أخبار العالم

تسريب معلومات متعلقة بالاجتماع الإسرائيلي بخصوص سوريا.. شاهد التفاصيل

سـ.ـرَّب مسؤول إسرائيلي بعض المعلومات المتعلقة بنتائج الاجتماع الذي عقدته حكومة بلاده، أمس الثلاثاء، فيما يخص مناقـ.ـشة أزمة إنسانية في سوريا، تخص الأمـ.ـن القـ.ـومي الإسرائيلي.

وكشف عضو الكنيست الإسرائيلي عن حزب الليكود “عوزي ديان” لتلفزيون “كان 11” أن بعض الأمور التي دارت في الاجتماع معروفة بالنسبة إليه، لكنه لا يستـ.ـطيع البوح بها.

isra2il 768x403 1 - تسريب معلومات متعلقة بالاجتماع الإسرائيلي بخصوص سوريا.. شاهد التفاصيل

وأضاف أنه تلقى مـ.ـكالمات هاتفية من سكان دروز جنوب سوريا يطلبون خلالها من إسرائيل تقديم مساعدات إنسانية.

وأوضح السياسي الإسرائيلي أن من تواصلوا معه من دروز سوريا طلبوا دعمًا ماليًا من أجل بناء قوة عسكرية خاصة بهم، دون أن يكشف أسباب تشكيل تلك القوة.

وكانت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية ذكرت أن اجتماعًا حكوميًا عُقِد عبر تقنية الفيديو، أمس الثلاثاء، وسط إجراءات آمنة مشددة، بتنسيق بين “بنيامين نتنياهو” ووزير دفاعه “بيني غانتس”.

يشار إلى أن إسرائيل وروسيا عقدتا خلال الأيام القـ.ـليلة الماضية اجتماعات مكثفة على مستوى رئاسة الوزراء ووزارتي الدفاع والخارجية في كلا البلدين.

قد تطبق خلال شهرين.. “بايدن” يصدر تعليمات جديدة حول سوريا

وكان مدير مركز قضـ.ـايا الأمـ.ـن والتنمية في كلية السياسة العالمية، بجامعة موسكو الحكومية “لومونوسوف”، فلاديمير بارتنيف”، حـ.ـذر نظام الأسد أنه لا أمل من انتظار رفع عقـ.ـوبات الاتحاد الأوروبي عن سوريا مع وصول الإدارة الجديدة في الولايات المتحدة إلى السلطة.

أكدت مصادر إعلامية روسية، أن الرئيس الأمريكي “جو بايدن” أصدر تعليمات جديدة حول سوريا، قد يتم تطبيقها في غضون شهرين.

ونشرت قناة “روسيا اليوم” مقالًا للمستشار في وزارة الخارجية الروسية، رامي الشاعر، أكد خلاله أن “بايدن” أصدر تعليمات جديدة لرسم تصور للسياسة الأمريكية حيال سوريا في مدة قد تصل إلى شهرين.

وأضاف أن هناك حاجة ملحة لقيام نظام الأسد والمعارضة السورية باتخاذ خطوات جدية ليتجاوب معها المجتمع الدولي ويقدم المساعدات الإنسانية للسوريين.

وأوضح “الشاعر” أن هناك تطورًا إيجابيًا في الملف السوري، مشيرًا إلى أن بعض الاتصـ.ـالات بدأت بين روسيا والولايات المتحدة الأمريكية بهذا الصدد.

ووجه المستشار رسالة لمسؤولي النظام حثهم فيها على التخـ.ـلي عن أوهام إنقـ.ـاذ سوريا من المأسـ.ـاة الإنسانية ومعاناة اللاجئـ.ـين وإنهاء الانقسامات دون تطبيق قرار مجلس الأمن الدولي 2254.

وتحدث “الشاعر” عن ضرورة قيام الأطـ.ـراف السورية بتنفيذ خارطة الطريق المتفق عليها خلال مؤتمر سوتشي المنعقد عام 2018 للحوار الوطني.

وكان مدير مركز قضـ.ـايا الأمـ.ـن والتنمية في كلية السياسة العالمية، بجامعة موسكو الحكومية “لومونوسوف”، فلاديمير بارتنيف”، حـ.ـذر نظام الأسد أنه لا أمل من انتظار رفع عقـ.ـوبات الاتحاد الأوروبي عن سوريا مع وصول الإدارة الجديدة في الولايات المتحدة إلى السلطة.

بايدن يخالف التوقعات ويعلن وقرار معاكس بشأن سوريا يعتبر ضـ.ـربة لترامب

وكان السكرتير الصحفي للبنتاغون الأمريكي “جون كيربي”، صرح قبل أيام أن قوات بلاده لم تعد معنية بحماية الشركات النفطية الأمريكية الخاصة في المنطقة.

اتخذت إدارة الرئيس الأمريكي الجديد “جو بايدن” إجراءً عسكريًا جديدًا شمال سوريا، بعد أيام من الإدلاء بتصريحات تخص مستقبل تواجد القوات الأمريكية في شمال شرقي البلاد.

وذكر موقع “جيوبوليتيكال فيوتشرز” أن الجيش الأمريكي بدأ بإنشاء قاعدة عسكرية جديدة في منطقة عين ديوار شمال الحسكة، بمساعدة قوات التحالف الدولي.

وأضاف أن القاعدة الجديدة بنيت بمطار زراعي تم تجهيزه ليكون صالحاً لهبوط الطائرات العمودية، وتم تحصين الموقع بجدران أسمنتية.

وأوضح المصدر أن 11 قافلة عسكرية للتحالف دخلت مناطق شمال شرقي سوريا منذ مطلع العام الجديد، كان آخرها تلك التي وصلت أول أمس الأحد، وتضم 50 عربة عسكرية متنوعة قدمت من إقليم كردستان العراق.

وأشار الموقع إلى أن الخطوة الأمريكية الجديدة تأتي بعد أن أمر وزير الدفاع “لويد أوستن” بمراجعة شاملة لعمليات الانتشار الأمريكي حول العالم.

ولفت إلى أن لإنشاء القاعدة الجديدة أهمية كبيرة لواشنطن، إذ من المتوقع أن تكون ورقة مساومة في المفاوضات مع إيران مستقبلًا، كما يمكن استخدامها للضغط على الجهات المتنافسة على المنطقة، وخصوصًا إيران.

وكان السكرتير الصحفي للبنتاغون الأمريكي “جون كيربي”، صرح قبل أيام أن قوات بلاده لم تعد معنية بحماية الشركات النفطية الأمريكية الخاصة في المنطقة.

وتسيطر ميليـ.ـشيا “قوات سوريا الديمقراطية” بدعم من التحالف الدولي على معظم مناطق شمال شرقي سوريا بما فيها المناطق العربية، وتتلقى دعمها من تلك القوات التي تؤمِن لها غطاءً جويًا في كل تحركاتها على الأرض.

وفي وقت سابق كشف البنتاغون، مساء الاثنين، عن دور القـ.ـوات الأمريكية الموجودة في سوريا والهـ.ـدف الأساسي لها، مؤكداً بأنها فقـ.ـط من أجل مكافـ.ـحة تـ.ـنظيم داعـ.ـش، وهي لم تعد مسؤولة عن حـ.ـماية آبار النفط السورية تعديلاً للأهـ.ـداف التي حدّدها لها الرئيـ.ـس الأمـ.ـريكي السابق، دونالد ترامب.

حـ.ـماية آبار النفط السورية

ووفقاً لما نقلته وسائل الإعلام الأمريكية، فإن المتحـ.ـدّث باسم وزارة الدفاع الأميركية، جون كيربي، قال للصـ.ـحافيين: “إنّ موظفي وزارة الدفاع ومقاوليها من الباطـ.ـن ليسوا مـ.ـخوّلين مدّ يد المسـ.ـاعدة إلى شركة خاصـ.ـة تسعى لاستـ.ـغلال موارد نفـ.ـطية في سوريا ولا إلى موظفي هذه الشركة أو إلى وكلائها”.

وأجاب أيضاً ردّاً على سؤال بشأن مهـ.ـمة القوات الأمريكية في سوريا، بالقول: “إنّ العسكـ.ـريين الأميركيين المنـ.ـتشرين في شـ.ـمال شرق سوريا وعـ.ـددهم حالياً حوالي 900 عسكري، هم هناك لدعـ.ـم المهمة ضدّ تنظيم داعش في سوريا… هذا هو سبب وجودهم هناك”.

وجاءت تصريحات البنتاغون هذه مخالفة نوعاً ما لما قاله الرئيس السابق، ترامب في عام 2019 عندما عدَل عن قراره سحب جميع القوات الأمريكية من شمال شرق سوريا، قائلاً: “إنه سيبـ.ـقي على بضـ.ـع مئات من العسـ.ـكريين حيث يوجد النفط”.

كما قال وزير الدفاع الأمريكي، مارك إسبر، في أكتوبر/تشرين الأول عام 2019 “إن القوات الأميركية ستبقى متمركزة في هذه المنطقة الإستراتيجية، للحيلولة دون وصول تنظـ.ـيم داعـ.ـش إلى تلك الموارد الحـ.ـيوية (النفط)، وسـ.ـنرد بالقوة السـ.ـاحقة على أي جماعة تهـ.ـدد سـ.ـلامة قواتنا هناك”.

من المسيطر

تقع آبار النفط السورية في شرق سوريا وشمالها الشرقي، وهي خارج سيطـ.ـرة النظام السوري، وتحت سيـ.ـطرة قوات قسـ.ـد، وواجهتها المدنية التي تسمى الإدارة الذاتية الكردية، وتشكل عائدتها المصدر الرئيسي لدخلهم.

وتوصلت الإدارة الذاتية الكردية في عام 2020، إلى توقيع اتّفاق بينها وبين شركة النفـ.ـط الأميركية “دلتا كريسنت إنيرجي”، الأمر الذي مكنّ قسد الإفلات من مجموعة واسعة من العـ.ـقوبات التي تفـ.ـرضها الولايات المتحدة على النـ.ـظام السوري.

– تحذير من عودة داعـ.ـش

وفي سياق متصل، حذّر قائد القيادة المركزية في الولايات المتحدة الأمريكية، كينيث ماكنزي، خلال كلمة ألقاها لمركز أبحـ.ـاث “الشرق الأوسط” بواشنطن، من عودة تنـ.ـظيم داعـ.ـش في سوريا والعراق.

وقال في كلمته: “لا يزال تنـ.ـظيم داعـ.ـش يشكل تهـ.ـديداً للولايات المتحدة”، موضحاً بأن “التنظـ.ـيم سيستمر على شكل حركة تمـ.ـرد، وسيحاول معاودة نشاطه في الشرق الأوسط وخارجه، وتطـ.ـوير أهدافه”.

وأضاف بأنّ الخـ.ـوف يكمّن من ظهور جيل جديد من المؤيدين لداعـ.ـش، وذلك من خلال انتشار أفكاره بين المعتـ.ـقلـ.ـين في المعسكرات التي لا تشرف عليها الولايات المتحدة والموجودة في سوريا والعراق”، حسب قوله.

وأكد ماكينزي خلال حديثه، بأنه يوجد 10 آلاف من مقـ.ـاتلي داعـ.ـش في معسـ.ـكرات الاعتـ.ـقال، بينهم ألفان من الأجانب.

وتطرق للحديث عن الظروف في مخيم الهول، واصفاً إياها بالصـ.ـعبة والخطيـ.ـرة للغاية، خاصةً وأنّ المخـ.ـيم يحتجز حوالي 62 ألف شخص معت.ـظمهم من النساء والأطفال.

والجدير ذكره أنّ فرنسا حـ.ـذرت في وقتٍ سابقٍ، من عودة تنظيـ.ـم داعـ.ـش أيضاً، حيث قالت وزيرة الدفاع الفرنسية، فلورنس بارلي، في يناير / كانون الثاني: “إن تنظـ.ـيم داعـ.ـش قد يعود

المصدر: الدرر الشامية + وكالات

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى