أخبار السوريين

بايدن أصدر أوامره الجديدة بخصوص سوريا والتطبيق سيبدأ خلال شهرين

بايدن أصدر أوامره الجديدة بخصوص سوريا والتطبيق سيبدأ خلال شهرين

أكدت مصادر إعلامية روسية، أن الرئيس الأمريكي “جو بايدن” أصدر تعليمات جديدة حول سوريا، قد يتم تطبيقها في غضون شهرين.

ونشرت قناة “روسيا اليوم” مقالًا للمستشار في وزارة الخارجية الروسية، رامي الشاعر،

وتحدث “الشاعر” عن ضرورة قيام الأطراف السورية بتنفيذ خارطة الطريق المتفق عليها خلال مؤتمر سوتشي المنعقد عام 2018 للحوار الوطني.

أكد خلاله أن “بايدن” أصدر تعليمات جديدة لرسم تصور للسياسة الأمريكية حيال سوريا في مدة قد تصل إلى شهرين.

وأضاف أن هناك حاجة ملحة لقيام نظام الأسد والمعارضة السورية باتخاذ خطوات جدية ليتجاوب معها المجتمع الدولي ويقدم المساعدات الإنسانية للسوريين.

وأوضح “الشاعر” أن هناك تطورًا إيجابيًا في الملف السوري،

مشيرًا إلى أن بعض الاتصالات بدأت بين روسيا والولايات المتحدة الأمريكية بهذا الصدد.

ووجه المستشار رسالة لمسؤولي النظام حثهم فيها على التخلي عن أوهام إنقاذ سوريا من المأساة الإنسانية ومعاناة اللاجئين وإنهاء الانقسامات دون تطبيق قرار مجلس الأمن الدولي 2254.

وتحدث “الشاعر” عن ضرورة قيام الأطراف السورية بتنفيذ خارطة الطريق المتفق عليها خلال مؤتمر سوتشي المنعقد عام 2018 للحوار الوطني.

وكان مدير مركز قضايا الأمن والتنمية في كلية السياسة العالمية، بجامعة موسكو الحكومية “لومونوسوف”، فلاديمير بارتنيف”، حذر نظام الأسد أنه لا أمل من انتظار رفع عقوبات الاتحاد الأوروبي عن سوريا مع وصول الإدارة الجديدة في الولايات المتحدة إلى السلطة.

موعدها بعد أيام.. بايدن يتجهز لأول ضـ.ـربة لنظام الاسد
أكدت مصادر إعلامية أن الولايات المتحدة الأمريكية تتحـ.ـضر لفـ.ـرض قـ.ـانون عقـ.ـوبات “قيـ.ـصر2” على نظام الأسد، والذي سيـ.ـكون أشد فتـ.ـكًا من سـ.ـابقه.

وذكر موقع “العربية نت” أن الإدارة الأمريكية تعمل على تجـ.ـهيز قائمة عقـ.ـوبات جديدة تحت مسمى “قيـ.ـصر2″، وسيعـ.ـرض فـ.ـريق قيصر القـ.ـانون على الكونغـ.ـرس خلال فـ.ـترة قصـ.ـيرة.

وأضاف الموقع أن القـ.ـانون الجديد سـ.ـيكون مرتبـ.ـطًا بالتضييـ.ـق على السـ.ـلاح القـ.ـادم إلى النظـ.ام ورواتب عناصـ.ـر قـ.ـواته، والتضييق على كل من يمده بالمـ.ــال والدعـ.ـم العسـ.ـكري.

وأوضحت المصادر أن “قيصـ.ـر2” سـ.ـيشد حبـ.ـل المشـ.ـنقة أكثر وأكثر حول عـ.ـنق النظام ورئـ.ـيسه وداعـ.ـميه، لإجـ.ـبارهم على عـ.ـدم التفـ.ـكير بالحـ.ـسم العسـ.ـكري ووقف المجـ.ـازر بحـ.ـق السوريين.

وأشار الموقع إلى أن واشنـ.ـطن عـ.ـازمة على إصـ.ـدار توصيات جديدة بشأن سوريا عبر احتـ.ـفال سيـ.ـقيمه فريق “قيـ.ـصر”، في 11 آذار المـ.ـقبل، بمنـ.ـاسبة مرور عشر سـ.ـنوات على انطـ.ـلاق الثـ.ـورة السورية.

ولفت إلى أن الفـ.ـريق سينظـ.ـم احـ.ـتفالاً آخر في 15 آذار بحضـ.ـور مسـ.ـؤولين من الإدارة الأمريكية لاتخاذ إجـ.راءات جديدة ضـ.ـمن عقـ.ـوبات “قيصـ.ـر” وبـ.ـحث عمل الفـ.ـريق.

ويقـ.ـبع نظام الأسد تحت وطـ.ـأة عقـ.ـوبات أمـ.ـريكية، وفق قانـ.ـون “قيـ.ـصر”، منذ نهاية شهر حزيران يونيو الفـ.ـائت، وهو ما تسبب بانهـ.ـيارات اقتـ.ـصادية وأزمـ.ـات متعددة لم يعد بإمكـ.ـان النظـ.ـام تحـ.ـملها.

سـ.ـياسة مختلفة
وفي الإطار، نقل معاذ مصطفى، المدير التنفـ.ـيذي “لفريق عمل الطـ.ـوارئ السورية” وهي مؤسسة مرخـ.ـصة في الولايات المتحدة الأميركية، وجزء من فريق عمل “قيصـ.ـر”، لـ”العربية.نت” عن مسؤولين في إدارة الرئيس جو بايـ.ـدن منهم مستشار الأمـ.ـن القـ.ـومي جيك ساليفان ووزير الخارجية أنطوني بلينكن تأكيدهم أن سـ.ـياسة الولايات المتحدة تجاه سوريا ستـ.ـكون مخـ.ـتلفة عن سياسة إدارة الرئيـ.ـس باراك أوباما، التي كان لها اليـ.ـد الطولى في ما وصـ.ـلت إليه الأوضـ.ـاع في سوريا”.

وقال “إنهم يشعـ.ـرون بالعـ.ـار لعـ.ـدم اتّخاذ إدارة أوباما في وقـ.ـتها الخطوات اللازمة لوقف حمّـ.ـام الدم في سوريا. من هنا كـ.ـلنا أمـ.ـل بأن تُصـ.ـحح الإدارة الجديدة سـ.ـياسة سلـ.ـفها الديمـ.ـقراطي”.

وتمكّـ.ـن السوريون بعد مضي أكثر من تسع سنوات على بدء الحـ.ـرب، من الحـ.ـصول على دعم الولايات المتحدة لمسـ.ـاعدتهم على محـ.ـاكمة مجـ.ـرمي الـحـ.ـرب الذين ارتـ.ـكبوا المجـ.ـازر والفـ.ـظاعات بحـ.ـق المدنيين.

وصدر ما بات يعرف “بقـ.ـانون قيصـ.ـر” الأميركي، نسبة إلى مـ.ـصوّر كان يعمل في الشـ.ـرطة العسـ.ـكرية السورية، قام بتـ.ـوثيق صور ما لا يقـ.ـل عن 56 ألف ضـ.ـحية.

الحـ.ـرب لم تنتهِ
إلى ذلك، أكد الخطيب “أن ملف سوريا سيكون في عـ.ـهدة وزارة الخارجية الأميركية وليس مجـ.ـلس الأمـ.ـن القومي، ونحن نعـ.ـوّل على المستشار جيـ.ـك ساليفان للدفع به قـ.ـدماً من أجل وضـ.ـع حدّ لمـ.ـأساة السـ.ـوريين”.

كما أشار إلى “أهـ.ـمية أن يعـ.ـي الشعب الأميركي والكونغرس والحزبان الجمهوري والديمقراطي أن الحـ.ـرب في سوريا لم تنتهِ، لأن المجـ.ـازر التي يرتكـ.ـبها النظام السوري بحـ.ـق الشـ.ـعب لا تزال قائمة

وعلى الإدارة الأميركية الجديدة أن تتحرّك سريعاً لوقف هذه المجـ.ـازر، لأن مـ.ـصالحها الاستراتيجية ومصـ.ـالح حلـ.ـفائها ستـ.ـكون بخـ.ـطر في حال عودة “داعـ.ـش” إلى الســاحة السورية وإمسـ.ـاك إيران أكثر بالملف”.

وأضاف “إدارة الرئيس أوباما أخـ.ـفقت بشكل “ضـ.ـخم” في سوريا، ونأمل اليوم مع إدارة الرئيس جو بادين تصحيح أخـ.ـطاء سـ.ـلفها”.

إقرء ايضاً………..

العاصـ.ـفة تدخل 4 دول وثلـ.ـج يبدأ بالهـ.ـطول.. أول دولة تطـ.ـلق تحـ.ـذيرات لمواطنيها

أعلنت المديرية العامة للأرصـ.ـاد الجـ.ـوية التركية، أن تساقط الثلوج كان له تأثيـ.ـر قوي في اسطـ.ـنبول لفترة من الوقت، مشيرة إلى أن تأثير الـ.ـثلوج سيزول اعتباراً من يوم الخميس.

وقالت المديرية في بيانها الذي ترجـ.ـمته تركيا بالعربي، إن “الخبراء حـ.ـذروا هذه المرة من الجلـ.ـيد والصـ.ـقيع مع انخفـ.ـاض درجات حرارة الهواء، حيث خـ.ـف تأثير المـ.ـطر في الأجزاء المنخـ.ـفضة. هذا التـ.ـراجع المفـ.ـاجئ، من المتـ.ـوقع أن يصبـ.ـح ساري المفعـ.ـول بعد يوم الخمـ.ـيس، وسيتـ.ـركز خـ.ـاصة في الأجزاء الداخلية من البلاد”.

وأضافت: “ستبـ.ـدأ الأمطار الغـ.ـزيرة والطقس البارد اعتـ.ـباراً من يوم الخميس، ومن المتوقع حـ.ـدوث انخـ.ـفاض ملحـ.ـوظ في درجات الحرارة ، خـ.ـاصة في الأجزاء الداخلية من البلاد، وقد تم تحـ.ـذير المواطنين من خطـ.ـر الجلـ.ـيد والصـ.ـقيع”.

وذكرت: “هطـ.ـول الأمطار سيتـ.ـركز في محيط كوجالي، صكاريا ويالوفا ، الأجزاء الشمالية من بورصة ، شرق وسط الأناضول ، أوردو ، غيرسون وتوكات

الأجزاء الداخلية من شرق البحر الأبيض المتوسط ​​وفي ملاطية ، تونجلي ، أرزينجان ، بينغول ، باتليس ، موش ، هكاري و دوائر شرناق، ومن المتوقع أن يكون على شكل ثلوج كثيفة في الأجزاء المرتفعة فقط”.

تحـ.ـذيرات عاجـ.ـلة لأربع دول.. ثلج لم يحـ.ـدث منذ6 سنوات
يزحـ.ـف منخفض عملاق ثلجي إلى عدد من الدول في المنطقة على رأسها السعودية وتركيا وسلطنة عمان وسوريا، والذي سيؤدي إلى انخفاض درجات الحرارة، ويترافق معه رياح وأمطار ثلجية.

ورجح الباحث في الطقس والمناخ، عبد العزيز الحصيني، في تغريدات على حسابه بموقع “تويتر” أن يضرب المنخفض الثلجي دول سوريا وتركيا ولبنان وفلسطين والأردن، يوم الأربعاء المقبل 2021/2/17.

وأضاف “الحصيني”: “متوقع ثلوج من متوسطة إلى كثيفة وتزداد على مرتفعاتها مع عواصف رعدية وأمطار من متوسطة إلى غزيرة ورياح وسيول وتدنٍ في درجة الحرارة، ويستمر عدة أيام”.

وتابع الباحث في الطقس: “متوقع أن يمتد تأثير المنخفض العملاق إلى السعودية وسلطنة عمان والإمارات والكويت والبحرين وقطر وأن يكون تأثيره على لحرارة من 4 إلى 6 °C”.

وأشار “الحصيني” إلى أن المنخفض الثلجي العملاق الذي يضرب السعودية يترافق معه “رياح مثيرة للغبار، إلا أن يصرفها الله، وثلوج وأمطار بعضها ثلجي على أجزاءٍ من الشمالية والجوف وتبوك”.

وأردف بقوله: “متوقع أن تمتد الأمطار متفاوتة من خفيفة لغزيرة وحبات بَرَد ورياح على أجزاءٍ من مناطق: مكة المكرمة، والمدينة المنورة، فحائل، فالقصيم، فالشرقية، فالرياض، والباحة، وعسير، وجازان، والكويت، واليمن”.

وختم “الحصيني”: “كذلك انخفاض في الحرارة من 8 لـ 10 °C، وعودة الأجواء الباردة من الخميس 2021/2/18هـ، وهناك مفاجآت مبشرة تحت المتابعة”.

وأوضح “المركز العربي للمناخ”، أن الرياح القـ.ـطبية “شـ.ـديدة البرودة” تنـ.ـدفع بدءًا من اليوم الاثنين، صوب البحر الأبيض المتوسط، تتسبب في موجة برد في مناطق: تونس وليبيا وشرق الجزائر.

وأضاف: “يزداد تدفق الرياح القطبية مع نهاية الأسبوع الجاري، قادمة من القطب الشمالي؛ حيث يغطي أجزاء من قارة أوروبا وإفريقيا وغربي قارة آسيا بحالة هي الأندر من نوعها”.

وأكد المركز العربي للمناخ؛ أنه تعد هذه الموجة الباردة “تاريخية” لأنها شاملة لمساحات جغرافية ضخمة؛ حيث من المتوقع استمرارها لنهاية شهر فبراير.

ويبدأ منخفض “عميق جدًا” اعتبارًا من الغد الثلاثاء في منطقة الشرق الأوسط شرق البحر الأبيض المتوسط، ويتمركز المنخفض حول جزيرة قبرص، فجر الأربعاء.

ويصل تأثير المنخفض إلى الأردن وفلسطين وسوريا ولبنان والعراق ومصر وليبيا، إضافة إلى مناطق شمالي السعودية؛ مترافقًا مع رياح عاصـ.ـفة شـ.ـديدة السرعة محملة بالأمطار.

وتتسبب درجات الحرارة المنخفضة في بعض المناطق في تسـ.ـاقط الثلوج على المرتفعات الجبلية مع وجود احتمالات لتطوره ليتحول إلى عاصفة ثلجية تضـ.ـرب المنطقة يومَي الأربعاء والخميس، في حال ثبات البيـ.ـانات وعدم تغيرها.
المصدر: الدرر الشامية

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى