close
منوعات

بئر برهوت أبغض مكان في الأرض ومائه شر ماء – إليكم قصته – حقائق وأساطير

بـئر برهوت «بفتح الباء وضم الهاء» هـي بـئرٌ تاريخـيـة قـديمـة تقع في حضرموت في اليمن، يُقال أنها تقـع في وادٍ يُعرف بـوادي برهوت، ذُكـرت في بعـض الأخبـار القديمـة وكـذلك في بعـض الأحـاديث النـبوية من سـيرة النبـي محمد صلى الله عليه وسلم، ومما ذُكر فيها أن في البئر شرّ ماء على وجه الأرض.

بئر برهوت

موقع بئر برهوت

هناك عدد من الروايات المختلفة لموقع بئر برهوت حاليًا وذلك وفـقًا للسـكان المحـليين (اجتهادات غير قطعية).

الأولى أنها تقع في منطقة فوجيت ضمن مديرية شحن في محافظة المهرة، وتعرف كذلك بـ «بئر فوجيت» وفي المنطقة بئرٌ عميق كان هناك عدد من المحاولات الفردية لاستكشافها، يبلغ قطرها ما بين 25-30 مترًا بينما يتوقع أن يبلغ عمق قعرها حوالي 250 مترًا (غير مؤكد)، لا يُرى ما داخلها الا عندما تكون اشعة الشمس متعامدة تمامًا مع الفجوة، تسكنها الحمائم البيضاء والافاعي الكبيرة، ويُسمع صوت ماء جارٍ في أعماق البئر، ويحكى عنها الكثير من القصص والحكايات غير الموثقة.

أما الموقع الثاني فتسمى مغـارة برهوت وتقع داخل أحد الجبال شرقي محافظة حضرموت بالقرب من قرية تنعة، وهي مغارة مظلمة وعميقة تمكن الكثير من المستكشفين من دخولها والتصوير فيها، ويقول السكان المحليون أنها هي المقصودة ببئر برهوت، وفيها تعيش الخفافيش والثعابين وتنتشر منها رائحة كبريتية بالإضافة إلى الرطوبة العالية

قيل عن بئر برهوت

روى الطبـراني فـي معـجمـه الكـبيـر عـن ابـن عـباس قـال: قـال رسـول الله صـلى الله عليـه وسلـم: “خـير مـاء علـى وجـه الأرض مـاء زمـزم، فيـه طـعام مـن الطعـم، وشـفاء مـن السـقم، وشـر مـاء علـى وجـه الأرض مـاء برهوت بـقية حـضرمـوت كـرجل الـجراد من الهـوام، يصـبح يتـدفق، ويمسـي لا بـلال بـهـا”.

رِجْـلُ الجــراد: الطـائفة أو الـجماعة الكبـيرة مـن الـجراد،

بالإضافة إلى ذلك قال الزمخـشري: بئر برهوت هي بئر بحضـرموت، يقـال إن بهـا أرواح الكفـار، واسـم للبـلد التـي فيها هذا الـبئر، أو أراد بـاليمن.

كما قال ياقوت الحموي في معجم البلدان: «بُرهوْت» بضم الهاء وسكون الواو وتاء فوقها نقطتان: وادٍ باليمن يوضع فيه أرواح الكفار.

وقيل برهوت بئر بحضرموت، وقيل: هو اسم للبلد الذي فيه هذه البئر، ورواه ابن دريد «بُرْهوت» بضم الباء وسكون الراء، وقيل: هو واد معروف.

كما رُوِيَ عن علي بن أبي طالب قوله أن: «أبغض البقاع إلى الله تعالى وادي برهوت بحضرموت فيه بئر ماؤها أسود منتن يأوي إليه أرواح الكفار»، ولقد ذكرها الامام الشافعي في مذهبه، حيث قال أنَّ الماء المكروه ثمانية أنواع: المشمس، وشديد الحرارة، وشديد البرودة، وماء ديار ثمود إلا بئر الناقة، وماء ديار قوم لوط، وماء بئر برهوت، وماء أرض بابل، وماء بئر ذروان.

ومن القصص التي تروي عن هذه البئر ما ذكرها الأصمعي عن رجل حضرمي أنه قال: إنا نـجد مـن نـاحية برهوت رائحة منتنة فظيعة جداً فيأتينا الخبر أن عظيماً من عظماء الكفّار قد مات. ويحكى أن رجلاً بات ليلة بهذا الوادي؛ قال: فكنت أسمع طول الليل “يا دومة يا دومة” فذكرت ذلك لبعض أهل العلم فقال: إن الملك الموكل بأرواح الكفار اسمه دومة.

بئر برهوت


تخريج وشرح الحديث الشريف المتعلق ببئر بـرهوت

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فالحديث رواه الطبراني في معجمه الكبير عن ابن عباس رضي الله عنهما قال:

“قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: خير ماء على وجه الأرض ماء زمزم، فيه طعام من الطعم، وشفاء من السقم، وشر ماء على وجه الأرض ماء برهوت بقية حضرموت كرجل الجراد من الهوام، يصبح يتدفق، ويمسي لا بلال بها.”

كما قال المناوي: قال الهيثمي: رجاله ثقات. وصححه ابن حبان وقال ابن حجر: رواته موثوقون، وفي بعضهم مقال، لكنه قوي في المتابعات. وقد جاء عن ابن عباس من وجه آخر موقوفا: زمزم فيه طعام من الطعم. أي إشباع أو طعام شبع من إضافة الشيء إلى صفته، والطعم بالضم: الطعام (وشفاء من السقم) أي: شفاء من الأمراض إذا شرب بنية صالحة. وفيه تقوية لمن ذهب إلى تفضيله على ماء الكوثر.

(وشر ماء على وجه الأرض ماء بوادي برهوت) أي: ماء بئر بوادي برهوت، بفتح الباء، والبئر بئر عميقة بحضرموت، لا يمكن نزول قعرها، وقد تضم الباء وتسكن الراء، وهي المشار إليها بآية: وَبِئْرٍ مُعَطَّلَةٍ [الحج: 45]. (بقية حضرموت كرجل الجراد من الهوام تصبح تتدفق وتمسي لا بلال لها)

كما قال الزمخشري: برهوت بئر بحضرموت، يقال إن بها أرواح الكفار، واسم للبلد التي فيها هذا البئر، أو أراد باليمن. اهـ. في الفردوس عن الأصمعي عن رجل من أهل برهوت: أنهم يجدون الريح المنتن الفظيع منها، وفيه أنه يكره استعمال هذا الماء في الطهارة وغيرها، وبه قال جمع من الشافعية. انتهى. من كلام المناوي باختصار.

وقال ياقوت الحموي في معجم البلدان:

برهوت بضم الهاء وسكون الواو وتاء فوقها نقطتان: واد باليمن يوضع فيه أرواح الكفار، وقيل برهوت بئر بحضرموت،

وقيل: هو اسم للبلد الذي فيه هذه البئر، ورواه ابن دريد برهوت بضم الباء وسكون الراء، وقيل: هو واد معروف، وقال محمد بن أحمد: وبقرب حضرموت وادي برهوت، وهو الذي قال فيه النبي صلى الله عليه وسلم: إن فيه أرواح الكفار والمنافقين، وهي بئر عادية في فلاة واد مظلم.

كما روي عن علي رضي الله عنه أنه قال: أبغض بقعة في الأرض إلى الله عز وجل: وادي برهوت بحضرموت، فيه أرواح الكفار، وفيه ماؤها، أسود منتن، تأوي إليه أرواح الكفار، وعنه أنه قال: شر بئر في الأرض: بئر بلهوت في برهوت، تجتمع فيه أرواح الكفار.

بالإضافة إلى ذلك حكى الأصمعي عن رجل من حضرموت قال: إنا نجد من ناحية برهوت الرائحة المنتنة الفظيعة جدا، فيأتينا بعد ذلك أن عظيما من عظماء الكفار مات، فنرى أن تلك الرائحة منه، وعن ابن عباس رضي الله عنهما أن أرواح المؤمنين بالجابية من أرض الشام، وأرواح الكفار ببرهوت من حضرموت. ومعنى قوله: كرجل الجراد: أي جماعة الجراد، وبقية ألفاظ الحديث معروفة. والله أعلم.


خــ.ــرافات بئر برهوت

بئر برهوت

من الخــ.ــرافات التي تحكــ.ــى وتروى عن هذه البئر التي سمعنا بها من بعــ.ــض القاطــ.ــنين لهذه المنــ.ــطقة ان هذه البئر حفرها مــ.ــلوك الجــ.ــن من أجل ان تكون سجــ.ــون لهم يضعــ.ــون فيها من يخــ.ــالفهم او يعصــ.ــيهم واســ.ــتدلوا على صــ.ــحة هذ الخــ.ــرافة بالظــ.ــلمة الحــ.ــالكة في قــ.ــاع البئر احياناً في النهار والغــ.ــازات والابخــ.ــرة التي تتصــ.ــاعد أحــ.ــياناً من قاع هذه البئر.

الخرافة الثانية

أما الخــ.ــرافة الثانية فتقــ.ــول ان احد مــ.ــلوك الدولة الحمــ.ــيرية القديمة استعــ.ــان بالجــ.ــن في حفــ.ــر هذه البئر من اجل إخــ.ــفاء كنــ.ــوزه وعندما مــ.ــات هذ الملك استــ.ــوطن اتــ.ــباعه من الجــ.ــن هذه البئر ولهذا الســ.ــبب اطــ.ــلق عليها «برهوت» حيث وان اسم برهوت في اللغة الحمــ.ــيرية القديمة معناه أرض الجــ.ــن او مدينة الجــ.ــن.

وكما جرت عدة محاولات فردية لاستكــ.ــشاف بئر برهوت من هذه المحــ.ــاولات ما قام به أشخاص من شركة خــ.ــط الصحراء حيــ.ــث تم ربــ.ــط احد موظــ.ــفي الشركة بحبل من اجل ان ينزل الى قــ.ــاع البئر وربــ.ــط البت.ـئر بحبــ.ــل كــ.ــرين ومعه كامــ.ــيرا فيــ.ــديو لتصــ.ــوير عملية النزول وتمت عملــ.ــية النــ.ــزول تدريجياً حتى تم النــ.ــزول الى مــ.ــائة متــ.ــر من البئر وطــ.ــلب هذا المــ.ــوظف ان يتم رفــ.ــعه بســ.ــرعة وعندما سأل بعد طلــ.ــوعه عن سبب صــ.ــراخه قال رأيت حلــ.ــقة البــ.ــئر وكأنها ستــ.ــغلق علــ.ــيَّ وعندما أرادوا مشــ.ــاهدة ماتم تصويره بواسطة الكاميرا صــ.ــدموا عندما رأوا ان ما تم تـ.صــ.ــويره هو ظــ.ــلام دامــ.ــس رغم ان وقت النــ.ــزول كان الوقت المنــ.ــاسب لمشــ.ــاهدة البئر بوضــ.ــوح

رواية اخرى تقول عن سماع “انيــ.ــن ” يصدر من هذه الــ.ــبئر وحمــ.ــائم تلاحق المــ.ــارين قرب البئر
ما تزال هذه البئر ســ.ــر من اســ.ــرار الطبيعة مليئ بالغــ.ــموض ، في انتظــ.ــار الدراسة والبحث.

حقــ.ــائق ودلائل حول البئر

ويقول أحد الشهود في وصف بئر “برهوت” بمحافظة المهرة: “إن المفاجأة الحقيقية والمذهلة، والتي لم أكن لأصدقها لولا أنني رأيتها بأم عيني أنا وزميلي، هي رؤيتي لقاع هذه البئر، والخضرة تحيط بها من كل جانب، وهدير ماء متدفق، وكأنه نهر جارٍ، يُسمع بوضوح ومن دون تشويش“.

وأضاف: “بدأت أتساءل: هل ما أشاهده وأسمــعه هو حقيقــة واضحــة أم أنني في حــلم من أحــلام اليقــظة الوردية؟ إلا أننا سرعان ما تنبــ.ــهنا أننا أمام ظاهرة حقيــقية وطبيعية موجودة في منطقة قاحلة لا ماء فيها ولا خضرة، على الرغم من أننا سمعنا هدير الماء المتدفق، وكأنه شــ.ــلال في باطن هذه الصحراء“.

ويبقى ســ.ــر هذه الألغــ.ــاز والأحــ.ــاجي الغامــ.ــضة التي تدور حول هذا البئر، من أكبر ما ذكر عبر التاريخ، منذ أن خــ.ــلق حتى يومنا الحالي، لم يسـتطع أحد معرفة ما يحتويه.

المصدر: إسلام ويب + ويكيبيديا + مقال الآن


اقرأ أيضاً: شاهد عروض متجر البيم BİM المميزة يوم الأربعاء 20.01.2021

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى