أخبار العالم

الرئيس الأمريكي جو بايدن يتواصل مع الدول العربية ويتفق معهم على…

تحدث رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، يوم الأربعاء، مع الرئيس الأمريكي جو بايدن لأول مرة منذ توليه منصبه قبل حوالي شهر.

وجاء في بيان المكتب: “المكالمة كانت ودية واستمرت لأكثر من ساعة”.

وأضاف: “بايدن ونتنياهو أكدا تعزيز التحالف الاستراتيجي ودفع اتفاقات السلام ومواجـ.ـهة التهـ.ـديد الإيراني”.

وكان بنيامين نتنياهو كشف عن خلافات مع الإدارة الأمريكية الجديدة، حول الملـ.ـفين الإيراني والفلسطيني، زاعماً أنه لا يشعر بانزعـ.ـاج من عدم تلقي اتصال هاتفي حتى اللحظة من الرئيس جو بايدن.

56164115 401 - الرئيس الأمريكي جو بايدن يتواصل مع الدول العربية ويتفق معهم على...

وقال نتنياهو، حسبما نقلت عنه القناة 12 “الإسرائيلية”، يوم الاثنين، إن “ثمة الكثير مما يجـ.ـمعنا مع الإدارة الأمريكية.. وثمة خـ.ـلافات حول المـ.ـوضوع الإيراني والفلسطيني.. وأنا مصـ.ـمم على المحافظة على مصـ.ـالح إسرائيل”.

وأضاف: “لست منزعجا من عدم اتصال الرئيس الأميركي معي منذ توليه منصب الرئاسة، وعلاقتنا ممتدة لسنوات كثيرة والتحـ.ـالف بيننا متين”.

ونفى البيت الأبيض، الجمعة الماضية، أن يكون بايدن قد تـ.ـعمد تجـ.ـاهل نتنياهو من خلال عدم إدراجه حتى الآن في الاتصالات الهاتفية بالزعـ.ـماء الأجانب منذ توليه المنصب في 20 يناير/ كانون الثاني.

وقالت جين ساكي المتحدثة باسم البيت الأبيض في إفادة للصحفيين إن الزعـ.ـيمين سيتحدثان قريبا.

وكان غياب الاتصال المباشر بين الرئيس الأمريكي الديمقراطي ورئيس وزراء الاحـ.ـتلال الإسرائيلي اليميني سببا في تكـ.ـهنات في إسرائيل وبين خبراء الشرق الأوسط بأن الإدارة الأمريكية الجديدة ربما تشير بذلك إلى اسـ.ـتيائها من العلاقات الوثيقة التي ربطت نتنياهو بسلف بايدن الرئيس السابق دونالد ترامب.

المصدر: سوشال


قرارات روسية تثير غضب النظام السوري.. إليكم التفاصيل

أثار تعيين الروس مديرا جديدا لمرفأ طرطوس، وذلك للمرة الرابعة خلال عام واحد، استياء أحد المسؤولين في حكومة النظام السوري، مبديا تحفظه على مثل هكذا قرارات.

وفي التفاصيل التي وصلت لمنصة SY24، أعلنت “مديرية إدارة مرفأ طرطوس” ، عن تعيين مدير جديد عن الجانب الروسي لمرفأ طرطوس للمرة الرابعة خلال عام.

وأوضحت المديرية في بيان، أنه صدر قرار روسي بتعيين، المسؤول الروسي المدعو “غايسين أيرات رايفاتوفيتش”، مشيرة إلى أنه جاء إلى سوريا منذ أيام وهو حاصل على إجازة في هندسة المواصلات.

1014198679 0 264 4256 2567 1000x541 80 0 0 6d644cf9b93ce899212f11c0013d5f0b - الرئيس الأمريكي جو بايدن يتواصل مع الدول العربية ويتفق معهم على...

وذكرت مصادر متطابقة أن تعيين “رايفاتوفيتش” يأتي خلفا للمدير “ألكسي الكسانروفيتش”، الذي أمضى نحو خمسة أشهر في الإدارة، وأنه مع التغيير الجديد تكون إدارة المرفأ شهدت رابع مدير خلال عام.

وأشارت المصادر ذاتها، إلى أن رئيس نقابة النقل البحري والجوي في طرطوس التابع للنظام، المدعو ” فؤاد حربا”، أبدى تحفظه على تلك التغييرات وقال في تصريحات لوسائل إعلام روسية إن “تلك التغييرات ليست حالة صحية، ما إن نتفق مع مدير ونعمل معه، حتى نعود إلى الصفر”.

وتتولى الشركة العامة لمرفأ طرطوس مهمة الإشراف العام على عمل المرفأ، وتضم المدير العام، إضافة إلى نحو 110 أشخاص موزعين للإشراف العام على تنفيذ العقد، إلا أن الصلاحيات الأكبر بيد الجانب الروسي، حسب المصادر الموالية.

وفي تشرين الأول/أكتوبر الماضي، جدد عمال مرفأ طرطوس احتجاجهم ضد الشركة الروسية المشغلة والمستثمرة للمرفأ، مؤكدين أن الجاهزية الفنية للمرفأ اليوم في أسوأ حالاتها، ومشيرين إلى أن الشركة الروسية تخالف شروط وبنود عقد الاستثمار، مؤكدين استمرار الانتهاكات بحقهم.

وتحدث عمال الشركة عن الانتهاكات المستمرة من الشركة الروسية والتي تطال حقوقهم كعمال، وأشاروا إلى أن عقد العمل الفردي منح وجبة غذائية للعاملين المناوبين, وكانت الشركة المستثمرة قد حددت قيمته بمبلغ 700 ليرة سورية، وهي نفس قيمة الوجبة الغذائية الممنوحة لعمال سماد حمص من الشركة نفسها, ولكن الشركة تراجعت عن ذلك ومنحتها لقسم من العمال المناوبين بنظام الورديات بقيمة 700 ليرة، وللقسم الآخر بقيمة 100 ليرة.

وفي 5 تموز الماضي، اشتكى عمال مرفأ طرطوس من نقص رواتبهم المقدمة لهم من الشركة الروسية المشغلة للمرفأ، إضافة لتخفيض قيمة المخصصات الغذائية أو حرمانهم منها، وتأجيل صرف الحوافز، مؤكدين أن كل ذلك بحجج وذرائع واهـ.ـية خلافا للعقود الموقعة بينهم وبين الشركة الروسية.

المصدر: سوشال


روسيا توجه رسالة إلى المعارضة السورية.. إليك مضمونها

قال المبعوث الروسي الخاص إلى سوريا ألكسندر لافرنتييف، الأربعاء، إن بلاده مستعدة لاستقبال المعارضة السورية والعمل معها سواء في موسكو، أو في مختلف المناطق الأخرى في العالم، في الوقت الذي تعمل فيه روسيا على دعم النظام السوري وتشتيت صفوف المعارضة منذ سنوات.

وأوضح لافرنتييف في مؤتمر صحفي عقده عقب انتهاء اجتماعات أستانة-15 التي انعقدت في مدينة سوتشي، أن الدول الضامنة لمسار أستانة (تركيا، روسيا، إيران) “مستعدة لدعم جهود المبعوث الأممي غير بيدرسون في الدفع باللجنة الدستورية، ولديه الفرصة لبحث الموضوع في موسكو ودمشق وصياغة آليات لتسيير العملية الدستورية”.

وأضاف “نحن مقتنعون أن نتيجة المشاورات المكثفة التي يجريها بيدرسون ستنجح في تقريب وجهات النظر، والتوصل لاتفاقات وتفاهمات ملموسة، يجب العمل على أهداف بناء الثقة والوصول لحلول وسط”.

222 - الرئيس الأمريكي جو بايدن يتواصل مع الدول العربية ويتفق معهم على...
روسيا تدعو إلى وقف العنف في سوريا وإعادة الإعمار

وزعم قائلا: “روسيا ستبذل قصارى جهدها بهذا الاتجاه، والأطراف بدأت الحوار حول اللجنة الدستورية وإن لم يكن بشكل مباشر سيتم جمعها لتبني قرارات، ونأمل أن يدفع بيدرسون الأطراف لمرونة أكبر والوصول لنتائج إيجابية”.

وحول الأوضاع الميدانية بإدلب، قال لافرنتييف: “لدينا جاهزية لترسيخ الهدوء في إدلب، وهو يعتمد على المعارضة المعتدلة، وهي قوة كبيرة ولديها قدرات على دفع المكونات الإرهـ.ـابية خارج إدلب”، واعتبر أنهم “ضـ.ـد تسييس موضوع اللاجئين، وعرقلة العودة الطوعية لهم”.

وادعى المبعوث الروسي أن “هناك تجهيز من منظمة الخوذ البيضاء لاستفـ.ـزاز جديد بمواد كيـ.ـمياوية ضـ.ـد المدنيين، وهو ما سيؤدي لاتهـ.ـامات جديدة ضـ.ـد النظام ومعـ.ـاقبته”، بالمقابل قال إن روسيا “منفتـ.ـحة على المشاركة الأمريكية في اجتماعات أستانة، وسيكون ذلك قرارا صحيحا لإحياء وإيجاد أرضية مناسبة للحل”.

واختتمت في وقت سابق في مدينة سوتشي الروسية اجتماعات أستانة-15، حيث أكد البيان الختامي على ضرورة العمل على ترسيخ التهدئة في إدلب، والدفع بالعملية الدستورية قدما.

المصدر: سوشال

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى