أخبار العالم

اتفاق تركي أمريكي فيما يتعلق بمصير بشار الأسد

قال “إبراهيم قالن” المتحدث الرسمي باسم الرئاسة التركية في حديث تلفزيوني، يوم الخميس 11 شباط/ فبراير، أنّ بلاده تتفق مع الولايات المتحدة بما يتعلق بمصـ.ـير نظام “بشار الأسد.

جاء ذلك في حديث تلفزيوني لمحطة “TRT” المحلية التركية، حيث تطـ.ـرق “قالن” خلال حديثه لعدة قضايا على السـ.ـاحتين الداخلية والخارجية.

وأضاف “قالن” أنّ تركيا تتفق مع أمريكا على مستـ.ـقبل “نظام الأسد” بينما تحـ.ـتلف مع روسيا بهذا الشأن، بيد أنها، أي تركيا، تختـ.ـلف مع الولايات المتحدة بخصوص دعـ.ـمها تنظيم (PYD) في سوريا.

وجدد المتحدث التركي مطـ.ـالب تركيا، بضـ.ـرورة إنهاء الولايات المتحدة الأمريكية دعمـ.ـها تنظـ.ـيمي “ب ي دي” و “ي ب ك” حيث تعـ.ـتبرهما تركيا منظـ.ـمات إرهـ .ـابية.

وبشأن الموقف الروسي من “نظام الأسد” قال “قالن”: “هناك العديد من القـ.ـضايا الخـ.ـلافية مع روسيا، إذ لدينا وجهات نظـ.ـر مختلفة حول مستقبل نظام الأسد”، مقابل مجموعة من القضـ.ـايا المشتركة”.

وأضاف قائلاً: “دعونا ننظـ.ـر لنوع العلاقة التي طـ.ـورناها مع روسيا، وتلك التي طورناها مع الأمريكيين والأوروبيين وألمانيا ودول أخرى، فعندما ننظر إلى كل ذلك، نعتبر روسيا طرفًا مهمًا في جـ.ـغرافيتنا، لا يمكننا تجـ.ـاهلها”.

المصدر: أوروبا نيوز 24


قرارات جديدة متعلقة بحظر التجول في تركيا.. تعرف عليها

تداولت مصادر إعلامية تركية، إنه تم تمديد حظر فصل العمال، وذلك للحد من الآثار الاقتصادية لوباء فيروس كورونا، حيث تم تمديد حظر الفصل،

الذي تم نشره في الجريدة الرسمية ، لمدة شهرين آخرين اعتباراً من 17 يناير / كانون الثاني(2021)، الذي تم الإعلان عنه لأول مرة في 17 أبريل.

نشرت صحيفة (ملييت) التركية خبراً لها ترجمته تركيا رصد،” إنه مع وجهود التطعيم المستمرة،و انخفاض أعداد الإصـ ـ ابات، من المحتمل أن الحكومة التركية سوف تتخذ هذه القرارات التي قد تتضمن :

حظر تجول

تخفيض الحظر اليومي من الساعة (21.00) إلى( 23.00) مساءً ورفع حظر عطلة نهاية الأسبوع خلال ساعات النهار _ فتح المدارس والمطاعم بقواعد معينة .

وأضافت :” أنه من المتوقع أن تعلن الحكومة عن القرارات المذكورة في النصف الثاني من شهر مارس/ آذار القادم .

وفي وقت سابق تداولت مصادر إعلامية تركية، إنه تم تمديد حظر فصل العمال، وذلك للحد من الآثار الاقتصادية لوباء فيروس كورونا، حيث تم تمديد حظر الفصل، الذي تم نشره في الجريدة الرسمية ، لمدة شهرين آخرين اعتباراً من 17 يناير / كانون الثاني(2021)، الذي تم الإعلان عنه لأول مرة في 17 أبريل.

نشرت صحيفة “سوزجو” التركية خبراً لها وترجمته تركيا رصد ، فإنه “تم تمديد حظر الفصل لمدة شهرين من هذا التاريخ اعتباراً من 17 يناير / كانون الثاني(2021)،

وفي هذه الحالة سينتهي حظر الفصل في 17 مارس/ آذار (2021)، إذا لم يتم الإعلان عن قرار جديد.

وأضافت: “تخول الفقرة (4) من المادة( 10) رئيس الجمهورية، تمديد الحظر ثلاثة أشهر أخرى، حيث سيستمر حظر الفصل من العمل في هذه الحالة حتى (30) يونيو/حزيران( 2021 )“.

المصدر: هيومن فويس


روسيا تحل “غرفة عملـ.ـيات تحـ.ـرير إدلب” والسبب…

أقدمت روسيا على تفكيك ما يسمى “غرفة عملـ.ـيات تحـ.ـرير إدلب” التي تتخذ من مطار حماة العسـ.ـكري مقـ.ـرًا لها بتهـ.ـمة الخـ.ـيانة لإسـ.ـرائيل.

وقالت مصادر -بحسب “أورينت نت”-: إن “روسيا أصـ.ـدرت أوامر بإنهاء مهام العديد من المـ.ـيليـ.ـشيات التي تدين بالـ.ـولاء لإيران داخل مطار حماة العسـ.ـكري، والتي تشكل ما يعرف باسم “غرفة عملـ.ـيات تحـ.ـرير إدلب”.

وأوضحت المصادر أن هذه المـ.ـيليـ.ـشيات هي لـ.ـواء البـ.ـاقر ولـ.ـواء القدس ومجموعات كانت تتبع لحـ.ـزب الله السوري وبقايا من صقـ.ـور الصحراء ومغـ.ـاوير البحر، مشيرًا إلى أنه تم اعتـ.ـقال عدد من قاداتها الذين يحملون الجـ.ـنـ.ـسية السورية.

عاجل

وذكر أن روسيا أطـ.ـاحت بالميليـ.ـشـ.ـيات آنفة الذكر بعد أن وجهت لهم تهـ.ـما بالخـ.ـيانة وتسـ.ـريب المعـ.ـلومات ومنح الإحـ.ـداثيـ.ـات للطائـ.ـرات الإسـ.ـرائيليـ.ـة وتسهيل مرور مـ.ـقاتلـ.ـي تنـ.ـظيم الـ.ـدولـ.ـة في ريف حماة، والقيام بعمـ.ـليات غـ.ـير شـ.ـرعية من شأنها زعـ.ـزعـ.ـة اسـ.ـتقرار البلاد والمجتمع.

وأشارت المصادر إلى أنه عرف من من بين القـ.ـادة المـ.ـيدانيـ.ـين الذين تمت إحالتهم للتـ.ـحقـ.ـيق كل من أسامة العك الملقب بـ”الطـ.ـير” وإسمـ.ـاعيل زيـ.ـدان وهما قيـ.ـاديـ.ـان في ميـ.ـليشـ.ـيا لواء القدس، بالإضافة إلى إبـ.ـراهيم خـ.ـلايلي وهو قيادي في ميلـ.ـيشيـ.ـا الباقر وآخرين معهم.

واعتبر مراقبون أن روسيا تعمدت الإطـ.ـاحة بهذه الميليشـ.ـيات الإيرانية وتفـ.ـكيك “غرفة عمـ.ـليات تحـ.ـرير إدلب” خـ.ـوفا من تنامي النـ.ـفوذ الإيراني في المنطقة، مشيرين إلى أن موسكو استخدمت حجة الخـ.ـيانة لإسـ.ـرائيـ.ـل من أجل إسكات إيران.

هذا ولفت الموقع إلى أن موسكو تخشـ.ـى أن تؤثر المـ.ـيليشـ.ـيات الإيـ.ـرانية على اتفاقياتها المبرمة مع تركيا في الشمال السوري، خاصة وسط تـ.ـوتر الأوضاع في المنطقة.

يذكر أن مناطق سيطرة النظـ.ـام السـ.ـوري شهدت في الآونة الأخيرة تنافسا بين موسكو وطهران حول من يبسط نفـ.ـوذه أكثر على مناطق الأسـ.ـد وخاصة المناطق الاستـ.ـراتيجيـ.ـة.

المصدر: الدرر الشامية


الجيش الاميركي يفاجئ السوريين وينسحب من هذه المنطقة

كشفت مصادر إعلامية محلية، عن أن الجيـ.ش الأميركي، أخلى أحد مواقعه العسكرية بريف الحسكة الشمالي الشرقي.

وقالت المصادر، إن القوات الأميركية، أخلت موقعها في صوامع تل علو بناحية اليعربية، متجهة إلى مواقع عسكرية قد أنشأتها في محيط حقول الرميلان النفطية.

وفي ذات السياق، تحدثت مصادر إعلامية ،عن أن القوات الأميركية قامت بإفراغ نقاطها في صوامع تل علو ضمن منطقة اليعربية.

وحوّلت القوات الأمريكية مطاراً زراعياً في ريف اليعربية شرق الحسكة إلى قاعدة عسكرية لها، أنشأتها قبل عدة أشهر.

ويأتي هذا، بعد أيام من إعلان واشنطن، عن أن قواتها في سوريا لم تعد مسؤولة عن حماية النفط، وأن واجبها هو قـ.تال تنظـ.يم “داعـ.ش” فقط.

وكان الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب تراجع في 2019، عن قراره بسحب قوات بلاده من سوريا، بسبب وجود النفط.

وتقع أغلب حقول النفط في سوريا خارج سيطرة النـ.ظام، فهي تقع في مناطق تسيطر عليها بشكل أساسي “قوات سوريا الديمقراطية”.

وبلغ إنتاج سوريا من النفط قبل اندلاع الثورة عام 2011 نحو 400 ألف برميل يومياً، لكن القطاع النفطي مني بخسائر كبيرة.

المصدر: أوروبا نيوز 24

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى