أخبار العالم

ضـ.ـربة موجـ.ـعة للسعودية هل بدأ بايدن بالتحرك ضـ.ـدد السعودية اليك التفاصيل

ضـ.ـربة موجـ.ـعة للسعودية هل بدأ بايدن بالتحرك ضـ.ـدد السعودية اليك التفاصيل

ضـ.ـربة موجـ.ـعة للسعودية هل بدأ بايدن بالتحرك ضـ.ـدد السعودية اليك التفاصيل

إدارة بايدن طلبت من محكمة في نيويورك تمديد مهلة حتى الشهر المقبل من أجل رفع السرية عن جميع السجلات الخاصة بمقـ.ـتل خاشقجي والمسؤول عن قتـ.ـله، وتقرير وكالة الاستخـ.ـبارات المركزية الأميركية “سي آي إيه” (CIA) بشأن الحادثة

قال مستشار الأمن القومي الأميركي -جيك سوليفان- إن الإدارة ستلتزم القانون الذي أصدره الكونغرس بشأن الكشف عن جوانب من قضـ.ـية اغـ.ـتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وبيّن سوليفان -في مقابلة تلفزيونية أمس الجمعة- أن هذا القانون يفرض على الإدارة إصدار نسخة غير سرية من تقرير المساءلة والمسؤولية عن جـ.ـريمة قتـ.ـل خاشقجي التي وصـ.ـفها بالوحشـ.ـية والمـ.ـروّعة.

ولفت إلى أنه لن يمرّ وقت طويل قبل أن يتم تجهيز التقرير وإرساله إلى الكونغرس، مرفقا بالإجابات الإضافية عن كيفية ضمان المساءلة عن هذه الجـ.ـريمة.

ملخص وتوقعات
وكانت صحيفة “واشنطن بوست” (Washington Post) قد قالت إن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن ستنشر في الأيام القليلة المقبلة تقريرا استخـ.ـباراتيا بشأن دور ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في مقتـ.ـل خاشقجي.

ونقلت الصحيفة عن مصادر وصفت بالمطلعة أن التقرير عبارة عن ملخص غير سري لنتائج استخباراتية بشأن مقتـ.ـل خاشقجي، وأشارت إلى أن نشره قد يجعل الأجواء مشحونة أكثر بين إدارة بايدن والرياض.

وذكرت الصحيفة أن إدارة بايدن طلبت من محكمة في نيويورك تمديد مهلة حتى الشهر المقبل من أجل رفع السرية عن جميع السجلات الخاصة بمقـ.ـتل خاشقجي والمسؤول عن قتـ.ـله، وتقرير وكالة الاستخـ.ـبارات المركزية الأميركية “سي آي إيه” (CIA) بشأن الحادثة.

وكانت المديرة الجديدة للاستـ.ـخبارات الوطنية الأميركية -أفريل هينز- قد تعـ.ـهدت أمام الكونغرس بأن تلتزم القانون تماما، وتكشف للمشرعين عن تقييم دوائر الاستخـ.ـبارات بشأن من كان وراء مقـ.ـتل خاشقجي داخل القنصلية السعودية في إسطنبول عام 2018.

المصدر : الصحافة الأميركية

إقرء ايضاً………………

وقف الديانة التركي يقدم مساعدات لـ1500 سوري …اليك التفاصيل

أعلن وقف الديانة التركي، الأربعاء، استمراره في مد يد العون لـ 1500 يتيم سوري في مخيمات النازحين شمالي سوريا.

وذكر وقف الديانة في بيان، أن فرقهم “تعمل على تلبية كافة الاحتياجات لـ 1500 طفل فقدوا عائلاتهم وذويهم خلال الأزمة السورية”.

وأضاف البيان أن “الأطفال السوريين، رغم كل الصعوبات التي يواجهونها، يحاولون التمسك بالحياة من خلال العيش في مخيمات النزوح الواقعة في المناطق الآمنة القريبة من الحدود مع تركيا”.

وأشار إلى أن “فرقهم تجري زيارات دورية لمخيمات النزوح للتأكد من حصول الأطفال على الرعاية المطلوبة”، مؤكدا أنهم “يقدمون للأطفال الأيتام الهدايا لدى زياراتهم بغرض إسعادهم وإدخال السرور على أنفسهم”.

واكد البيان أن “فرق وقف الديانة التركي تعمل على توفير الطعام والملبس والمسكن والتعليم والخدمات للأسر التي مزقتها الحرب في سوريا، والتي تعيش في مخيمات النزوح”، مشددا على “سعي الوقف الدائم إلى مساعدة المحتاجين ومعاونة المظلومين في كل مكان”.

وتولي تركيا اهتماما متزايدا بالمحتاجين والمنكوبين شمالي سوريا، من خلال استنفار منظماتها ومؤسساتها الإغاثية للتخفيف من معاناتهم والمأساة التي يمرون بها.

إقرء ايضاً………….

بايدن أصدر أوامره الجديدة بخصوص سوريا والتطبيق سيبدأ خلال شهرين

أكدت مصادر إعلامية روسية، أن الرئيس الأمريكي “جو بايدن” أصدر تعليمات جديدة حول سوريا، قد يتم تطبيقها في غضون شهرين.

ونشرت قناة “روسيا اليوم” مقالًا للمستشار في وزارة الخارجية الروسية، رامي الشاعر،

وتحدث “الشاعر” عن ضرورة قيام الأطراف السورية بتنفيذ خارطة الطريق المتفق عليها خلال مؤتمر سوتشي المنعقد عام 2018 للحوار الوطني.

أكد خلاله أن “بايدن” أصدر تعليمات جديدة لرسم تصور للسياسة الأمريكية حيال سوريا في مدة قد تصل إلى شهرين.

وأضاف أن هناك حاجة ملحة لقيام نظام الأسد والمعارضة السورية باتخاذ خطوات جدية ليتجاوب معها المجتمع الدولي ويقدم المساعدات الإنسانية للسوريين.

وأوضح “الشاعر” أن هناك تطورًا إيجابيًا في الملف السوري،

مشيرًا إلى أن بعض الاتصالات بدأت بين روسيا والولايات المتحدة الأمريكية بهذا الصدد.

ووجه المستشار رسالة لمسؤولي النظام حثهم فيها على التخلي عن أوهام إنقاذ سوريا من المأساة الإنسانية ومعاناة اللاجئين وإنهاء الانقسامات دون تطبيق قرار مجلس الأمن الدولي 2254.

وتحدث “الشاعر” عن ضرورة قيام الأطراف السورية بتنفيذ خارطة الطريق المتفق عليها خلال مؤتمر سوتشي المنعقد عام 2018 للحوار الوطني.

وكان مدير مركز قضايا الأمن والتنمية في كلية السياسة العالمية، بجامعة موسكو الحكومية “لومونوسوف”، فلاديمير بارتنيف”، حذر نظام الأسد أنه لا أمل من انتظار رفع عقوبات الاتحاد الأوروبي عن سوريا مع وصول الإدارة الجديدة في الولايات المتحدة إلى السلطة.

موعدها بعد أيام.. بايدن يتجهز لأول ضـ.ـربة لنظام الاسد
أكدت مصادر إعلامية أن الولايات المتحدة الأمريكية تتحـ.ـضر لفـ.ـرض قـ.ـانون عقـ.ـوبات “قيـ.ـصر2” على نظام الأسد، والذي سيـ.ـكون أشد فتـ.ـكًا من سـ.ـابقه.

وذكر موقع “العربية نت” أن الإدارة الأمريكية تعمل على تجـ.ـهيز قائمة عقـ.ـوبات جديدة تحت مسمى “قيـ.ـصر2″، وسيعـ.ـرض فـ.ـريق قيصر القـ.ـانون على الكونغـ.ـرس خلال فـ.ـترة قصـ.ـيرة.

وأضاف الموقع أن القـ.ـانون الجديد سـ.ـيكون مرتبـ.ـطًا بالتضييـ.ـق على السـ.ـلاح القـ.ـادم إلى النظـ.ام ورواتب عناصـ.ـر قـ.ـواته، والتضييق على كل من يمده بالمـ.ــال والدعـ.ـم العسـ.ـكري.

وأوضحت المصادر أن “قيصـ.ـر2” سـ.ـيشد حبـ.ـل المشـ.ـنقة أكثر وأكثر حول عـ.ـنق النظام ورئـ.ـيسه وداعـ.ـميه، لإجـ.ـبارهم على عـ.ـدم التفـ.ـكير بالحـ.ـسم العسـ.ـكري ووقف المجـ.ـازر بحـ.ـق السوريين.

وأشار الموقع إلى أن واشنـ.ـطن عـ.ـازمة على إصـ.ـدار توصيات جديدة بشأن سوريا عبر احتـ.ـفال سيـ.ـقيمه فريق “قيـ.ـصر”، في 11 آذار المـ.ـقبل، بمنـ.ـاسبة مرور عشر سـ.ـنوات على انطـ.ـلاق الثـ.ـورة السورية.

ولفت إلى أن الفـ.ـريق سينظـ.ـم احـ.ـتفالاً آخر في 15 آذار بحضـ.ـور مسـ.ـؤولين من الإدارة الأمريكية لاتخاذ إجـ.راءات جديدة ضـ.ـمن عقـ.ـوبات “قيصـ.ـر” وبـ.ـحث عمل الفـ.ـريق.

ويقـ.ـبع نظام الأسد تحت وطـ.ـأة عقـ.ـوبات أمـ.ـريكية، وفق قانـ.ـون “قيـ.ـصر”، منذ نهاية شهر حزيران يونيو الفـ.ـائت، وهو ما تسبب بانهـ.ـيارات اقتـ.ـصادية وأزمـ.ـات متعددة لم يعد بإمكـ.ـان النظـ.ـام تحـ.ـملها.

سـ.ـياسة مختلفة
وفي الإطار، نقل معاذ مصطفى، المدير التنفـ.ـيذي “لفريق عمل الطـ.ـوارئ السورية” وهي مؤسسة مرخـ.ـصة في الولايات المتحدة الأميركية، وجزء من فريق عمل “قيصـ.ـر”، لـ”العربية.نت” عن مسؤولين في إدارة الرئيس جو بايـ.ـدن منهم مستشار الأمـ.ـن القـ.ـومي جيك ساليفان ووزير الخارجية أنطوني بلينكن تأكيدهم أن سـ.ـياسة الولايات المتحدة تجاه سوريا ستـ.ـكون مخـ.ـتلفة عن سياسة إدارة الرئيـ.ـس باراك أوباما، التي كان لها اليـ.ـد الطولى في ما وصـ.ـلت إليه الأوضـ.ـاع في سوريا”.

وقال “إنهم يشعـ.ـرون بالعـ.ـار لعـ.ـدم اتّخاذ إدارة أوباما في وقـ.ـتها الخطوات اللازمة لوقف حمّـ.ـام الدم في سوريا. من هنا كـ.ـلنا أمـ.ـل بأن تُصـ.ـحح الإدارة الجديدة سـ.ـياسة سلـ.ـفها الديمـ.ـقراطي”.

وتمكّـ.ـن السوريون بعد مضي أكثر من تسع سنوات على بدء الحـ.ـرب، من الحـ.ـصول على دعم الولايات المتحدة لمسـ.ـاعدتهم على محـ.ـاكمة مجـ.ـرمي الـحـ.ـرب الذين ارتـ.ـكبوا المجـ.ـازر والفـ.ـظاعات بحـ.ـق المدنيين.

وصدر ما بات يعرف “بقـ.ـانون قيصـ.ـر” الأميركي، نسبة إلى مـ.ـصوّر كان يعمل في الشـ.ـرطة العسـ.ـكرية السورية، قام بتـ.ـوثيق صور ما لا يقـ.ـل عن 56 ألف ضـ.ـحية.

الحـ.ـرب لم تنتهِ
إلى ذلك، أكد الخطيب “أن ملف سوريا سيكون في عـ.ـهدة وزارة الخارجية الأميركية وليس مجـ.ـلس الأمـ.ـن القومي، ونحن نعـ.ـوّل على المستشار جيـ.ـك ساليفان للدفع به قـ.ـدماً من أجل وضـ.ـع حدّ لمـ.ـأساة السـ.ـوريين”.

كما أشار إلى “أهـ.ـمية أن يعـ.ـي الشعب الأميركي والكونغرس والحزبان الجمهوري والديمقراطي أن الحـ.ـرب في سوريا لم تنتهِ، لأن المجـ.ـازر التي يرتكـ.ـبها النظام السوري بحـ.ـق الشـ.ـعب لا تزال قائمة

وعلى الإدارة الأميركية الجديدة أن تتحرّك سريعاً لوقف هذه المجـ.ـازر، لأن مـ.ـصالحها الاستراتيجية ومصـ.ـالح حلـ.ـفائها ستـ.ـكون بخـ.ـطر في حال عودة “داعـ.ـش” إلى الســاحة السورية وإمسـ.ـاك إيران أكثر بالملف”.

وأضاف “إدارة الرئيس أوباما أخـ.ـفقت بشكل “ضـ.ـخم” في سوريا، ونأمل اليوم مع إدارة الرئيس جو بادين تصحيح أخـ.ـطاء سـ.ـلفها”.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى