورية.. إليكم بعض الوقائع

حصلت حالتي “زواج متعة” مؤخراً، في مناطق سيطرة الميليـ.ـشيات الإيرانية وقوات النظام السوري، بريف دير الزور الشرقي.

وبحسب شبكة “عين الفرات” الإخبارية المحلية، سُجّلت حالتي زواج متعة في بلدة التبني بريف دير الزور، يوم الخميس الفائت.

وقالت الشبكة إن فتاتين عراقيتين تقيمان داخل منزل استولت عليه ميليشيا “زينبيون” منذ شهرين، ولديهما 3 أشقاء عراقيين متطوعين بصفوف الميـ.ـليشيا، تزوجتا بموجب عقود “زواج متعة”.

وتزوجت الفتاتان من عناصر يحملون الجنـ.ـسية الأفغانية ومنضوين تحت راية ميليـ.ـشيا “فاطميون”.

الفتاتان هن “ه ن” وهي أرملة عمرها 26 عاماً، وشقيقتها “ر ن” وهي عـ.ـزباء عمرها 19 عاماً، ولديهن شقيق قـ.ـيادي ميداني في ميلـ.ـيشيا “زينبيون” ويلقب بــ”كرار الحيدري”.

وأشارت إلى أن مراسم زواج المتـ.ـعة للفتاتين تمت في مدينة ديرالزور وتحت إشراف “المركز الثقافي الإيراني” بالمدينة.

وذكرت أن حالة زواج متعة حصـ.ـلت مطلع العام الجاري لعنـ.ـصر عراقي الجنـ.ـسية، وأرملة عراقية وصلت المنطـ.ـقة برفقة والدها المتطوع بصفوف ميلـ.ـيشيا “حـ.ـزب الله” العراقية.

زواج المـ.ـتعة يدخل حلب من الباب العريض وهذه العروض المقدمة لأهالي الفتيات

وأوضح ذات المصدر بأنّ المكتب الجديد يتقـ.ـاضى مبلغ مالي مُعيّـ.ـن من الشاب والفتاة الراغبين بزواج المتـ.ـعة مع تأمـ.ـين مسكـ.ـن مؤقت لهم ضمـ.ـن البلدتين أو في منـ.ـاطق محيطة إذا رغبوا بذلك مقابل دفـ.ـع مبالغ مالية إضافية.

افتتحت ميلـ.ـيشيات إيرانية وأخرى تابعة لحـ.ـزب الله اللبناني، أمس الثلاثاء، مكـ.ـاتباً لـ”زواج المتـ.ـعة” في بلدتي نبل والزهـ.ـراء الشـ.ـيعيتين، شمال حلب، بشكلٍ علـ.ـني لأول مرّة.

رغم مذهبـ.ـهم الديني.. الأهالي يرفـ.ـضون” زواج المتـ.ـعة”

وأفادت مصادر خاصة لوكالة ستيب الإخبارية، بأنّ الخطوة قوبلت برفـ.ـض كبير من قبل أهالي البلدتين، بالرغم من اعتـ.ـناق أهالي نبل والزهراء للمذهب الشيـ.ـعي إلا أنهم يرفـ.ـضون الفكرة.

وبيّن المصدر بأن الميلـ.ـيشيات الإيرانية التي أطـ.ـلقت مشروع هذه المكاتب، تمـ.ـثلت بـ”لواء اليـ.ـوم الموعود ولواء الإمـ.ـام الحسين”، حيث افتتـ.ـحت مكتـ.ـباً في نبل وآخر في الزهراء لذات الغرض.

عروض للمقـ.ـبلين على المكاتب

وأوضح ذات المصدر بأنّ المكتب الجديد يتقـ.ـاضى مبلغ مالي مُعيّـ.ـن من الشاب والفتاة الراغبين بزواج المتـ.ـعة مع تأمـ.ـين مسكـ.ـن مؤقت لهم ضمـ.ـن البلدتين أو في منـ.ـاطق محيطة إذا رغبوا بذلك مقابل دفـ.ـع مبالغ مالية إضافية.

وأشار إلى أنّ أهالي بلدتي نبل والزهراء سبق واصـ.ـطدموا مع عدد من الميليـ.ـشيات الإيرانية التي حاولت التـ.ـرويج لز.واج المتـ.ـعة في البلدتين مـ.ـعتبرين أن الأمر خارج عن عادات وتقاليد المجتمع هناك.

يشار إلى أنّ الميليـ.ـشيات الإيرانية تسيطر على مسـ.ـاحات واسعة من محافظة حلب وتحـ.ـاول بشتى السُبل نشر المذهـ.ـب الشيـ.ـعي وأفكار ومعتقدات ديـ.ـنية غير مألـ.ـوفة على المجـ.ـتمع السوري، وتقديم اغـ.ـراءات مالية وأمـ.ـنية مقابل قبول بهذه العـ.ـادات والأفكار.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى