الخليج

الأمير محمد بن سلمان يفاجئ الجميع بقـ.ـرار عسـ.ـكري يغير موازين القـ.ـوى في المنطقة

كشـ.ـفت المملكة العربية السعودية، أمس السبت، عن خطة عســ.ـكرية طموحة لولي العهد الأمير محمد بن سلمان، ستغير موازيـ.ـن القـ.ـوى في المنطقة.

وقال محـ.ـافظ الهيئة العامة للصنـ.ـاعات العسـ.ـكرية في السعودية، أحمد بن عبد العزيز العوهلي، إن لدى بـ.ـلاده مشروع طموح  لتوطـ.ـين الصنـ.ـاعات العسـ.ـكرية ضمن رؤية 2030 التي أطلقها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

وأضاف “العوهلي” على هامـ.ـش مشاركته في مؤتمر الدفـ.ـاع الدولي 2021 “آيدكس” في العاصمة الإماراتية أبو ظبي: “دفعتـ.ـنا جائـ.ـحة كورونـ.ـا سنوات نحو المستقبل وخصوصًا على مستوى سلاسـ.ـل الإمـ.ـداد، حيث تم توظيف التقـ.ـنية على نحوٍ غير مسبوق”، حسب قوله.

20190825175605666 - الأمير محمد بن سلمان يفاجئ الجميع بقـ.ـرار عسـ.ـكري يغير موازين القـ.ـوى في المنطقة

وتابع قائلًا: “رغم الجـ.ـائحة، استمر قطاع الصنـ.ـاعات العسـ.ـكرية بالمملكة في العمل بفعالية على مستوى سلاسل الإمـ.ـداد بفضل البنية التحتية اللوجسـ.ـتية وتوظيف التقنية والإمكانات الرقمية التي استثمرت فيها المملكة لسنوات طويلة”، على حد تعبيره.

وأوضح “العوهلي”: “المملكة انطلقت بمشروع طموح لتوطـ.ـين الصنـ.ـاعات العسـ.ـكرية حددت أهـ.ـدافه بدقة رؤية المملكة 2030، ونعمل مع حلفائـ.ـنا وأصدقائنا من كل أنحاء العالم لتحقيق أهدافنا بناء على المنافع المتبادلة والمصالح المشتركة”.

وكان موقع “جلوبال فاير بور”، العالمـ.ـي المختص في تصنيف القـ.ـدرات العسـ.ـكرية للجـ.ـيوش، كشف مؤخرًا عن تفوق الجيـ.ـش السعودي على جيــ.ـوش إيـ.ـران وإسـ.ـرائيل وتركيـ.ـا ومصر من حيث امتـ.ـلاكه سـ.ـلاح المـ.ـدرعات.

وقال الموقع: إن الجيـ.ـش السعودي يحتل المرتبة الأولى إقليمـ.ـيًا بأكثر من 12500 مدـ.ـرعة، وجاءت تركيا في المرتبة الثانية بـ11630 مـ.ـدرعة متنوعة، وبعدها مصر في المرتبة الثالثة بأكثر من 11 ألف مدرعـ.ـة.

المصدر : الدرر الشامية


تسـ.ـريب من داخل القـ.ـصر وينشر للمرة الاولى.. بشار يدعـ.ـو للجـ.ـهاد الأكبر

كشفت وسائل إعلام محلية سورية نقلاً عن مصادرها الخاصة في دمشق تفاصيل ما دار في الاجتماع الغامض الذي عقده رأس النظام السوري “بشار الأسد” يوم الأحد الماضي داخل القصر الجمهوري بدمشق مع عدد من الإعلاميين العاملين في مؤسساته الإعلامية.

وذكر موقع “كلنا شركاء” الذي يديره الإعلامي والكاتب “أيمن عبد النور”، أنه حصل على معلومات وتسريبات تتعلق بما قاله “بشار الأسد” للإعلاميين خلال الاجتماع الأخير.

وأفاد الموقع أن “الأسد” خاطب مذيعي ومذيعات القنوات الفضائية السورية التابعة لنظامه والذين التقى بهم يوم الأحد الفائت في قصره بدمشق، متحدثاً عن “الإنجازات التي حققها الإعلام السوري خلال السنوات الماضية”.

وبحسب التسريبات فإن الأسد قال في معرض حديثه موجهاً كلامه للإعلاميين: ” لقد خـ.ـضنا الحـ.ـرب بشرف وكنتم أنتم جنودها ومن قادتها”، وفق زعمه.

وتابع قائلاً: “انتصرنا بحـ.ـرب شنها علينا ليس طرف واحد بل عدة أعـ.ـداء, منهم من كان صديق ومنهم من كان حليف ومنهم من كان ثعـ.ـلب”.

ولفت الموقع أن “الأسد” تحدث باستفاضة حول دور كل طرف من الأطراف بما يتعلق بالأوضاع في سوريا خلال الأعوام الماضية.

وأشار أن “الأسد” ركز في سياق حديثه بشأن المرحلة القادمة المفصلية، حين قال: “لقد انتهينا من الجهـ.ـاد الأصغر وبدأنا بالجهـ.ـاد الأكبر”.

كما تناول الحديث عن التقارير الصادرة عن وسائل الإعلام بشأن الوضع في سوريا، بالقول: “لا يغرنكم ما يتحدث به الإعلام المغـ.ـرض”.

ووفقاً للتسريبات، فإن الأسد ادعى خلال الاجتماع أن جميع الدول تراسله بشكل سري من أجل إعادة العلاقات مع نظامه.

كما زعـ.ـم “الأسد” أن رغبة تلك الدول في إعادة العلاقات مع النظام السوري لا تظهر إلى العلن، نظراً لخشيتها من الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل، مشيراً أن أولهم “حماس والدول العربية المتخـ.اذلة”.

وبدى حديث الأسد الآنف الذكر كمقدمة للدخول في صلب الموضوع الذي عُقد الاجتماع من أجله، حيث أظهرت التسريبات التي انفرد موقع “كلنا شركاء” بنشرها عبر معرفاته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي أن الأسد ركز بشكل خاص على الاستحقاق الانتخابي القادم.

وضمن هذا الإطار قال الأسد مخاطباً الإعلاميين: “نحن مقبلون على استحقاقات انتخابية من الرئاسة إلى البرلمان إلى الحكومة وسنخـ.ـوضها بشرف كما خـ.ـضنا الحـ.ـرب”.

ودعا “الأسد” المذيعين والمذيعات إلى الاستعداد جيداً خلال الفترة المقبلة، لما وصفها بـ”معـ.ـركة الانتخابات”.

وأضاف: “علينا البدء منذ اللحظة عبر تلافي الأخطاء السابقة، والتحضير للجهـ.ـاد الأكبر”، على حد تعبيره، وفقاً لما جاء في التسريبات.

وفي الختام، ذكر الموقع أن باقي تفاصيل الاجتماع الأخير الذي عقد يوم الأحد الماضي، كانت عبارة عن مجاملات متبادلة.

وأنهى “الأسد” الاجتماع طالباً من الإعلاميين أن يحضروا أنفسهم من الآن حتى منتصف شهر آذار، حيث سيتم خلال هذه الفترة إطلاق العديد من الحملات وإجراء اللقاءات مع الذين خـ.ـاضوا الحـ.ـرب من كافة القطاعات، (الإعلامية والصناعية والتجارية والدبلوماسية والعسكرية …).

إقرء ايضياً……….

ماذا يحدث؟.. روسيا تقـ.ـصف إيران

تعرض ميلـ.ـيشيا لواء فاطميون المدعوم إيرانياً، لـ غـ.ـارة روسية خاطـ.ـئة ببادية معدان، أسفرت عن مقـ.ـتل عنـ.ـصر وإصـ.ـابة اثـ.ـنين آخرين بجـ.ـروح بلـ.ـيغة، ودارت على إثـ.ـرها اشـ.ـتباكات متقطعة بين دوريات تابعة للواء وأخـ.ـرى تابعة لميليـ.ـشيات الدفاع الوطني المدعوم روسياً استـ.ـمرت حتى فـ.ـجر اليوم.

– غـ.ـارة روسية خاطئة
وفي التفاصيل، قالت مصادر إعلامية، إن الطيران الروسي استهـ.ـدف لواء فاطميون، بغـ.ـارة جوية خاطـ.ـئة، اندلـ.ـعت على إثرها اشتـ.ـباكات متقطـ.ـعة بمحيط بلدة معدان عتيـ.ـق بين دوريات للواء فاطـ.ـميون من جهة والدفـ.ـاع الوطني من جهة أخرى.

وأضافت إلى أن العـ.ـملية أدت إلى استـ.ـنفار لميـ.ـلشيات الدفاع الوطني في مناطق ريف الرقة الشرقي الخاضـ.ـع لسيـ.ـطرة قوات النظام السوري حتى صباح اليوم.

وأكدت بأن قيـ.ـادات من الدفاع الوطني ولواء فاطميون اجتمعوا في مدينة معدان الخاضـ.ـعة لسيطرة قوات النظام السوري، وذلك لحـ.ـل النـ.ـزاع القائم بينهما.

وأفادت بأن لواء فاطميون اعـ.ـتذروا بشكل رسمي لميليـ.ـشيا الدفاع الوطني بعد أن تم الاتفاق على إعطاء إنـ.ـذار مسبق للواء فاطميون والفصائل المدعومة من قبل الحـ.ـرس الثوري الإيراني قبل تنـ.فيذ الطيران الحـ.ـربي الروسي غـ.ـارات جوية بمناطق البادية.

ونقلت عن مصادر مطـ.ـلعة قولهم: “إن قياديين في لواء فاطـ.ـمـيون يرون بأن سبب الغـ.ـارة هو محاولة إبعـ.ـادهم عن مناطق البادية السورية وانحـ.ـسارهم بالقرى والبلدات على ضـ.ـفاف نهر الفرات غرب دير الزور وشرق الرقة فقط”.

– استـ.ـهداف سيارة عسـ.ـكرية للميليـ.ـشيات الإيرانية
وفي سياق متصل، أعلنت وسائل إعلام سورية محلية، عن انفـ.ـجار عـ.ـبوة ناسـ.ـفة بسيارة عسكـ.ـرية تابعة للميـ.ـليشيا الإيرانية في بادية الميادين شرق دير الزور، دون ورد أنباء عن إصـ.ـابات بشـ.ـرية.

كما قالت بعض الصفحات المحلية، بأن 3 قـ.ـذائف هـ.ـاون سـ.ـقطـت على محيط “مزار عين علي” جنوب مدينة الميادين بريف دير الزور.

وأدت هذه القـ.ـذائف التي جاءت من جهة بادية الميادين، إلى وقوع إصـ.ـابات متـ.ـفاوتة الخطورة بصـ.ـفوف عنـ.ـاصر الحـ.ـرس الثـ.ـوري الإيراني.

والجدير ذكره أنّ ميلـ.ـيشيا لواء فاطميون، تتعـ.ـرض بين الفـ.ـينة والأخرى لاستهـ.ـدافات متفرقة، حيث قُـ.ـتل 3 قياديين من الميـ.ـليشيا ذاتها في نهاية الشهر الفائت، بغـ.ـارات من طـ.ـيران مسير مجـ.ـهول بمحيط بلدة التبني بريف دير الزور الغربي الخاضـ.ـع لسيـ.ـطرة قوات النظام السوري.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى