أخبار العالم

روسيا تحل “غرفة عملـ.ـيات تحـ.ـرير إدلب” والسبب…

أقدمت روسيا على تفكيك ما يسمى “غرفة عملـ.ـيات تحـ.ـرير إدلب” التي تتخذ من مطار حماة العسـ.ـكري مقـ.ـرًا لها بتهـ.ـمة الخـ.ـيانة لإسـ.ـرائيل.

وقالت مصادر -بحسب “أورينت نت”-: إن “روسيا أصـ.ـدرت أوامر بإنهاء مهام العديد من المـ.ـيليـ.ـشيات التي تدين بالـ.ـولاء لإيران داخل مطار حماة العسـ.ـكري، والتي تشكل ما يعرف باسم “غرفة عملـ.ـيات تحـ.ـرير إدلب”.

وأوضحت المصادر أن هذه المـ.ـيليـ.ـشيات هي لـ.ـواء البـ.ـاقر ولـ.ـواء القدس ومجموعات كانت تتبع لحـ.ـزب الله السوري وبقايا من صقـ.ـور الصحراء ومغـ.ـاوير البحر، مشيرًا إلى أنه تم اعتـ.ـقال عدد من قاداتها الذين يحملون الجـ.ـنـ.ـسية السورية.

images 10 - روسيا تحل "غرفة عملـ.ـيات تحـ.ـرير إدلب" والسبب...

وذكر أن روسيا أطـ.ـاحت بالميليـ.ـشـ.ـيات آنفة الذكر بعد أن وجهت لهم تهـ.ـما بالخـ.ـيانة وتسـ.ـريب المعـ.ـلومات ومنح الإحـ.ـداثيـ.ـات للطائـ.ـرات الإسـ.ـرائيليـ.ـة وتسهيل مرور مـ.ـقاتلـ.ـي تنـ.ـظيم الـ.ـدولـ.ـة في ريف حماة، والقيام بعمـ.ـليات غـ.ـير شـ.ـرعية من شأنها زعـ.ـزعـ.ـة اسـ.ـتقرار البلاد والمجتمع.

وأشارت المصادر إلى أنه عرف من من بين القـ.ـادة المـ.ـيدانيـ.ـين الذين تمت إحالتهم للتـ.ـحقـ.ـيق كل من أسامة العك الملقب بـ”الطـ.ـير” وإسمـ.ـاعيل زيـ.ـدان وهما قيـ.ـاديـ.ـان في ميـ.ـليشـ.ـيا لواء القدس، بالإضافة إلى إبـ.ـراهيم خـ.ـلايلي وهو قيادي في ميلـ.ـيشيـ.ـا الباقر وآخرين معهم.

واعتبر مراقبون أن روسيا تعمدت الإطـ.ـاحة بهذه الميليشـ.ـيات الإيرانية وتفـ.ـكيك “غرفة عمـ.ـليات تحـ.ـرير إدلب” خـ.ـوفا من تنامي النـ.ـفوذ الإيراني في المنطقة، مشيرين إلى أن موسكو استخدمت حجة الخـ.ـيانة لإسـ.ـرائيـ.ـل من أجل إسكات إيران.

هذا ولفت الموقع إلى أن موسكو تخشـ.ـى أن تؤثر المـ.ـيليشـ.ـيات الإيـ.ـرانية على اتفاقياتها المبرمة مع تركيا في الشمال السوري، خاصة وسط تـ.ـوتر الأوضاع في المنطقة.

يذكر أن مناطق سيطرة النظـ.ـام السـ.ـوري شهدت في الآونة الأخيرة تنافسا بين موسكو وطهران حول من يبسط نفـ.ـوذه أكثر على مناطق الأسـ.ـد وخاصة المناطق الاستـ.ـراتيجيـ.ـة.

المصدر: الدرر الشامية


الجيش الاميركي يفاجئ السوريين وينسحب من هذه المنطقة

كشفت مصادر إعلامية محلية، عن أن الجيـ.ش الأميركي، أخلى أحد مواقعه العسكرية بريف الحسكة الشمالي الشرقي.

وقالت المصادر، إن القوات الأميركية، أخلت موقعها في صوامع تل علو بناحية اليعربية، متجهة إلى مواقع عسكرية قد أنشأتها في محيط حقول الرميلان النفطية.

وفي ذات السياق، تحدثت مصادر إعلامية ،عن أن القوات الأميركية قامت بإفراغ نقاطها في صوامع تل علو ضمن منطقة اليعربية.

.jpg - روسيا تحل "غرفة عملـ.ـيات تحـ.ـرير إدلب" والسبب...

وحوّلت القوات الأمريكية مطاراً زراعياً في ريف اليعربية شرق الحسكة إلى قاعدة عسكرية لها، أنشأتها قبل عدة أشهر.

ويأتي هذا، بعد أيام من إعلان واشنطن، عن أن قواتها في سوريا لم تعد مسؤولة عن حماية النفط، وأن واجبها هو قـ.تال تنظـ.يم “داعـ.ش” فقط.

وكان الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب تراجع في 2019، عن قراره بسحب قوات بلاده من سوريا، بسبب وجود النفط.

وتقع أغلب حقول النفط في سوريا خارج سيطرة النـ.ظام، فهي تقع في مناطق تسيطر عليها بشكل أساسي “قوات سوريا الديمقراطية”.

وبلغ إنتاج سوريا من النفط قبل اندلاع الثورة عام 2011 نحو 400 ألف برميل يومياً، لكن القطاع النفطي مني بخسائر كبيرة.

المصدر: أوروبا نيوز 24


زواج المتعة ينتشر في بعض مدن سورية.. إليكم بعض الوقائع

حصلت حالتي “زواج متعة” مؤخراً، في مناطق سيطرة الميليـ.ـشيات الإيرانية وقوات النظام السوري، بريف دير الزور الشرقي.

وبحسب شبكة “عين الفرات” الإخبارية المحلية، سُجّلت حالتي زواج متعة في بلدة التبني بريف دير الزور، يوم الخميس الفائت.

وقالت الشبكة إن فتاتين عراقيتين تقيمان داخل منزل استولت عليه ميليشيا “زينبيون” منذ شهرين، ولديهما 3 أشقاء عراقيين متطوعين بصفوف الميـ.ـليشيا، تزوجتا بموجب عقود “زواج متعة”.

وتزوجت الفتاتان من عناصر يحملون الجنـ.ـسية الأفغانية ومنضوين تحت راية ميليـ.ـشيا “فاطميون”.

الفتاتان هن “ه ن” وهي أرملة عمرها 26 عاماً، وشقيقتها “ر ن” وهي عـ.ـزباء عمرها 19 عاماً، ولديهن شقيق قـ.ـيادي ميداني في ميلـ.ـيشيا “زينبيون” ويلقب بــ”كرار الحيدري”.

وأشارت إلى أن مراسم زواج المتـ.ـعة للفتاتين تمت في مدينة ديرالزور وتحت إشراف “المركز الثقافي الإيراني” بالمدينة.

وذكرت أن حالة زواج متعة حصـ.ـلت مطلع العام الجاري لعنـ.ـصر عراقي الجنـ.ـسية، وأرملة عراقية وصلت المنطـ.ـقة برفقة والدها المتطوع بصفوف ميلـ.ـيشيا “حـ.ـزب الله” العراقية.

زواج المـ.ـتعة يدخل حلب من الباب العريض وهذه العروض المقدمة لأهالي الفتيات

وأوضح ذات المصدر بأنّ المكتب الجديد يتقـ.ـاضى مبلغ مالي مُعيّـ.ـن من الشاب والفتاة الراغبين بزواج المتـ.ـعة مع تأمـ.ـين مسكـ.ـن مؤقت لهم ضمـ.ـن البلدتين أو في منـ.ـاطق محيطة إذا رغبوا بذلك مقابل دفـ.ـع مبالغ مالية إضافية.

افتتحت ميلـ.ـيشيات إيرانية وأخرى تابعة لحـ.ـزب الله اللبناني، أمس الثلاثاء، مكـ.ـاتباً لـ”زواج المتـ.ـعة” في بلدتي نبل والزهـ.ـراء الشـ.ـيعيتين، شمال حلب، بشكلٍ علـ.ـني لأول مرّة.

رغم مذهبـ.ـهم الديني.. الأهالي يرفـ.ـضون” زواج المتـ.ـعة”

وأفادت مصادر خاصة لوكالة ستيب الإخبارية، بأنّ الخطوة قوبلت برفـ.ـض كبير من قبل أهالي البلدتين، بالرغم من اعتـ.ـناق أهالي نبل والزهراء للمذهب الشيـ.ـعي إلا أنهم يرفـ.ـضون الفكرة.

وبيّن المصدر بأن الميلـ.ـيشيات الإيرانية التي أطـ.ـلقت مشروع هذه المكاتب، تمـ.ـثلت بـ”لواء اليـ.ـوم الموعود ولواء الإمـ.ـام الحسين”، حيث افتتـ.ـحت مكتـ.ـباً في نبل وآخر في الزهراء لذات الغرض.

عروض للمقـ.ـبلين على المكاتب

وأوضح ذات المصدر بأنّ المكتب الجديد يتقـ.ـاضى مبلغ مالي مُعيّـ.ـن من الشاب والفتاة الراغبين بزواج المتـ.ـعة مع تأمـ.ـين مسكـ.ـن مؤقت لهم ضمـ.ـن البلدتين أو في منـ.ـاطق محيطة إذا رغبوا بذلك مقابل دفـ.ـع مبالغ مالية إضافية.

وأشار إلى أنّ أهالي بلدتي نبل والزهراء سبق واصـ.ـطدموا مع عدد من الميليـ.ـشيات الإيرانية التي حاولت التـ.ـرويج لز.واج المتـ.ـعة في البلدتين مـ.ـعتبرين أن الأمر خارج عن عادات وتقاليد المجتمع هناك.

يشار إلى أنّ الميليـ.ـشيات الإيرانية تسيطر على مسـ.ـاحات واسعة من محافظة حلب وتحـ.ـاول بشتى السُبل نشر المذهـ.ـب الشيـ.ـعي وأفكار ومعتقدات ديـ.ـنية غير مألـ.ـوفة على المجـ.ـتمع السوري، وتقديم اغـ.ـراءات مالية وأمـ.ـنية مقابل قبول بهذه العـ.ـادات والأفكار.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى