close
أخبار العالمالأخبار

من هو شارلوك هولمز الذي سمعنا عنه الكثير..؟

يُعتبر شارلوك هولمز شخصية خيالية لمحقق، أنشأها الكاتب الأسكتلندي آرثر كونان دويل، وقد ظهر لأول مرة كأول “محقق استشاري” في العالم، في رواية بعنوان “دراسة في اللون القرمزي”، ونشرت في بيتون في عيد الميلاد السنوي من عام 1887م، حيث كان يقوم بمتابعة المجرمين في جميع أنحاء فيكتوريا في لندن، وجنوب إنجلترا، والقارة الأوروبية، كما أثّر هولمز على المخيلة الشعبية.

وكان الطابع الأكثر ديمومة للقصص البوليسية، ويُعد مقر هولمز في لندن في شارع بيكر، ولديه مدبرة منزل تُدعى السيدة هدسون، كما تصف روايات واتسون هولمز بأنّه شخصية معقدة جداً، ومزاجية.

على الرغم من أنّه شخصية صارمة، وغير مرتبة إلى حد كبير، وقد ظهر في أربع روايات، وست وخمسين قصة قصيرة، حيث تكررت فيها العديد من الشخصيات، وإلى جانب آخر يبدو أن هولمز يخوض نوبات من الهوس، والاكتئاب، ويرافقها تدخين الغليون، والعزف على الكمان، وتعاطي الكوكايين.

[١] حياة هولمز لعب شارلوك كممثل في دور باسل راتبون، في سلسلة مشهورة من الأفلام من عام 1939م-1946م، وفي الثمانينيات والتسعينيات من القرن العشرين، صور جيريمي بريت هولمز على شاشة التلفزيون، حيث لعب هولمز دور روبرت داوني، وفي عام 2009م مثّل هولمز في فيلم روائي طويل، وهو شارلوك هولمز، وفي عام 2010م، بدأت (BBC ) نسخة حديثة من حكايات مع (Benedict Cumber batch)، حيث كان فيها شخصية ميكروفت (Mycroft )، وهو الأخ الاكبر لشارلوك هولمز الذي ظهر في عدد قليل من القصص.

[٢] روايات شارلوك هولمز لعب شارلوك أدوار رئيسية في عدّة روايات، ومنها:[٣] حرب شارلوك هولمز على العالم: (بالإنجليزية:War of the Worlds) عام 1975م والتي كتبها ماني ويد (Manly Wade) و واد ويلمان (Wade Wellman).

آلة الزلزال: (بالإنجليزية:The Earthquake Machine) عام 1976م، والتي كتبها أوستن ميتشلسون (Austin Mitchelson) ونيكولاس آوتيشين ( Nicholas Utechin).

خروج شارلوك هولمز: (بالإنجليزية:Exit Sherlock Holmes ) عام 1977م، وكتبت من قبل روبرت هول (Robert Lee Hall). ليلة مورولوك: (بالإنجليزية:Morlock Night) عام 1979م كتبها جيتر (Jeter).

زمن شارلوك هولمز: (بالإنجليزية:Time for Sherlock Holmes) عام 1983م بقلم ديفيد دفوركين (David Dvorkin).

المصدر: موضوع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى