close
أخبار العالم

الوضع يتجه نحو الانهيار الكامل وبشار يصدر قرارا عاجلا

الوضع يتجه نحو الانهيار الكامل وبشار يصدر قرارا عاجلا

أصدر  بشار الأسد  اليوم السبت قانون يسمح بتأسيس ما يعرف بـ”مصارف التمويل الأصغر”.

وقالت وكالة الأنباء السورية “سانا” إن تأسيس “مصارف التمويل الأصغر” يهدف إلى تأمين التمويل اللازم لمشاريع شريحة صغار المُنتجين وأصحاب الأعمال الصغيرة ومحدودي ومعدومي الدخل.

ومن المنتظر أن يتم منح صغار المنتجين وأصحاب الأعمال الصغيرة ومحدودي ومعدومي الدخل قروضا تشغيلية وذلك من أجل تأمين دخل إضافي لهذه الشريحة وخلق فرص عمل وتحقيق التنمية المستدامة.

وتضمن نص القانون 29 مادة، تضمنت إمكانية أن تؤسس المصارف من قبل جمعيات أو مؤسسات خاصة سورية أو مؤسسات غير سورية تمتلك الخبرة والكفاءة بهذا النوع من النشاط، ويشترط في الجمعيات والمؤسسات الخاصة السورية أن تكون حاصلة على صفة النفع العام وفق القوانين النافذة.

ويجب أن يكون الحد الأدنى لرأس مال المصرف بمبلغ قدره /5.000.000.000/ ل.س خمسة مليارات ليرة سورية، موزعاً على أسهم اسمية قابلة للتداول بقيمة/ 100 /ل.س مئة ليرة سورية للسهم الواحد، ويجوز زيادة الحد الأدنى لرأس المال بقرار من مجلس الوزراء بناء على اقتراح مجلس النقد والتسليف.‏‏

كما يجوز أن يكون جزء من رأس المال على شكل مقدمات عينية، على ألا تتجاوز قيمة هذا الجزء نسبة (10%) عشرة بالمئة من إجمالي رأس المال يجري تقييمها عند التأسيس، ويضع مجلس النقد والتسليف الضوابط اللازمة بخصوص تقييم هذه المقدمات، والتي يعاد تقييمها عند الحل والتصفية فقط.

تراجعت الليرة السوريّة خلال الفترة الماضية وسط حالة من التذبذب المستمر مقابل العملات الأجنبية لا سيما الدولار الأميركي، تزامناً مع تفاقم انهيار الليرة السورية المتهالكة.

ويشكل هذا الانهيار الاقتصادي المتجدد الذي يتفاقم عوائق جديدة تضاف إلى مصاعب الحياة اليومية والمعيشية للسكان في الشمال السوري لا سيّما النازحين مع انخفاض قيمة العملة المنهارة وسط انعدام لفرص العمل، وغياب القدرة الشرائية عن معظم السكان، حيث حافظت الأسعار على ارتفاعها خلال الأيام الماضية.

بالمقابل أبقى المصرف المركزي على ثبات نشراته للمصارف والبنوك الخاصة، والتدخل لسعر 1250 ليرة للدولار الواحد، و1414 ليرة لليورو، بالإضافة لـ 1250 ليرة لسعر الحوالات الخارجية واستيراد المواد الأساسية.

وكان أصدر “مصرف سورية المركزي” التابع للنظام ما قال إنها نشرة البدلات والتي تضمنت تخفيض قيمة صرف الدولار الأمريكي بقيمة 25 ليرة فقط ليصبح 2,525 ليرة في تعديل هو الأول منذ إصدار ما يُسمى بـ “نشرات البدلات” بوقت سابق.

في حين المصرف أمس بياناً قال إنه تضمن إجراءات للتدخل في محاولة لإعادة الاستقرار للعملة السورية التي قال إنها تتعرض لـ”مؤامرة” فيما لم تنعكس تلك الإجراءات المزعومة على الواقع إذ واصلت الليرة تراجعها.

وبحسب جمعية الصاغة التابعة للنظام فقد بلغ سعر غرام الذهب عيار 21 قيراط اليوم الإثنين، 167 ألف ليرة سورية و سعر غرام الذهب عيار 18 قيراط عند 143 ألف و 143 ليرة، وتعد ممارسات الجمعية ضمن قراراتها من أبرز أسباب تدهور وخسارة قطاع الصاغة في البلاد.

وكانت أصدرت الجمعية ذاتها تعميم ينص على عدم شراء اي قطعة ذهبية إلا على التسعيرة الصادرة عنها وأي حرفي يقوم ببيع بسعر أعلى من التسعيرة ودعت لتقديم شكوى إلى الجمعية أو مديرية التموين لمعالجة الموضوع واتخاذ الإجراءات القانونية وإغلاق المحل، وفق تعبيرها.

وسبق أن بررت جمعية الصياغة، أن تقلبات أسعار الذهب سببها التغيرات السريعة في أسعار صرف الدولار، وسعر الأونصة عالمياً، وبيّنت أن تسعير الذهب محلياً يتم وفقاً لسعر دولار وسطي بين السعر الرسمي وسعر السوق الموازية، وفق تعبيرها.

خفض نظام الأسد مخصصات “مازوت التدفئة” بدمشق بنسبة بلغت 50% بحسب مصادر إعلامية موالية وذلك دون أي تعليق رسمي من النظام حول القرار الذي أثار موجة من ردود الفعل الغاضبة والساخطة حيال التخفيض المتواصل للمحروقات.

ولفت موقع موالي للنظام إلى محاولاته المتكررة للحصول على توضيح للموضوع من خلال الاتصال مع مدير محروقات دمشق “شفيع سيوطي”، ومدير مكتب الصحفي في وزارة النفط، دون الحصول على أي تعليق حول القرار غير المعلن.

نقلت صحيفة موالية عن مسؤول في مديرية تأمينات النظام بدمشق كشفه عن حجم إيرادات العام الماضي. و عدد قرارات الحجز الصادرة عنها، فيما برر الحصيلة المعلنة بقوله إن “الحرب الكونية أثرت على انخفاض الإيرادات”، وفق تعبيره.

وقال “علي محفوض” المسؤول في مديرية التأمينات إن إيرادات فرع دمشق تجـ.ـاوزت 24.3 مليار ليرة سورية، فيما بلغ عدد قرارات الحجز 564 قراراً ورفع الحجز بلغ 421 والمبالغ المحـ.ـصلة منها 345.7 مليون ليرة.

وقدّر “محفوظ” إجمالي ديون الفرع العام الفائت بـ 26.2 مليار ليرة موزعة بين أكثر من 6 مليارات ليرة على القطاع الخاص، وما يزيد 20.1 مليار ليرة على القطاع العام.

فيما تصاعدت أسعار السلع والمواد الغذائية الأساسية بمناطق سيطرة النظام بنسب قياسية وذلك على خلـ.ـفية طرح فئة 5 آلاف ليرة الجديدة. بما يكذب مسؤولي النظام مزاعـ.ـم عدم تأثير الفئـ.ـة على الوضع المعيـ.”ـشي والأسعار، وفق تصريحات سابقة.

هذا وتشهد مناطق سيطرة النظام ارتفاعاً كبيراً بمعظم الأسعار واحتياجات الضرورية لا سيّما السلع والمواد الأساسية من ضمنها الخبز والمحروقات والمواد الطبية فيما يعجز الأخير عن تأمين أدنى مقومات الحياة. ويواصل قرارات التقنين وتخفيض المخصصات للسكان فيما يتباهى مسؤولي النظام بحجم الموارد المالية التي تحققها تلك القرارات ويصدرون التبريرات والمزاعـ.ـم بأن الأزمات ناتجة عن العـ.ـقوبات الاقتصادية المفروضة على نظام الأسد.

نشرة أسعار الصرف بحسب موقع أخبار الليرة
الأحد 21 شباط

سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار في دمشق:
شراء 3,415 ل.س
مبيع 3,375 ل.س

سعر صرف الليرة السورية مقابل الليرة التركية:
شراء 491 ل.س
مبيع 484 ل.س

سعر غرام الذهب عيار 21 مقابل الليرة السورية:
شراء 169,600 ل.س
مبيع 167,500 ل.س

وبالانتقال لمدينة إدلب:

سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار:
شراء 3,330 ل.س
مبيع 3,310 ل.س

سعر صرف الليرة السورية مقابل الليرة التركية:
شراء 478 ل.س
مبيع 474 ل.س

سعر غرام الذهب عيار 21 مقابل الليرة السورية:
شراء 165,300 ل.س
مبيع 164,300 ل.س
المصدر : سوشال متابعه

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى